عشر ذي الحجة: أحداث الإسلام التاريخية في الأيام العشر


عشر من ذي الحجة، أيام عظيمة بلا شك ومع عظمة هذه الأيام حصلت بعض الأحداث العظيمة التي مرت على تاريخ الأمة الإسلامية والعربية من معارك أو فقدان أحد عظماء الأمة وغيرها من أحداث نستعرضها معكم في هذا التقرير.

خطبة الوداع (8 ذو الحجة من العام 10 هجري)، كانت هذه الخطبة في الحجة الأولى والأخيرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت ذات وقع كبير في نفس المسلمين، فيها علّم الرسول المسلمين أمر دينهم وأوصاهم بتبليغ شرع الله لمن غاب عنه.

تأسيس رابطة العالم الإسلامي (14 ذو الحجة من العام 1381 هجري)، أقيم المؤتمر في مكة المكرمة وبناءً عليه تم تأسيس رابطة العالم الإسلامي التي تعتبر منظمة إسلامية شعبية عالمية تقوم بالدعوة للإسلام وشرح مبادئه.

الحرب على لبنان (16 ذو الحجة من العام 1427 هجري)، في هذا اليوم كان “حزب الله” قد تمكن من أسر جنديين صهيونيين مما أدى لشن حرب ضروس على لبنان بشكل عام والجنوب بشكل خاص واستمرت ل 33 يوم.

انتصار الأسطول العثماني على أسطول البندقية (19 ذو الحجة من العام 904 هجري)، في هذا اليوم تمكن الأسطول الإسلامي العظيم من تحقيق أحد أهم انتصارات المسلمين التاريخية بسحقه لأسطول البندقية في معركة تضمنت 400 سفينة حربية.

طعن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب (24 من ذو الحجة لعام 23 هجري)، قام الفارسي أبو لؤلؤة فيروز بطعن أمير المؤمنين وهو يصلي الفجر بالمؤمنين، وذلك على خلفية الحقد الشديد من بعض الفرس بعد دحر المسلمين لجيوشهم وإمبراطوريتهم، وقد توفي الخليفة عمر بعدها ب 6 أيام.

هذه بعض أهم الأحداث التي حدثت في أيام ذي حجة، كما نسأل الله أن يعيد علينا أيام كيوم انتصار العثمانيين على اسطول البندقية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشر ذي الحجة: أحداث الإسلام التاريخية في الأيام العشر

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول