عالم التقنية : وسائل مهمة لانتشار مدونتك + برامج مجانية للماك


/

آبل قد تضيف خيار الشاشه المطفيه Matte

/

في اشارة منا في تدوينه سابقه بأن آبل قد تضيف خيار الشاشه المطفيه Matte لمزيد من الأجهزه، وقد اضاف آبل خيار الشاشه المطفيه Matte لجهاز الـ MacBook Pro بشاشته الـ 15 وايضاً الخيار القديم وهو الـ 17
قبل هذا الخيار من آبل كان يستوجب عليك بتغير الشاشه في شركات خارجيه من آبل وكانت بسعر مرتفع ايضاً !
خيار الشاشه المطفيه متاح بسعر 50$ او 40£ للسوق البريطاني
سوف يكون هذا الخيار متاح عندما تطلب الجهاز من متجر آبل
جميل جداً بأن آبل تعطي هذا الخيار خصوصاً بأن الكثير من المستخدمين كانوا يتذمرون بشآن الشاشه الزجاجيه وبأنهم لا يستطيعون رؤيه الشاشه بشكل اوضح !
اتمنى قريباً ابل تضع هذا الخيار ايضاً للماك بوك برو 13 !

برامج مجانية و مفيدة للماك (1)

macapps
دائماً ما أواجه العديد من الأسئلة عن البرامج ، وكيفية الحصول عليها ، خصوصاً المجاني منها ، لذلك أحببت اليوم أن ابدأ هذه السلسلة عن البرامج المجانية التي قد تفيدك و تساعدك في تسهيل عملك ، أو تسهيل التعامل مع نظام الماك .

ستستمر هذه السلسلة بمعدل موضوع واحد كل أسبوع تقريباً حسب القدرة كل موضوع سيتم إختيار 10 برامج مجانية مفيدة ، و بإذن الله ستحقق ما نبحث عنه ، و ستقدم الفائدة الكبرى للجميع إن شاء الله

Anxiety :

anxiety

أحد برامج الإنتاجية ، يقدم لك قائمة مهمات ( To Do List ) رائعة على سطح المكتب ، بتصميم بسيط و محترف ، و يعمل بتكامل مع برامج الـ ToDo الأخرى في النظام مثل Mail و برنامج iCal .

EverNote :

evernote.1.u

البرنامج الأشهر في حفظ ومشاركة الملاحظات ، يعطيك الإمكانية لحفظها سواءاً بإستخدام المتصفح ، أو برنامج في جهازك أو حتى بإستخدام iPhone وبلا شك يسمح لك بالمزامنة بين جميع أجهزتك لتكون ملاحظاتك دائما قريبة منك .

Google Quick Search Box :

qsb
هل تعرف Quicksilver ؟ إن كنت تعرفه فهذا هو البديل من Google و عبر نفس المبرمج أيضاً ، البرنامج يسمح لك بالبحث في ملفاتك الداخلية و عبر الويب أيضاً ، و يعطيك الإمكانية لتشغيل برامج و التعامل مع بعضها عبر اضافات معينة ، كما يمكنك أيضاً الكتابة في تويتر عبر البرنامج ..

NeoOffice :

3_neooffice

البديل المجاني الأشهر لبرنامج Microsoft Office ، يقدم لك العديد من المميزات ، ويتزامن مع العديد من برامج النظام ليعطي أفضل أداء ممكن .

NetNewsWire :

NetNewsWire_thumb

من أروع قارئات الخلاصات التي استخدمتها ، خصوصا بعد تطبيقة لعملية التزامن مع Google Reader .

NewsFire :

newsfire

أيضا أحد أشهر قارئات الخلاصات ، إن لم يكن أشهرها على الماك ، خصوصا بعد نزوله بشكل مجاني الآن .

Growl :

BezelScreenshot
بإختصار ، سيجعل نظامك يبلغك بكل ما يحدث في مختلف البرامج التي تستخدمها .

AppFresh :

3434782700_da202361e4

يقوم بإبلاغك بأي تحديث متوفر لأي ويدجت أو برنامج في نظامك ، بحيث يكون النظام محدثاً بإستمرار إلى النسخ الجديدة.

AppCleaner :

3433976765_c5f0093476
يسمح لك البرنامج بحذف البرامج التي لا ترغب بها بشكل كامل ، بحيث لا يبقي على أي من متخلفات البرامج التي قمت بحذفها ، مما يحافظ على النظام خاليا من المشاكل .

Monolingual :

3434781792_40a779ded9

من أفضل البرامج التي ستعطيك مساحة كبيرة في القرص الصلب ، حيث يقوم البرنامج بتنظيف النظام من ملفات اللغات المختلفة التي لن ولم تستخدمها أبداً .

برنامج NewsFire
بعض الخصائص الغير معلن عنها للآيفون 3GS


الهجمات الأخيرة ستهز الثقة بتطبيقات الإنترنت والسحاب

width=260

فعلها تويتر مرة أخرى وتعطل لمدة طويلة أمس الخميس ولا زال حتى هذه اللحظة التي أحرر فيها هذا المقال (ظهر الجمعة) يعاني من صعوبات عديدة من بطء في التصفح وعدم قبول وإرسال التحديثات والرسائل المباشرة والردود خصوصا من موقعه
الرئيسي مما أدى إلى إلتجائي لخدمات أخرى كـ ArTwitter (شكرا محمد الرحيلي ورفاقه).
تويتر لم يكن الضحية الوحيدة في هذه الهجمات بل كان الفيس بوك ممن تضرروا وخدمة Live Journal الشهيرة للمدونات ويوتيوب وعدة خدمات لجوجل، لكن تويتر هو الواقع الأكبر وهو من كثرت عليه السكاكين أكثر من غيره نتيجة للشهرة الكبيرة التي نالها في الشهور الأخيرة إلى درجة المطالبة بإعطائه جائزة نوبل للسلام!! حيث أن العطل الأخير سيكون فرصة لمؤسسيه لمراجعة حساباتهم بشدة في إتجاه تطوير الموقع بشكل أكبر وإثبات قوته أمام مثل هذه الهجمات التي صمدت لها جوجل بكل سهولة بينما وقع تويتر من أول ضربة، أو التفكير ببيعه إلى جهة أخرى تتمكن من حمايته بشكل أفضل من الحالي.
التعطل الأخير أيضا أعاد إلى الواجهة المشكلة الشهيرة التي تعاني من إطار عمل روبي أون ريلز RoR التي تتمثل في ميزة القابلية للتوسع (ترجمة غير دقيقة) أو مفهوم ما يسمى بالـ Scalability حيث أن الموقع لن يتحمل الزيادة في الطلبات والإستعمال والتوسع في قاعدة المستخدمين والوظائف والمهام مما يؤدي في النهاية إلى انهياره، وإن نفى أحد الخبراء في وقت سابق هذا الأمر بالنسبة لتويتر و RoR

يقول الخبير الأمني الكبير بيل وودكوك Bill Woodcock من منظمة لمراقبة حركة الإنترنت: إن هجمات حرمان الخدمة هذه لم تكن بالطريقة التقليدية بتجنيد شبكات من البوتات والحواسيب لتوجيه ضربة آلية ومتتالية من الطلبات تؤدي إلى تعطل الموقع بل كان الأمر باستخدام كم هائل من إيميلات السبام التي تسللت إلى تويتر والمواقع الأخرى وأدت إلى زيادة الترافيك على هذه المواقع لتتعطل بعد ذلك (لم يفصل في كيفية ذلك لكن الثغرات الأمنية في تويتر يبدو أنها تتيح الإستجابة لهذه الهجمات بشكل أكبر من غيره من المواقع).
وبحسب الخبير الأمني في فيس بوك ماكس كيلي Max Kelly فإن هذه الهجمات استهدفت شخص واحد وهو مدون جورجي (له مدونة أيضا في لايف جورنال كما يبدو وهي منصة تدوين مشهورة جدا في روسيا وكثيرة الاستعمال هنالك) يحمل الاسم في تويتر Cyxymu وذلك في إطار الأزمة الروسية الجورجية التي حدثت العام الماضي والتي انحازت فيها أمريكا إلى جانب جورجيا في النزاع على أوسيتيا الشمالية. وأنهم يحققون في الأمر وفي الأشخاص الذين يقفون خلفها لإتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم، علما بان جوجل التي نجحت في صد هذه الهجمات ولم تتأثر بها، قالت أنها ستساعد الشركات الأخرى المتضررة كتويتر وفيس بوك لإصلاح الأضرار وصد الهجمات (هل هو بداية غزل لمحاولة تملك تويتر من قبل جوجل ردا على اتفاق مايكروسوفت-ياهو؟!).
تعطل تويتر ليس هينا على الكثير (وأستثني هنا العرب الذين يخصصونه بشكل أكبر للتسلية وتبادل الروابط) ولكن في العرف الغربي فإن تويتر وسيلة مثلي للتسويق وجني المال كما تكسب منه شركات كثيرة ملايين الدولارات كديل مثلاً وهذا مادفع المؤسس المساعد لتويتر بيز ستون Biz Stone للحديث عن هجمات مقصودة لتعطيل صفات تجارية وتسويقية عبر الإنترنت. هذا غير آلاف المواقع والتطبيقات المعتمدة على تويتر في عملها مما أدى إلى تعطلها هي الأخرى.
هذا التعطل أيضا الذي حدث سابقا مع تويتر وحدث أيضا مع بعض خدمات جوجل كالبريد الإلكتروني الذي يعتمد عليه الكثير كمنصة لأعمالهم أثار الرعب في نفسي مجددا من مستقبل هذه االخدمات ومن مستقبل الإنترنت بشكل عام كمنصة معتمدة للأعمال حيث تكون جميع ملفاتك وبرامجك وبياناتك بسيرفرات تبعد عنك آلاف الكيلومترات وليس بيدك إلا الشاشة ولوحة المفاتيح ويكفي انقطاع واحد لخسارة الكثير من أعمالك ووقتك وأموالك، هذا غير التفكير الآخر المخيف بوضع اليد على بياناتك أو سرقتها أو التجسس عليها، قد تبدو هذه الإحتمالات بعيدة نوعا ما في ظل وجود ما يشبه ميثاق الشرف لحماية حرية الإنترنت (توجد مبادرة فعلا لذلك). وكنت قد كتبت مسبقا عن SaaS أو البرامج كخدمة أو هي التطبيقات السحابية كأحد اتجاهات التقنية المميزة في عام 2009 وأبديت مخاوفي من مخاطر هذه الخدمة! حيث يكون حتى نظام التشغيل نفسه خدمة مؤجرة لك تفصلها عنك فعليا المحيطات المظلمة! وبالفعل هذا ماحدث مع ظهور نظام تشغيل Chrome OS من جوجل وإزدياد تطبيقاتها الأخرى شهرة وتطوراً ، ووعد جديد ومحقق من مايكروسوفت بظهور تطبيق الأوفيس ببرامجه على الإنترنت أيضا، وإعتماد الكثير في أرزاقهم على هذه الشبكة! إلا أن التعطلات الأخيرة ووضع عالمنا العربي خاصة لا يبشر بإزدهار مرتقب لهذه الخدمات في منطقتنا، والحقيقة أن الثقة ستتراجع لدى الكثير في اعتماد الإنترنت كوسيلة تخزين للبيانات والمعلومات وتبادلها فإذا كان الإنقطاع غير مضمون من جهة هذه الشركات التي توجد أغلبها في الولايات المتحدة فإن الإنقطاع مضمون في بلداننا حيث الخدمة السيئة والضعيفة والبطيئة نتيجة البنى التحتية المتهالكة. ويكفي وجودك في دولة تفترض أمريكا بأنها تدعم مايسمى بالإرهاب لخسارة كل أعمالك السحابية هناك. ويكفي إخلالك بقانون واحد من القوانين الأمريكية التي نجهلها كلنا هنا، يكفي ذلك لضياع وتشتت سحابتك المعلوماتية، حيث جميع بياناتك وأعمالك تتجمع هنالك.
أقول السابق لإن الإتجاه العالمي حاليا هو نحو مركزة البيانات وكأننا نعود بعجلة التاريخ إلى الوراء وإلى (المين فريم) حيث تتجمع كل البيانات في سيرفر واحد ضخم ولا يبقى للمستخدم إلا شاشة ولوحة مفاتيح (أدركت ذلك بالفعل في جامعة الملك عبد العزيز بجدة عام 1995) حيث تجد على مستوى الفرد أن ملفاته المكتبية من مستندات وجداول وعروض تقديمية ونماذج إلكترونية وصوتيات وفيديو وبرامج كلها تتوزع على مواقع (وليس هنالك أسهل أن تضيع بمشكلة كهربائية أو تخزينية رغم وجود النسخ الإحتياطي الدوري)، بل أصبحت بعض مواقعنا وتطبيقاتنا كمسخ فرانكشتاين حيث نظام التعليقات برانمج مستقل على سيرفر، وبرنامج الصوتيات برنامج آخر على سيرفر آخر، والتصويت كذلك، إلخ.. فما بالك بالشركات الكبيرة التي أهدت كل كنوزها لهذه المواقع زعما لتوفير التكلفة والجهود والموظفين كما تزعم الشركات التي تقدم هذه الخدمة.
الحقيقة أن الثقة لدي ضعفت جدا بعد تكرر هذه الأعطال لتبقى موجودة حاليا فقط في قرصي الصلب، وأتذكر هنا مقولة أحد الإخوة الذي انتهى من تنزيل موسوعة الويكيبيديا كملف على جهازه: أنه لن يأبه بعد الآن لزوال كل الويب بعد أن امتلك كل الموسوعة على جهازه.

ماطبيعة هذه الهجمات ومن ورائها؟حسب ما كشف فإن هذا النوع من القرصنة يسمى بهجمات الحرمان من الخدمة DDoS حيث يتم توجيه سيل من الطلبات إلى الموقع وإغراقه بها حيث يعجز بعد ذلك عن الرد وبالتالي تتجاوز المعالجة قدرة السيرفرات فتتعطل الخدمة. لكن لهذه الهجمات قصة أخرى إذ يؤكد الخبراء أنها لم تكن تقليدية كالمعتاد! فماذا حدث بالضبط؟

وسائل مهمة لانتشار مدونتك

steps
الذين يمتلكون موقع أو مدونة يهمهم أن يحققا الانتشار والإقبال من الزوار، في السابق كان القائمين على المواقع يستخدمون الوسائل التقليدية كالإعلان عن موقعهم في المواقع الأخرى أو إرسال الرسائل البريدية، هذه الوسائل لا تتوفر بعض الأحيان إلا عن طريق دفع مبالغ كبيرة، وهذه مشكلة قد لا يستطيع أن يتجاوزها أصحاب المواقع ذو الدخل المحدود، لكن مع التطور الكبير في الإنترنت خلال السنوات الأخيرة ظهرت وسائل تساعد على انتشار الموقع وشهرته ووصله للعالمية، هذه الوسائل متوفرة وبشكل مجاني ولا تحتاج لجهد كبير، وكانت لنا فرصة في موقعكم موقع عالم التقنية تجربة هذه الوسائل، وأكتب هذه التدوينة ليستفيد زوار عالم التقنية من تجربتنا.
قبل أن ابدأ أوضح أن هذه الوسائل تتركز على المدونات بحكم أن موقع عالم التقنية عبارة عن مدونة تعمل بالـ WordPress، وسأطرح لكم مجموعة من الوسائل والخطوات التي ساهمت في انتشار عالم التقنية، وهذه الوسائل بسيطة جدا ويمكن تطبيقها مباشرة، الوسائل هي:

صفحة لموقعك في Facebook: من أهم الوسائل من وجهة نظري والتي بدأت تنتشر في الفترة الأخيرة، هي وضع صفحة موقعك أو مدونتك في الشبكة الاجتماعية Facebook، فمن خلال هذه الصفحة يمكنك كتابة نبذة عن الموقع ووضع شعار للموقع ومن ثم ربط خلاصات موقعك بهذه الصفحة ليتم نشر المحتوى في الصفحة، وآخر خطوة هي الإعلان عن هذه الصفحة وإبراز رابط الصفحة في موقعك، فصفحة موقعك في facebook مهمة لعدة أسباب، أولها: أن موقع facebook يحتوي على عدد ضخم من المستخدمين (أكثر من 250 مليون مستخدم)، ثانيا: أن الكثير من المستخدمين يفضل أن يقضي وقته في صفحته في موقع facebook، لذلك عندما يكون محتوى موقعك يهمه كمستخدم يجد من السهولة أن يضيف صفحة موقعك لملفه في facebook ومتابعه أحدث ما يطرح في الموقع من الصفحة من دون زيارته. وآخرًا التفاعل مع ما ينشر في الموقع، فكثير من مستخدمي facebook تجده يتفاعل مع الخبر أو المقالة حيث يقوم بكتابة التعليق وغيره من وسائل التفاعل، ويمكن زيارة صفحة موقع عالم التقنية والتفاعل مع ما نكتبه من مقالات وأخبار تقنية، حصلنا ولله الحمد على أكثر من 690 معجب أو متابع لصفحة عالم التقنية.حساب لموقعك في Twitter :Twitter في هذه الأيام هي الخدمة المهمة التي سلبت عقول الكثيرين، وهي خدمة من نوعية التدوين المصغر، فالكثير من المستخدمين بدأوا وبشكل جنوني باستخدام تويتر وفي كل شيء، لذلك أنصح وبشدة أن يوضع حساب للموقع أو المدونة في twitter ومن ثم ربط حسابك مع خلاصات الموقع، ولقد قام زميلي عبد الملك بشرح كيفية ربط الحساب مع الخلاصات في هذه التدوينة، وكما ذكرنا في صفحة facebook يجب عليك إبراز رابط حسابك في twitter لزوار موقعك لمتابعة الحساب ومعرفه آخر التدوينات التي قمت بنشرها، ولدى موقعكم موقع عالم التقنية حساب في twitter يتابعه أكثر من 500 شخص وهذا عدد رائع بالنسبة لنا.
عرض الخلاصات كاملة: قد يعتبر الكثيرين أن هذه الخطوة غير مهمة، ولكن أنا أخالفهم الرأي، هناك الكثير من المستخدمين يفضل أن يقرأ الخلاصات كاملة من دون أن يعرض جزء من التدوينة وإجبار المستخدم على ضغط الرابط لقراءة بقية التدوينة، الكثير من المستخدمين وأنا منهم، لا أفضل أن أتابع موقع يقوم بهذه الخطوة، والسبب لأني أحب قراءة الخلاصات من google reader مباشرة من دون زيارة الموقع، لذلك عملية وضع المقالة كاملة يسهل علي متابعة الأخبار والمقالات من دون زيارة عشرات المواقع، لذلك أنصح المستخدمين خصوصا المدونين بأن يجعل الخلاصات تعرض التدوينات كاملة حتى لا تسبب هذه الخطوة غضب المستخدم وإلغاء الاشتراك في خلاصات مدونتك.
ربط خريطة موقعك بمحركات البحث: قد تكون هذه الخطوة قديمة نوعا ما ومعروفة ولكن لا تزال هذه الخطوة مهمة جدا، يجب على أصحاب المواقع والمدونات بالذات ربط خريطة المدونة بمحركات البحث، فمحركات البحث المشهورة توفر خدمة ربط خريطة موقعك مع محرك البحث بسهولة ولأرشفة موقعك بسرعة، هناك إضافة مهمة لمستخدمي WordPress تقوم بإنشاء ملف خريطة الموقع ومن ثم ربط الخريطة مع محرك البحث، الإضافة هي Google XML Sitemaps، ويُلزم تنفيذ الخطوات الموجودة في صفحة الإضافة. بعد ذلك ربط ملف خريطة الموقع في محركات البحث، ويمكن ربط خريطة الموقع بقوقل من خلال استخدام خدمة أدوات أصحاب الموقع من قوقل، وأيضا ربط خريطة الموقع مع محرك بحث مايكروسوفت Bing والذي تحدثنا عنها في تدوينة سابقة، هذه الخطوة مهمة جدا ويجب على كل صاحب مدونة القيام بها حالا.
ختاما، هذه الوسائل والخطوات أعتقد أنها مهمة جدا وسوف تساعد على انتشار الموقع أو المدونة وزيادة الإقبال عليها والتفاعل معها خصوصا في الوسائل الجديدة كصفحة facebook وحساب twitter، وقد تكون هناك خطوات لم أذكرها لكني فضلت أن أكتب هذه الخطوات المهمة والتي أرى من خلال خبرتي أن نهتم بها ونحرص على تطبيقها لمواقعنا. وآخرًا، إن كان لديك أيها الزائر الكريم اقتراح، فكرة، خطوة إضافية تساعد أصحاب المواقع والمدونات فشارك بها ليستفيد منها الجميع.

مجموعة من المواقع تتحد ضد متصفح اكسبلورر 6
متصفح google chrome يدعم الثيمات


تعليقات 4

  1. السلام عليكم اخوي كاتب الموضوع بالبدايه احب اشكرك لجهودك وانا من المتابعين بصمت للمواضيع التقنيه وحبيت اعلق على موضوعك وبالتحديد برنامج NeoOffice سبق وقلت الله يطولي بعمرك انك تختار لنا البرامج المجانيه وهذا من قائمة البرامج المجانيه على حد قولك ولكني حينما دخلت على صفحه البرنامج وجدت انه ليس مجاني فلذلك اتمنى منك تعديل او توضيح اكثر بخصوص كل برنامج من ناحية انه مجاني ام لا هذا وبالله التوفيق والسداد اخوك البسيط

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وصبحك الله بالخير يا غالي صراحة موضوع يستحق الشكر لما بذلت فيه دمت في سعادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عالم التقنية : وسائل مهمة لانتشار مدونتك + برامج مجانية للماك

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول