عالم التقنية : آيفونك في السفر، iPhone 3Gs ، المستخدم بين التعصب والحاجة


/

/
أهلا بزوار عالم التقنية ، نبدأ اليوم بطرح أول مجموعة من الجوائز وهي:
– جهاز ميديا سنتر من نوع DMA2200
– حسابين استضافه في مربع
– بطاقتين onecard بقيمة 150

5 جوائز لتدوينة اليوم الأول من المسابقة وسوف نختار 5 فائزين على حسب القرعة (نستخدم موقع random.org)، وللدخول في السحب يجب كتابة إجابات الأسئلة التالية في التعليقات على هذه التدوينة بعد أن يتم كتابه التعليق وإرساله لن يظهر للعامة إلا بعد انتهاء الفترة المحددة) والأسئلة هي:


المستخدم بين التعصب والحاجة

/

ما من بشر على وجه الأرض وإلا يكن بداخله محبه شيء معين ويفضله على أشياء أخرى، وإن زادت هذه المحبة عن المقدار الذي يجب أن تصل إليه يتحول هذا الأمر إلى ما يعرف بالتعصب، فالتعصب أو كما يطلق عليها بالانجليزي fanboy هي مرحلة تجعلنا نحب، نفضل شيء ما مهما كانت عيوبه أو نواقصه، أو لنقل البدائل الأفضل من هذا الشيء.
وبما أننا موقع تقني فحديثي عن التعصب التقني الذي أشاهده بين فترة وأخرى في جميع التخصصات التقنية، كنت ولا زلت أرى في المجال التقني أن نجعل محبتنا لتقنية ما لا تصل بنا لمرحلة التعصب، خصوصا إن كنا نفضل تقنية معينة أو موقع معين ويوجد البديل الذي يخدمني كمستخدم للتقنية, فالتفكير بتقنية تخدمني وتوفر احتياجاتي والوظائف التي أريدها (حتى لو كانت لشركة أو لموقع لا أفضله) يجب أن تكون أولوية بالنسبة لي، وأن أجعل التعصب من خلف ظهري مهما كان.
أمر آخر مهم لجعلنا لا نلتفت لما نحب وهو أن نراعي شريحة المستخدمين، وهنا أتحدث كمالك لموقع، علي أن أتأكد أن الموقع يعمل في جميع المتصفحات، لأنه حتى لو كنت أفضل الكروم يجب أن أضع في ذهني أن زوّار موقعي من هم من يستخدم الفايرفوكس، وآخرون يستخدمون الاكسبلورور، من الملاحظات الغريبة التي أشاهدها في الكثير من المواقع العربية وضع شعار “أن الموقع لا يدعم إلا الفايرفوكس”، وهذا في نظري خطا فادح، فلو كان صاحب الموقع أو المدونة يهتم بزوّار موقعه لا بد أن يتفهم أنهم يفضلون متصفحات أخرى على الفايرفوكس، وعليه أن يعمل على جعل موقعه يُعرض بشكل سليم مع جميع المتصفحات مهما كانت توجهاته.

ولو نظرنا للأمر في مجال الشركات التقنية -ولو كان المفهوم قد يختلف اختلافا كبيرا- لوجدنا أن بعض الشركات تقدم خدماتها وأيضا تساعد الشركات المنافسة، ليس من أجل “عيون” الشركة المنافسة ولكن من أجل المستخدمين، فهذه الشركة رغم المنافسة الشديدة لا تتعصب لتقنياتها أو لمنتجاتها، ولكن أصبحت مع الطرف الأهم وهو المستخدم, وأقرب حديث على ذلك عندما شاهدنا كيف قامت قوقل وبالتعاون مع مايكروسوفت بتعديل الكود البرمجي لبريد جيميل ليعمل من دون مشاكل مع متصفح الاكسبلورو 6، وآخر شاهدته على أن الشركات تهتم بالمستخدم مهما كان وأينما كان، أذكر في إحدى مؤتمرات آيل كعادة ستيف جوبز استهزئ بمايكروسوفت، ثم في إحدى فقرات المؤتمر رحّب بإحدى موظفات مايكروسوفت والتي قامت بعرض إحدى نسخ الاوفيس الخاصة بنظام التشغيل ماك, لو كان تفكير مايكروسوفت كتفكير المتعصبين لوجدتها لم تحضر المؤتمر ولم تعرض إحدى منتجاتها، ولكن مايكروسوفت والكثير من الشركات تهتم  بمصلحة المستخدم.

أعود وأختم بالحديث عن التعصب والذي زاد خلال هذه الأيام بشكل غير منطقي ومن دون استخدام عقولنا عند استخدام التقنيات، فالكثير وبشكل مؤسف يتعصب لموقع، جهاز أو خدمة من دون تجربة الخدمات الأخرى أو حتى معرفه حاجاته, انظروا للنقاشات التي تحدث في بعض المواقع بين محبي آبل ومايكروسوفت، أو بين محبي الفايرفوكس والاكسبلورور، أو حتى بين محبي اللينوكس والأنظمة الأخرى, نجد صراع وتعصب، ويصل في بعض الأحيان إلى نقاشات عقيمة لا نخرج منها بفائدة, يجب على كل مستخدم أن يعرف حاجاته وما هي الخدمات التي توفر له متطلباته من دون تحيز، وأيضا على أصحاب المواقع أن يعلموا أن زوّار مواقعهم هم شريحة كبيرة من مستخدمي الفايرفوكس، الاكسبلورور، الكروم، السفاري وغيره من المتصفحات, يجب عليك أن تضع جميع اعتباراتك وتعصبك لمتصفح ما خلف ظهرك وتلتفت لما هو أهم وهو زوّار موقعك.


تجربة GoogleTranslatorToolkit لترجمة المستندات

/
طرحت الأخت الوسام موضوع خبر صدور خدمة الترجمة من قوقل باسم GoogleTranslatorToolkit الخاص بترجمة المستندات والملفات؛ وهي تقدم أداة متكاملة للمساعدة على ترجمة المستندات بشكل كبير جداً وسريع، طبعاً لا يقوم بترجمتها بشكل كامل 100% ولكن يساعد كثيراً. ويحتوي على آلية وأدوات تمكنك من سهولة ترجمتها، حيث أن الفرق بينها وبين أداة الترجمة التي اعتدنا عليها من قوقل؛ هي المقدرة على تحرير ومشاركة ملفات الترجمة والتحرير وحده. هي ميزة رائعة تحتوي على مميزات جميله كبداية؛ مثل استبدال كلمات معينة، وحفظ أي عملية بشكل مباشر وآلي، ويمكنك التراجع عنها، وإلى آخره. وقد نتوقع في المستقبل القريب تطورات هائلة لهذه الخدمة التي أصبحت أداة متكاملة مستقله للترجمة، والتي متأكد بأنها ستساعد المترجمين كثيراً. ويمكنك مشاهدة التجربة التي قمنا بها لهذه للخدمة من خلال هذه المقالة، وأحب التنبيه بداية على عيب كبير في الخدمة إلى اللغة العربية حالياً، وذلك قبل أن يقوم أي شخص باستخدام الخدمة وبعد الانتهاء من الترجمة يجد هذا العيب؛ وهو عند تنزيل الملف المترجم يتم عكس الكلمات، فمثلاً العنوان: السيرة الذاتية، يتم كتابتها في ملف الوورد كالتالي: الذاتية السيرة، وهذا عيب حالياً في الخدمة نرجو أن يتم إصلاحه قريباً.


القاموس المرئي على الإنترنت

/

موضوع هذه المقالة بعيد عن التقنية ولكن ليس بعيداً كثيراً فنحن نتكلم عن موقع إلكتروني رائع يقدم خدمة عرض تفاصيل جميع الأجزاء كالقاموس المرئي يسمى (Visual Dictionary Online) سواء كانت قطعة أرض أو بركان أو حتى إطار سيارة أو حتى جسم الإنسان بكل تفاصيله، كل جزء يتم عرضه بشكل مفصل حيث يتم تفصيله بشكل جذري كمثال أول تصنيف نختار الإنسان بعدها تحدد ذكر أم أنثى ومن الأمام أو الخلف ثم تختار الجزء الذي تريد مشاهدة تفاصيله كاليد أو الأذن أو الجمجمة ويظهرها لك بتفاصيلها مثال بسيط جداً لعظمة الجمجمة فقط ولاحظ التفاصيل التي تم كتابتها بشكل دقيق هذا وأنا اخترت جزء بشكل عشوائي وسريع:
/
وكما أنه يوجد توضيح لكل نقطة من الأجزاء في الصورة السابقة مكتوبة في الموقع بشكل منظم وجميل.
إليكم صورة توضيحية لجزء آخر من أحد الأجزاء في الموقع وهي مجموعة كبيرة جداً كما ذكرت لكم من ناحية التقسيم والتفاصيل، يمكنك الآن معرفة أي شي تقريباً بماذا يتكون، فلو أردت مثلاً الحصول من القاموس المرئي على تفاصيل أجزاء إطار سيارة يمكنك ذلك من خلال صفحة النقل والآلات ثم مواصلات الطرق ثم اختيار إطار السيارة:
/
لكن الموقع طبعاً قد لا يكون يحتوي على جميع التفاصيل بشكل كامل ولكن أيضاً يحتاج للتعمق فيه أكثر للحصول على المعلومات الموجودة، وطبعاً غير معرب ولكن يمكنك الاستفادة من الموقع وترجمة أي كلمة تريدها والاستفادة منه بشكل عملي.


/

iPhone 3Gs

بحمد الله تعالى أتيحت لي فرصة تجربة iPhone 3Gs الجديد. وكالعادة مالي غيركم لإشارككم هذه التجربة. لي الآن حوالي خمسة أيام وبصراحة… الجهاز سرييييييييييييييع. مسكت الجهاز القديم والجديد وبدأت أفتح البرامج ، الألعاب و مواقع الإنترنت. والجهاز الجديد يتفوق بما لا يقل عن ضعف السرعة وتصل إلى أكثر من ذلك بكثير اعتمادا على بعض التطبيقات. راح أذكر بعض المميزات الأساسية والتي واجهتها خلال تجربتي.
المميزات
في البداية وكما ذكرت سرعة الجهاز رائعة جداً.

راح تشوفون في الصفحة الرئيسية أيقونة جديدة وهي compass أو البوصلة.
/

والأجمل هو أنه يمكنك مشاهدة الوجهة في الخريطة 🙂

/

كما  يتميز الجهاز الجديد بوجود كاميرا 3 ميغابكسل مع خاصية الauto focus والتي تمكنك من اختيار الجسم المراد التركيز عليه في الصورة وذلك عن طريق لمس الشاشة على المكان المراد التركيز عليه (سيظهر مربع ليتم التركيز على الجسم).
/
التركيز

ومن ثم أخذ الصورة
width=300
التصوير

و الميزة الرائعة وهي تصوير الفيديو. أخذت لقطة مدتها ٨ ثوان ولمشاهدتها الرجاء الضغط هنا
وعند تشغيل الفيديو، بالإمكان إرسال الملف كرسالة MMS أو رفعها إلى اليوتيوب.
/
فيديو

بالإضافة إلى ذلك تمت إضافة Nike +iPod تحت قائمة إعدادات (بصراحة لم أستخدمها) والتي يتم ربطها مع أحذية Nike المتوافقة مع iPod.
/
إعدادات

وكذلك تمت إضافة خيار accessibility تحت قائمة general.
/
العام

تحتوي هذه القائمة على  4 عناصر أساسية: الصوت، عكس الألوان، التكبير و التصحيح الأوتوماتيكي بالصوت.
/
accessibility

الصوت: يقوم بقرائة الأوامر قبل قرائتها، للدخول على الأمر، يجب الضغط مرتين متتاليتين للدخول. (بصراحة، عقدني وجلست عشر دقايق بس عشان اطفيه / ).
عكس الألوان: ممتاز للقراءة حيث يتم العرض بشكل مريح للعين. طبعا سيتم عكس الألوان لجميع النظام (حتى الصور راح تكون ألوانها معكوسة). حاولت آخذ صورة من الجهاز بهذا الوضع لكن الصورة تكون عادية، بس اشتغلت على الفوتوشوب وتشوفون تحت كيف النظام راح يطلع مع عكس الألوان.

/
عكس الألوان

التكبير: يقوم بتكبير جزء من الشاشة (لمن لديهم صعوبة في قراءة الخط الصغير) عن طريق الضغط مرتين على الشاشة بثلاثة أصابع. ويتم تحريك الشاشة بثلاثة أصابع.
التصحيح الأوتوماتيكي بالصوت: يتم قراءة التصحيح الأوتوماتيكي الذي يظهر في الشاشة قبل الضغط عليه (للأسف لايدعم اللغة العربية).
وأخيراً ميزة التحكم بالصوت / عند الضغط على الزر لمدة ٣ثواني تقريباً تظهر شاشة التحكم بالصوت (طبعاً الأوامر باللغة الإنجليزية) لتشغيل ملفات الصوت والإتصال. جربته للإتصال وتشغيل الملفات. رائع جداً للإتصال برقم معين وليس بالأسم. فقط dial ثم الرقم ويتصل /
العيوب
البطارية: لم تكن مثل ماتم الإعلان عنه / من الممكن أن تكون البطارية أفضل ولكن معالج الجهاز يحتاج إلى طاقة أكبر…. ممكن.
البوصلة / وأنا في السيارة، قمت بتشغيل برنامج الخرائط لمشاهدة الوجهة (كنت متجهاً إلى الجنوب وفي الخريطة شمال!! كأني ماشي للخلف / )
التحكم بالصوت: بصراحة التحكم بالصوت في أجهزة ويندوز والمتوفرة من أكثر من ٣ سنوات يتفوق عليه بكثير / حاولت مرات الإتصال بأحد الزملاء بالأسم ولكن الجهاز يتصل بأسم شخص آخر بعيد كل البعد من اسمه!
خلاصة الموضوع:
الجهاز سريع بشكل ملحوظ و تصوير الكاميرا والفيديو جدا رائع. أنا متأكد أن هناك من سيسأل “يستاهل أشتريه؟” أنا ماأقدر أحكم لأن كل شخص له متطلباته. إذا الشخص لاحظ بطء في الجهاز القديم ويريد جهاز أسرع أو يريد كاميرا أفضل أو فيديو، فالجهاز رائع. أما غير ذلك، لاأتوقع أنه يستحق الشراء خصوصاً لمن اشتراه قبل فترة بسيطة.


آيفونك في السفر

في قائمة نشرت في موقع ناشيونال جيوغرافيك بمناسبة موسم السفر لأفضل ٢٠ تطبيق للآيفون للمسافرين
بعضها مفيد لنا والبعض الآخر لا بسبب عدم دعم الشركات في منطقتنا لهذا النوع من التطبيقات المتأخرة والرجعية
سأقوم بترجمة مختصرة للمقال الذي يستعرض هذه التطبيقات
* ملاحظة فيدوهات اليوتيوب كلها باللغة الانجليزية
—————————————————————–
/
1) Next Flight:
فاتتك الرحلة وتبي تعرف وش الرحلة الجاية هذا التطبيق المطلوب يبحث في قاعدة بيانات أكثر من ٤٢٠٠ مطار و١١٠٠ شركة طيران
السعر: 2.99$
/
2) UrbanSpoon:
هل انت في امريكا، لندن، ميلبورن أو سيدني ومحتار وين تاكل جرب هالتطبيق المجاني
السعر: مجاني
Youtube

/
3) HearPlanet:
التطبيق هذا يعمل كمرشد سياحي خاص بك يقوم بارشادك عن المزارات المميزة القريبة منك ويجلب المعلومات من الويكيبديا البرنامج ناطق بالانجليزية

السعر: 5.99$ حالياً بـ 1.99$

/
4) Air Sharing:
هذا التطبيق يسمح بحفظ صفحات الانترنت والكتب الالكترونية على آيفونك لتستخدمها لاحق
السعر: 4.99$

/
5) Tweetie:
أحد التطبيقات الخاصة بخدمة تويتر لتبقى على اتصال مع اصدقائك ومتابعيك
السعر: 2.99$

/
6) IAmHere:
تريد أن تعلم أصدقائك بمكانك هذا التطبيق يرسل ايميل لاصدقائك مع رابط لخرائط قوقل لموقعك
السعر: 0.99$
/
7) World Customs:
تطبيق يعطيك بعض المعلومات عن عادات الشعوب
السعر: 0.99$
/
8 ) Wi-Fi Finder:
تطبيق مهم جدا من وجهة نظري الشخصية يبلغك عن أقرب منفذ مجاني للشبكات اللاسلكية التي توفرها بعض الشركات قاعدة بياناته تحتوي على 135 دولة
السعر: مجاني
/

9) The Weather Channel:
تطبيق تقدمه أشهر قنوات الطقس يخبرك بحل الطقس المتوقع خلال اليوم والايام القليلة القادمة
السعر: مجاني

/
10) Google Earth:
نسخة الآيفون من برنامج قوقل الشهير
السعر: مجاني

/
11) Packing:
تطبيق يساعدك على انشاء ومتابعة قائمة بأغراضك التي ستصطحبها معك أثناء سفرك
السعر: 1.99$
/
12) Room:
هل دائما ما تنسى رقم غرفتك في الفندق هذا التطبيق سيذكرك به :)
السعر: مجاني
/

13) FlightTrack Pro:
تطبيق لتعقب رحلات الطيران بواسطة موقع الرحلات Tripit
السعر: 9.99$
/
14) Lonely Planet Phrasebook:
برنامج يقوم بنطق العبارات المترجمة للغة المقصودة متوفر بعدة لغات
السعر: 9.99$
/
15) Skype:
برنامج الاتصالات الشهير
السعر: مجاني
/
16) WriteRoom:
تطبيق ملاحظات يسمح لكي بمزامنة الملاحظات بين الآيفون وجهاز الكمبيوتر بسهولة
السعر: 4.99$
/
17) Amazon Kindle:
برنامج محاكي لجاز كيندل من أمازون (قارئ للكتب الالكترونية)
السعر: مجاني

/
18) Cheap Gas:
تطبيق يعرض لك أرخص الأسعار للوقود أينما كنت
السعر: مجاني

/
19) Babeling:
تطبيق يحتوي على ٣٠٠ عبارة مهمة في السفر مترجمة إلى ١١ لغة (العربية ليست منها)
السعر: 1.99$
/
20) Where:
يعرض لك هذا التطبيق ماهو قريب منك من مقاهي او دور سينما وغيره
السعر: مجاني

/
التطبيق الأخير إضافي من عندي بحثت عنه لفترة نعرف أنه يكثر بيننا كشباب حب المشاركة في تكاليف السفر ولكن في بعض الأوقات يصعب تتبع كل المصاريف خصوصا اذا كانت كثيرة وعدد المسافرين كبير هذا البرنامج تقوم فيه بتسجيل أسماء المسافرين وبعد ذلك تدخل كل مبلغ مع بيانه ومن قام بدفعه وفي نهاية الرحلة يقوم التطبيق بحساب الاجمالي ومن دفع أكثر ويحدد كل مسافر يدفع لمن لتتساوى الكفة
هذا التطبيق هو SplitExpense
السعر: 0.99$


نظرة متعمقة لبرنامج الـ Preview (١)

/
ماهو هذا البرنامج ؟
هو برامج بسيط متوفر مع نظامي الليبورد والتايجر. وإن كانت نسخة الليبورد متطورة وفيها ميزات اكثر. وظيفته ببساطة هي استعراض الصور وملفات الـ PDF بطريقة سهلة ويسيرة. ولكن ما لا يعرفه الكثير من المستخدمين أنه بالإمكان التعديل والتحكم بهذه الملفات بهذا البرنامج. في هذا الجزء سأتحدث عن بعض الوظائف التي نستطيع بها التعديل على صورة ما.
١. تغيير نوع الصورة:

/

هذه تعتبر من أبسط الأشياء التي يود البعض عملها دون الإضطرار لاستخدام برامج ثقيلة كالفوتوشوب وخلافه. ببساطة قم بالضغط على File > Save As..

/
ثم قم باختيار المسار التود تغيير الصورة إليه.


استخدام الآيفون كمودم للإنترنت

أقدم لكم اليوم طريقة لإستخدام الآيفون 3.0 كمودم. بدون تعقيدات…. وبدون jailbreak /
طبعاً بما إني مستخدم موبايلي / الإعدادات راح تكون لشركة موبايلي (مسبقة دفع وفواتير). تشوفون الصورة تحت لما يكون الجهاز مودم /

/

بالنسبة للطريقة… سهلة جداً. كل ماتحتاجه هو أن يكون عندك أيميل على الجهاز وترسل الملف التال إلى الأيميل الموجود على الآيفون. عند فتح الإيميل، إضغط على الملف المرفق كما هو موضح أدناه.
/

/


تعليقات 9

  1. مع احترامي لكل ملاك الآي فون فإنه لايقف بجانب أجهزة السيمبيان التي بدورها لاتقف بجانب أجهزة الويندوز موبايل:$ أعلم بأن من سيعقب على ردي سيقول بأن الويندوز موبايل يهنق ويعلق … ولكن كلامه صحيح بالنسخ القديمة من ويندوز أما مع النسخ الجديدة 6 6.1 6.5 فإنه نااااااااااادر الحدوث

  2. اللـه يجزاك خير الجزاء .. والله محتـار من زمـان أشتريـه ولا لأ .. لأن مميزاته بصراحه قويــة بس متى راح ينزل إصدار يدعم اللغـة العربيــة !؟؟

  3. ماشاء الله عليك فلته حلو ومنكم نستفيد … الرامج اللي حطيتها تنفع للي يسافر كثيير انشا الله نكون منهم عن قريب

  4. اقول بلا اي فون ولا ويدندوز الله يرحم نوكيا لي 6شهور ناوي اغير جوالي ماني قادر تقولون اي فون الله يوفقكم ويرزقكم

  5. شباب انا محتار من زمان و متردد اشتريه او لا خاصة اللى من ش/ موبايلي الله يعطيكم العافية ردوا علي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عالم التقنية : آيفونك في السفر، iPhone 3Gs ، المستخدم بين التعصب والحاجة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول