غرائب: 10 معلومات مدهشة قد لا تعرفها عن العناكب!!


/

العناكب من أخطر و أغرب الكائنات في العالم، فهي تصنع شبكاتها في كل مكان، تتمشى على ثمانية ارجل، ولكن هذا ليس كل شيء إليكم عشرة معلومات مدهشة قد لا تعرفوها عن العناكب:

العنكبوت آكل النباتات




/

محمية كاملة من العناكب آكلة للنباتات، هذا النوع الفريد من العناكب موجود في وسط أمريكا والمكسيك، وهو النوع الوحيد المعروف بتفضيله أكل النباتات عن الحيوانات أو الحشرات الأخرى، فهو يحب أكل نبات الأكاسيا الذي ليس لديه أي وسيلة دفاع ضد الحيوانات. بالإضافة للعناكب، أنواع النمل الموجودة في المنطقة أيضاً تعتمد في غذائها على نفس نوع النبات مما يجعلها تعمل على حماية الأوراق، الأمر الذي يجعل العناكب تتسلل لأخذ الأوراق عندما يكون النمل منشغلاً!.

العناكب تسبح

/

و هذا نوع معين من العناكب يسمى بـ عنكبوت الجرس الغواص يمكنه البقاء تحت الماء لأكثر من يوم، فهو تستخدم حاويات مصنوعة من شباكه لتخزين فقاعات الهواء. و لكن عند نفاذ مخزون الهواء تضطر العناكب للصعود إلى السطح لجمع المزيد من الهواء.
العناكب تغير بشرتها

/

كل العناكب تتساقط بشرتها. و يحدث ذلك أكثر للعناكب الأصغر سناً، ولكن يبقى معهم تغير البشرة طوال العمر. قبل بضعة أسابيع من تغير البشرة تبدأ العناكب بالتصرف على نحو غريب، فتتوقف عن الأكل، وتبدأ بقع من الصلع بالظهور على جسدها.. وعموماً عملية تبديل البشرة عملية طويلة ومعقدة تتعرض لها جميع العناكب.
العنكبوت تصنع أفخاخ

/

لتخويف الحيوانات، تصنع بعض العناكب الأفخاخ لنفسها من شبكاتها الخاصة. و بعض هذه الأفخاخ تكون بحجم العنكبوت نفسه، وبعضها تكون أكبر بكثير منه ليبدوا مخيفاً أكثر من العنكبوت نفسه. وقد لاحظ العلماء أحد العناكب وقد حاول أن يجعل شبكته تبدوا وكأنها تتحرك وحدها لجذب الحيوانات. خدعة مدهشة أليس كذلك!.

العناكب اللصوص

/

العماكب اللصوص ؟؟ نعم هم أيضاً عندهم لصوص .. فبعض العناكب تحصل تقريباً على معظم طعامها عن طريق سرقته من العناكب الاخرى، هذه العناكب تدخل شباك العناكب الأخرى لسرقة طعامهم.  الغريب في الأمر أن هذه العناكب يمكن أن تقتل العناكب صاحبة الشباك التي تقوم بسرقتها!.
عقولهم ضخمة

/

بغض النظر عن احجامها، جميع العناكب يمكنها عمل شبكات معقدة، في البداية قد يبدو لك الأمر عادياً فالشبكات هي أحد الأشياء التي يمكن للعناكب فعلها،  ولكن هذه القدرة تحتاج إستخدام العقل بشكل كبير .. مما يعني أنهم يحتاجون لمساحة عقل أكبر، و خصوصاً عندما تقارن حجم عقل العنكبوت بالنسبة لحجم الجسد. وهناك دراسة أكتشفت أنه كلما صغر حجم العنكبوت كلما زاد حجم عقله بالنسبة لجسده .. لك أن تعلم أن بعض العناكب قد إمتد عقلها حتى فاض إلى أرجلها!.
عناكب الفضاء

/

العناكب القفازة تم إرسالها إلى الفضاء لمعرفة إن كانت ستتمكن من صنع شبكاتها في الجاذبية المنخفضة.
والعنكبوته نفرتيتي التي تم إطلاقها إلى الفضاء العام الماضي فى تجربة الطالب المصرى عمرو محمد لم تتمكن فى البداية من القفز على فريستها، ولكن في غضون بضع أيام تمكنت من تدريب نفسها على المشي بطول شبكتها لإصطياد الذباب العالق بها.
ديكورات شبكات العناكب

/

شبكات العناكب تعتبر جميلة، ولكن ليست جميلة كفاية بالنسبة لبعض العناكب، والتي تقوم بمجهودات إضافية لتجميل شبكاتها. فهي تستخدم الحرير في كثير من الأحيان لتزيين شبكتها .. كما تستخدم أكياس البيض الخاص بها في بعض الأحيان. هناك العديد من النظريات حول تفسير هذه الظاهرة، و على سبيل المثال يعتقد العلماء بأن السبب من تزيين الشبكة هو جعلها أشد قوة وأكثر جذباً للفرائس.
الرجل العنكبوت ليس بعيد المنال

/

لو كان لشخص قُوي قدرة كالتي يمتلكها الرجل العنكبوت، سيكون لديه القدرة على التأرجح من مبنى إلى مبنى آخر بسهولة تامة أي أن الخيط المستخدم في التعلق سيدعمهم بسهولة تامة وبقوة كبيرة. يرجع ذلك إلى أن خيط العنكبوت اقوى من الفولاذ!. فقطعة بطول 2.5 سنتيمتر (بوصة واحدة تقريباً) يمكنها أن تتحمل شد طائرة مقاتلة!.
أشجار الاشباح فى باكستان

/

في عام 2011 ذهلت الباكستانيون عندما إستيقظوا ليجدوا الأشجار مغطاة تماماً بشبكات العنكبوت. فملايين العناكب لجأت للأشجار لتجنب الفيضانات، مما أدى إلى تكون ما يشبه بالشرنقة من خيوط العنكبوت حول الأشجار التي أعطت للأشجار منظراً شبحي و هو سبب تسميتها بهذا الاسم. الجيد في الأمر أن هذه الظاهرة قد ساعدت في خفض نسبة البعوض لذلك العام.

معلومات غريبة و جديدة أليس كذلك ؟؟ شاركنا بتعليقك ان كان لديك معلومات أخرى عن العناكب.


تعليقات 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

غرائب: 10 معلومات مدهشة قد لا تعرفها عن العناكب!!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول