عادل امام – المشاغب الذي اصبح زعيماً


الزعيم
عادل امام

عادل

خريج كلية الزراعة متزوج وله ثلاثة ابناء رامي,محمد,سارة تألق في الفن ولم يحمل شهادة التخرج من معهد التمثيل. وكالآخرين عانى في بداياته الفقر وتعب كثيراً ليحقق ذاته في المشهد الإبداعي الحديث بدأ مسيرته في أدوار صغيرة، لكنه في أول أدواره لفت إليه الأنظار ونافس الكبار الذين كانوا معه في فيلمه الأول أقصد فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي. يسكن حالياً في حي المهندسين الراقي في القاهرة، لكن حنينه لا يتوقف الى حيث الأول حي الحلمية. فهناك ولد وعاش طفولته، وشبابه الأول، وهناك مخزون ذكرياته التي لا تنسى، وهناك زعامته الواقعية على طلبة الحي، قبل زعامته المسرحية

عادل

منذ ان وطأت اقدام الفنان عادل امام خشبة المسرح في بداية الستينيات من القرن الماضي في دور بسيط هو شخصية الاستاذ دسوقي كاتب المحامي في مسرحية( انا وهو وهي) وقال جملته الشهيرة (بلد شهادات صحيح) حتى لفت اليه الانظار بتكوينه الجسماني شديد الضآلة وشكله الموحي للمشاهد بالضحك والرثاء في نفس الوقت.. وحكاية حصوله على دور دسوقي لها قصة عجيبة.. فقد كان من المقرر ان يلعب هذا الدور الفنان الدكتور حسن حسين واجرى عليه التدريبات مع باقي ابطال العمل.. وشاءت الظروف ان يطلب حسن حسين لتمثيل دور بمسلسل يتم تصويره في استديوهات عجمان، وعرض الامر على المخرج عبدالمنعم مدبولي الذي لم يجد امامه الا الموافقة على سفره ووقع اختيار عبدالمنعم مدبولي وفؤاد المهندس على الفنان نبيل الهجرسي الذي كان في هذا الوقت قاسم مشترك اعظم في كثير من الاعمال الفنية ولكن نبيل الهجرسي اعتذر عن القيام بالدور لمساحته البسيطة. وبالصدفة البحتة.. تواجد الفنان عادل امام بالمسرح الذي كان يجري عليه التدريبات مع زميله صلاح السعدني.. ووقع نظر فؤاد المهندس عليه فاقترح توزيع الدور على هذا الشاب ضئيل الحجم الذي يوحي للمشاهد انه يعاني من انميا حادة.. وهذا ما يتطلبه الدور فعلا..

عادل

وتم عرض المسرحية.. وخرج الجمهور عالقا بذهنه جملة عادل امام (بلد شهادات صحيح) ومن هنا لفت عادل امام الانظار اليه.. فاختاره فؤاد المهندس في مسرحية (انا فين وانتي فين) الذي اخرجها فؤاد المهندس بنفسه وتم عرضها على خشبة مسرح دار الاوبرا المصرية القديمة.. وتوالت الاعمال على عادل امام بعد ذلك. فقام بدور في مسرحية (البيجاما الحمراء) و(حصة قبل النوم) حتى تم عرض مسرحية (مدرسة المشاغبين) التي قلبت موازين المسرح واحدثت فيه انحناءة لم يشهدها المسرح منذ عصر الريحاني..

عادل

وانفرد عادل امام بعد ذلك بالبطولات المطلقة الفردية.. فقدم شاهد ماشفش حاجة اخراج هاني مطاوع.. ثم الواد سيد الشغال اخراج حسين كمال ثم الزعيم اخراج شريف عرفة ثم اخيرا بودي جارد اخراج ابنه رامي امام.
اثناء بداياته المسرحية كان عادل امام يحاول ايجاد فرصة له في السينما لايمانه بأن السينما هي المنفذ الشرعي للانتشار الجماهيري الحقيقي.. فكان يؤدي بعض الادوار البسيطة في افلام عادية.. ورفض تماما الدخول في صراع مع نجوم ونجمات تلك الحقبة.. فاشترك في عدة افلام كدور ثالث او رابع..

عادل

وكانت الساحة السينمائية في ذلك الوقت مليئة بالمواهب التي يضحك لها الجمهور مثل.. عبدالمنعم ابراهيم، فؤاد المهندس، عبدالمنعم مدبولي، وعلى رأس هؤلاء، اسماعيل يس، وكانت فرقة ثلاثي اضواء المسرح قد اكتسحت في طريقها كل الادوار بفضل عقل الفرقة المدبر.. الفنان الراحل الضيف احمد يشارك جورج سيدهم وسمير غانم قبل التعديل.. وكانت ادوار عادل امام بسيطة للغاية، وكان يقبل دون تأفف او تذمر.. الى ان واتته فرصة جيدة امام الفنانة شادية وصلاح ذو الفقار في فيلم( مراتي مديرعام) اخراج فطين عبدالوهاب.. صاحب سلسلة افلام اسماعيل يس في..، الجيش والطيران والبوليس.. الى اخر السلسلة. ولفت عادل امام نظر فطين عبدالوهاب فاشار عليه لبعض المنتجين. فاسندوا له بعض الادوار الهامة بافلامهم..

عادل

حتى واتته الفرصة لكي يصبح بطلا مطلقا في فيلم (البحث عن المتاعب) و(غاوي مشاكل)و(البحث عن فضيحة) و(البعض يذهب للمأذون مرتين) وكلها كانت افلاما للانتشار.. وكما حدث في المسرح اثناء عرض مسرحية مدرسة المشاغبين حدث له بالسينما.. حينما لعب بطولة فيلم (رجب فوق صفيح ساخن) والذي استمر عرضه بالسينما اكثر من ستة وثلاثين اسبوعا، اربع حفلات يوميا في اكثر من اربعة اوخمسة دور عرض بالقاهرة ومثلهم بالاقاليم وضرب الرقم القياسي في الايرادات في حينها.. فقد كان منتج الفيلم يحمل حصيلة الايرادات من الفيلم في اكياس.وبعدها بدأ عادل امام بسطوع نجمه في السينما ككوميدي لا يضاهيه الآخرون، ولا سيما في أفلامه الأولى(شعبان تحت الصفر)، (خمسة باب)، (المشبوه), (النمر والأنثى)، (الغول)، وعشرات الأفلام التي جعلت منه نجم شباك التذاكر الأولى ليس في مصر وحسب بل في صالات العالم العربي كله.

عادل

ربما هو الوحيد الذي أخذ الكوميديا الى الدراما الانسانية الفاعلة، وربما هو الوحيد كذلك الذي ملك قلوب المشاهدين بالضحكة والدمعة معاً عبر سلسلة طويلة من الأفلام الخالدة، "طيور الظلام"، "الارهابي"، هذه الثنائية اجتمعت في أغلبية أفلامه التي صهرت الكوميديا بالموقف السياسي والانساني معاً. وهذا ما حدث في "بخيت وعديلة" في جزءيه، وفي "الارهاب والكباب"، و "محروس بتاع الوزير"، و "رسالة الى الوالي"، وغيرها من أفلام أثبت فيها أمام تفوقه على نفسه أولاً ثم على الآخرين.

افلامه

عادل

ثلاثة لصوص (1966م
مراتي مدير عام (1966م
الخروج من الجنة (1967م
كرامة (1967م
أنا الدكتور (1968م
عفريت مراتي (1968م
الناس اللي جوا (1969م
لصوص ولكن ظرفاء(1969م
يوم واحد عسل (1969م
بحبك ياحلو (1970م
المرايا (1970م

عادل

حب المراهقات (1970م)
البيوت اسرار (1971م)
بنات الجامعة (1971م)
مذكرات الأنسة منال (1971م)
اضواء المدينة (1972م)
برج العذراء(1972م)
البحث عن فضيحة (1973م)
الشياطين والكورة (1973م)
المهم الحب (1974م)
الزواج السعيد (1974م)

عادل

البحث عن المتاعب(1975م
الكل عاوز يحب (1975م
ازواج تعيسون(1976م
مالك التكسي (1976م)
الأزواج الشياطين (1977م
جنس ناعم (1977م
حرامي الحب (1977م
شباب يرقص فوق النار(1978م
عيب يالولوعيب (1978م
خلي بالك من جيرانك (1979م
احنا بتوع الاتوبيس (1979م

عادل

رجب فوق صفيح ساخن (1979م
اذكياء ولكن اغبياء (1980م
الجحيم (1980م)
شعبان تحت الصفر (1980
المشبوه (1980م
الانسان يعيش مرة واحدة (1981م
عصابة حمادة وتوتو (1982م
على باب الوزير (1982م
الغول (1983م
المتسول (1983م

عادل

حب في الزنزانة (1983م
احترس من الخط (1984م
الأفكاتو (1984م
حتى لايطير الدخان (1984م
الانس والجن ( 1985م
الهلفوت (1985م
أنا اللي قتلت الحنش (1986م
رمضان فوق البركان (1986م
كراكون في الشارع (1987م
سلام ياصحبي (1988م
النمر والأنثى (1988م
المولد (1989م

عادل

جزيرة الشيطان (1990م
حنفي الأبهه (1990م
اللعب مع الكبار (1991م
مسجل خطر (1991م
شمس الزناتي (1992م
الارهاب والكباب (1992م
المنسي (1993م
الارهابي (1994م
بخيت وعديلة(1) (1995م

عادل

طيور الظلام (1996م
النوم في العسل (1997م
بخيت وعديلة (2) (1998م
رسالة الى الوالي (1999م
الواد محروس بتاع الوزير (2000م
امير الظلام (2001م

مسرحياته

عادل

انا وهو وهي
انا فين وانتي فين
البجامة الحمراء
حصة قبل النوم
مدرسة المشاغبين
شاهد ماشفش حاجه
الواد سيد شغال
الزعيم
بودي قارد

وأكيد فيه افلام ومسرحيات ماذكرتها بس الشكوى لله هذا اللي قدرني الله عليه 

 
نيكول سابا مع الزعيم

اما على صعيد المسلسلات فلم يكن لعادل امام سوى تجارب تلفزيونية قليله منها مسلسل (احلام الفتى الطائر) و(دموع في عيون وقحة)والجدير بالذكر ان رامي ابن عادل امام سلك طريق الفن، وأصبح اليوم مخرجاً له دوره في المشهد المسرحي والسينمائي فقد أخرج لوالده مسرحية "بودي غارد" مع رغدة. وكذلك اخرج فيلمه الأخير "أمير الظلام". وعادل امام يعيش المراحل الأخيره من تصويره لفلمه (التجربةالدنمركية)وتشاركه البطولة اللبنانية نيكول سابا اللتي كانت من ضمن فرقة (الفور كات) و سيعرض في هذا الصيف .و يقال نقلاً عن (وكالة يقولون) بأن هناك مفاوضات لعودة الزعيم الى الشاشه الفضية بعد طول غياب من خلال مسلسل تلفزيوني يقدمه في شهر رمضان القادم .

وهذي هي باختصار قصة الزعيم المشاغب من بداياته وحتى آخر تحضيراته لعمله السينمائي القادم ولاتواخذونا

يالربع ان تسان حصل قصور ولا فلل


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عادل امام – المشاغب الذي اصبح زعيماً

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول