فن الزخرفة الشعبية في الأبواب النجدية


بسم الله الرحمن الرحيم

راح أتكلم عن هذا الفن الرائع الذي اشتهرت به منطقة نجد بالتحديد عن غيرها من المناطق..وهو فن الزخرفة والنقش على الأبواب والنوافذ .. ..فيقوم النجار بتحويل الأخشاب إلى تحفه فنيه تلفت الانتباه وتعطي طابع بمدى اهتمام صاحب المنزل بتجميل منزله ….
..وقد لاحظت أن نجد تختلف عن سواها من المناطق في هذا الفن ..فهي تهتم اهتمام كبير بتلك الأبواب عن طريق الجمع بين النقش والحفر والتلوين …. وهذا يدل على ارتفاع الذوق الفني عند الصانع أو النجار..وكذالك اهتمام أهالي تلك المناطق بالمظهر الجمالي لتلك الأبواب فهي تعكس المستوى المعيشي لصاحب النزل..فقد يستغرق صنع الباب مدة أكثر من أسبوع حسب طلب صاحب الباب ونوع وكمية العمل..

/

/

/

والأبواب أنواع :

1- باب الدار ..او ما يسمى بالمداخيل ..
2-باب الصفه
3- باب الدرجه
4-باب القهوه
5- باب الروشن
6- باب الجصه
7- الخوخه
8-باب الحوش
9-باب الكمار
10- باب بيت الدرجه
 



وتعتمد الزخرفة في تلك الأبواب والنوافذ على الزخرفة الهندسية والنباتية بشكل كبير مثل المثلث والدائرة والمربع والخطوط المتقاطعة ومحاكاة الورود والأوراق وسعف النخيل وعناقيد العنب..وبعضها يكون متوارث من الآباء والأجداد ….

/

– ونلاحظ آن الألوان المستخدمة هي الألوان الفاقعة مثل الأصفر ..الأزرق …الأحمر..الاخضر ..والأسود. ..وهذه الألوان تؤخذ من النبات في بداية الوقت وبعدها اعتمدوا على الصبغات المستوردة والتي تأتي من الخارج..ويتم تلصقيها على الأبواب بالاصماغ وكذلك يعتمدون على قشر الرمان اليابس ..

/

– وهناك أدوات تستخدم في صناعة ونقش هذه الأبواب مثل :
المنشار..المشذاب..القدوم..الدسر ..المسمار..الفارة. المطرقة …الخ
اما النقوش ..
فهم يصنعون لهم فرجار خشبي يدوي يوضع في أسفله مسمار كي يقوم المسمار بالحفر على الخشب ويعتمدون عليه بشكل كبيرويستخدمون ازاميل خاصه بالحفر ….

يصنع الباب قديما من الأثل وجذوع النخل المحليه حيث تقطع بالمشذاب الى شرائح تسمى الفلوج تصف جنبا إلى جنب على ثلاث عوارض من خشب الأثل ..أما ما يحمل الباب يسمى الصاير ويرتكز الباب على نقيره من الحجر لكي لا تتآكل…

/

اما قفل الباب فيصنع من خشب الأثل وهو مؤلف من جمجمة ومجرى وأما الجمجمة فيركب عليها أسنان من الخشب يتم رفعها بالمفتاح المصنوع من الخشب..فيفتح الباب ..
وبعد الانتهاء من الباب يقومون بتحسينه بمعدن الحديد مثل السلاسل والحلقه التي يسحبها الباب..والخاطفه التي تربط الأخشاب ببعض…

/

وبعد إتمام الباب كاملا..يأتي دور التوثيق وهو بكتابة اسم صانع الباب ..وتاريخ الصناعة ..وبعض والعبارات وحكم…

/

ودائما يذكرون الله ويحمدونه ويثنون عليه بعد انتهائهم من صناعة الأبواب ..ويكتبون بعض العبارات مثل …الشهادة ..والصلاة على النبي ..وحكم مثل من عدل ملك ومن ظلم هلك
وهذا يدل على تقواهم وخوفهم من الله وأنهم يحتسبون الآجر في جميع أعمالهم ..
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم …

انتهى
 


بحث وتصوير وإعداد

محمد ابراهيم السويح

وشكراً


تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر

/
twitter.com/AbuNawafNet


تعليقات 7

  1. ماشاء الله مورة روووعة الزخارف .. وانا من عشاقها وبكل أنوعها .. يعطيك ألف عافية ..

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخ محمد اقتراح بسيط ، وأظنه خطر ببالك يوما .. وهو أن تنشىء موقعا الكترونيا يضم في جنباته كل مواضيعك هنا ليكن مثلا ( مدونة ) وهذا سهل جدا لأن المواد متوفرة اصلا ، بهذا تكون جمعت مادة تصلح لتكون كتابا تتم طباعته بأسهل وأسرع طريقة عند الحاجة له . طبعا في الكتبا لا بد من اضافات وشروحات لما تعرضه ! تمنياتي لك بالتوفيق

  3. ما ادري .. لا ادري هل يعقل او هل نستطيع ان نطلق على هذه الخرابيش فن ؟!! لا اظن ذلك ولكن نستطيع ان نسميه مقطتفات من تراثنا وليس فن الزخرفة .. لأنه ما رأيته لا يمت للزخرفة والفــن بـ صـلة !

  4. يا حبي لك يا نجد يا بنت المجد و حبي لكل أرض في مملكتنا الحبيبة من الشمال للجنوب و من الشرق للغرب

  5. بنت ابوها .. سعيد بمشاركتك …. اخوي سليمان … حياك الله ..الموقع موجود ..وان شاءالله يدشن قريبا .. وكذالك قريبا راح يكون فيه معرض يضم تلك الزخارف مع كتاب … اخوي محمد .. حياك الله .. استاذ مقداد .. حياك الله .. وجهة نظرك نحترمها لك …وتقيم الفن ليس بالسهوله التي تتوقعها … واذا كان الموضوع على نظريتك الخاصه ..فلا فن في التاريخ ..بل كله خربشات سوا بالسعوديه او بالدول الغربيه …. فجمال هذا الفن في تلك الخربشه التي لايميزها الا ذو الاحساس المرهف .. اشكرك على المشاركه … التميمي … حياك الله … وحديثي عن نجد هنا لا يعني ان باقي المناطق ينقصها الفن …بل كلا بلادنا جميله بتاريخها وفنونها ولله الحمد … ولكن الحديث هنا من باب التخصيص فقط … اتمنى لك التوفيق

  6. نفسي اعرف وش تقصد بالفن ؟؟ هذا رسم متقن على خشب وامكانات الرسم والتلوين محدوده من غير مثبت لون او حتى مزيل لون يعني شغل دقيق وتقول خربشه .. ليه حنا يالعرب نستهتر بابداعنا وتراثنا ونعتبره تخلف .. لو هالابواب بايطاليا او بريطانيا كان شفناكم ركض تزورون هالمتاحف وتتصورون عندها .. يعطيك العافيه ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فن الزخرفة الشعبية في الأبواب النجدية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول