عاشوراء الاثنين؟ أم الثلاثاء؟


:. مجدداً الهلال يتواجد على الساحة الإعلامية، وهذه المرة خرج الفلكيون منها، وانحصر الخلاف بين الشرعيين أنفسهم، ولكثرة السؤال في هذا الخصوص أقول: أن يوم الجمعة الموافق 29 من ذي الحجة (ليلة السبت) كان الهلال موجوداً في الأفق الغربي بارتفاع يقل عن درجتين، وهو في الحالة تلك لا يُرى وفقاً للمعايير الفلكية العلمية، هذا من جهة ومن جهة أخرى فقد غم على مناطق في المملكة آنذاك، فلم يستطيعوا ترائي الهلال، وفي الغربية لم ير الهلال عبر المناظير الفلكية، وعليه فإن يوم الثلاثاء الموافق 6 ديسمبر القادم يكون يوم عاشوراء، وهذا ينسجم مع المعايير الفلكية، وقبل ذلك تحقيقاً لقوله عليه الصلاة والسلام: ( … فَلا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوْهُ ، فَإِنْ غُمَّ عليكُمْ فَأَكْمِلُوا العِدَّةَ ثلاثِينَ)،

:. والبعض يقول: أن يوم السبت ليلة الأحد الماضي شُوهد الهلال من الجميع مرتفعاً! فكيف يكون ليلة واحد؟
والجواب: كون الهلال مرتفعاً، وواضحاً، وغروبه متأخراً، معايير حسية لا يُعتد بها فلكياً، فكيف أمام النص الشريف.

:. وكون تقويم أم القرى جعل شهر ذي الحجة 29 يوماً، فلأنه يعتمد معيار (إذا حدث الاقتران بين الشمس والقمر، وغربت الشمس قبل القمر وفقاً لأفق مكة المكرمة، ولو بدقيقة واحدة؛ فإن غداً يكون الأول من الشهر الجديد)، وهذا معيار اصطلاحي اضطراري تقريبي من أجل صناعة التقويم المدني، والتسهيل على الناس في إدراك مصالحهم الدينية والدنيوية، وأحياناً يخالف معيار تقويم أم القرى الرؤية الميدانية، وفي أحيان أخرى ينسجم معها وهو الأغلب .. هذا والله أعلم، وتقبل الرحمن طاعاتكم.

د.عبدالله المسند المشرف على جوال كون المتخصص بالطقس والفلك.
2011-12-03
1433-01-08


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


Comments 5

  1. خبري بشهر رمضان انتهى من ثلاث شهور B B B أعتقد هذا الحديث لشهر رمضان ( … فَلا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوْهُ ، فَإِنْ غُمَّ عليكُمْ فَأَكْمِلُوا العِدَّةَ ثلاثِينَ)، وأنا غلطانه 8)

  2. الاستاذ عبدالله المسند او النفل عنه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا : ان الله وان اليه لارجعون ثانيا : نحمدالله عز وجل الذي جعل لنا الدين الاسلام ورسوله خاتم الانبياء ورحمة وبينيه ودليل ورضى لنا هذا الدين دون نقصانا او زيده ، ثالثا : حينما يكون مصير امه برئاسه عامه وهيئه باعضاء للقضاء او المحكمه العلياء واهيه المسؤله اولا امام الله عز وجل بجميع حقوق العباد والبلاد وعن هذا الامربالذات ومكلفه بامر من ولي الامر بمثل هذه الامور يجب النظر بكل بجديه حيال الاهمال والتهاون بمثل هذه الامور لكي لايترتب عليها من القيل والقال وكثرة السوال واعطى الفرص لمنتهزينها بالعلان والاعلام يقولون مالا يعلمون بالتفاسير والطعن والتشكيك الي ان وصلت بهم الي شهر ذو الحجه ويوم عرفه ويوم عيد الاضحي شككو به من احدي القنوات المتربصه ، الرئي الاستاذ عبدالله الخضيري من سديره لم يرى الهلال مساء يوم الجمعه 29-12-1432هجري لتلبد الغيوم حسب ماورد عنه بحدي الصحف الالكترونيه ومعه مجموعه ونعود ونقول جميع السنوات الماضيه تعلن هئية القضاء او المحكمه العليا عن تحري روئة هلال شهر محرم 1432 هـ – 1431هـ -1430هـ -1429 هـ والتعليل لماذا 1433 سنه جديده وشهر محرم لايعلن عنه لا بالمرئي والمسموع ولا المقروء حتي (واس) ؟؟؟؟ وهو المطلوب لماذا الاسباب حتي لو كان مارب اخرى لديهم هذا مصير امه وليس مجموعه او افراد ولكن يبقى الصحيح يوم التاسع 9-1-1433هـ ويوم العاشر 10-1-1433هـ حسب تقويم ام القري ولله الحمد والشكر صومنا الاحد التاسع والاثنين العاشر والحمدالله رب العالمين ،،،،

  3. جزاك الله على مواضيعك يا أخي في الله عبد الله المسند على مواىضيعك في علم الفلك…الله يعطيك الصحة و العافية و دمت متقدما دوما.

  4. اخي الفاضل بارك الله فيك وجزاك الله الف خير وانشالله في ميزان حسناتك علي هذا الموضوع الشيق في علم الفلك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاشوراء الاثنين؟ أم الثلاثاء؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول