قو دادي وقصة نجاح مع قواعد بوب بارسونز


بسم الله الرحمن الرحيم
بوب بارسونز .. هو أحد جنود مشاة البحرية الأمريكية الذين شاركوا وتعرضوا للإصابة في حرب فيتنام أواخر الستينات ولكنه اليوم يتربع على عرش إدارة شركة قودادي الأمريكية التي يتبع لها الموقع المعروف (قودادي دوت كوم) أكبر وأشهر موقع لتسجيل نطاقات المواقع (الدومينات) وإستضافتها على شبكة الإنترنت حيث يُدير الموقع حالياً أكثر من 32 مليون دومين ! ومن ضمنها للأسف / مدونات بعض الجحلط اللي أعرفهم /

/

هذا الرجل الناجح اعتمد لنفسه 16 قاعدة ساهمت في دفعه من كونه شاباً متواضعاً في الماضي ينحدر من عائلة أمريكية فقيرة في بلتيمور إلى إن اصبح اليوم رجلاً ثرياً ومؤسساً لأشهر مواقع تسجيل الدومينات GoDaddy.com ورئيساً لمجلس إدارة شركتها التي تحقق أرباحاً تقدر بـ 250 مليون دولار سنوياً !
يقول بوب بارسونز : تلك القواعد أصبحت الأساس لكل النجاحات اللي حققتها حتى الآن ! .. ومن أكبر نجاحاته بلا شك تأسيسه لقودادي عام 1997 م .. ذلك المشروع الناجح الذي كان قائماً على فكرة تقليدية وتحول في وقت قصير إلى شركة كبيرة وموقعاً مشهوراً في عالم النت .. حيث يعتبر موقعه الخطوة الأولى لأغلب من يريد تأسيس موقع هذه الأيام .. خطوة (تسجيل الدومين)!
اسم موقعه ( قودادي ) ليس له معنى في في الحقيقة حيث أتى بالصدفة عندما كان يبحث عن اسم مميز ومتوفر في نفس الوقت ومرّ عليه وقتاً ليس بالقصير لم يجد خلالها مايروق له .. وفي أحد الأيام طرح أحد أصدقائه عليه اسم Big Daddy الأب الكبير .. فخطر اسم Go Daddy في باله فوراً أو كما قال بوب كأنه سقط عليّ من السماء ! .. هذا الإسم الغريب العجيب تحول بسرعة إلى أكبر المواقع التجارية نجاحاً حاز بموجبها على جائزة أريزونا للقيادة في عالم الأعمال في عام 2005 بالإضافة إلى عدة جوائز حصل عليها موقع شركته لم تكن أبداً في حسبانه يوماً من الأيام !




/

يعتقد البعض إن صورة الرجل الذي يظهر في شعار الموقع (Logo) يقصد بها بوب بارسونز ، لكن الحقيقة هو إن ذلك الرجل ماهو إلا رسمة عفوية لإبنة المصممة التي اختارها بوب بارسونز لتصميم شعار (لوقو) لموقعه .. حيث صممت العديد من الشعارات وعرضتها عليه ووضعت من ضمن تلك الشعارات رسمة بسيطة لإبنتها الصغيرة وجدتها بالصدفة ولم يدر في خلدها إن بوب سيختار ذلك التصميم البسيط من بين تصاميمها المذهلة /! .. وفعلاً لم يختر بوب سوى تلك الرسمة لتكون شعاراً لموقعه وتفأجأ لاحقاً عندما أخبرته أن ذلك التصميم ماهو في الواقع إلا أحدى رسمات ابنتها الصغيرة ! .. وهاهي تلك الرسمة العفوية تصبح اليوم شعاراً لأحد أشهر المواقع شبكة الإنترنت !
<< وأنا أقوول ليش أرامكو كل سنة تسوي مسابقة رسم للأطفال /
قواعد بوب بارسونز الستة عشر لتحقيق النجاح في الحياة وعالم الأعمال ،، كان لها الأثر في نجاحاته المتتالية والتي جعلت منه رجلاً ناجحاً وغنياً في عالم الأعمال اليوم !

سأذكر لكم الآن 12 قاعدة من تلك القواعد مع بعض التصرف وإضافة تعليقات بسيطة من عندي /:-
1- عندما تريد تحقيق ذاتك وإنجاز أمراً ما ، فكن خارج نطاق الراحة مؤقتاً /: النجاح دوماً يتطلب خوضاً لبعض المغامرات والمخاطر وتحملاً للمتاعب والمشقة التي ستواجهك حتماً في طريقك للأمام ! .. ومن يتهيب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر.
2- لاتتوقف أبداً عن محاولة تحقيق ماتريده : أغلب تجاربنا تُمنى بالفشل من أول مرة لكن هذا لايعني أن نفقد الأمل وتتوقف عن مانريد تحقيقه .. لإن عدم نجاح التجربة الأولى لايعني أنها لن تنجح أبداً فالمشكلة كانت في الطريقة وليست في الهدف ! .. ولو كنت تعتقد أن ماتريد تحقيقه سهلاً لحققه قبلك الكثير ولن تكون هناك أي فرصة لك لتحقيقه مرة أخرى /!
3- احذر الإنسحاب من تجربتك ، فقد تكون قريباً من النجاح أكثر مما تظن : هناك حقيقة مؤكدة وهي إن إغراء الإنسحاب من أي تجربة أو مشروع يكون كبيراً جداً حينما تكون على وشك النجاح .. لو شعرت بذلك فلاتنسحب فقد تكون على بعض خطوات من تحقيق الحلم وأنت لاتعلم /!
4- ركزّ على ماتريد تحقيقه بالضبط : لإن ماتفكر في تحقيقه سيتحقق بإذن الله .. أهم شيء التركيز /!
5- لاتتوقف عن المضي قدماً في التطوير والإبتكار : فحتى لو أنجزت نجاحاً في عملك لايعني أن تتوقف لإن أي عمل لايتطور ولايتجدد سيموت حتماً .. وتذكر دائماً مفهوم الكايزن عند اليابانيين /!
6- كن سريعاً في إتخاذ القرار : فخطة عمل سريعة اليوم أفضل بكثير من خطة مثالية متكاملة غداً .. الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك / !
7- قسّ كل شيء حسب أهميته بإستمرار : فكل شي يُقاس ويُراقب سيتطور مع مرور الوقت /!
8 – كن على يقين بأن أي عمل لايّدار جيداً سيتدهور لامحالة : وإن كنت تريد أن تكتشف المشاكل التي لاتعلم عنها فابحث في المناطق التي لم تفكر فيها منذ فترة /!
9- اعر انتباهك لمنافسيك : ولكن أعط انتباهاً وتركيزاً أكبر على ماتفعله أنت وليس غيرك !
10- لاتسمح لأي شخص بأن يدفعك بعيداً عن تحقيق هدفك : لإنك تمتلك الحق في عمل ماتريد مثلك مثل أي شخص آخر .. شرط أن يكون هذا العمل غير مخالف للنظام: ببساطة اعتبر عالم الأعمال كملعب الكرة وأنت أحد اللاعبين فيه /!
11- حل مشاكلك بنفسك : عندما تطرح بنفسك حلولاً خاصة لمشاكلك : سوف يمنحك هذا الأمر ميزة تنافسية .. وتذكر ماقاله مؤسس شركة سوني اليابانية عندما قال: لن تنجح في عالم التقنية والأعمال ، إذا كنت تتبّع مايفعله الآخرين
12- هناك دائماً سبباً ما يدعوك للإبتسام ..وهو إنك لازلت على قيد الحياة حتى الآن /: الحياة قصيرة ، بمعنى إنك لن نكون هنا لفترة طويلة فلما لاتكون إذاً هنا من أجل قضاء وقتاً طيباً .. ابتسم تبتسم لك الحياة !

لانقول إن تلك القواعد كانت سبباً مباشراً في نجاح بوب في حياته العملية .. لكن إلتزامه بها ساهمت بشكل كبير في تحقيق أهدافه وآماله وكان لها الأثر الإيجابي فيما وصل إليه اليوم .. والأمر كله بيد رب العالمين والتوفيق من عنده سبحانه وتعالى.
نسأل الله لنا ولكم النجاح والتوفيق في حياتنا العلمية والعملية .. والفوز بالجنة في آخرتنا والله خير الرازقين


أخوكم / أبو نواس
الضياع


تعليقات 17

  1. قواعد رائعه 8) اكيد طريق الالف ميل يبدأ بخطوة والنجاح ليس وليد الصدفة … فعلا ..قصة كفاح مازالت تواصل النجاح عقبال أبو نواف إن شاء الله شكرا أبو نواس على هيك مواضيع

  2. الله يعطيك العافيه .. في هذه الفتره كنت فعلا بحاجه ماسه لمثل هذه القواعد .. لاحرمتالاجر .. وفي انتظار موضوعاتك القيمه دااائما

  3. لو تبحث في قصة نجاح أكبر الشركات واشهرها حاليا ستجد أن بدايتها تدعو للدهشة والتأمل .. فعلا لكل شركة كبرى قصة من قصص ألف ليلة وليلة ولن أذهب بعيدا.. فعندك قوقل .. وما أدراك ما قوقل .. فقصته أشبه ما يكون بخيال .. فهذا الموقع الذي يبدو لنا لأول وهلة بأنه بسيط .. وراءه جيش من المبرمجين والخبراء والموظفين يكفي لاحتلال دولة صغيرة

  4. جزاكم الله خيرا … الالتزام بهذه القواعد صعب .. خاصة في مجتمعنا لانك بذلك سوف تسير عكس التيار بمعنى الكلمة يبقى توفيق الله عز وجل للأنسان .. .. .. اللهم كن لنا ولاتكن علينا

  5. آيه وآلله آخوي آبو نوآس ، بعض مدونآت آلجحلط ـخخخخـ :$ آلحقيقة موقع قو دآدي حصلت له قبل فتره لخبطه في آلدومينآت بس آلحمد لله تم آسترجآع آلمنتديآت وآلموآقع وبعضهآ تغيرت روآبطهآ ودٌ من آلقلب 8)

  6. يقولك العلماء شهب عليها ان تحترق لإناره عصورها 😀 وها نحن ننار بعلمهم وطريقتهم في التعلم والنجاح ! اشكرك يا اخوي على الموضوع البسيط وكثير الفوائد والعبر ومن باب النجاح انصحكم بكتاب اسمه علماء بلا مدارس اعقتد 8)

  7. بصراحة موضوع رائع.. ..وكم ذكر بعض الاعضاء.. انا بداية اكبر الشركات واغلب..:) …الاشخاص الذين برزوا في الحياة..انطلقوا من لاشيئ الى شيئ,,وكافحوا كفاح غير طبيعي.. ..لكن في النهاية برزت واثمرت وكما يقال المثل من جد وجد ومن زرع حصد والاداة هي الوقت:>

  8. رائعة الخطوات .. أحب أن أقرء مثل هذه المواضيع 🙂 اتمنى ان تكون الرسالة القادمة تحمل في طياتها .. قصص نجاح وطموح .. لتدعيم الذات .. أشكركـ 😀

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قو دادي وقصة نجاح مع قواعد بوب بارسونز

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول