عقار جديد لمكافحة سرطان الرئة


سرطان الرئة

قام مجموعة من العلماء بالكشف عن دواء جديد يعمل على منع نمو الأورام، بعد أن أثبت فعاليته عند استخدامه مع العلاج الإشعاعي، مما يشير إلى نهج جديد يمكن استخدامه في العيادات لعلاج سرطان الرئة. فالعديد من الأورام تضم مناطق ينقص فيها الأكسجين، مما يجعل الأورام تظهر تغيير في إنتاج الطاقة، ثم تتحل وتنتج اللاكتات. وحتى لا تصبح سامة يجب أن تنقل هذه اللاكتات خارج الخلايا عن طريق جزيئات تعرف باسم ناقلات “monocarboxylate”.

الرئة

عقار “استرا زينيكا” المعروف باسم AZD3965، يمنع وجود هذه الجزيئات في خلايا سرطان الرئة، كما أوضح الباحثون من كلية الصيدلة في جامعة مانشستر، أن تأثير الدواء قد تحقق عند استخدامه بالإشتراك مع العلاج الإشعاعي. فقد بدأ الفريق باختبار خلايا سرطان الرئة صغيرة الخلية، ووجد أن AZD3965 منع نقل اللاكتات داخل وخارج الخلايا، مما أدى إلى تقليل نمو الأورام بعد تجربة أجريت على الفئران.

عقار

بالإضافة إلى ذلك، عند الجمع بين الدواء والعلاج الإشعاعي كان التأثير المضاد للأورام أكبر من أن يستخدم العلاج الاشعاعي أو الدواء وحده. حيث قال البروفيسور “إيان ستراتفورد” القائم على الدراسة، أن استخدام AZD3965 في منع تنقل اللاكتات هو وسيلة رائعة لاستهداف الأورام، من خلال إحداث تغيرات في عملية الأيض. كما أضاف أنه يجري اختبار الدواء في التجارب السريرية كعامل وحيد، لكن عند الجمع مع العلاج الإشعاعي يمكن أن يتم تقديم نهج جديد لعلاج مرضى السرطان.

وقد تم تمويل التجارب السريرية من مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، لإيجاد حل لسرطان الرئة، وسرطان المريء وسرطان البروستاتا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عقار جديد لمكافحة سرطان الرئة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول