عالم التقنية : الآيفون مساعداً في عبادتك + إصدار جديد للفايرفوكس


/

آبل : عندما تصبح الريادة مهنة !

/

”أتريد أن تبيع مياه غازية طوال حياتك أم تريد أن تغير العالم “

صاحب هذه المقولة هو المدير التنفيذي لشركة آبل “ستيف جوبز” والذي كان يحاول حينها في ثمانينيات القرن المنصرم إقناع “جون سكالي” المدير التنفيذي لشركة بيبسي كولا للدخول معه في شراكة لتطوير الحواسيب في وقت كان يشهد فيه صعودًا وظهورًا مضطردا .

إن المتابع لمسيرة آبل يجد أن لها بصمات واضحة في تاريخ التكنولوجيا ، فهي أول من قام بإنتاج الكمبيوتر بشكله الحالي (شاشة ولوحة مفاتيح و فأرة) ، وكان إنتاج الفأرة حدثاً فريدًا في ذلك الوقت غيّر نظرة الكثيرين في التعامل مع الحاسوب إلى الأبد. منذ ذلك الحين و آبل تقفز من إبداع إلى إبداع ومن نجاح إلى نجاح . ومن المعروف أن سوق تكنولوجيا المعلومات بشقيه (Software and Hardware) يعتبر من أشرس أنواع التجارة وذلك للمنافسة الشديدة في هذا المجال . إن القفزة العلمية للحضارة الإنسانية جمعاء في آخر خمسين عام قد توازي ما صنعه الإنسان خلال مائتين سنة على الأقل في تقديري الشخصي ، و يكفي أن ترى أول جهاز هاتف محمول تم إنتاجه في عام 1984 م وتقارنه مع الكم الهائل من الأجهزة المحمولة المتطورة للغاية في أيامنا هذه .

“الجودة ليست صدفة و آبل تصنع الجودة”

عندما تمارس عملاً لوقت طويل جداً لا بد أن تحترفه وعندها يصبح التجويد أحد أهم المدخلات في عملك . لقد تفوقت آبل على كثير من نظيراتها ليس ببراعة منتجاتها فحسب فهناك الكثير من المنتجات التي تنافسها بشدة ولكن بإتقانها لما تصنع والآيفون خير مثال. كانت تتنافس في سوق الهواتف النقالة شركات معروفة للجميع على رأسها نوكيا و موتورلا و Research In Motion صاحبة جهاز البلاكبيري . تنافست هذه الشركات في إغراق الأسواق بعدد هائل من الأجهزة المحمولة تناسب جميع الاذواق والاعمار والفئات الإجتماعية فـ Nokia لوحدها تنتج أكثر من خمسين موديل مختلف وفي كل يوم تخرج لنا بالجديد. إن المراقب لسوق الهواتف النقالة يجد أن المنافسة – في رأيي- بين الشركات كانت تنحصر في إنتاج جهاز بالمواصفات التالية :

1. التصميم الخارجي للجهاز: قوة ..متانة ..جمال .

2. توفير أكبر دعم ممكن للملتيميديا .

3. نظام تشغيل فعال وجذاب يمكن المستخدم من تشغيل عدد كبير من التطبيقات المختلفة .

وقد نجحت لحد كبير هذه الشركات في إجتذاب أعداد كبيرة جداً من المستخدمين لإقتناء أجهزتها بفضل سحر التكنولوجيا وتأثيرها القوي على الإنسان . في عام 2007 م شهد العالم ميلاد أول هاتف محمول تنتجه آبل والذي أصبح معروفا فيما بعد بالآيفون . أشفق كثير من المراقبين حينها على آبل وذلك لحداثة تجربتها في هذا المجال فقد ولجت لسوق مليء بحيتان لا ترحم وكان في إعتقادهم أن آبل لا تمتلك من الأسنان الحادة ما يكفي حتى تأخذ قضمة في هذا المعترك الساخن . وعلى عكس التوقعات فقد أحرز الاآفون نجاحاً منقطع النظير لدرجة جعلت آبل تغير إسمها حتى تواكب التطور الذي أحرزه هذا الوافد الجديد . لقد طبقت آبل مقولة ” بدأنا من حيث انتهي الآخرون” بنسبة 100% . عندما قررت آبل ولوج سوق الهواتف المحمولة إرتكزت في نجاحها على تاريخ طويل من القصور والعيوب في الأجهزة الحالية الخصها في التالي :

1. الإنتاج الغزير لعدد كبير من الموديلات المختلفة كان خصماً على متانة وتصميم الجهاز ، فلنوكيا عدد كبير من الموديلات لا تختلف فيما بينها إلا في تفاصيل بسيطة جداً .

2. أنظمة التشغيل لم تكن تستوعب الحاجات الملحة للمستخدمين وكان تطورها بطيئاً مقارنة بغزارة الإنتاج هذا فضلا عن أن بنية الأجهزة هندسياً لم تكن تقوى على تحمّل نظام تشغيل متطور .

3. الرتابة والكلاسيكية التي أصبحت سمة واضحة ، فمع تخصص عدد من الشركات في إنتاج أجهزة الهاتف المحمول نجدها كلها متشابهة لحد كبير في نمط التفكير الذي يقود لتصميم و إنتاج جهاز وكأنهم يفكرون بعقل واحد .

“أن تأتي متأخرًا”

بكل ما سبق وبخبرتها الطويلة في التكنولوجيا إستطاعت آبل أن تسد الفراغ الهائل الذي أحدثته شركات الهاتف المحمول بسبب قصر نظرها وركونها للربح على حساب التطوير . قدمت آبل السهل الممتنع ! كل الخدمات والإمكانات التي كانت تزخر بها الأجهزة المحمولة قامت آبل بإعادة صياغتها فخرجت كأفضل و أجود ما يكون بل ذهبت إلى أبعد من ذلك عندما قدمت للعالم “متجر البرامج” الذي أصبح الكل يقلده . لقد وضعت آبل أسس جديدة في صناعة الأجهزة المحمولة جعلت الكل في حالة لهاث دائم للحاق بها . إن السر العظيم الذي بزت به آبل قريناتها هي الجودة والدقة التي تكاد تلامس سطح الكمال ، فمع كل منتج يقع بين يديك من آبل تشعر وكأن أحدهم قد إستعمله قبلك بسنين عديدة فعرف مكامن الضعف فيه فحسنه ثم أتى به إليك ! وهكذا أصبحت آبل من كيان كاد أن يتداعى إلى قوة ضاربة في سوق الأسهم متجاوزة القيمة السوقية لمايكروسوفت نفسها. إن إتقان الجودة والمحافظة عليها عمل عظيم في ميزان الحضارة ، عمل لا يجيده إلا العباقرة المثابرون ، أما الكلاسيكية فيجيدها كل أحد .

أجعل الآيفون مساعداً لك في عباداتك

width=239

في البداية نبارك لجميع المسلمين حلول شهر رمضان المبارك ، و كل عامٍ و أنتم بخير ، و أعاده الله علينا أعوامًا مديدة ونحن في صحةٍ و نعمة بإذن الله.

كنت أفكر في كتابة موضوع منذ بداية رمضان عن أفضل البرامج التي قد تساعدك وتعينك في عباداتك خلال الشهر الفضيل ، خصوصاً أن العديد منا يحمل الآيفون تقريباً طوال الوقت ، مما يجعله أفضل مساعد شخصي لترتيب عبادتك و تسهيل متابعة كل ما يستجد في هذا الجانب .

لذلك ، سيكون موضوعنا اليوم عبارة عن قائمة ببعض البرامج التي وجدتها مفيدة ومعينة للمستخدم في هذا الشهر المبارك ، أعتمدت في هذه القائمة على إقتراحات الأخوة و الأخوات في تويتر و فيسبوك.

width=229

القرآن الكريم :

width=160

تتعدد برامج القرآن الكريم في آيفون ، لكن إتفق العديد من الأخوان على أن برنامج المصحف هو الأفضل ، البرنامج مجاني في متجر البرامج و يعطي شكل تقريبي للمصحف بالرسم العثماني ، مع العديد من الخيارات المختلفة.

شخصياً أستخدم برنامج iQuran و ستجد هنا قائمة كاملة ببرامج القرآن الكريم .

width=229

الحديث الشريف :

width=167

قليلة البرامج التي تجمع أحاديث السنة النبوية ، لذلك لم أجد إلا برنامج موسوعة الحديث النبوي الشريف في متجر البرامج ، و من الشرح يتضح لي أنه يشمل أربعين مجلداً و 50 ألف صفحة جزى الله خيراً من قام ببرمجته ، يعيب البرنامج فقط سعره ، فالسعر يقارب 9 دولار !

width=229

مواقيت الصلاة ( و إمساكية رمضان ) :

width=160

أظن أن العديدين ممن سألتهم اتفقوا على أن برنامج iPray هو الأفضل لمعرفة مواقيت الصلاة ، ويتضح بسهولة معرفة من قام بتصميم البرنامج ، فالتصميم الرائع للبرنامج يبين لنا لمسات الأخ العزيز بندر رفة ، البرنامج يعطيك مواقيت الصلاة حسب المدينة التي تتواجد فيها ، و هناك نسخة مجانية و أخرى مدفوعة تعطيك بعض المميزات الإضافية كإضافة أكثر من مدينة ، و خيار الأذان لأكثر من صلاة.

البرنامج الآخر و المهم أيضا هو برنامج إمساكية رمضان ، و البرنامج يعطيك إمساكية رمضان لهذه السنة ، و مواعيد الصلاة و كذلك بعض المعلومات العامة التي يحتاجها المسلم.

width=160

ستجد شرح أوفى في موقع سعودي ماك عن هذا التطبيق.

width=229

متابعة العبادات :

width=160

لا أعلم إذا كانت هناك أي برامج مشابهة لبرنامج قمر دين ، البرنامج سبق طرحه في موقع عالم آبل ، و يعطيك إمكانية متابعة عباداتك وتسجيلها ، و من ثم الحصول على تقارير عن مافعلت ، و يساعدك على تطوير نفسك ، عموماً أرى أن شرح الأخ سعود الخميس أفضل في موضوعه قمر دين على الآيفون .

width=229

الأذكار :

width=160

بحثت عن برامج للأذكار ، و حصلت على برنامج حصن المسلم و هو برنامج لعرض كتاب حصن المسلم ، الكتاب المعروف عن الأذكار المختلفة و الأدعية من السنة النبوية ، و هو كتيب صغير مشهور ومنتشر بكثرة ، و وجوده في جيبك وفي آيفونك أمر يُسّهل عليك الكثير ، البرنامج فعلاً رائع و مجاني.

كذلك برنامج آخر للأذكار وهو برنامج أذكار ، و هو يختصر لك الأذكار اليومية ، مثل أذكار الصباح و المساء ، و كذلك أذكار النوم و الصلاة وغيرها :

width=160

البرنامج رائع و مختصر و يُسّهل لك الوصول للأذكار اليومية بطريقة أسرع من برنامج حصن المسلم لأنه يحتوي على جميع الأذكار و الأدعية.

width=229

إذا كنت تستخدم برنامج آخر ، أتمنى إثراء محتوى هذا الموضوع ، و جزاكم الله خير جميعاً.

الصورة الأساسية من تصميم بندر رفة ، و بقية الصور من متجر البرامج

آيفون 4 … ما عندي هو ما عند جدتي !
هل يمكن أن نرى iMac Touch

width=298

صدور النسخة التجريبية الرابعة للفايرفوكس 4

أصدرت موزيلا اليوم النسخة التجريبية الرابعة لمتصفح الفايرفوكس 4 , حيث وفرت الكثير من التحسينات والتحديثات بالإضافة لذلك وفرت بعض المميزات الجديدة للمتصفح وهي:

توفير ميزة Tab Candy وإعادة تسميتها الى Firefox Panorama

فيديو لـ Firefox Panorama

– امكانية مزامنة اعدادات المتصفح والارقام السرية والمفضلة , وستتطلب ميزة التزامن توفير حساب لدى موزيلا , وستكون عملية تزامن بيانات المستخدم مشفرة ومحمية , وستتوافق ميزة التزامن مع تطبيق Firefox Home الخاص بهاتف الايفون

فيديو عن مزامنة الاعدادات في المتصفح

– توفير اضافه تعمل مع المتصفح يمكن من خلالها إرسال اي بلاغ عن اخطاء او مشاكل في المتصفح
ويمكن تحميل النسخة التجريبية الرابعة للفايرفوكس 4 من هنا

المصدر

Skritter : موقع لتعليم كتابة اللغة اليابانية

width=404

خلال السنوات الاخيرة لاحظت انتشار المعجبين باليابان ولغتها المعقدة ولقد ظهرت الكثير من المواقع والمدونات المعجبة باليابان ، ولمن يهتم بتعلم اللغة اليابانية أو الصينية و معرفة كيفية كتابة أحرفهم المعقدة أقدم لكم موقع Skritter وهو موقع متخصص في تعليم كتابة اللغة اليابانية والصينية, الموقع يوفر أداة لكتابة الحروف من خلال رسمها مباشرة بفرشاة في لوحة افتراضية , ويمكن كتابتها بإستخدام الماوس أو بإستخدام أجهزة التابلت الخاصة بالكتابة مثل أجهزة wacom ,

عيب الموقع هو أنه يحتاج للاشتراك بـ 9 دولار شهريا ولكن يمكن تجربته لمدة أسبوعين أو يمكن تجربته بشكل سريع من هنا, هل من محب للغة اليابانية أو الصينية من زوار عالم التقنية؟ وما رأيكم في الموقع؟

رابط الموقع : http://www.skritter.com

الفيس بوك يستحوذ على خدمة Hot Potato
خلال أقل من شهر هكر يكسر نظام الحماية الخاص بتطبيقات الاندرويد


تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر

/
twitter.com/AbuNawafNet


تعليقات 4

  1. جزااك الله خيرا على هذا المجهود الطيب و احب ان اذكر بوجوود برنامج iquran الراائع الذي يمكنك من سماع و قراءة القران الكريم

  2. طيب ابغى اسأل دحين ركبتو على طول بدون ما احذف النسخة السابقة بس ما لاحظت شي ف النسخة يعني احذف النسخة اللي قبل ؟ أخاف إذا حذفتها تروح المفضلة وكذا افيدووني الله يسعدكم

  3. العلماء مره يقولو الجوال يضر بالصحه والان يقولو الجزال مفيد ……… فماذا بعد

  4. كم هو جميل أن نستخدم التقنية في رضى الله عز وجل وفي نفع الناس .. سلم الفكر والقلم أخي الغالي … يزيد وجعلك الله من مفاتيح الخير … ونفع بطرحك أجمل الود لشخصك الرائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عالم التقنية : الآيفون مساعداً في عبادتك + إصدار جديد للفايرفوكس

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول