قطط تستمتع بعزف البيانو بالترددات فوق الصوتية


كثيرا ما شاهدنا القط توم يعزف البيانو بينما يستمع إليه جمهور من البشر والقطط معا في حلقات المسلسل الكرتوني توم وجيري، ربما وقتها لم نكن نتصور أن تعتلي القطط المسرح وتعزف أجمل المقطوعات الموسيقية لبتهوفن وموتزارت على البيانو، لكن اليوم أصبح هذا المشهد متوقعا جدا بعد أول اختراع لآلة موسيقية مخصصة للقطط فقط!

قطط تستمتع بعزف البيانو بالترددات فوق الصوتية

فعدا عن صوت فتح علبة الطعام المصنوعة من الصفيح المفضل للقطط أيا كان نوعها، أثبتت القطط أنها كائنات وُلدت بأذن موسيقية تحب الاستماع إلى الموسيقى وتطرب لها على عكس ما كان يدعي الكثيرون من مفضلي الكلاب!

بيانو للقطط

إذ تمكن علماء وخبراء موسيقيين من إبتكار لوحة المفاتيح الأولى عالميا والتي تلعب على ترددات فوق صوتية يمكن للقطط فقط أن تسمعها، وقام الفريق المكون من أطباء بيطريين وعلماء وفنانين بتصميم بيانو كهربائي والذي استخدم ولأول مرة للعزف لمجموعة من القطط ضمن حفل موسيقي غريب في جنوبي شرق لندن أطلق عليه “protest concerto”.

بيانو للقطط

أما بالنسبة للموسيقى المعزوفة، فلا يسمعها البشر، ذلك أنها تستعمل الترددات الفوق صوتية وهي عبارة عن موجات صوتية ذات تردد أكبر من الحد الأعلى لنطاق السمع البشري، ويكافئ عادة 20000 هيرتز بالنسبة للبشر الأصحاء، وقد عُزفت الموسيقى بترددات تصل أعلى من 64000هيرتز، أي ما يمكن للقطط فقط أن تسمعها.

بيانو للقطط

*مخطط بياني يوضح المدى في الترددات الصوتية وأن أعلى حد صوتي يمكن أن يسمعه الإنسان يصل حتى 20000هيرتز* 

وخلال الحفل الموسيقى، برزت بعض مواهب القطط المخبأة، فقد استمتعت بعض القطط بالموسيقى المعزوفة حتى أنها قفزت على لوحة مفاتيح البيانو وتجولت فوقها لعزف إيقاعات خاصة بها.

بيانو للقطط

وقد صُممت هذه لوحة البيانو بطريقة تُمكن الأذن البشرية من الإستمتاع بالموسيقى خاصة وأنها تُصدر أصواتا موسيقية إلى جانب الترددات الفوق صوتية وبالتالي فإن أصحاب الحيوانات الأليفة وعازفي البيانو لن يشعروا بالملل خلال عزف الموسيقى للقطط!

بيانو للقطط

(الرجاء أخفض الصوت، الفيديو يحتوي على موسيقى)

*أول آلة موسيقية مخصصة لعزف النوتات الموسيقية للقطط فقط!*

ويأتي هذا الاختراع للرد على مزاعم الكثيرين ممن قالوا إن القطط لا تمتلك أذنا موسيقية، وأنها لا تحبذ الإستماع إلى الموسيقى كالكلاب وغيرها من الحيوانات الأليفة، فقد أبدت القطط ارتياحها أثناء العزف على البيانو بينما قامت قطط أخرى بتجربة العزف على اللوحة بنفسها عبر قفزها على المفاتيح! وقد عبّر الدكتور البيطري “روبرت وايت آدمز” عن فرحته الشديدة بهذا الإبتكار، وأن البيانو هذا سيقدم الكثير للعلم والطب والبيطري من خلال دراسة عميقة لكيفية سمع القطط والكشف عن مجموعة أكبر من أصوات الحيوانات.

قطط تستمتع بعزف البيانو بالترددات فوق الصوتية

وقد قام الفريق المسؤول بتسجيل “CD” خاص بالقطط يشتمل على موسيقى بالترددات الفوق صوتية تعزف النشيد الوطني لبلاد مختلفة مثل كوريا الشمالية وتركيا وروسيا والمملكة العربية السعودية وكوبا على سبيل المثال إضافة إلى مجموعة من أغاني البوب المحببة للقطط!

قطط تستمتع بعزف البيانو بالترددات فوق الصوتية

قطط تستمتع بعزف البيانو بالترددات فوق الصوتية

*أول بيانو يعزف نوتات موسيقية وأناشيد وطنية بالترددات الفوق صوتية لإمتاع القطط!*

وتأتي هذه الخطوة الغريبة من نوعها لإثبات أن القطط تمتلك حسا شاعريا من خلال حبها للموسيقى، وتظهر إتجاهات مستجدة لتعليم القطط على الشعر والطهي والرسم أيضا! أشياء قد نراها مستحيلة لكن من يعلم ما قد يحققه العلم لعالم الحيوان، فبعد لوحة المفاتيح الموسيقية لا شيء مستحيل!

المصادر:

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قطط تستمتع بعزف البيانو بالترددات فوق الصوتية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول