فوائد مهمة لا تعرفها عن الكالي


فوائد الكالي

يحتوي الكالي “البروكلي” الذي يعتبر نوعًا من أنواع الخضروات، على العديد من الفوائد كغيره من النباتات الخضراء، فهو يشابه إلى حد كبير الكرنب، ومن أهم فوائده:

احتوائه على كميات هائلة من الحديد: يتصدر الحديد أهم فوائد الكالي، فهو يحتوي على نسبة من الحديد أكثر من المتواجدة في اللحم البقري. لذلك إذا لم يكن لديك ما يكفي من الحديد في نظامك الغذائي، أو أنت في خطر المعاناة من فقر الدم، والتعب وضعف الوظائف العقلية في سنوات المراهقة. يمكنك الحصول على كل ما تحتاجه من الحديد من الكالي، ولا داعي للقلق حول تناول كميات كبيرة من اللحوم.

المساعدة على خفض الكولسترول الضار: من المدهش كيف يمكن للخضروات الخضراء أن تساعد في خفض الكولسترول الضار في الجسم. يعود السبب في ذلك إلى الأحماض الصفراوية، والتي تفرز عند تناول الكالي وتعمل على خفض مستويات الكولسترول.

أوميغا 3: كما نعلم أحماض أوميغا 3 الدهنية هي من العناصر الغذائية الأساسية، لأنها تساعد على منع أمراض القلب والسرطان، وكذلك الوقاية من الاكتئاب والخرف. وإذا كنت لا ترغب بتناول السمك علمًا بأنه يحتوي على كميات عالية من الأوميغا، يمكن استبداله بالكالي الذي يعد أفضل بديل عن السمك.

 فوائد البروكلي

يساعد على منع اعتام عدسة العين: يمكن من خلال نظامك الغذائي المساعدة في منع نظرك من التدهور، وذلك من خلال إضافة الكالي إليه. فهوي يحتوي على اللوتين وزياكسانثين، وهي عناصر غذائية مهمة تقوم بحمايتك من اعتام عدسة العين، والضمور البقعي وفقًا لجامعة ميريلاند.

يساعد على فقدان الوزن: سر فقدان الوزن هو زيادة كمية الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية،والمحتوية على مواد مغذية. الأمر الذي ينطبق على الكالي، فهو يحتوي على 33 سعرة حرارية فقط في الكوب الواحد، كما يمكن الحصول على الكثير من الفيتامينات، والألياف وفيتامين c من تناوله.

الكالي

يحتوي على مركبات فلافونويد: جذبت الفلافونيدات الكثير من الإهتمام في هذه الأيام. وذلك لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، والتي تساعد على منع معظم أنواع السرطان. والخبر السار أن الكالي يحتوي على 45 من الفلافونيدات!

التخلص من السموم: وفقا لمعهد لينوس باولينغ، الكالي يحتوي على “الجلاكوسينولات” وهي عناصر تساعد وظائف الكبد على العمل بشكل أكثر فعالية، من خلال تفعيل إنزيمات إزالة السموم.

الكالسيوم: أظهرت إحدى الدراسات أن الكالي يحتوي على نسبة كالسيوم أكثر من المتواجدة في الحليب، فالنباتات الخضراء تساعد النساء على امتصاص الجرعة اليومية من الكالسيوم. لذلك هي مهمة جدًا في منع هشاشة العظام وخاصة مع تقدمنا في العمر.

البروكلي

الكالي رقم واحد في قائمة الخضروات

وفقا لمركز العلوم في واشنطن، فقد تصدر الكالي أعلى قائمة الخضار المكونة من 84 نوع، ويمكننا أن نرى لماذا بعد هذه الفوائد. فكوب واحد من الكالي لديه 5 غرامات من الألياف، و 0 غرام من الدهون، و 3 غرامات من البروتين ، فضلا عن كونه غني بالمعادن والفيتامينات.

البروكلي

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فوائد مهمة لا تعرفها عن الكالي

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول