غرائب و عجائب

غرائب: البينجو .. من أغرب الجبال في العالم ! (9 صور)

البينجو

“بينجو”، وتسمى أيضاً “هيدرولاكوليث”، هي قطعة أرضية جبلية ذات جليد كامن بداخلها!. وهي تتكون في المنطقة الشبه قطبية الشمالية. ويصل إرتفاعها إلى 70 متراً، كما يصل قطرها إلى 600 متر.

جبال البينجو

تتكون هذه الجبال -أو الهضاب- الثلجية الأصل نتيجة ظاهرة تسمى “التربة المُغلقة”، وهي عبارة عن قطعة أرض ثلجية تكونت فوقها تربة أرضية عادية. والبينجوز ترتفع فقط بضع سنتيمترات في السنة، وتأخذ عقود أو حتى قرون لتُكون جبل أو هضبة كبيرة. ولكن معظمها ينهار في الغالب أو ينكسر ولا ينموا بشكل كبير.

أغرب الجبال في العالم 7

منطقة “توكتوياكتوك” التي تقع فى “دلتا ماكينزي”، أحد الأقاليم الكندية الشرقية، تحتوي على أكبر تركيزات للبينجو. حيث تحتوي على 1350 مثال على البينجو. ففي المنطقة، يقع البينجو الأسرع نمواً في العالم، حيث يصل معدل نموه إلى سنتيمترين في العام!. كما يوجد فى المنطقة ثانى أطول بينجو فى العالم بإرتفاع 50 متراً، وبها العديد من البينجوز الأخرى.

أغرب الجبال في العالم 6

وجود العديد من البحيرات المتجمدة في المنطقة هو السر فى تكون البينجوز. حيث بعد تجمد البحيرات في فصل الشتاء، تأتي الرمال فوقها فتترسب مكونة قطعة من الأرض فوق الثلج فيتكون منها ما نسميه بالبينجو.

أغرب الجبال في العالم 5

ومع إستمرار التجمد في قاع البحيرة، و إزياد المياه المضغوطة بداخلها، ينمو البينجو أكثر فأكثر حتى يأتي الوقت الذي تذوب فيه مياه البحيرة فيحدث إنهيار للبينجو.

أغرب الجبال في العالم 4

وبجانب كندا، توجد البينجوز فى جرينلاند، وسيبيريا ، و الجزيرة “النرويجية “سبيتسبيرجين. وتشير التقديرات بأنه يوجد حوالي 11,000 بينجو موجود على الأرض.

أغرب الجبال في العالم 3

أغرب الجبال في العالم 2

أغرب الجبال في العالم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى