قصة حياة الدبور قصة عجيبة



بسم الله الرحمن الرحيم

قصة حياة الدبور 

دبور

من اغرب قصص الكائنات الحية هي قصة حياة الدبور , جميعنا يرى الدبابير (الزنابر ) ويسمع انها تضر النحال حيث يحصل على انتاج ضعيف للعسل في حالة مهاجمة الدبابير لخلايا النحل ومن هنا كان يجب على النحال ان يعرف قصة حيات الديبور اترككم في الاسطر التالية . تخرج الملكة الملقحة بعد فترة البيات الشتوي وتبحث عن مكان مناسب لتبني فيه عشها والذي سيكون فيما بعد مملكة .

تبداء الملكة في بناء اول طبقة من طبقات العش ثم تضع البيض فيه وتطير لجمع الغذاء .

دبور

بعد فترة تفقس اليرقات وتتغذى حتى تكبر وتصبح عذراء( طور ساكن تلف الحشرة نفسها بطبقة حريرية ) بعدها تخرج الشغالات , بعد خروج اول دفعة من الشغالات تجلس الملكة في العش وتستقر داخله ولاتفعل شيء اخر سوى وضع البيض فقط .

بينما تتحمل الشغالات جميع الاعمال الداخلية والخارجية للمملكة مثل :جمع الغذاء , تغذية اليرقات , وتنظيف العش , وتكبير حجم العش .

بيت للدبابير

مع استمرار وضع البيض يزداد عدد الشغالات ليصل الى اقصاه في شهر سبتمبر وأكتوبر , ثم يقل عددها مع بداية شهر نوفمبر عند ظهور الملكات الغذارى ( لم تتزوج ) والذكور حيث تبدا الطائفة بتربية ملكات وذكور والتي بعدا تبداء بالتزاوج .

دبابير

ثم تبداء الملكات الملقحة بالبحث عن مكان مناسب لتقضي فيه البيات الشتوي بينما يموت جميع افراد الطائفة كلهم(شغالات , وذكور ) .

قصة عجيبة

ومع بدائة الربيع تبدء دورة حياة الدبور من جديد .

دبور النحل يعتبر من افات النحل الخطيرة التي تقتل جميع افراد طائفة نحل العسل ( ملكات و شغالات , ذكور , يرقات )وتمزق العيون السدسيسة وتتغذى على العسل المخزن بها .

وفي بعض الاحيان قد يفتح النحال خلية النحل فلا يجد نحلة واحدة .

الدبو حشرة اجتماعية ( تعيش مع بعض ) حيث تتميز افرادها بشغالات وملكات وذكور .

لسعة الدبور تعتبر سيئة واذا تعرض الانسان الى لسعات كبيرة جدا قد تسبب له الوفاه .


تابعوا جديد شبكة أبونواف على :

border=0  border=0  border=0  border=0  border=0  border=0

تعليقات 3

  1. مرحبا عزيزي .. موضوعك رائع ومعلومات جديدة ومفيدة .. لكن اتمنى أن تتفادى الأخطاء الإملائية في المستقبل! فالموضوع يحتوي على الكثير من الأخطاء التي قد تشوه النص.. تحياتي لك!

  2. مشكور استاذ hassan شكرا لك استاذ YaSSeR انا من زمان وانا اخطائي كثيرة في الكتابة ولاكن انا فرحان انك قراءة موضوعي وكمان علقت عليه انا لاترك موضوع من مواضيعك لا اقراءها فـ انا من معجبين مواضيعك الشيقة وشكرا لك 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قصة حياة الدبور قصة عجيبة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول