عالم التقنية : جوجل قد تأتي ببرنامج خاص بالملاحة + تويتر تطلق خاصية قوائم المجموعات


width=310

4 تلميحات تجعل من استخدامك لسطح المكتب أكثر سهولة

كنت أفكر منذ فترة حول البرامج أو الأدوات المشابهة لفكرة Google sidebar الموجودة في Windows ، و لكني لم أجد سوى أدوات تدعم Dashboard فقط وليس سطح المكتب مباشرة كما أريد ، هناك بعض الأدوات في Dashboard ليست عملية بالنسبة لي كبعض الملاحظات و قوائم المهام التي أريدها على الدوام أمامي ولست بحاجة الى الذهاب إلى Dashboard ثم الاطلاع عليها ، ولكنني في المقابل وجدت بعض الحيل و الأفكار البسيطة التي تقوم بدور Google sidebar ، و ربما تتفوق عليه .

هنا بعض الأفكار و التلميحات ، والبرامج التي قد تساعدك في أدوات سطح المكتب :

width=234

width=240
1- Anxiety :
هذا البرنامج عبارة عن ToDo ظاهر علي سطح المكتب ، ومرتبط مباشرة بـ iCal ، بسيط ومهم ، لن ننسى قائمة مواعيدنا مرة أخرى بعد الآن !

width=240
2- Google Notifier :
هذا التطبيق غني عن التعريف، يكفي أن يكون مرتبط تماماً بحسابك في Gmail ويذكرك بكل بريد يصلك في اللحظة .

width=240
3- Edgies :
برنامج رائع لتدوين الملاحظات السريعة ، عملي جد و ذو مظهر جذاب ، يكفي أن تمر بالفأرة على أطراف الشاشة ليظهر لديك ملاحظة على شكل ظل ، مجرد النقر عليها يفتح لك ملاحظة جديدة .

width=102
4 – نقل الـ Widgets إلى سطح مكتبك :
تلميحه خفيفة جميلة ربما يفضلها البعض وربما لا ، ولتستطيع فعل ذلك كل ما عليك هو الذهاب أولا إلى :
Applications –> Utilities –> Terminal

ثم كتابة الأمر التالي :
defaults write com.apple.dashboard devmode YES

ثم اضغط على Enter ثم أعد تشغيل الجهاز .
بعد ذلك ، اذهب إلى الداشبورد واضغط على الويدجيت الذي تريد نقله الى سطح المكتب وحركه من مكانه ثم اضغط علي الزر الخاص بالداشبورد الذي تستخدمه ، بشكل افتراضيً هو F12 ولكن يختلف من مستخدم لآخر حسب تغييره لإعداداته .

هذه بعض الأفكار البسيطة التي تساعدني وتقلل من اهدار وقتي في ادوات أخرى ، على الأقل في نظري أنا .
اذا كانت لديكم أي تلميحات أو برامج أخرى قد تساعدنا فلا تبخلوا بالتلميح بها هنا ..
في الأيام القادمة سأعرض تلميحات لبرامج أخرى ..


قوقل قد تأتي ببرنامج للآيفون خاص بالملاحة

width=286

اغلب مستخدمين الآيفون يعرفون برنامج قوقل مابس او قد يستعملونه بشكل يومي ويعتمدون عليه
ولكن الأن قوقل تخطط لإطلاق برنامج ملاحة مجاني لمستخدمي الآيفون ويكون مدمج بخرائطها المعروفه
قد تكون هذه الخطوه هي الأكبر من قوقل بمنافسه برامج معروفة في عالم الملاحة مثل TomTom وغيرها الموجوده على الآيفون
التطبيق طُرح بشكل تجريبي مع نظام قوقل “اندوريد”

قوقل تقول بأن البرنامج جاهز ونحن ننتظر الضوء الأخضر من آبل

“آبل شريك مقرب” متحدث من قوقل يتحدث الى AppleInsider “ملايين المستخدمين يستخدمون قوقل مابس في الآيفون. نحن سنستمر العمل مع آبل للأبتكار والأبداع، بالأضافه الى قوقل Latitude و قوقل Navigation للمستخدمين، لكن عليك التحدث الى آبل بشأن موعد الأصدار”

هل سنرى تطبيق الملاحة الخاص من قوقل على الآيفون قريباً ؟
ننتظر الأيام لنرى ان كانت آبل ستسمح لقوقل بطرح التطبيق على متجر البرامج


اخترنا لكم
لمحة عن Spaces
جهاز الـ iPhone


/

Adobe Air 2.0 – قريباً بمميزات جديدة

width=150
كما أن كلنا نعلم أن Air اختصاراً من Adobe Integrated Runtime هو بيئة تشغيل تطبيقات Rich Internet applications، والتي تعني تطبيقات إنترنت وصولية أي تطبيقات شبيهة بتطبيقات سطح المكتب ولكنها تطبيقات تم عملها وبرمجتها بلغات تطبيقات إنترنت، ومن لغات البرمجة التي تساعد على عمل مثل هذه التطبيقات الوصولية هي AJAX وطبعاً Actionscript التي يتم عملها من خلال برنامج Adobe Flash أو Adobe Flex، هذا المشغل الذي يسمح بتشغيل تطبيقات سطح مكتب تم إنشاءه للتفاعل مع الإنترنت وبشكل رائع، ومن آخر المواضيع التي كتبنا عنها باستخدام هذه التقنية هي برنامج Kzalek من مبرمج عربي كما أن هناك الكثير من البرامج الرائعة الموجودة والتي يمكن عملها من خلال هذه التقنية.
بعد هذه المقدمة البسيطة نطرح لكم خبر هذه التدوينة المميز وهو صدور معلومات عن مميزات هذه النسخة الجديدة التي سيتم طرحها في منتصف سنة 2010 وهي كالتالي:

– دعم خاصية اللمس المتعدد من خلال التطبيق مثل التكبير والتصغير الإمالة والدوران باللمس المتعدد ولكن مستخدمين Mac بإمكانهم عمل ذلك من قبل ولكن هذا التحديث لمستخدمين نظام ويندوز، فبذلك يكون ماك وويندوز يعملون على نفس الخاصية.
– دمج الصوت بالتطبيق مباشرة، سابقاً يجب أن يكون الملف الصوتي في مكان خارجي ويتم استدعاءه في التطبيق لكن هذه المرة يمكنك حفظه في التطبيق نفسه.
– تحسينات في استغلال الذاكرة من التطبيق وذلك بجعل تطبيقات آير تقوم بتشغيل البرنامج بفاعلية ولا تأخذ حجم كبير من الذاكرة.

صورة لأحد التطبيقات التي تعمل على Adobe Air توضح تشغيل لمقاطع يوتيوب.

width=550

تحديثات جيدة مقارنة بما يعمله التطبيق أصلاً فهو مجهز بأن يكون مفيد من خلال لغة البرمجة والتي تمنحك عمل تطبيقات رائعة بها.


تويتر تطلق خاصية قوائم المجموعات، وتطبيق جديد يظهر كدليل لهذه المجموعات

width=300

منذ شهر تحديداً أعلنت تويتر عن عملها في ظهور خاصية جديدة داخل حسابات تويتر للمستخدمين وهي خاصية “قوائم المجموعات”، ومنذ بداية هذا الشهر بدأت تويتر في إطلاق الخاصية بشكل تجريبي لبعض الحسابات فقط، ومؤخرا أعلن “نيك كالين” أحد أعضاء فريق عمل تويتر وقائد الفريق المسئول عن إطلاق هذه الخاصية في إحدى تويتراته أن تم زيادة نسبة الحسابات المتمتعة بهذه الخاصية إلى 25% من إجمالي الحسابات ومن ثم منذ بضعة ساعات وبعد إغلاق هذه الخاصية بشكل مؤقت في جميع الحسابات للتأكد من عدم تأثيرها ببعض المشكلات على تويتر قام “نيك كالين” بكتابة تويترايت أخرى يُعِلم فيها بتفعيل الخاصية إلى أكثر من 50% من إجمالي حسابات المستخدمين مع العمل على زيادة هذه النسبة بشكل متتالي. في الجزء التالي سنتعرف على ما هي خاصية “قوائم المجموعات” وفائدتها بالنسبة لنا بالإضافة إلى عرض تطبيق الدليل الجديد الذي أُطلِق خصيصاً لهذه الخاصية.

إذا نظرنا بشكل عام إلى معنى كلمتي “قوائم المجموعات” فهي ستوضح لنا ببساطة أنها قوائم نُصنف فيها أشياء محددة إلى مجموعات، وهذا هو الأمر فـ”قوائم المجموعات” هي خاصية تتيح للمستخدم بإنشاء قوائم لتصنيف بعض من متابعيه على تويتر أو أيضا تصنيف بعض من المهتم بمتابعة حساباتهم عليى تويتر في قوائم مخصصة بأسماء تحددها أنت كصاحب الحساب المنشئ لهذه القوائم.
الجميل في هذه الخاصية أنه يمكنك إتاحة عرض هذه المجموعات بشكل عام أو بشكل خاص، بمعنى أنه عند عرضها بشكل عام سيتمكن المستخدمين من رؤية أعضاء هذه القائمة وتويتراتهم المخصصة ومن ثم إذا أعجبتهم هذه المجموعة فيمكنهم أن يقوموا بمتابعتها بالضغط علي زر واحد فقط، هذا يعني أنه إذا كانت المجموعة تحتوي حتى ولو على 100 شخص فسوف يتم متابعته تويتراتهم تحت اسم هذه المجموعة وبدون الحاجة إلي متابعة كل شخص بكل حساب على حده، أما إذا اخترت أن تتيح عرض هذه القائمة بشكل خاص فهذا يعني أنك الوحيد كمنشئ لهذه القائمة/المجموعة الذي سيستطيع الاطلاع على هذه القائمة وهي في هذه الحالة تكون كنوع من أنواع التخصيص والفلترة لمتابعة بعض الحسابات دون الأخرى تحت اسم مجموعة/قائمة محددة.
علي سبيل المثال من القوائم/المجموعات العامة قائمة أعضاء فريق تويتر، أيضا قائمة للكُتاب العرب قمت بإنشائها، طريقة متابعتها بسيطة ومثلها مثل متابعة أي حساب بتويتر، ولكن الفرق كما ذكرته بالأعلى انك ستتابع هذه القائمة/المجموعة فقط والتي ستمكنك بالإطلاع على تويترات أعضاء هذه المجموعة بشكل مخصص ودون الحاجة إلى متابعة جميع حساباتهم، وتستطيع أن تتعرف على من هم أعضاء هذه القائمة/المجموعة عن طريق الضغط على رابط الأعضاء أو Following بجانب حساب المجموعة، فمثلا في حالة مجموعة الكُتاب العرب الذي قمت بإنشائها فسيكون هذا هو الرابط لأعضاء المجموعة/القائمة، أيضا يمكنك معرفة من هم المتابعين لهذه المجموعة عن طريق الضغط على رابط Followers.

width=300

ومع تزامن وقت إطلاق هذه الخاصية بحسابات تويتر تم إطلاق تطبيق جديد تحت اسم “Listorious” على الويب كدليل لأفضل هذه المجموعات والتي يمكنك متابعتها على تويتر، بالطبع لن تظهر فائدة هذا الدليل إلا بعد بضعة أسابيع عندما تزداد عدد هذه المجموعات فستجد صعوبة كبيرة لمعرفة أي هذه المجموعات أفضل للمتابعة، إلا أنني أرى أنه منذ الآن وبالرغم من عدم اكتمال مرور 48 ساعة على إطلاق هذه الخاصية في حسابات تويتر إلا أنه تم إنشاء مئات المجموعات/القوائم حتى الآن.
كملحوظة لبعض مستخدمين حسابات تويتر الذي لم يتم ظهور خاصية “قوائم المجموعات” في حساباتهم حتى الآن، فللأسف لا تستطيعوا استخدام تطبيق دليل “Listorious” إلا بعد أن يتم ظهور هذه الخاصية بحساباتكم، ولكن بشكل عام لا تقلقوا لأن عاجلاً أم أجِلاً وفي خلال بضعة ساعات أتوقع أن الخاصية ستضاف لجميع المستخدمين.


اخترنا لكم
الكروم يحصل على ميزة مزامنة المفضلة بالإضافة لزيادة في سرعة المتصفح
كيفية التسجيل فى موقع Moneybookers


تعليقات 8

  1. بسم الله الرحمن الحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نود اعلامكم عن وصول سيارات جديده

  2. استمر بارك الله فيك فمصادر ومعلومات الابل قليلة ولا تحرمنا من الجديد

  3. السلام عليكم اخي الحبيب موقع ابو نواف الورد جزاك الله خير على هذي المعلومات القيمة ولاكن احب ان انوه الى ان جميع البرامج المجانية لاتفتح وتضهر لي رسالة ان هذا الموقع بوج فية خطء ارجو منكم ارسال هذي البرامج المجانية على بريدي المدون عندكم علما اني عضو في الموقع الطيب وجزاكم الله خير السلام عليكم aliazzuz

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عالم التقنية : جوجل قد تأتي ببرنامج خاص بالملاحة + تويتر تطلق خاصية قوائم المجموعات

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول