قصص لا تعرفها عن أشهر الألعاب الرياضية


الألعاب الرياضية

جذور الألعاب الرياضية المختلفة

“الجسم السليم في العقل السليم” مقولة تتردد كثيرًا؛ للدلالة على أهمية ممارسة الرياضة. فتُمارس الألعاب الرياضية بمختلف أنواعها بقصد الرشاقة، والنشاط، وتحفيز العقل، لكن هل فكرنا في أصلها، وجذورها؟ نتعرف على تاريخ أشهر الألعاب الرياضية في العالم.

كرة السلة

الألعاب الرياضية

كان وجود كرة السلة كضرورة، أكثر من كونها لعبة. فقد أتى بها مخترعها الدكتور “جيمس نايسميث” كرياضة داخلية لاستبدال الألعاب الرياضية التي تُمارس في الهواء الطلق في مدرسة “YMCA” عام 1891. وقد استلهم فكرة كرة السلة كونه مدربًا رياضيًا، ومن اهتمامه بالأنشطة الرياضية، وعلم النفس الرياضي، ومن ذكريات الطفولة. فجاء بهذه الرياضة التي تتطلب دقة كرة القدم ومهارتها، لكن يمكن أن تتم ممارستها في ملعب داخلي صغير.

لكرة السلة 13 قانونًا، ولم يكن مسموحا للاعبين الركض في الكرة أو تنطيطها، وقد كان للسلة قاعدة، وكانت مصنوعة من الخشب. وقد أصبحت كرة السلة جزءًا من الألعاب الرياضية في دورة الألعاب الأوليمبية في برلين 1936.

Soccer/Football كرة القدم

origin of sports

لماذ يطلق الأمريكيون “Soccer” على كرة القدم، على الرغم من أنها معروفة في العالم باسم “Football”؟ السبب الأول أن الأمريكيين بالفعل لديهم كرة القدم الخاصة بهم، أما السبب الثاني أن “Football” إنجليزية الأصل. وقبل أن تُفرض القوانين والقواعد الصارمة كان الجميع يلعب جميع أنواع الكرة، والمعظم كان يطلق عليها Football.

في عام 1863 تم تأسيس اتحاد كرة القدم، وتم وضع نظام موحد. أما مصطلح “Soccer” فكان مشتقًا من كلمة “association” أي اتحاد من “Association football” بمعنى اتحاد كرة القدم للاختصار. وقد كان الاسم الرسمي لكرة القدم قبل أن تكسب شعبيتها وتتحول إلى كرة القدم.

السومو

سومو

وتعود رياضة السومو اليابانية لـ 2000 عام، وقد بدأت كشكل من أشكال الاحتفال أكثر من كونها رياضة، وذلك استرضاء للآلهة، وللحصول على محصول أرز جيد. لها علاقة وجذور قوية بديانة شنتو، ولها طقوس متشابهة. وتشمل هذه الطقوس الدوس بالقدمين قبل بداية المباراة لطرد الأرواح الشريرة، ورش الملح من قبل المتصارعين لتطهير الحلبة، ومنع الإصابات. وتشبه مظلة ساحة الملعب سقف معبد شنتو.

ومع فترات نارا وهييان في 794-1192م، بدأت رياضة السومو تقدم في البلاط الإمبراطوري أمام الإمبراطور. وفي فترة إيدو 1603-1868م بدأت الرياضة تأخذ الشكل الذي أصبحت عليه الآن. وقد بدأت بـ 48 حركة مصارعة، وبحلبة دائرية.

رياضة الرغبي

رغبي

الأصول التاريخية لرياضة الرغبي مشابهة لكرة القدم. وتشير المصادر إلى أن الصينين كانوا يلعبون رياضة مشابهة قبل 2000 عام، وكذلك الرومان والإغريق. وبعد ذلك تشعبت الرغبي من أنواع كرة القدم الأخرى كرياضة منفصلة عام 1823 في بريطانيا. وحصل ذلك حين بدأت مدرسة للأولاد تسمى “ويليام ويب إيليس” في بلدة رغبي في إنجلترا. في البداية يتم التقاط الكرة باليدين، ثم الركض بها. وفي عام 1871، تم تأسيس اتحاد كرة الرغبي، وتم توحيد القوانين على الصعيد الوطني. وقد أطلق اتحاد كرة الرغبي “RFU” على بطولة العالم للرغبي “كأس ويليام ويب إيليس”، في ذكرى مكتشف اللعبة. أما النسخة الأمريكية من كرة القدم فلها جذورها، التي تجمع بين الرغبي وكرة القدم.

رياضة الهوكي

الألعاب الرياضية

يُعرف بأن رياضة الهوكي تعود لكندا، لكن هناك دليلًا تاريخيًا بأنها تعود لـ 1600، حيث كان الهولنديون يلعبون نوعًا من الغولف على الجليد. في الأمريكتين كانوا يؤدون نشاطا مشابها لأداء رياضة جماعية، كانت تلعب بكرة مطاطية وعصا طويلة، وسُميت هذه الرياضة  “لكروس”. لم يكن الهوكي اختراعًا فرديًا أو لجماعة صغيرة. إنما كان لجهد تراكمي من العالم القديم والحديث. والأغلب أنها تعود لكندا، في نوفا سكوتيا في بلدة صغيرة تسمى ويندسور عام 1800. وقام الأطفال بتعديل اللعبة، وأصبحت تجمع بين كرة القدم، وبيسبول، ولاكروس، وتُلعب على الجليد، وأصبح اسمها “جليد هرلي”.

تمركز الجنود في ويندسور، وأحبوها ونقلوها إلى هاليفاكس، ومن هناك انتقلت إلى جميع أنحاء الدولة. وفي عام 1875، عُرفت باسم “آيس هوكي” وعرضت في مونتريال. وبعد عامين من ذلك تم وضع قواعدها.

الملاكمة

الملاكمة

تاريخيًا، كان الرجال يوجهون اللكمات إلى بعضهم، فيما كان يتحلق آخرون حولهم. ويمكن اعتبار الملاكمة من أكثر الرياضات الطبيعية للإنسان. أما أقرب شكل من أشكال الملاكمة فد تم العثور عليه في ألواح الطين في بلاد ما بين النهرين قبل 7000 عام. وقد كان الإغريق والرومان معروفين بحبهم الألعاب الرياضية القتالية، وقد ذكرها هوميروس في عمله الأدبي الشهير “الإلياذة”، وقد عرضت في الألعاب الأوليمبية القديمة 688 قبل الميلاد. وفي ذلك الوقت لم يكن المقاتلون يرتدون سوى الأحزمة على المفاصل والساعدين، وكانت الضربات قد تكون قاتلة.

ولسبب غير معروف اختفت الملاكمة من الوثائق التاريخية والمراجع. وقد برزت مجددًا في القرن السابع عشر الميلادي في إنجلترا. وقد أصبح “جيمس فيغ” أول بطل ملاكمة في التاريخ، ولم يخسر إلا مباراة واحدة. وقيل عنه بأنه “أب الملاكمة” في عرض في قاعة المشاهير عام 1992. أما “جاك بوتونيس” فقد وضع أول قواعد لهذه الرياضة عام 1743، وقد جعل الملاكمة أقل خطورة مع الاحتفاظ بجاذبيتها العنيفة.

التنس

تنس

لا أحد يعلم جذورها الأصلية، فالبعض يعيدها إلى مصر القديمة، والبعض إلى الإغريق. لكن الدليل الأقوى يعود للقرن العاشر الميلادي في فرنسا. وبحلول القرن الثالث عشر أصبحت اللعبة ذا شعبية في فرنسا، فتم بناء أكثر من 1800 ملعب داخلي. وقيل بأن الملك لويس الرابع، والبابا حاولا منعها لكن دون جدوى. ومنها انتقلت إلى القناة الإنجليزية. وقبل اكتشاف المطاط، صُنعت الكرات من الصوف، وقد صنع المضرب لأول مرة عام 1500 من الخشب، وكانت الملاعب صغيرة جدًا. وكل ذلك تغير بحلول 1850 حين اكتشف “تشارلز جوديير” المطاط، وقد أصبح لها مكانًا في الملاعب المفتوحة. في 1874 وضع اللواء “والتر سي وينغفيلد” قواعد اللعبة التي تشبه إلى حد ما قوانين اليوم، وقد أصبحت لعبة دولية. وعُقدت بطولة ويمبلدون الأولى عام 1877.

الغولف

الألعاب الرياضية

عُرفت لأول مرة عند الرومان والصينين عام 100 قبل الميلاد. ويُعرف حب الفرنسيين والبلجيكيين لممارسة النشاطات المختلفة بالعصا والكرات، وهم الذين أوصلوا الرياصة إلى الجزر البريطانية. ويمكن العثور على مصطلح “Golf” في لغة الأسكتلنديين “ “goff, goif أي “to strike”، وأيضًا نجد جذورها في “Kolven” التي تعني بالهولندية “نادي”، طورها الأسكتلنديون، وقد حفروا أول حفرة لها، في إدنبره عام 1744، وقد كُتبت 13 قاعدة لها.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قصص لا تعرفها عن أشهر الألعاب الرياضية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول