*** فيروس جديد أعدم البشرية ***


مستفيداً من ثغرة في ويندوز
فيروس بلاستر ينتشر عبر النت ..

انتشر في الحادي عشر من أغسطس الجاري فيروس من نوع الدودة تبلغ خطورته من متوسط إلى عالي الخطورة يسمى W32.Blaster.. وينتشر الفيروس المذكور عبر الإنترنت مستغلا ثغرة موجودة في ويندوز، حتى بدون أن يقوم المستخدم بأي عمل. وعندما يعمل يقوم الفيروس في جهاز ما فإنه يقوم بفحص نطاق معين من أرقام IP، للبحث عن بورت يمكن اقتحامه ، كما يحاول نشر نفسه عبر الإنترنت.. ويقوم الفيروس بتركيب نفسه على المجلد WINDOWS SYSTEM32 ، ثم يقوم بتنفيذ نفسه. وقد يتسبب الفيروس بإيقاف النظام بشكل كامل، كما يهدف كذلك إلى الانتشار بأكبر قدر ممكن عبر شبكة الإنترنت.
ويمكن أن تتأثر بالفيروس ( الذي لم يعرف مصدره حتى الآن ) الأنظمة التالية: ويندوز 2000م، ويندوز XP. أما الأنظمة التي لا تتأثر به فهي: لينكس، ماكينتوش، ويندوز95، ويندوز 98، ويندوز ميلينيوم. وبينما اعتبرته شركة مكافي متوسط القوة ، فقد اعتبرته شركة نورتون عال الخطورة.
كيفية معرفة وجوده الفيروس
يمكن معرفة وجوده بشكل سريع عبر الطرق التالية:
وجود ملفات TFTP غير عادية.
وجود ملف msblast.exe في مجلد WINDOWS SYSTEM32.
رسائل خطأ تؤدي إلى اعادة تشغيل النظام.
ويحاول الفيروس أن يقوم بمنع خدمة تحديث الويندوز، وذلك لمنع تنزيل برنامج مضاد.. ويبلغ طوله 6176بايت..
علاج الفيروس
تعتبر إزالبة الفيروس سهلة ، حيث يمكن ايقاف بالدخول على موقع الشركات المضادة للفيروسات ( مثل نورتون ) وتنزيل أداة خاصة تسمى FIXBLAST وتشغيلها. أو بتحديث برنامج نورتون انتي فيروس من البرنامج نفسه ثم تشغيله على الجهاز المصاب بعد التأكد من أنه يقوم بفحص جميع الملفات.. وعند الوقوف عند ملف W32.Blaster.Worm اختر حذفه.
وللفيروس أسماء أخرى حسب الشركات التي اكتشفته ومن هذه الأسماء : msblast.exe. tftp. W32.Blaster.Worm (Symantec). Win32.Poza (CA). WORM_MSBLAST.A (Trend) .W32/.worm.Lovsan.

أما الخطوات اليدوية لإيقاف الفيروس فهي:
1- اضغط على Ctrl+Alt+Delete مرة واحدة..
2- اختر Task Manager.
3- اختر الخيار Processes.
4- ابحث عن الاسم msblast.exe من القائمة.
5- إذا وجدته اختره ثم اضغط انهاء العملية End Process
6- اخرج من Task Manager .
ولا يزال من المبكر معرفة مدى انتشاره في أنحاء العالم بعد، رغم أن شركة نورتون قالت بعد يوم واحد من بدء انتشاره، بأن سرعة انتشاره عالية..

نقلا عن جريدة الرياض السعودية


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*** فيروس جديد أعدم البشرية ***

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول