طباعة أصغر كتاب في العالم بـ 15,000$


أتى الشقيقان “مالكولم شابلين”، و “روبرت شابلين” من كندا بـ “فكرة جديدة” فكرة كتاب صغير جدًا يحتاج إلى مجهر إلكتروني لقراءته. واليوم، يعد كتاب “تيني تيد” من مدينة “تورنيب” أصغر كتاب في العالم.  وتمت طباعة الكتاب بمادة “السيلكون البلوري” والتي كلفت مبلغ 15,000$. وقد دخل الكتاب في وقت سابق موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية عن أصغر كتاب في العالم.

أصغر كتاب في العالم

وقد احتاج منذ ذلك الوقت مبلغًا كبيرًا من أجل طباعته، فأطلق الأخوان حملة على موقع “كيكستارتر” لطباعته والحصول على رقم معياري دولي للكتاب، والمعروف اختصارًا ب “ISBN”. وقد كتب الكتاب “مالكولم” وقام “روبرت” بنشره. وأما قياس الكتاب فهو 70 ميكروميتر في 100 ميكروميتر. وتحتاج صفحاته إلى مجهر إلكتروني لقراءتها، إذ تمت كتابتها عبر الأشعة الأيونية المركزة على 30 صفيحة معدنية متناهية الصغر. وتم وضعها على رقاقة إلكترونية صغيرة بمساعدة جامعة “سايمون فراسر”.

طباعة أصغر كتاب في العالم

ويقول روبرت شابلين شقيق المؤلف بأن فكرة القصة تدور حول الانتصار، حيث تفوز الشخصية الأساسية في مسابقة زراعة اللفت. وقد استوحى مالكولم القصة من أوراق الاقتصاد المملة التي تتحدث عن الاقتصاد في أواخر القرن العشرين. ويرى مالكولم أن القصة تحظى على إعجاب الجميع كونها غير خيالية، وتتحدث عن قصة نجاح.

طباعة أصغر كتاب في العالم 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

طباعة أصغر كتاب في العالم بـ 15,000$

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول