كأس العالم: تاريخ العرب في المونديال (9 صور)


لم يكن للعرب الحظ الكبير في المنافسة على كأس العالم، ولكنهم وجدو لأنفسهم مكاناً بين الكبار وشاركوا في بطولة نهائيات كأس العالم، ويعتبر أكبر إنجاز للعرب في كأس العالم هو التأهل إلى دور الـ 16 وكان من قِبل المنتخب المغربي كأول منتخب عربي يتأهل إلى دور الـ 16، عام 1986 في المكسيك.

العرب و مونديال

مونديال إيطاليا 1934

ويعتبر أول بلد عربي يلعب في تصفيات كأس العالم فلسطين ومصر وتأهل مصر لكأس عالم في أيطاليا 1934، وبذلك تكون مصر أول بلد عربي وافريقي يحرز هذا الانجاز.

مونديال إيطاليا 1934

مونديال الأرجنتين 1978

وكان أول بلد عربى وإفريقى يحصل على نقاط الفوز في نهائيات كأس العالم هو المنتخب التونسي، كانت في مباراة الدور الأول ضد المكسيك والتي انتهت 3-1.

مونديال الأرجنتين 1978

مونديال اسبانيا 1982

كان الجزائر هو أول بلد عربي وإفريقي يفوز بلقائين في نهائيات كأس العالم، في مبارتيها ضد ألمانيا التي انتهت 2 – 1، وضد الشيلي والتي انتهت 3 – 2، ويعتبر كأول منتخب عربي وافريقي يفوز على المنتخبات الأوروبية، وتعرض بعدها الجزائر إلى مؤامرة كبيرة كانت في مباراة ألمانيا والنمسا والتي انتهت 0/1 أدت إلى تأهل هاذين المنتخبين على حساب الجزائر، وقد غيرت الفيفا قوانين اللقاءات الأخيرة التي أصبحت تُلعب في نفس الوقت على إثر هذه الحادثة.

وفي هذا المونديال أيضاً كانت الكويت هي أول بلد عربي أسيوي يصل إلى نهائيات كأس العالم.

مونديال اسبانيا 1982

مونديال المكسيك 1986 

كان المغرب هو أول بلد عربي وإفريقي يتأهل إلى دور الـ 16 لنهائيات كأس العالم، بعد احتلالها المرتبة الأولى في مجموعتها التي ضمت كل من إنجلترا، بولندا والبرتغال لتسقط في دور الـ 16 بصعوبة أمام ألمانيا 0 – 1. وكان الجزائر كذلك أول فريق عربي وأفريقي يتأهل إلى نهائيات كأس العالم مرتين على التوالي.

مونديال المكسيك 1986

مونديال الولايات المتحدة الأمريكية 1994

كانت المملكة العربية السعودية هي أول منتخب آسيوي يتأهل إلى دور الـ 16، بعد إحتلالها للمركز الثاني في مجموعتها التي ضمت كل من هولندا، بلجيكا والمغرب لتسقط في الدور الثاني أمام السويد بنتيجة 1 – 3.

مونديال الولايات المتحدة الأمريكية 1994

مونديال  كوريا الجنوبية واليابان 2002

كانت المملكة العربية السعودية هي أول منتخب عربي يصل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثالثة على التوالي.

مونديال  كوريا الجنوبية واليابان 2002

مونديال 2006

تمكنت المملكة العربية السعودية أيضاً من الحصول على لقب أول بلد عربي يصل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الرابعة على التوالي في نهائيات 1994 و1998 و2002 و2006، وكان سامي الجابر أول لاعب عربي يلعب في الأربع بطولات المتتالية.

مونديال 2006

وبالنهاية كانت كل من المغرب، مصر، الجزائر، تونس، المملكة العربية السعودية، الامارات، الكويت، العراق، هي المنتخبات العربية التي حظيت بشرف التأهل لكأس العالم.

الامارات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كأس العالم: تاريخ العرب في المونديال (9 صور)

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول