علوم: إستعدادً لنهاية العالم: سفالبارد، قبو البذور العالمي


الأنواع المهددة بالانقراض مثل الحيتان الحدباء و وحيد القرن كثيرا ما تصدر عناوين الصحف، ولكن الحياة النباتية معرضة للخطر أيضا. الفواكه و الخضروات التي ظلت تغذي البشر لآلاف السنين يموتون بالخارج ونحن نتكلم.

وجدت إحدى الدراسات أن من بين أكثر من 8,000 نوع من المحاصيل التي تزرع في الولايات المتحدة في عام 1903، فقط 600 بقيت بحلول عام 1983. ماذا سيحدث في حال وقوع حرب نووية عالمية؟، أو تغير المناخ ؟ هل سيكون هناك ما يكفي من الأنواع لإعادة بناء الحضارة؟ والحل – سفينة نوح للبذور!.

على بعد نحو 1,300 كيلومتراً إلى الجنوب من القطب الشمالي، في جزيرة نرويجية من سبيتسبيرجين، في كهف تحت الأرض، يقع قبو البذور العالمي سفالبارد – وهو قلعة كبيرة يمكنها أن تخزن ما يصل إلى 4.5 مليون صنف من البذور.

و قبو سفالبارد هو بوليصة تأمين العالم ضد الكوارث النباتية، بحيث يمكن إعادة الإنتاج الغذائي لأي مكان على هذا الكوكب بعد وقوع كارثة إقليمية أو عالمية.

افتُتح القبو في عام 2008، و خلال السنة الأولى كانت حوالي 400،000 من عينات البذور قد تم تخزينها. عينات من ايرلندا ،الولايات المتحدة، كندا، سويسرا، كولومبيا، المكسيك وسوريا. وفي مارس عام 2013، ارتفع عدد العينات إلى 770،000.


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

علوم: إستعدادً لنهاية العالم: سفالبارد، قبو البذور العالمي

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول