فضح التلاعب بالاسعار


من وين ابتدي .. ياجرحي الندي .. حسبي على الأيام  أو الحظ الردي ..

مقطوعة غنائية للفنان الكبير أبو خالد .. أرددها منذ صغري ولا أدري ماتعنيه ،،و مازلت أرددها في كبري ولكن  هذه المرة بمعناها الحقيقي ، عندما نشكي من سوء الخدمات ممكن نقول تختلف من مكان عن مكان أخر ، جميعا نكتب و جميعا نردد وأغلبنا يصل به الأمر الى ان يشكوى ومن ليست له حيله يكتفي بالقهر والتحسب .

لكن عندما يصل الأمر إلى الاستخفاف بعقول المستهلكين من مواطنين ومقيمين في هذا البلد ( الأمين ) فهنا المصيبة والطامة الكبرى والمثل الشعبي يقول ( من أمرك ،، قال من نهاني ) صحيح فالتاجر عندما يرفع من قيمة السلع الاستهلاكية بسبب أو بدون سبب إلى أسعار خيالية نحسبها بالنسب المسوية من الممكن أن تصل الزيادة إلى 30 % ونتساءل بكل براءة عن السبب فيجيب بكل سخرية والله البترول مرتفع !!!

و أنا عن نفسي شخصيا كنت أتعامل مع احد محلات القهوة ورفع سعر القهوة بزيادة ريال واحد فقط وحسبتها بالنسبة طلعت 25% زيادة سألته عن السبب قال الدولار طايح عندها لا تملك إلا السكوت والقبول بالحال أو تركه لغيرك يقبل به وحتى أكون صادق تركته نهائيا .

ماعلينا من أمر الزيادة في الأسعار فهي في بدايتها والقادم اشد وأغلى والسبب بأنه لم توجد هيئة مستقلة أو جمعية أهلية تضرب بيد من حديد وترد جشع التجار الطامعين ، الموضوع الأخر اللي أنا جاي علشانه هو موضوع الاستخفاف بعقولنا فأحد المتابعين لمجموعة ابونواف البريدية راسلني وطلب مقابلتي شخصيا وأطلعني على بعض الأمور التي نحن في غفلة عنها بسبب ثقتنا العمياء وطلبت منه أثبات ودليل قاطع بهذا الأمر وأعطاني الدليل .

السالفة ومافيها :-

قال لي الرجل بأنه ذهب للتسوق من كارفور طبعا بحكم أن هذا السوق كبير ومشهور وله سمعة يعني سوق واضح وتضمن انك تأخذ حاجتك بسعرها المناسب ، وبما إن الرجل كأي مواطن سعودي على قد حاله فكان يشتري السلعة بناءا على سعرها الموضح على الرف يقول وأنا احسب ميزانيتي وحملت مشترياتي في السلة وطلعت عند المحاسب ولما طبع الفاتورة جلست أراجعها ولقيت فيه تلاعب بالسعر في صنفين استهلاكية  من مشترياتي واللي هي عبارة عن كرتون دجاج مجمد فكان سعره على الرف 86.95 ريال ( مايفكونا من سالفة الهلل ) وطلع حسابها بالفاتورة 89.95 ريال يعني الفرق حوالي 2.64 ريال  والصنف الأخر صدور دجاج منزوعة العظام سعرها على الرف 48.5 ريال وفي الفاتورة 54.5ريال يعني الفرق هنا ستة ريالات مما يعني مجموعة السرقة في الصنفين من مستهلك واحد 8.64 ريال ولو زادت المشتريات لا زادت المبالغ المسروقة دون وجه حق ، معليش عزيزي القارئ صحيح أن المبلغ تافه بالنسبة لك ولي لكن ليه الاستغفال ؟

فضح

وللمعلومية الحجة اللي راح يقولونها لك بأن الموظف ماغير السعر لأنه هالسالفة ممكن تمشي على كم واحد ويستفيدون من ورآهم وهم عارفين انه مافيه احد راح يدقق بالحساب بعد مايحاسب وماراح ينتبه للسعر ، وبكذا يستفيدون ..والصورة توضح لكم السالفة كاملة .

فضح

ولم يقف الأمر عند هذا الحد ونقلت هذه الرواية في أحد المجالس فبادرني أحد الحضور بقصته  وقال : اتجه الى هايبر بندة و اشتريت بعض الأغراض من ضمنها بيره فيروز مكتوب عليها بالرف 12.95 ريال وعند المحاسب حسبها لي بـ 17.95 ريال فلما كلمت المشرف عن هذا الخطاء في الحساب فذهب معي الى الرف واخذ السعر ثم قيده في الفاتورة كما هو موضح في الصورة  مما يعني أنه سبق وان ( أكلها ) غيري من المستهلكين وللمعلومية الفرق بين السعر المقيد على الرف والسعر المسجل بالفاتورة خمسة ريال .

فضح

المطلوب من هالموضوع كله :-

عندما قمت بقبول الكتابة عن هذا الموضوع وتحمل عواقبه ليس القصد منه التشهير تجاه جهة معينة لأني أنا مجرد مواطن سعودي يهمني كل ما يهم أي مواطن أخر وحتى نكافح مثل هذه الظاهرة من استخفاف بالعقول واللعب على المستهلكين يجب أن نقف جميعا يدا واحده تجاه هذه الأمور ونتعاون فيما بيننا في وقت تقف فيه الجهات المسئولة على المدرجات متفرجة واعتقد بأن هذا جزء من حقوقنا كمستهلكين عندما نملك بالدليل القاطع تلاعب جهة من الجهات فيجب فضحها وتنبيهنا لهذا الأمر حتى يتم تجنبه والحذر منه .

لذا أنصح أخواني بالتنبه والتدقيق لمشترياتكم وتسجيل السعر المعروض على الرف ومطابقته مع الفاتورة ولنتعاون جميعا في ذلك ، وحتى من رفع سعره بدون سبب يجب محاربته وتركه حتى يرجع لسعره القديم وفي اعتقادي ما فيها أي شي لما تدخل مطعم أو مقهى ولما تطلب منه فتجد حسابك مرتفع بسبب ارتفاع الأسعار بأن تلغي طلبك وتخرج من عنده متذمراً ، المهم أن نكون يداً واحدة في مكافحة هذه الظواهر .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فضح التلاعب بالاسعار

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول