غبار الذهب. مهنة الفقراء في الهند


غبار الذهب

جمع غبار الذهب مصدر رزق للكثيرين في الهند

يستيقظ مطلع كل صباح الطفل محمد سالو قبل بدء ساعات الذروة. يذهب محمد مسلحًا بأدوات رزقه، المجرود والفرشاة، يشق طريقه إلى حي المجوهرات، حيث ينتظر المحلات أن تبدأ بإلقاء مخلفاتها. فيجمع االأوساخ من المزاريب، والوحل من المصارف، والغبار من الشوارع. لكن محمد ليس كناس شوارع، يا ترى ما الذي يفعله كل يوم؟ يقوم محمد بجمع الجسيمات الصغيرة من الذهب الناجمة عن مخلفات محلات الذهب، والتي يبيعها بعد ذلك إلى الصاغة لجمع المال، لكسب قوت يومه.

غبار الذهب 2

لكنه ليس وحده من يقوم بهذا العمل. ففي حي المجوهرات في كلكتا شرق الهند، يقوم الأطفال والذين لا تتجاوز أعمارهم 12 عامًا وعلى مدى أجيال بجمع غبار الذهب من بين الأوساخ والغبار. يعمل محمد على تنظيف الغبار والأوساخ للحصول على جسيمات الذهب المتطايرة على مدار ثلاث سنوات. يوجد حوالي 200 شخص يقومون بجمع غبار الذهب في كلكتا، يكسب الواحد منهم 2000 روبية هندية، أي ثلاثة دولارات يوميًا لإعادة بيعها من جديد.

غبار الذهب 4
أما كومار ساني البالغ من العمر 23 عامًا، فيعمل في هذه المهنة منذ كان في الثامنة من عمره، فورث المهنة عن والده المتوفى لإطعام عائلته. يبدأ عمل جامعي غبار الذهب في الصباح الباكر قبل أن يذهب الناس إلى أعمالهم، فيجمعون الأوساخ من المصارف، وينظفونها بمكنسة، ويغسلون الطين بالحمض حتى يتم فصل الغبار. وعلى الرغم من الظروف الصعبة التي يعمل بها هؤلاء العمال، إلا أنهم فخورون بما يقومون به، فيعتقدون أنهم لن يكسبوا أموالًا كافية مقارنة بأعمال أخرى.

غبار الذهب 3

يحظى الذهب بتقدير كبير في الهند، فهي ثاني أكبر دولة بعد الصين في شراء الذهب. ويعد إنفاق المدخرات في شراء الذهب من التقاليد الرائجة في الهند، والتي ترمز إلى المكانة الكبيرة في المجتمع الهندي. تستورد الهند حوالي 90% من احتياجات الذهب، ويُعتقد أن سكان الهند، والبالغ عددهم 1.2 مليار نسمه لديهم أكبر كنز من الذهب في العالم يقدر بأكثر من 20,000 طن متري.

مهنة جمع غبار الذهب

غبار الذهب 6
غبار الذهب7

غبار الذهب 8

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

غبار الذهب. مهنة الفقراء في الهند

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول