عالم آبل وعالم التقنية : مؤتمر الايفون 4 ، وتقرير آي باد ، ومزايا اضافية من مستندات جوجل


width=411

ملخص مؤتمر iPhone OS 4

width=479

إنتهى مؤتمر آبل اليوم بنجاح ، و أعلنت آبل عن العديد من الميزات الجديدة التي توفرت في iPhone وكذلك فيiPad أيضا ، في هذا الموضوع سنقوم بتلخيص ماحدث في المؤتمر على شكل نقاط بسيطة تتحدث عن أهم ما أعلن اليوم.

في البداية يمكن المرور على تغطية عالم آبل للمؤتمر لمزيد من التفاصيل.

• تعدد المهام ” MultiTasking ” :

وأخيراً قامت آبل بإضافة خاصية تعدد المهام ، و هي الخاصية المفقودة الأبرز في iPhone ، حيث أصبح بإمكان المستخدم الآن إستخدام أكثر من برنامج في نفس الوقت .
يمكن الآن للبرامج أن تعمل في الخلفية بطريقتين ، أولاها بتوقيف البرنامج و الإنتقال للآخر ، و الأخرى هي إكمال البرنامج عملة في نفس الوقت بينما تعمل على برنامج آخر.
ستفيد هذه الخاصية كثيراً ، حيث يمكن الإستماع إلى الموسيقى عبر Pandora و أنت تتصفح الإنترنت في نفس الوقت ، أو تلقي مكالمة عبر Skype و أنت تتابع حسابك في تويتر وغيرها من البرامج التي ستستخدم هذه الميزة بكثرة.

• iBooks لجهاز iPhone :

متجر الكتب الذي صدر مع صدور جهاز iPad سيصبح متوفراً الآن على iPhone ، و بنفس الشكل و التصميم و لكن بشكل مصغر.
الأمر المهم أن كل الكتب التي تشتريها على iPad سيمكنك قرائتها على iPhone و iPod Touch أيضاً.

• خاصية المجلدات “Folders” :

خاصية يبحث عنها الكثير ، كانت متوفرة سابقاً عبر برنامج Folders في سيديا و الأن توفرت عبر آبل بشكل مباشر ، حيث أصبح بإمكانك ترتيب برامج في مجلدات بسهولة ، بمجرد إضافة الأيقونه أعلى الأخرى سيقومiPhone بترتيبها في مجلد واحد يأخذ نفس القسم الذي تتواجد فيه هذه البرامج على متجر البرامج.

• تطوير برنامج Mail :

أسعدني جداً التطوير الذي حدث في برنامج Mail ، حيث كان البرنامج يفتقد للعديد من المميزات في وضعه الحالي ، خصوصاً لقطاع الأعمال بالتحديد.
حيث أصبح بالإمكان إضافه أكثر من إتصال بسيرفر Exchange والذي تعتمد عليه العديد من الشركات ، والتحويل السريع بين العديد من صناديق البريد ، و كذلك خاصية Threads والتي تربط جميع الرسائل التي تحتوي على نفس الموضوع ببعضها كما في بريد Gmail .

• خدمات قطاع الأعمال :

أيضاً تم تطوير الخدمات الخاصة بقطاع الأعمال ، حيث بالإضافة إلى إمكانية الإتصال بأكثر من سيرفر Exchange و تطوير برنامج Mail أصبح بالإمكان للشركات أن تقوم بتوزيع برامجها الخاصة إلى أجهزة iPhone الخاصة بموظفيها بطريقة لا سلكية ، و كذلك التحكم المباشر بهذه الأجهزة.

و أيضا أضيفت العديد من المميزات أهمها إمكانية تشفير محتويات البريد و كذلك البرامج الخاصية.

• مركز الألعاب ” Game Center ” :

مركز الألعاب هو شبكة إجتماعية ستقوم آبل بتوفيرها في نهاية هذه السنة ، ستوفر هذه الشبكة إمكانية اللعب مع أصدقائك و مبادلة النتائج التي تحققها في ألعابك بينك وبين الآخرين ، و كذلك إمكانية الإتصال بالعديد من الخدمات الأخرى.

• خدمة iAds :

مفاجأة كانت تقريباً متوقعة ، حيث بعد شراء آبل لشركة متخصصة في الإعلانات عبر الهاتف الجوال ، وكذلك منافستها لشراء شركة AdMob والتي أشترتها Google ، بانت نية آبل للدخول في هذا المجال.

ولكن المدهش هي الطريقة التي ستعتمدها آبل في هذه الإعلانات ، حيث في رأيي ستغير آبل نظره الآخرين للإعلانات ، بحيث تحاول آبل أن تكون كل الإعلانات تفاعلية و سريعة ولا تقوم بإخراج المستخدم من برنامجه لمجرد رؤية أحد الإعلانات !


[ تقرير ] جهاز الـ iPad

width=540

وأخيراً وصل جهازي الـ iPad في 8 آبريل ولله الحمد وسأقوم اليوم عرض أول تجربة معكم لهذا الجهاز الجذاب الأنيق القوي في نتائجه والمريح في مشاهدة مقاطع الاتش دي عليه ،، فهل أنت تقول الآيباد ” آيفون كبير ” فأنت على خطأ ! كن صبوراً يوجد بالمقال أكثر من 40 صوره ومقطعين فيديو تشرح الجهاز بالكامل ،،

width=500

* الآيباد آيفون كبير ؟! :
البعض يقول هذه الجملة ويجهل حقيقة مؤتمر آبل حينما قال ستيف أن الآيباد ” فئه جديده ” تقع بين اللاب توب والهاتف الذكي بمعنى من المؤكد أن هناك أشياء كثيرة تميز الآيباد عن الآيفون وبمعنى أن من المؤكد من يمتلك الآيباد لابد أن يمتلك هاتف ذكي وجهاز لاب توب دعونا نناقش القصية ببعض الأسئلة ،،

– هل الآيباد يغني عن إستخدام اللاب توب ؟
الآيباد جهاز يحمل نظام ” الآيفون ” ولكن بخصائص أفضل بمراحل من نظام الآيفون من ناحية دقة الشاشة وجودة عرض البرامج والتحكم فيها والتصفح ومشاهدة المرئيات أيضاً لذلك لابد من إستخدام الحاسب أولاً لإضافة المعلومات للآيباد وثانياً لأن الآيباد سيغنيك عن اللاب توب فقط من ناحية تصفح الإنترنت ” لأنه ممتع ” متابعة البريد ” لأنه مدهش ” مشاهدة الفيديو ” لأنه مريح ” وهناك أيضاً خصائص اخرى لن أتطرق اليها من ناحية تطبيقاته ،، لكن لا يغني عن اللاب توب بالمختصر ” اللاب توب مكمل للآيباد “.

– هل الآيباد يغني عن الآيفون ؟
نعم ،، اذا كان لديك هاتف آخر لكن من المؤسف الحصول على آيباد وهاتفك يكون غير الآيفون لأن الآيباد يعتبر ” مكمل للآيفون ” كل ماحلمت به ان يكون في الآيفون من دقة شاشة ودقة مقاطع فيديو ودقة ومساحة شاسعه للمتصفح سفاري تجعل من الآيباد المتصفح الأكثر جمالاً وسرعة في التحكم حتى الأن.

– ماذا تريد أن تقول ؟
• اللاب توب يعتبر مكمل للآيباد.
• والآيباد يعتبر مكمل للآيفون.

width=500

* تفصيل عن الآيباد :
الآيباد يتميز بأنه جهاز لوحي بشاشة تحمل قياس متوسط الحجم ” لا كبيره ولا صغيره ” الجهاز خفيف ” سمعت كثير يقول ثقيل ! ” لماذا الجهاز خفيف ؟ لأن عند حمل الجهاز وإستخدامه أيضاً وأنت تحمله لا تتوقع ان تؤلمك يدك حتى في فترات طويله دعونا نتكلم بتفصيل أكثر ،، ” جميع الصور مصغره أضغط عليها للتكبير “

– السرعة :
خطه ذكيه من شركة آبل إصدار جهاز بمعالج ” نت بوك ” على نظام يعتبر نظام هاتف ذكي فكانت سرعة الجهاز فتاكه لدرجة أنك بعد إستخدام الآيباد والرجوع الى الآيفون ثري جي أس تشعر بأن الآيفون يحمل نسبة من البطيء !.

– اللمس :
كل مافي الشاشة ملك يديك تماماً مثل الآيفون ،، من المستحيل وجود عدم إستجابة أو تقطيع في بعض المرات.

– البطارية :
البطارية شيء مذهل على الآيباد فهي فعلاً تصمد حتى عشر ساعات مع العمل المرهق من تصفح ولعب وإستخدام التطبيقات ،، الخ.

– الكيبورد :
في الحقيقه عند الاعلان عن الجهاز كنت متخوف وبشدة من مسألة الكيبورد فالكيبورد بالكامل باللمس وبهذا الحجم قد يكون سلبي ولكن مع إستخدام الآيباد بشكل أفقي ستجد نفسك سريع في التعامل معه حتى لا تحتاج الى تدريب ولكن مع العامودي يجب عليك التدرب على إستخدام الكيبورد بشكل أكبر.

width=300

– الشاشة :
خطة ذكيه من شركة آبل جهاز لوحي يحمل هذا الحجم من الشاشة بهذه الدقة فعلاً الألوان بالجهاز شيء عجيب ودقيق ” كما ستشاهد بالصوره ” مشاهدة مقاطع الأتش دي من الفيديو أو من اليوتيوب أو مواقع الفيديو التي تستخدم الـ HTML 5 شيء فتاك فعلاً شاهد الصوره المدرجة والدقه العجيبة من نفس شاشة الآيباد طبعاً الصورة عباره عن مقطع أتش دي للعبة فيفا 2010.

width=300

– قائمة التطبيقات :
طبعاً ستجد فراغات وكأن هناك شيء ناقص في هذه القائمة لكن ومع ذلك شاهد سطح مكتبي على الآيباد شيء مذهل مع دقة الشاشة وجمال الألوان طبعاً من المميز فيها إنها تعمل على الشكل العامود والأفقي ،، وأيضاً كما تشاهدون الزهره في أول صوره التي على الجهه اليمين فهي خاصه لعرض الصور مثلاً في مكتبك كان الآيباد وتريد ان يكون ملفت للنظر أو جذاب أو يكون من جماليات مكتبك أضغط عليها ليكون الآيباد جاليري متحرك لا يتوقف وبشكل مدهش.

width=150 width=150width=150

– المتصفح ” سفاري ” :
الان شاهد جمال التصفح على الآيباد بشكل عامودي وأفقي وأيضاً جمال طريقة تعدد الصفحات ،، وسأريكم صور لبرنامج مجاني يسمح لك بفتح موقعين في نفس اللحظه ” WebEx ” بفضل الله ثم شاشة الآيباد الجميلة.

width=150 width=150 width=150

width=150 width=150 width=150

– البريد الإلكتروني :
مع برنامج Mail على الآيباد أصبح البريد الإلكتروني من ناحية التصفح والرد على الرسائل أكثر متعة وأسرع بكثير من عملك على الحاسب.

width=150 width=150

– الآيبود :
عند الدخول الى الآيبود من خلال الآيباد ستشعر أنك داخل برنامج آيتونز مصغر حيث يمكنك الترتيب وإنشاء البلاي لست.

width=150 width=150

– البودكاست :
عند الدخول الى البود كاست ستجد العجب والترتيب العجيب والأفضل من ذلك مشاهدة مقاطع الأتش دي والتعلم منها بمتعه أكثر.

width=150 width=150

– الألبوم :
الألبوم شيء فتاك فعلاً دقه عاليه جداً سيكون الآيباد لك أخي المصور برتفوليو متنقل تعرض فيه أعمالك وأنت أيضاً أخي المصمم وأنت أيضاً ياصاحب الرحلات ،، سأعرض عليكم بعض الصور لتشاهدوا مدى دقة الشاشة.

width=150 width=150 width=150

– اليوتيوب :
شكل جذاب واداء فتاك مع برنامج اليوتيوب على الآيباد يشعرك بأنك في مكتبة فيديو حقيقة تتحكم بها بنفسك ومااروع مقاطع الأتش دي عليها شاهد الصور.

width=150 width=150

– الفيديو :
بما أني من مستخدمين الآيفون كان الفيديو مدمج مع برنامج الآيبود ولكن الأن مع الآيباد أصبح الأمر مشابه تماماً للآيبود تتش فالفيديو منفصل عن الآيبود طبعاً لا أملك مقطع بجودة أتش دي لكن دعونا نرى النتيجة.

width=150 width=150

– الملاحظات :
كانت من الأمنيات إستخدام جهاز لوحي يحمل ملاحظات بهذا الحجم فأنا من الأشخاص المهتم جداً بالملاحظات ولا أستغني عنها خصوصاً مع الآيفون لكن مع الآيباد أصبح الأمر مختلف وأكثر متعة.

width=300

– الـ Calendar :
أصبحت عملية تدوين عمليات يومك أكثر دقة ومتعة مع الآيباد بشكل جذاب جداً وسرعة فتاكه في التضمين.

width=300

– الـ Contacts :
جميل جداً أن تشاهد جميع جهات إتصالك على جهاز لوحي يعرضه لك على هيئة كتاب صغير أنيق.

width=300

– الـ iBooks :
تطبيق الكتب للآيباد حيث يسمح لك بنصفح كتابك الإلكتروني وكأنه كتاب حقيقي فعلاً رائع يا آبل ،، بعد إستخدامك ولأول مره لتطبيق الآيبوكس سوف يكون هذا الكتاب مجاناً لك.

width=150 width=150 width=150

– تطبيقات الآيباد :
سأعرض عليكم بعض الصور لتطبيقات الآيباد لبيان الفرق الشاسع بين تطبيقات الآيفون وتطبيقات الآيباد من ناحية الشكل والمساحة ” سأبين بشرح الفيديو الفرق بين تطبيقات الآيباد وتشغيل تطبيقات الآيفون على الآيباد “.

width=150 width=150 width=150

width=150 width=150 width=150

width=150 width=150

– ألعاب الآيباد :
سأعرض عليكم بعض الصور لألعاب الآيباد الأولى بعد التحديث أصبحت تدعم الآيباد والثانية يجب عليك شراءها.

width=150 width=150 width=150

width=500

* سؤال / جواب :

س / هل الآيباد يدعم العربية ؟
ج / نعم يدعم العربية بشكل كامل ولكن ليس هناك كيبورد عربي من المتوقع توفر الكيبورد العربي عند إصدار الجهاز عالمياً كما هو الحالي مع الآيفون كانت أول الفتره دعم للعربية ثم دعم لكتابة العربية.

س / هل جميع تطبيقات الآيفون تدعم الآيباد ؟
ج / نعم تستطيع تشغيل جميع تطبيقات الآيفون على الآيباد وسيتم شرح في المقطع الفرق بين تشغيل تطبيق آيفونعلى الآيباد وبين تطبيق تم تحديثه ليكون يدعم الآيباد فالفرق شاسع طبعاً فتابع المقطع المرئي بالمقال.

س / هل هناك أي حراره بالجهاز ؟
ج / أستخدمت الجهاز بشكل مرهق لمدة 4 ساعات متواصله ولم أجد أي حراره ولله الحمد.

س / هل السماعات الخارجية قويه ؟
ج / تعتبر أقوى من سماعات الآيفون ثري جي اس أي بقليل ” وهي مونو ” وليست أستريو ولكن جميلة جداً وتؤدي الغرض على أكمل وجه.

س / هل خاصية مستشعر الحركة الأفقية والعاموديه مفيد ؟
ج / نعم مفيد جداً وحساس الحركه بالآيباد أسرع من الآيفون ” بحكم الإستخدام ” ولكن كلامي ليس علمي واذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من مسألة تغير الشاشة هناك زر مخصص لإقافها وتشغيلها ” سيتم شرحها بالمقطع “.

س / هل هناك مشاكل في الواير لس ؟
ج / حتى الأن لم أشاهد أي مشكلة مع الواير لس ولكنه أضعف من الآيفون مثال بسيط عندما تلتقط شبكة لا سلكيه بالآيفون وكانت الإشاره في الآيفون كامله ستجدها في الآيباد ناقصة بنسبة واحده فقط ،، ولكن مايجده الآيفون يجدها الآيباد ” أتكلم عن الشبكات ” بمعنى لن يأتي يوم من الأيام تجد فيه ان الآيفون يستقبل إشاره لا سلكيه لا تظهر علىالآيباد.

س / هل تنصح بشراء الجهاز ؟
ج / كما ذكرت سابقاً الجهاز فئة جديده ستدمر ” النت بوك ” ببساطتها وقوة اداءها الجهاز جميل جداً ومريح ويقوم بالكثير بسرعه كبيره دون تذمر ،، ولكن هل أنت مستعجل لهذه الدرجة ! هناك إصدار ثري جي لهذا الجهاز ” غير مدعومة الشريحة بالسعودية ” لهذا السبب لم أتحمل ،، وأيضاً ضف على ذلك تستطيع التصفح بالكامل بالعربية ولكن لا تستطيع الكتابة بالعربية ،، فأنت حدد هدفك هل تريد ثري جي ؟ هل تريد الكتابه بالعربية ؟ إذاً إنتظر النسخة العالمية لهذا الجهاز ،، وإن لم تستطيع التحمل أكثر وأقتنيت الجهاز فتذكر أنك تملك أجمل جهاز بالعالم وبتحديث واحد فقط ستكتب بالعربية إن شاء الله بعد إصداره.

س / هل هناك طرق للكتابة بالعربية ؟
ج / هناك برنامج في متجر البرامج تحت مسمى ” Arabic Keyboard ” وظيفة البرنامج يصنع لك كيبورد عربي متواضع تكتب به النص ثم تنسخه ثم تلصقه في أي مكان تشاء.

س / هل أنت سعيد بالجهاز ؟
ج / عندما كان ستيف جوبز سعيد بالجهاز كنت اسأل نفسي بما أن الجهاز لم يأتي بما هو متوقع فقط كانت الشاشة هل نقطة التحول ! ولكن بعد إستخدامي للجهاز فعلاً تيقنت أنه جهاز المستقبل وأني فعلاً كنت سعيد كما كان ستيف جوبز سعيد لأنه جميل جداً وخطير جداً بتطبيقاته وطريقة عرضها وألعابه الفتاكه ،، ولا أنسى أيضاً تصفح الإنترنت مع الجهاز شيء لا يعلى عليه ولكن عدم دعم الفلاش والجافا غير مرضية لكن تذكر أن الـ HTML 5 وبعد تجربتها معالآيباد أثبتت فعلاً إنها أسرع بمليون مره من الفلاش ،، وجوابي على هذا السؤال أنا فعلاً سعيد بهذا الجهاز وأي مستخدم لمنتجات ماك تجد به السعاده أكثر من غيره !.

width=500

* شاهد الآيباد بالتفصيل معنا :

• مشاهدة محتويات صندوق الجهاز.
• مشاهدة المزامنه مع الآيتونز.
• مشاهدة بعض تطبيقات الآيباد.
• مشاهدة لعبة مخصصه للآيباد.
• توضيح الفرق بين البرامج الداعمة للآيباد أو غير ذلك.
• تجربة تطبيق iBooks.
• والمزيد والمزيد

width=500

* المزيد قريباً :

سيكون بإذن الله المزيد من الشروحات لتطبيقات الآيباد ،، فأقدم شكري وتقديري ليزيد الغريبي لتصويره الحدث وأقدم إعتذاري لكم أنتم الزوار على التأخير في طرح المقال بسبب ” رفع الفيديو ” وأيضاً أعتذر اذا كان التقرير غير كامل أو غير متقن.

width=500

أخوكم : سعود الخميس


اخترنا لكم

عائلة الماك بوك برو تحصل على تحديث
شائعات : iPhone 4G/HD


width=298

فيلم الموسم : أبل ضد أدوبي !

width=425

دعوني أحكي لكم قصة في منتهى الإثارة .. لكنها قصة حقيقية تدور أحداثها الآن .. وأكثر أحداثها إثارة حدث منذ ساعات .. فبمجرد متابعتي للخبر من عدة مصادر جئت لأروي لكم ما يحدث .. قد يقول يعضكم ما هو ذلك الخبر ؟ .. سأخبركم بالطبع .. لكن هل يمكن متابعة قصة مثيرة من منتصفها ؟! .. بالتأكيد لا .. دعونا نبدأ من البداية .. ولا تخشوا الملل .. فأنا سأختصر بقدر الإمكان بالإضافة إلى أن القصة مسلية فعلا ! .. وإن شعرت بالملل فمن حقك ألا تكمل مشاهدة الفيلــ … أقصد قراءة المقال

أحضروا بعض الفشار أو الشيبس أو كوباً من الشاي وهيا بنا !

بلغني أيها القاري السعيد .. ذو الرأي الرشيد والعُمر المديد .. أنه كان يا ما كان .. في سالف العصر والأوان .. شركتان متحابتان .. الأولى اسمها أبل والثانية اسمها أدوبي .. أدوبي شركة متخصصة في برامج التصميم والجرافيك المتحرك منه والثابت .. وأبل شركة متخصصة في أنظمة التشغيل ومشهورة بكونها شركة تنتج كل شيء بنفسها من الهاردوير إلى السوفت وير ولها ستايل مميز فيما تقدمه .. كان بين الشركتين محبة كبيرة سببها أن برامج أدوبي أداءها رائع على نظام تشغيل الماك الخاص بأبل أكثر من أنظمة التشغيل الأخرى .. هذا جعل الكثير من المصممين يستخدمون أنظمة ماك وبالتالي تستفيد أبل .. وجعل مستخدمي أبل يفضلون برامج أدوبي وهكذا تستفيد هي أيضا .. يقال أن نصف عدد الموظفين في شركة أدوبي يستخدمون أنظمة الماك في عملهم .. وهي نسبة كبيرة جدا لو عرفنا أن نصيب أبل من السوق العالمي لأنظمة التشغيل لا يتعدى 5% بعد إصدار مايكروسوفت نظام Windows 7 والتي أصبحت مكتسحة للسوق بنسبة 92% !

لكن بالنسبة لأدوبي وأبل .. كان كل منهما يعشق الأخر ويتعاونا معا بشكل كامل .. هكذا كان الكل سعيد .. الكل مبسوط .. والكل فرحان !

لكن يا سيدي وكما تعلم .. دوام الحال من المحال .. ففي يوم من الأيام .. قامت شركة أدوبي بشراء شركة أخرى إسمها ماكروميديا .. وماكروميديا كانت شركة نشيطة جدا .. خشيت أدوبي من منافستها فقررت شراءها بحكم أن أدوبي أكبر حجما من حيث رأس المال بصفقة كان قدرها 3.4 مليار دولار .. دولار ينطح دولار ! .. وكان من بين برامج ماكروميديا برنامج إثمه الفلاش .. وقيل يا طويل العمر أن هذا الفلاش كان هو السبب الرئيسي لشراء أدوبي لشركة ماكروميديا وأنها رسمت له مستقبلا مبهرا .. وقد حدث !

تطور الفلاش تحت يد أدوبي كثيرا .. ومن أهم مظاهر تطوره هو سيطرته على تقديم الفيديو على الويب في عامين فقط .. هل تعرف يا سيدي أن فلاش يملك 75% من نصيب عرض الفيديو على الويب ! .. وهل تعرف يا سيدي أن 85 موقعا من أفضل 100 موقع في العالم حسب ترتيب أليكسا تستخدم الفلاش بشكل ما في أجزاء منها ؟!

ومن هنا يا سيدي بدأ الخلاف بين أبل وأدوبي .. إذ أن أبل لسنوات طويلة كانت تعد Quicktime الخاص بها ليكون هو منصة الفيديو على الويب بدون منازع .. وكانت دائما ما تسخر من منافسيها في هذا الوقت مثل RealPlayer .. لكن الفلاش فيديو قضى على أحلام أبل تماما في هذا الجانب .. وهنا بدأت بذور الكراهية في قلب أبل اتجاه أدوبي .

وفي يوم من الأيام أعلنت أبل عن منتج جديد أثار إعجاب الكثيرين حول العالم .. جهاز إسمه الأي فون iPhone وهو جهاز يا سيدي يقال عنه هاتف ذكي .. ولكنه يا سيدي – ويا للعجب – لا يحتوي على لوحة مفاتيح .. يعمل باللمس وكأن ساحر المملكة هو من صنعه ! .. أُعجب به الكثيرون حول العالم .. إذ أن أحداً لم يكن معتاداً على مثل هذا الجهاز بعد .. والجهاز لم يكن يقوم بالإتصال الهاتفي فقط .. بل يمكنك من خلاله يا سيدي مشاهدة الفيديو و سماع الموسيقى ولعب الألعاب .. بل وأيضا يمكنك من خلاله أن تتصفح الإنترنت لتعرف أخر أخبار المملكة وما يفعله الوزراء الأشرار باالرعية المغلوبة على أمرها !

وهنا وجدت أبل الفرصة لترد الصفعة لأدوبي .. أعلنت أبل أن الأيفون لا يدعم الفلاش ولا يوجد خطة لتدعيمه في القريب العاجل .. في الواقع لا توجد خطة لتدعيمه على الإطلاق ! .. وطورت أبل من جهازها الذكي ولم يظهر الفلاش في أي من هذه التطورات .. ولما سأل الناس أبل لماذا لا تدعمي الفلاش قالت :

1 – الفلاش يستهلك بطارية الأيفون بشكل كبير
2 – الفلاش عامة تكنولوجيا سيئة وسيموت خلال السنوات القادمة !!
3 – جوجل شريرة وأدوبي شركة كسولة !! ( سنعرف ما علاقة جوجل بالموضوع بعد قليل )

بالنسبة للسبب الأول .. فالجميع يعرف يا سيدي أن أبل عندها هوس بالنسبة لعمر البطارية .. حتى أنها منعت دعم الــ Multi-tasking ( إمكانية تشغيل اكثر من برنامج في نفس الوقت ) من جهاز الأيفون لهذا السبب .. وهو شيء يثير إستياء الكثيرين .. فمعظم أجهزة الهاتف الحديثة تدعم هذا بدون مشاكل .. لكن كما قلنا يا سيدي أن أبل تبدو وكأنها مصابة بمرض بطارية – فوبيا .. حتى أن هناك بعض النكات التي يتم إطلاقها في هذا الشأن عن كون أبل ستحدد عدد مرات الإتصال في اليوم الواحد بثلاث مكالمات فقط حفاظا على عمر البطارية !! .. وهي نكتة هدفها السخرية من سياسة أبل التي تفرض على مستخدميها ما تريده بغض النظر عن رغباتهم .

وبالنسبة للسبب الثاني والثالث فهما مرتبطان بشكل ما .. ما حدث يا سيدي هو أنه أثناء هذا العداء من أبل إتجاه أدوبي والفلاش خاصة .. جاءت قوة جبارة لتقف في صف أدوبي .. هذه القوة الجبارة هي شركة جوجل .. في الوقت الذي وقفت فيه أبل ضد فلاش بكل السبل .. أعلنت جوجل وقوفها مع الفلاش بكل السبل وإليك بعضا منها

1 – جوجل وهي المسيطرة على سوق محركات البحث بدأت منذ قرابة العامين تنفيذ إمكانية البحث داخل ملفات الفلاش وقد حققت نتائج رائعة حتى الآن .. حيث أنه من المعروف أن فلاش لم يكن صديقا لمحركات البحث .. لكن هذا تغير كثيرا بفضل جوجل
2 – جوجل تستخدم فلاش بقوة في خدماتها وأشهرها يوتيوب و Google street View و Google analytics
3 – بدأت جوجل في شراء الكثير من تطبيقات الفلاش كان أخرها صفقة شراء Picnik
4 – قامت جوجل بتدعيم الفلاش بكل قوة في نظام تشغيل الهواتف الصاعد الخاص بها Android في تحدي مباشر وصريح للأي فون
5 – وهي أقوى خطوة قامت بها جوجل لدعم الفلاش .. خطوة قد لا يصدقها بعضكم لو لم يكن قد قرأ الخبر بعد .. قامت جوجل بتضمين مشغل الفلاش إفتراضيا في متصفحها المبهر جوجل كروم .. أي أنك لن تحتاج لتثبيت الفلاش أو تحديثه لو كنت تستخدم جوجل كروم .. لقد صار الفلاش جزءا منه !

وهنا بدأ غضب أبل يتصاعد .. وتحديداً غضب السيد ستيف جوبز .. الرجل الأول في أبل .. فهو من صنعها في الواقع .. حتى أنه في أثناء لقاء صحفي بعد مؤتمر كي نوت الشهير لهذا العام .. قال وهو تحت تأثير غضبه الشديد من دخول جوجل سوق الهواتف الذكية بجهازها الرائع Nexus one

On Google: We did not enter the search business, Jobs said. They entered the phone business. Make no mistake they want to kill the iPhone. We won’t let them, he says. Someone else asks something on a different topic, but there’s no getting Jobs off this rant. I want to go back to that other question first and say one more thing, he says. This don’t be evil mantra: “It’s bullshit.” Audience roars.

Read More http://www.wired.com/epicenter/2010/01/googles-dont-be-evil-mantra-is-bullshit-adobe-is-lazy-apples-steve-jobs/#ixzz0kYm5ajFP

وهو كلام من الواضح جدا أنه تحت تأثير الغضب .. فليس من اللائق أبداً استخدام كلمات مثل Bullshit – تعني فضلات الثور أعزكم الله – حين تصف شعار شركة مثل جوجل .. ثم هل هذا هو أسلوب يتحدث به مدير شركة في حجم أبل ويتحدث عن شركة في حجم جوجل ؟! .. في الفقرة السابقة يشتكي السيد جوبز من طمع جوجل بدخولها سوق الهواتف الذكية ويقول أن جوجل هدفها قتل الأيفون .. وأن جوجل ما كان يجب عليها دخول سوق الهواتف لمنافسة أبل .. فأبل لم تدخل سوق محركات البحث لتنافس جوجل !!

وهو كلام سخيف جدا لو شئت رأيي .. فالسوق مفتوحة لمن يريد .. ثم أنك يا سيد جوبز حينما دخلت سوق الهواتف الذكية لم يسألك أحد لماذا دخلته .. فأنت شركة متخصصة في أنظمة التشغيل .. ولم تسألك وقتها نوكيا أو موتورولا لماذا دخلت سوق الهاتف !! .. لماذا تنكر على غيرك ما رضيته لنفسك ؟!

الشق الثاني بكون فلاش تكنولوجيا تموت وأن أدوبي شركة كسولة .. فهي من ضمن ما قاله جوبز تحت تأثير الغضب وسنبين هذا الأن .. ولكن هذه ليست المعلومة المغلوطة الوحيدة التي قالها جوبز تحت تأثير غضبه من جوجل وأدوبي وشعوره بأنهم يدبران مؤامرة ضد أبل .. فقد قال أيضا أن عدد التحميلات في سوق أبل للتطبيقات AppStore تعدى 3 مليارات تحميل .. وهو رقم مغلوط بشكل كبير جدا .. إذ أن قبل المؤتمر بقليل الكل كان يعرف أن عدد التحميلات وصل 2 مليار .. هناك مليار تحميل إضافية جاءت من حيث لا ندري تحت تأثير الحماس الشديد الذي كان يتحدث به !

هل أدوبي شركة كسولة ؟! .. قبل عام من الآن لم يكن الكثير من الهواتف الذكية تدعم الفلاش إلا بعضها يدعم نسخة خفيفة من مشغل الفلاش إسمها FlashLite .. أم الأن .. فإن الغالبية العظمى من الهواتف الذكية متضمنة عمالقة هذا السوق Blackberry و Nexus one و HTC و Palm pre تدعم النسخة الكاملة من مشغل الفلاش 10.1 .. يمكنك مشاهدة الفيديوهات التي تؤكد هذا في هذه الصفحة التي تعرف بمنصة الفلاش .

في خلال عام أستطاع فلاش أن يتواجد في قرابة 70% من سوق الهواتف الذكية بنسخة كاملة لأحدث إصداراته .. فهل هذا تكنولوجيا تموت ؟! .. وهل الشركة التي تفعل هذا هي شركة كسولة ؟! .. لقد طلبت أدوبي من أبل كثيرا أن تتعاون لتشغيل الفلاش لكن أبل تعنتت ورفضت لأسباب أخرى غير التي صرحت بها على الإطلاق

حيث أنه يا سيدي ولمن لا يعلم .. تدعيم الفلاش على الأي فون والأي باد يشكل خطورة كبيرة عل عائدات أبل المالية من سوق التطبيقات AppStore .. حيث أنه لو كان فلاش مدعما .. فإن المستخدمين غالبا سيستخدمون تطبيقاته وألعابه المجانية التي تملأ الويب بدلاً من شراء مثيلاتها من الــ AppStore .. كما أن تدعيم الفلاش يعني أمكانية مشاهدة الفيديوهات عالية الجودة على موقع HULU مقابل مبلغ بسيط وتافه جدا مقارنة بما يدفعه المستخدمين على الــ iTunes مقابل نفس الخدمة !.. إذن هذا هو السبب الحقيقي لعدم دعم الفلاش .. والدليل على ذلك عدم دعم الأي فون للجافا والسيلفر لايت الخاص بمايكروسوفت لنفس السبب .. فإذا كان الفلاش تكنولوجيا سيئة وتموت .. فهل الجافا والسيلفير لايت تكنولوجيا سيئة وتموت أيضا يا سيد جوبز ؟! .. فلماذا لا تدعمهم إذن ؟؟!!

بعد وقوف جوجل بجوار أدوبي .. تغيرت لهجة أدوبي تجاه أبل .. وشعرت بالأمان أكثر .. وغيرت نبرة الاستعطاف التي كانت تحدث بها ابل بنبرة صاحب الحق العنيد القوي .. مما أثار حفيظة أبل أكثر وأكثر تجاه أدوبي .. وما زاد الطين بله الخطوة العبقرية التي اتخذتها أدوبي لإعطاء فلاش CS5 المنتظر الإعلان عنه خلال 3 أيام من الآن القدرة على عمل تطبيقات للأي فون !! .. حيث أنك كمطور فلاش تبني تطبيقك بشكل عادي ثم سيقوم الكومبيلر بتحويله لك كأنه تطبيق مكتوب بــ Objective-c للأي فون !! width=15 .. خطوة عبقرية بكل المقاييس .. أي أن الأيفون سيقبل التطبيق بشكل عادي بغض النظر عن كونه لا يدعم الفلاش لأن تطبيقك تم تحويله كتطبيق عادي للأيفون !

وفي نبرة تحدي واضحة من أدوبي .. أعلنت عن هذا الخبر بشكل ساخر أثار حفيظة أبل كثيرا ! .. هذا هو الفيديو الذي أعلنت به أدوبي الخبر في شهر أكتوبر من العام الماضي .. أي من قرابة خمسة شهور مضت

هذا الصفعة كانت شديدة على أبل .. لذا قررت أن ترد بقسوة .. وقد حدث هذا خلال الساعات القليلة الماضية .. وهذا الذي جعلني أشرع في أن أحكي لكم هذه القصة .. إذن ما الذي حدث ؟؟

خلال الساعات القليلة الماضية وفي المؤتمر المخصص للحديث عن الإصدار الجديد من نظام تشغيل الأي فون .. أعلنت أبل تعديل في الاتفاقية والشروط التي يوافق عليها المطورين الذين يطورون تطبيقات للأي فون يشمل هذا التعديل صراحة رفض أي تطبيق تم بناءه باستخدام فلاش CS5 المنتظر صدوره خلال 3 أيام !!

لقد انتظرت أبل طوال خمسة شهور لم تعلن موقفها عن خطوة أدوبي .. وحينما لم يتبقى سوى ثلاثة ايام فقط على إصدار الفلاش الجديد .. أعلنت أبل هذ المنع الصريح حتى تضع أدوبي في موقف حرج مع عملائها ..

هذا هو المصدر : http://daringfireball.net/2010/04/iphone_agreement_bans_flash_compiler

ألم أقل لكم إنه فيلم مثير !! .. يا هل ترى ماذا سيكون رد أدوبي ؟ .. هذا ما سنعلمه خلال الأيام القليلة القادمة ! .. فكما ترون الفيلم لم ينتهي بعد .. ومازالت الأحداث مشتعلة .

أود أن أختم مقالي برأي الخاص عن شركة أبل .. وهو رأي شخصي غير ملزم لأحد بأي شكل من الأشكال

في الواقع أن أستغرب كثيراً من سياسة أبل وكيف تخنق نفسها بيدها ! .. لا شك في أن أبل شركة مبدعة .. لا أحد يستطيع أن ينكر أنها كان لها دائما السبق في الكثير جدا من التقنيات التي نستخدمها اليوم .. لا أحد يستطيع أن ينكر أن أبل هي أول شركة قدمت نظام تشغيل ذو واجهة رسومية ويستخدم الماوس في العمل عليه .. وأول شركة قدمت جهاز هاتف ذكي يعمل باللمس وبدون لوحة مفاتيح حقيقية بشكل أبهر الكثيرين .. لكن كانت سياسة أبل دائما وابدآ هي التي تحرمها من السيطرة على السوق .

بالله عليك أنظر لسوق أنظمة التشغيل .. كيف تكون أول شركة قدمت نظام تشغيل ذو واجهة رسومية ثم يأتي من جاء بعدك ليكتسح السوق كما فعلت مايكروسوفت .. نسبة 5% إهانة في حق أبل .. سببها الأول هو عدم مرونة أبل وقوانينها وسياستها الديكتاتورية الغريبة .

الأن نرى أبل تعطي منافسي الأي فون الفرصة السانحة بمنافسته بقوانينها الصارمة ضد تقنيات بعينها مثل الجافا والفلاش .. كل شركة منافسة الأن تسارع لتدعيم الفلاش حتى تستطيع أن تتميز عن الأيفون .. أبل هي من تسمح لهم بذلك .. نعم يا أبل أنتي من بدأتي السوق .. لكن كالعادة سيسطر عليه غيرك بعد فترة سواء كانت جوجل أو شركة أخرى .

الكل يعرف أن أبل لو أرادت تدعيم الفلاش فستجعله يعمل بكفاءة عالية جدا أفضل من أي جهاز أخر والدليل هو برامج أدوبي الأخرى التي تعمل على الماك .. عندما تعاونت أبل مع أدوبي حققا كفاءة عالية في أداء برامج ضخمة .. فما بالك بمشغل بسيط حجمه لا يتعدى الميجا بايت ! .. لكن أبل تأبى إلا أن تخنق نفسها ..

أنظر للشركات التي تعاديها أبل الأن وقل لي كيف يمكنها العناد والحرب ضد كل هؤلاء .. جوجل و مايكروسوفت وأدوبي وشركة Dell فهي منافسة لها في الهاردوير وقد سخرت منها أبل من قبل بإعلان سخيف ليس له معنى .. وقريبا شركة HP بعد إصدارها لجهاز HP Slate

إلى متى ستظل أبل بهذه السياسة الغريبة ؟! .. وإلى متى سيظل ستيف جوبز يكتسب الأعداء يوما بعد يوم ؟! .. لا يمكنك أن تنافس كل هؤلاء في نفس الوقت .. كن واقعيا .. فالكثيرين الأن لا يرون حل لمشكلة أبل هذه سوى أن يقوم شاب متحمس بلف حزام ناسف حول خصره ويعطي ستيف جوبز حضن طويل دافيء ينهي كل شيء !!


تصميم جديد لخدمة Google Docs مع الكثير من المميزات الإضافية

قمت قوقل بإصدار خدمة google docs بشكل جديد كليا مع إضافة الكثير من التحديثات والمميزات الجديدة، الخدمة التي توفر للمستخدم إمكانية تحرير ومشاركة الملفات الوثائقية تعد من أهم خدمات قوقل والتي تستخدم بشكل كبير من قبل الكثير من المستخدمين.

التحديثات الجديدة للخدمة بشكل مختصر هي :

• تحرير الملفات النصية أصبح يتم بشكل تلقائي ومباشر، ويمكن مشاهدة التحرير من قبل المشاركين وهم يدخلون الحروف من دون تحديث الصفحة.
• تمت إضافة قائمة جانبية يمكن من خلالها إنشاء محادثة بين المشاركين في تحرير الملف.
• تحسين عملية دمج وإصدار واستيراد الملفات.
• تحسين محرر الجداول بحيث أصبح المحرر يعمل بشكل أسرع وأفضل من السابق مع إضافة ميزة المحادثة عند عملية المشاركة في تحرير الجداول.
• جعل المحرر الخاص بالرسوم كمحرر مستقل عن المحرر النصي مع إضافة الكثير من المميزات منها إمكانية الرسم بالمشاركة.

ويمكن تجربة التحديثات الجديدة من خلال النقر على الرابط المنصوص بكلمة New version الذي سوف يظهر في صفحة الخدمة أو في إعدادات خدمة google Docs، من وجهة نظري التحديثات الجديدة رائعة جدا خصوصا عملية التحرير المباشر والتي اعتقد أن قوقل استفادت كثيرا من فريق عمل شركة AppJet وبالتحديد من تطبيقها EtherPad والتي استحوذت عليها قوقل خلال العام الماضي.


اخترنا لكم

نظرة على الـ HTML5 والجديد فيها
تويتر تستحوذ على Tweetie


تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر

/
twitter.com/AbuNawafNet


تعليقات 20

  1. يعطييك العافية كفييت وفيت يالغالي الصراحة انا اول ماشفته كان كلامي مثل كلامك الايباد ايفون كبير لكن عقب موضوعك تغيرت نظرتي 180 درجة ،، دخل مزااجي وبقوة:D بس ماقلت لنا بكم اخذته ؟؟

  2. رائـــــع.. مجهود جبّار أخي.. استمتعت فعلا بقراءة التقرير.. الله يزيدك من علمه

  3. شكرا لك على هذه القصة المثيرة والمفيدة صحيح المستخدمين العاديين لايكترثون لهذه القصة ولاكن ذوا الاختصاص ودارسو ا البرمجة لهم اهتماماتهم . على كل حال الله يجزيك الخير وتقبل مروري عوني

  4. جهد تشكر عليه عزيزي,,بس مع احترامي الشديد لمعلوماتك ماعطيتنا معلومات يستفيد منها المستخدم العربي كـ قراءه الجرايد بالعربي والكتابه بالعربي. البرامج للي ممكن استفيد منها كطالب؟ كملفات التحرير والبرامج الي مستحيل تشتغل عليه! وش ابي بلعبه فيها نباطه؟ والا لعبه فيها رمي؟ والا اي بووك؟ ملاحظه بسيطه..في مثل العروض هذي عزيزي ماتقول رهيب وخيالي ومتتاز كل شوي تحسسني انك شغال عندهم وتبي شي بالمقابل,,,عطني معلومات وخلني احكم بنفسي يعطيك الف عافيه ومعلومات مفيده وقيمه جدا للبعض

  5. واللللله شكله حلو حلو حلو .. وموااصفاته خاليه .. 8)8)8) بسس متردد آخذه والا لا ..؟ يعني أخاف أشتريه وينزل بعده اصدار أحسسسن منه وافضل مواصفاات :(:( عشااان كذا مووب مستعجل .. :):D … وتسلم شرررركة آبل .. واللي كاتب الموضوع .. :$:D:) وبسسس ..! 😮

  6. صراحة جهاز خطيير وشرحك أخطر 🙂 وافي وكافي ما قصرتوا يا شباب وننتظر جديدكم بكل شوق وفقكم الله

  7. • اللاب توب يعتبر مكمل للآيباد. • والآيباد يعتبر مكمل للآيفون. ما حسيت إنك بالغت شوي يعني ممكن الآيباد يكون مكمل للاب توب والآيفون مكمل للآيباد هذه وجهة نظري لك كامل احترامي

  8. تقرير متميز جداً عن الأي باد .. جهاز خطير ومثلما ذكرت فسيكتسح السوق قريباً .. حكاية أدوبي وآبل لن تنتهي .. آبل حاصرت نفسها بنفسها كما ذكرت وهذا أدى إلى إضعافها رغم الامكانيات والعقول المتميزة التي تمتلكها .. شكراً سعود على المجهود .. بارك الله فيك

  9. اشكرك اخي الكريم هذا الجهد الرائع . والله الواحد يحتار من تقنية ابل الخطيرة بس حبيت اعرف سعره بكم ؟ ومن اين هل وصل الينا داخل المملكة

  10. عساك عالقوة تقرير ماكمل مكمل والكامل الله بس نبي نعرف كم سعره ولا عليك أمر ؟؟

  11. السلام عليكم شكرا ياسعود على الريفيو الي اعتبرة افضل ريفيو لل آيباد حتى الان بس اشوفك انبسطت تلعب ميتال قير 😀 نتتظرتك في ريفيوز قادمة ..

  12. شكرا على ماقدمته وتقدمه من خدمه وتوضيح شكرا على مجهوداتكم الشخصيه كامله من مصور ومقدم .. جزاكم الله عنا كل خير..ومشكورين للمره الألف,, دمتم بسعاده ..

  13. بصراحه ,,, نحن فخورين بوجود مثلك وقدرتك على التعمق في عالم الشركات الجبارة والتي تفتح أبواب جديده لمتابعة هذة الأخبار عن قرب .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عالم آبل وعالم التقنية : مؤتمر الايفون 4 ، وتقرير آي باد ، ومزايا اضافية من مستندات جوجل

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول