قطاع غزة .. أكبر سجن مفتوح بالعالم (19 صورة)


حصار غزة

قطاع غزة المحاصر .. هو المنطقة الجنوبية من الساحل الفلسطيني والذي يشكل تقريباً 1.33% من مساحة فلسطين حسب موسوعة ويكيبيديا، يحده من الشمال والشرق الضفة الغربية، بينما يحده من الجنوب الغربي مصر.

حصار غزة

قطاع غزة الذي سمي بذلك نسبة الى أكبر مدنه “غزة” يضم عدة مخيمات أخرى منها رفح، خان يونس، النصيرات، جباليا، بيت لاهيا والبريج والتي تخضع جميعها لحصار خانق فرض عليها من قِبل الإحتلال الإسرائيلي والذي يشمل منع دخول مواد البناء والمحروقات كما يتم منع الصيد في عمق البحر، إضافة إلى عدم تمكن المرضى من السفر للعلاج أو سفر الطلاب الدراسة.

حصار غزة

حصار غزة

وفي محاولة لإدخال البضائع ومواد البناء عمل سكان قطاع غزة على بناء أنفاق تبنى تحت الأرض تمتد من رفح إلى الحدود المصرية وتوصل التجار الفلسطينيين بالتجار المصريين والتي كانت عبارة عن شريان حياة للقطاع، لكن تم تدمير 90 % منها مؤخراً  مما فاقم سوء الأوضاع في غزة إضافة إلى إزدياد نسبة البطالة في القطاع إلى 80% والتي تعتبر الأعلى في العالم.

حصار غزة

حصار غزة

بالاضافة إلى إزدياد أزمة اصحاب البيوت المدمرة في الحرب على غزة لعدم وجود مواد بناء والتي يزيد عددها عن 4100 شقة سكنية، كما يتم انقطاع التيار الكهربائي لفترات تصل الى 16 ساعة يومياً وأكثر بسبب عدم وصول كميات كافية من الوقود مما يضع حياة المرضى في خطر لعدم وجود كهرباء لتشغيل الأجهزة الطبية اللازمة.

حصار غزة

وعلاوة على ذلك قامت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” التابعة للأمم المتحدة بقطع أغلب خدماتها للاجئين فلسطين في غزة، الأمر الذي طال فئات وحالات إنسانية كانت تتلقى المساعدة منهم وهذا ما أثار غضب اللاجئين ومطالبتهم للأونروا بالتراجع عن تخفيض هذه المساعدات للآلاف من سكان القطاع، حيث قلصت الأونروا المساعدات نهائياً عن 11 ألف أسرة في غزة بذريعة تحسن أحوالهم المعيشية.

حصار غزة

معركة الفرقان “الحرب الأولى” 27 ديسمبر 2008

رغم ظروف الحصار القاتل على غزة إلا أن الإحتلال الإسرائيلي زاد الأمور سوءاً بعد قيامه بشن حرب على القطاع في عام 2008 حيث هاجمت القوات الاسرائيلية القطاع بعدة ضربات جوية بإستعمال أسلحة محرمة دولياً مما عرض أجساد بعض الضحايا إلى مادة اليورانيوم المخفف، وبعد ثمانية أيام من القصف الجوي قامت القوات الاسرائيلية ببدأ اجتياح قطاع غزة براً، لتنسحب القوات بعد 22 يومياً من الحرب الجائرة التي نتج عنها إستشهاد 1400 شخص أغلبهم مدنيين.

حصار غزة

عملية حجارة السجيل “الحرب الثانية” 14 نوفمبر 2012

قام الإحتلال الإسرائيلي بإغتيال “أحمد الجعبري” أحد القادة في قطاع غزة مما جعل الفصائل الفلسطينية ترد عليها بعملية حجارة السجيل، حيث بدأ الإحتلال الإسرائيلي بقصف عدة مباني تابعة للحكومة في غزة منها مجلس الوزراء ووزارة الداخلية كما أعلنت المقاومة الفلسطينية عن قيامها بعمليات هي الأولى من نوعها ضد الإحتلال الإسرائيلي بإسقاط طائرات تابعة للإحتلال بالإضافة إلى إطلاق صواريخ محلية تجاه القدس لأول مرة منذ 1970، حيث كان عدد الشهداء جراء هذه الحرب هو 155 شهيد منهم أطفال ونساء وكبار بالسن.

حصار غزة

وعلى الرغم من إنسحاب الإحتلال الإسرائيلي في 2012 إلا أن الشعب الغزّي لم يذق طعم الحرية بل أصبح كالسجن الكبير الذي يضم حوالي مليون و853 ألف نسمة دون مواد صحية أو غذائية أو حتى كهرباء، بالإضافة إلى معاناة السفر وتفاقم الأزمات الإنسانية بسبب إغلاق معبر رفح أمام قطاع غزة المستمرة إلى الأن.

وتتمثل أكبر هموم الشعب الفلسطيني في غزة الآن في قطع الكهرباء لأكثر من 12 ساعة يومياً بجانب إغلاق معبر رفح الذي بدأ يجني أرواح الكثير من الأبرياء الذين ينتظرون العبور من خلاله والسفر لتلقي العلاج في الخارج لعدم توّفر المعدات الكافية في غزة، وهذا الفيديو يظهر سيّدة كان ناشطون قد قاموا بعمل لقاء مع أهلها وتوفيت في اليوم التالي.

إضافة إلى وفاة سيدة أخرى وطفل بعمر ثلاثة شهور لعدم تمكنه من السفر للعلاج جراء معاناته من تضخم في القلب والكبد ليكون ثالث حالة وفاة بسبب الحصار القائم على قطاع غزة، وهذا الفيديو لوالدة الطفل تتحدث عن معاناته قبل وفاته بأيام.

حصار غزة

كما وقامت مؤخراً القوات الإسرائيلية بنقض التهدئة التي تمت بوساطة مصرية وعملت على إغتيال ثلاثة من قادة المقاومة الفلسطينية، إضافة إلى أن الإحتلال الإسرائيلي شن عدة غارات على مناطق متفرقة من القطاع كما ودعا وزير الخارجية الإسرائيلي “أفيجدور ليبرمان”، إلى تضييق الحصار وتوجيه ضربات عسكرية موسعة لقطاع غزة تنتهي باحتلاله بشكل كامل، يبدو أن حرباً جديدة تدق أبواب قطاع غزة.

حصار غزة

حصار غزة

حصار غزة

حصار غزة

حصار غزة

حصار غزة

حصار غزة

حصار غزة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قطاع غزة .. أكبر سجن مفتوح بالعالم (19 صورة)

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول