طائرة بدون طيار تستطيع اختراق خصوصيتك ( 5 صور )


انتشرت في الأسواق والمتاجر الإلكترونية مؤخراً طائرات صغيرة من دون طيار، مزوّدة بكاميرا تلتقط صوراً فوتوغرافية عالية الدقة، بالإضافة إلى قدرتها على تصوير مقاطع فيديو ذات جودة عالية، تصل مدتها إلى ٢٠ دقيقة، مخترقة بذلك خصوصيات الأفراد، بالإضافة إلى تهديدها الملاحة الجوية على علو مرتفع، إذ ترتبط الكاميرات المثبتة على هذه الطائرات بتطبيقات إلكترونية، تُثبت على الهواتف الذكية، للتحكم بالتقاط الصور، وتقريب المسافة أثناء التصوير، والتحكم باتجاه العدسة.

طائرة بدون طيار
ويُتحكم بهذه الطائرات، التي يمكنها أن ترتفع إلى ١٠٠٠ متر، بواسطة ريموت كونترول، ولا يتطلب استعمالها والتقاط الصور بواسطتها، تدريباً، أو معرفة بتقنيات خاصة، ما أدى إلى انتشارها بين المراهقين وصغار السن بهدف الترفيه، دون إدراك للمخاطر المترتبة على استخدامها في غير حاجة.

طائرة بدون طيار




وابتكرت بعض المتاجر الإلكترونية العالمية وسيلة جديدة لتوصيل طلبات زبائنها من خلالها، مضيفة قيمة جديدة لخدمات التوصيل من خلال هذه التقنية، فيما بدأت مؤسسات إماراتية استخدامها للتصوير في الأماكن المرتفعة، وتغطية الفعاليات الرياضية، ورصد الشغب في الملاعب، وتدريب صقور الصيد.

طائرة بدون طيار
ورغم الإيجابيات المتعددة التي يمكن توظيفها للإفادة منها، إلا أن سهولة استخدام هذه الطائرات، وانخفاض أسعارها، إذ تباع بمتوسط ١١٠٠ دولار بالإضافة إلى عدم وجود قوانين منظمة لاستخدامها في الأجواء يجعل منها خطراً محتملاً يحدّق بالملاحة الجوية.

طائرة بدون طيار
ويمكن لحجمها الصغير نسبياً أن يتسبب في تلف محرك الطائرات حال ارتطامها به، أو إتلاف مراوح طائرات الهليكوبتر، إلا أن خطرها الأكبر يكمن في إمكانية اختراقها للخصوصيات الفردية، والتعدي على الحريات الشخصية، إذ تتيح لها إمكانياتها أن تطير مرتفعة فوق المواقع السكنية، وتصوير المسابح والحدائق المنزلية.

طائرات بدون طيار
وترتبط هذه الطائرات بنظام تحديد المواقع العالمي GPS مما يسهل إعادتها إلى نقطة طيرانها، تلقائياً، عند نفاد شحن البطارية، كما يسمح للمستخدم ببرمجتها للطيران باتجاه معين، والتصوير، والعودة إلى نقطة الانطلاق الرئيسة، دون الحاجة إلى التحكم بها أثناء ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

طائرة بدون طيار تستطيع اختراق خصوصيتك ( 5 صور )

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول