عالم آبل و عالم التقنية : جُوْجِل تَشْكِيل + أفضل برامج المحادثة على نظام ماك


width=310

iGroups: شبكة اجتماعية قادمة للآيفون من آبل ؟

height=316

هذا الخبر قادم من مكتب براءات الإختراع الأمريكي، حيث قدمت آبل براءة اختراع لشبكة إجتماعية خاصة بالآيفون تسمى iGroups
هذه الشبكة الإجتماعية تعتمد على خاصية الـ GPS بحيث حينما يكون الأشخاص قريبين من بعضاً على الواقع، يإمكانهم عمل حدث مباشرة من هذه الشبكة الإجتماعية والتواصل مع بعضهم
هناك العديد من البرامج الموجودة على الويب تعتمد على الإحداثيات ويمكن الأشخاص من التواصل ومثل هذه الخدمات هي foursqare، Loopt و Gowalla
هل هي خطوة موفقة من آبل بإنشاء شبكتها الإجتماعية الخاصة على الآيفون ؟
شخصياً نعم ولا، نعم لكثرة المبيعات الموجودة وعدد المستخدمين للآيفون، فقد يشكل شبكة إجتماعية خاصة بهم للتواصل مما قد يكون شيء مميز لبعض المستخدمين ولا لأن بسبب إعتقادي بأن آبل عليها الأهتمام بالمنتجات المقدمة من قبلها حالياً وتطويرها بشكل أفضل كما عودتنا عليه آبل وإبداعه
ولعل في النهاية لا نرى هذا التطبيق ابداً، كما نعرف بأن آبل تقوم بتسجيل الكثير من براءات الاختراع وقد تتحول في يوم من الأيام الى منتج تجاري او قد تبقى حبيسة الأدراج
ننتظر الأيام ونرى


أفضل برامج المحادثة على نظام ماك

width=234

العديد من المنتقلين حديثاً إلى نظام ماك يتسائلون بشدة عن أفضل برامج المحادثة المتوفرة ، و خصوصا مستخدمي خدمتي MSN Messenger من مايكروسوفت وخدمة Gtalk من شركة جوجل .
في هذا الموضوع سنتحدث بشكل مختصر عن بعض البرامج المتوفرة ، و التي ذكرتها لأفضليتها – حسب وجهة نظري الخاصة – مقارنة بغيرها من البرامج .

width=261

Adium :

width=128

هذا البرنامج هو برنامجي المفضل بلا مقارنة ، رغم إفتقاده لدعم خاصيتي المحادثات الصوتية و الفيديو ، إلا أن خاصية دعم العديد من الخدمات بشكل رائع تكفي لغض البصر عن هذا العيب ، حيث من خلاله يمكنك الدخول لمختلف خدمات المحادثة منها على سبيل المثال مايكروسوفت ماسينجر ، ياهو ماسينجر ، محادثات جوجل وغيرها الكثير ، وحتى المحادثة المقدمة من موقع Facebook يستطيع Adium التعامل معها بشكل رائع.
أنصح بهذا البرنامج جداً لمن يبحث فقط عن المحادثة النصية ، و يمكن إستخدام هذا الموقع للتعديل على تصميم البرنامج كما تحب.

Messenger for Mac :

width=397

إن كنت من عشّاق خدمة MSN Messenger المقدمة من مايكروسوفت فإن هذا البرنامج هو البرنامج الرسمي لهذه الخدمة ، حيث قامت مايكروسوفت ببرمجة نسخة من برنامجها للمحادثة لأجهزة ماك ، و لكن تفتقد هذه النسخة للعديد من الخصائص التي ينعم بها مستخدمي ويندوز في الوقت الحالي .
حتى الآن لا تدعم نسخة المستخدم العادي خاصيتي الفيديو والصوت ، ولا يمكن تركيب ميزة Plus التي تحول الأسماء لألوان وغيرها من الخصائص ، ولكن تتوفر نسخة مخصصة للشركات تدعم الصوت والفيديو ، إن كنت تحب إستخدامها !

aMSN :

width=297

بديل مثالي للبرنامج السابق ، يحمل تقريباً نفس التصميم المعتاد لماسينجر مايكروسوفت ، و كذلك يدعم خاصية الفيديو بشكل مبسط ، كما يوفر العديد من المزايا ، منها على سبيل المثال الرسائل في وضع عدم الإتصال ، الرسائل الصوتية ، دعم العديد من اللغات و كذلك دعم الدخول بأكثر من حساب و غيرها الكثير.
شخصياً ، أرى بأنه البديل الأمثل و الأبسط لبرنامج Messenger for Mac وخصوصا لمدمني خدمة MSN .

Skype :

width=297

أفضل الحلول المتوفرة للمحادثات الصوتية و الفيديو سواءاً في ماك أو في ويندوز ، فالبرنامج الأشهر Skype يوفر لك محادثة صوتية رائعة و وضوح عالي في الصورة و بشكل مجاني ، كما يوفر لك العديد من الخيارات المتنوعة للتحويل إلى هاتفك الجوال ، وأخيراً الشركة توفر نسخة لأجهزة iPhone .
أظن أن شهرة البرنامج تكفي للحديث عنه .

iChat :

width=199

برنامج iChat المدمج مع نظام ماك ، برنامج خفيف ورائع لجميع أنواع المحادثات الصوتي منها و الفيديو أيضاً ، و كذلك يمكنك من مشاركة سطح المكتب مع الآخرين بسهولة ، كذلك كعادة برامج آبل فهذا البرنامج صمم بطريقة رائعة ، كما يدعم السحب و الإفلات و مشاركة الملفات وغيرها .
العيب الوحيد في نظري ، دعمة لخدمات محدودة ، فقد تحتاج لإستخدامه الحصول على بريد من خدمة Me المقدمة من آبل ، و إن كنت ستستخدمه لخدمة Gtalk فستحتاج لبعض الإعدادات حتى تستطيع الدخول .
أخيراً ، إن كنت تحب تجربته فأنصحك بإستخدام إضافة Chax التي تضيف للبرنامج مميزات رائعة ستحتاجها بكل تأكيد.

Mercury Messenger :

width=164

الحل الأقرب عند حاجتك لإستخدام الفيديو – بشكل أفضل من aMSN – على خدمة MSN Messenger ، رغم بشاعة تصميم هذا البرنامج ، و بعده تماماً عن روح نظام ماك و تصاميم برامجة المعتادة ، إلا أن هذا البرنامج يوفر لك حلاً مؤقتاً لمشكلة إتصال الفيديو في ماسينجر مايكروسوفت .
حيث يمكنك إجراء محادثة فيديو بسهولة ، و يوفر لك ميزة تسجيل هذه المحادثات ، و كذلك سرعة في نقل الملفات ، و أخيراً يدعم الدخول بأكثر من حساب في نفس الوقت ، في رأيي لا بأس به إن كنا نتحدث عن الميزات .

width=261

أتمنى أن أكون وفقت في استعراضي لهذه البرامج ، رغم تعدد هذه النوعية من البرامج لكن هذه البرامج هي التي فعلاً قمت بتجربتها ، و أستطيع أن أبني عليها رأيي و تقييمي .
إن كنت تستخدم برنامجاً آخر يقدم نفس الخدمة ، أتمنى أن تشاركنا بها في التعليقات .


اخترنا لكم

مشاكل وحلول بداية التشغيل في نظام ماكنتوش
كيف تحصل على برامج الـ iPhone مجاناً


width=298

الحكومة الألمانية تنصح مواطنيها بعدم استخدام فايرفوكس

/

أصدرت الحكومة الألمانية بياناً تدعوا فيه مواطنيها بعدم استخدام متصفح فايرفوكس حتى تصدر شركة موزيلا تحديثاً أمنياً للثغرة التي ظهرت في المتصفح مؤخراً والتي تمكن المخترقين من التسلسل إلى أجهزة المستخدمين وسرقة بياناتهم وربما إحداث الضرر بها، البيان جاء بعد أن أعلنت موزيلا عن الثغرة الأمنية التي ظهرت في المتصفح ونيتها إصدار تحديث أمني لها مع نهاية الشهر الحالي.
الحكومة الألمانية وقفت بالمثل تجاه متصفح انترنت إكسبلورر ونصيحتها لمواطنيها بعدم استخدامه بجميع نسخة الثلاثة المعروفة بسبب ثغرة أمنية تسبب في اختراق العديد من أجهزة مستخدميه حول العالم، موقف الحكومة الحالي تجاه أقوى وأفضل متصفحين في العالم جعل الطريق ميسراً للمتصفحات الأخرى جوجل كروم وأوبرا وسفاري ليزيدوا من عدد مستخدميهم في ألمانيا، لكن يبقى للمستخدم الذي تعود على أحدهما أن يجد صعوبة في التنقل بين متصفح وأخر خاصةً للذين كانوا يستخدمونهُ لفترة طويلة جداً.
المصدر


خدمة عربية جديدة: جُوْجِل تَشْكِيل

width=393

هل سبق لك أن أردت تشكيل نص أو جملة ووجدت صعوبة في ذلك لأن مدرس القواعد الذي درسك كان تدريسه مثل عدمه؟
أو مازلت طالباً عند هذا المدرس وطلب منك واجباً بأن تشكل جملة معينة؟
قام القسم العربي في جوجل ببرمجة أداة مفيدة تقوم بتشكيل الكلمات وجمل كاملة أو حتى صفحة كاملة، وكما يوجد خيار لتشكيل أواخر الكلمات.
ولأن درجة ضعيف كانت تعشق مادة القواعد في شهادتي لا أعلم إذا كان التشكيل صحيحاً أم لا، ولكن هذه الأداة ستطلب منك تصحيحها إذا كان هناك أي خطاء في التشكيل للتعلم من أخطائها ولتتفاداها في المستقبل.

width=300

الآن جرب الخدمة واكتب في تعليقك عن مدى دقة التشكيل.
هذا المقال مشكل باستخدام خدمة جوجل تشكيل:

هَلْ سَبَقَ لَكَ أَنْ أَرَدْتُ تَشْكِيلُ نَصَّ أَوْ جُمْلَةٍ وَوَجَدْتُ صُعُوْبَةَ فِيْ ذَلِكَ لِأَنَّ مُدَرِّسُ الْقَوَاعِدَ الَّذِيْ دَرْسَكَ كَانَ تَدْرِيْسِهِ مِثْلَ عَدَمِهِ؟ أَوْ مَازِلْتُ طَالِبُا عِنْدَ هَذَا الْمُدَرِّسُ وَطَلَبَ مِنْكَ وَاجِبِا بِأَنَّ تُشَكِّلُ جُمْلَةً مُعَيَّنَةً؟ قَامَ الْقَسَمِ الْعَرَبِيِّ فِيْ جُوْجِلْ بِبَرْمَجَةٌ أَدَاةِ مُفِيْدَةٍ تَقُوْمُ بِتَشْكِيْلَ الْكَلِمَاتِ وَجَمَلٌ كَامِلَةً أَوْ حَتَّىَ صَفْحَةٌ كَامِلَةً، وَكَمَا يُوْجَدُ خِيَارُ لِتَشْكِيلِ أَوَاخِرِ الْكَلِمَاتِ. وَلِأَنَّ دَرَجَةً ضَعِيْفٌ كَانَتْ تَعْشَقْ مَادَّةٌ الْقَوَاعِدَ فِيْ شَهَادَتِيْ لَا أَعْلَمُ إِذَا كَانَ الْتَّشْكِيْلِ صَحِيْحا أَمْ لَا، وَلَكِنِ هَذِهِ الْأَدَاةِ سَتَطْلُبُ مِنْكَ تَصْحِيْحُهَا إِذَا كَانَ هُنَاكَ أَيْ خَطَّاءٌ فِيْ الْتَّشْكِيْلِ لِلْتَعَلَّمْ مِنْ أَخْطَائِهِا وَلْتَتَفَادَاهَا فِيْ الْمُسْتَقْبَلِ.


اخترنا لكم

جوجل تنهي علاقتها مع الصين وتقوم بتحويل محرك بحثها إلى هونغ كونغ
نسبة 60% مما يقضيه الشخص في الانترنت هي في المواقع الاجتماعية


تعليقات 9

  1. صباح الخير أخوي عبدالله .. ييطك العافيه على هـ المواضيع الأكثر من رائعه وعلى فكرة تراني ما أفوّت شي من رسائلكم أنتم بالذات لإهتمامي في منتجات أبل وبعض المواضيع القيمة والتي تختارونها بعناية فائقة .. ماودي أطول عليك .. بخصوص موضوع التشكيل اللي من قوقل .. شي عجيب أنهم يهتمون بالحركات ولا يراعون المواقع الإعرابيه ! كيف ؟ أقول لك كيف ؟ تخيل تكتب مثلاً ذهب الكثير من الممثلون الدبلوماسيون إلى خارج الوطن لو تكتبها في التشكيل راح يقبلها مع إنها خطأ لان حرف من جازم ويجر الحرف اللي بعدهـ بمعنى أن العبارة تصير بالطريقة هذي ذهب الكثير من الممثلين الدبلوماسيين إلى خارج الوطن

  2. خطوة قوية جداً من جوجل إطلاق هذه الخدمة لكن في النص الذي ذكرت أخطاء كثيرة و كبيرة يا ليت الشركة تحاول ضبط هذه الأخطاء، و إصلاحها و أظن من الصعوبة حل هذه المشكلة…

  3. فكرتها مميزة وليست بسهلة لعمق اللغة العربية وسعتها، وأن بعض مواقع الإعراب تحمل أكثر من إعراب. أتوقع أن تتطور الخدمة بشكل كبير خلال السنتين القادمة.. ولكني أنبه وأحذر كنظرة مستقبلية: أن يصبح هذا الموقع مصدر موثوق في الإعراب ويعتمد عليه الكثير مهما كانت أخطاؤه. مما سيسبب زيادة الجهل باللغة العربية العربية وعلومها. واقع حال وتجربة سابقة: المدقق اللغوي في الأوفيس مليء بالأخطاء ومع ذلك يعتبره الكثير أنه المصدر المعتمد ويصحح كتاباته على أساسه. أخشى أن تكون هذه خطوة وخدمة مفيدة ولكن لنجعلها لغير العرب، كي لانفقد لغتنا العربية من منبعها الأصيل..

  4. التشكيل موضوع كبيييير وعشان يتقنوه لازم ينظروا للاعراب زي ما قال الاخ عبدالعزيز

  5. الله يعطيكم العافية.. التشكيل يخلونه لاهله أصلا أنا خلقة مقهورة من اللي طالعين بموضة التشكيل عشان ينسقون الشكل ومتجاهلين المكان الإعرابي للكلمة مثال: (تَشْكِيلُ نَصَّ أَوْ جُمْلَةٍ) ما شاء الله وش جر جملة هنا .. !! يتمسخرون باللغة العربية اكثر من مسخرتنا لها 🙁

  6. مشكلة من ناحية أن التشكيل غلط في غلط ! ومشكلة من ناحية أنه يعلم أولادنا التواكل وعدم الاعتماد على النفس ! وأتوقع بصراحه أن مبرمجين هذا البرنامج أو صاحب الفكرة إما شخص خبيث بيخرب علينا لغتنا أكثر مما هي خاربة ! << وهذي مب بعيدة على قوقل !! أو شخص عربي جاهل ما يدري أنه يهدم لغته بيديه !!!!! ومسألة أنك ضعيف في القواعد هذي تنحل بالجد والدراسة , وكون معلمك فاشل هذا مو مبرر أبداً ! الله يهدي الجميع ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عالم آبل و عالم التقنية : جُوْجِل تَشْكِيل + أفضل برامج المحادثة على نظام ماك

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول