عشرة اشياء يجب ان لاتشاركها في الشبكات الاجتماعية


الإنترنت بات جزء من حياتنا اليومية، سواء في المنزل او اماكن العمل..
ولكن للإنترنت عيوب ومخاطر كبيرة وخطيرة جداً على الأشخاص وعلى المجتمعات قد لا يدركها الكثير منا ..
وجمع موقع Mr-Top10 أبرز هذه المخاطر وقام بعرض أبرز عشرة أشياء يجب علينا
أن لا نكشفها على الإنترنت .. والقائمة كالتالي:

عشرة أشياء لا تكشفها على الأنترنت

1 – أرقامك السرية

لا تشارك معلومات حساباتك الشخصية في مواقع الإنترنت مع أي شخص كان، مهما وثقت بهم. فقد يستغلون معرفه هذه المعلومات لإيذائك أو الانتقام منك في حال انفصالكم أو قد يتم استغلال هذه المعلومات من قبل احد أصدقائك لعمل مقلب ما.


2- عناوينك وأرقام هواتفك

مشاركة مثل هذه المعلومات الحساسة في مكان مفتوح قد تعتبر دعوة مفتوحة لأي لص وأي شخص يرغب في انتحال شخصيتك.. كن حريصاً على التستر على هذه المعلومات الهامة.


3- صور أطفالك

أكثر من 40% من مستخدمي الإنترنت يمتلكون حسابات صفحات تعريفية لهم في أي من المواقع الاجتماعية. إن كنت واحداً منهم وكنت تخاف على أطفالك من الأذى فأحرص على أن لا تضع صورهم على الإنترنت لحمايتهم من بعض المجرمين الذين قد يفكرون بإيذائهم أو إيذائك أنت من خلال أطفالك.
ولا تتحدث حتى عن أطفالك بشكل يغري هؤلاء المجرمين كأن تقول مثلاً ” أنا سعيد أن ابنتي الصغيرة بدأت تتحمل المسؤولية وأصبحت لا تخاف من البقاء وحدها بالبيت.. أنا
فخور بها”.. هذه المعلومات قد تهددك او تهدد أطفالك إن استغلها أحد المتربصين بك في الإنترنت.
ولأغراض أمنية، اعرض هذه الصور لأصدقائك المقربين فقط..


4- معلومات تتعلق بمكان عملك

وفقاً لدراسة حديثة فقد عبرت نحو 63% من الشركات والمؤسسات عن قلقها البالغ تجاه المعلومات التي قد يفشيها موظفيهم على الشبكات والمواقع الاجتماعية. فأي معلومة عن
عملك ، حتى وإن كانت معلومة مفرحة لك كأخبار عن ترقية أو زيادات في الراتب مثلا قد يتم استغلالها من قبل الشركات المنافسة.
وفي الواقع بدأت شركات كثير باتخاذ خطوات جدية لوقف هذه التصرفات التي قد تكون عفوية من الموظفين بحيث منعتهم من دخول هذه المواقع واستحدثت أنظمة وقوانين صارمة لمعاقبة كل من يدخل هذه المواقع من مكان عمله.


5- خطط إجازتك، أين ستسافر ومتى..

تخيل شخصاً ما يضع في صفحته هذا الخبر ” اخييييرا، تبدأ إجازتي غدا وسأقضي ثلاثة أسابيع في سويسرا..”، أو ” سأقضي إجازة نهاية الأسبوع في دبي..”.
قد تبدو مثل هذه التصريحات تعبيرا عن فرحة صاحبها وبالتالي حرصه على مشاركة هذه المعلومات مع كل أصدقائه، ولكن في الوقت نفسه هي دعوة للصوص لاستغلال الفرصة ومداهمة منزلك في الفترة التي حددتها لعلمهم أنه سيكون فارغاً من السكان ذلك الوقت.
فحاول دوما تفادي إرسال مثل هذه المعلومات لحماية منزلك من المجرمين.


6- كراهيتك لعملك..

إياك أن تخطيء كما أخطأ المئات غيرك من قبل وتكشف معلومات تتعلق بعملك قد تستخدم ضدك يوماً ما، وتذكر أنك لست وحدك في الإنترنت فقط يكون هناك من يراقب
كل ما تقول.. ربما مديرك في العمل أو شخص يقوم بتوصيل المعلومات له.
فأحيانا يشتكي شخص ما من عمله ويصفه بأنه كئيب وممل أو يكيل الشتائم لرئيسه في
العمل معتقداً أنه بين أصدقائه فقط، ويصاب بالصدمة حين يفصل من عمله بسبب هذه
المعلومات.


7- الحرص على جمع اكبر عدد من الإصدقاء..

لا تجعل جمع الأصدقاء في المواقع الاجتماعية هدفك الأساسي ولا همك الوحيد الذي تدخل الإنترنت من اجله. فلن يمنحك أحد جائزة لأنك جمعت أكبر عدد من الأصدقاء في فيسبوك
أو تويتر مثلاً..كما يجب أن تكف عن التباهي بعدد الأصدقاء الذين جمعتهم في قائمتك.
وتذكر أن الشخص العادي قادر على التعامل مع 150 صديقاً فقط وإن زاد هذا الرقم فليس معناه أنك شخص مشهور، بل قد يعطي انطباعا سيئاً بأنك غير قادر على التعامل مع أصدقائك كما أنك تجهل اختيار من تصاحب وتجمع الصالح والطالح للحصول على رقم وليس صديق.


8- خططك الإجتماعية..

لا تكشف كل خططك الاجتماعية كحفلات أعياد الميلاد أو الزفاف أو حتى الحفلات الخاصة أمام الجميع في الإنترنت، فعلى الرغم من أنك قد تكون عرضت هذه المعلومات أمام أصدقائك إلا أن النتائج قد تكون غير مرضية في حال جذبت دعواتك أشخاصا لا يتوافقون اجتماعيا لاختلاف شخصياتهم ولذلك يجب أن تعرف من تدعو لأي مناسبة.


9- ربط مواقعك الشخصية بمواقع أخرى ..

أكثر من 51% من مستخدمي الانترنت يربطون ملفاتهم الشخصية بمواقع أخرى كجهات عملهم أو مواقع ترفيهية وغيرها، ولكن عليك أن تتأكد دوماً من محتويات موقعك الشخصي بحيث لا تشكل خطراً عليك فكما ذكرنا في نقطة سابقة.. لا أحد يعرف من يراقبه في الانترنت.
وفي عام 2009، فُصل شاب أمريكي من عمله بعد أن رفع صور له خلال حفل صاخب رغم أنه كان غائباً عن العمل بحجة المرض.. لا تشارك شيئاً يضرك! تذكر هذا دوما..


10- المحادثات الشخصية

إن أردت التحدث في أمور شخصية مع أي من أصدقائك، فلا تجعل صفحتك على الفيسبوك أو غيره مكاناً لهذا الحوار الشخصي. واحرص على استخدام الرسائل الشخصية حتى لا تناقش أمور خاصة أمام الجميع. ويجب أن تعرف أن اصدقائك لا يهمهم الإطلاع على حواراتك الشخصية مع فلان أو علان فلماذا تعرضها امامهم اساساً؟


تعليقات 3

  1. قول لاتفتح حساب فيس بالمرة 🙂 وريح مخك ياخوي من اسمها مواقع تواصل اجتماعي واكيد الواحد مايضيف كل من هب ودب عشان يشارك ارقامة وخطط اجازاته نو ايفنس 🙂

  2. نسيت رقم 11 و هي أنك إذا تهاوشت مع ضاحي خلفان بتويتر لا تقول أنك بتروح دبي عشان لا يعتقلك 8)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة اشياء يجب ان لاتشاركها في الشبكات الاجتماعية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول