ضيف أبو نواف: مؤسس أكاديمية EnglishPlace عبد الرحمن العمّار “أبو عمر”


يذخر الوطن العربي بالكفاءات العالية والقدرات والعقول النيّرة، وبكل تأكيد إنه لحق علينا أن نقدّر أعمالهم التي يقومون بها والعلم الذي وصلوا إليه ومن هذا المنطلق قمنا في شبكة أبو نواف بالعمل على إجراء بعض المقابلات مع أهم الأيقونات العربية عامة والسعودية بشكل خاص حتى نسلط الضوء على مسيرتهم وعلى أهم إنجازاتهم وأعمالهم ليكونوا خير مثال يحتذى به.

في هذا الجزء سنقدم لكم لقاءنا مع الأستاذ الفاضل “عبد الرحمن العمّار ، أبو عمر” مؤسس أكاديمية EnglishPlace وصاحب أول قناة لتعليم اللغة الإنجليزية على يوتيوب في منطقة الشرق الأوسط والذي قدّمنا له عديد الأسئلة وأجابنا عليها وها نحن نقدمها لكم.

عبد الرحمن العمّار

الأخ عبد الرحمن العمّار “أبو عمر”، من مدينة عرعر، أعطنا في بادئ الأمر بطاقتك التعريفية تعرفنا بها عمّا نجهله عن شخصك

اخوك عبدالرحمن مجزع العمار من منطقة عرعر شمال المملكة العربية السعودية.
العمر ٣١ عام . تخصص بكلوريوس في اللغة الإنجليزية. متزوج ولدي ابنة ” فجر” أسأل الله ان يحفظها ينبتها نباتاً حسنا.

من خلال مشاركاتك وإسهاماتك في التعليم، ما هي الرسالة التي تحملها وتفكر بإيصالها ؟

بدأت فكرة تأسيس القناة عام ٢٠٠٧ وكنت استهدف الفئة التي تحتاج ان تتعلم اللغة الإنجليزية في بيئة محافظة وايجاد حلول للمعوقات التي يواجهها خاصة الشريحة المبتدئة جدا في تعلم اللغة الإنجليزية بطريقة حديثة وجذابة.

بعد بحثي المطوّل عنك في الشبكة العنكبوتية وعن بداياتك تبيّن لي بأنك تعلمت اللغة الإنجليزي وأتقنتها بنفسك، أخبرنا عن هذه التجربة.

كانت تجربة صعبة ولكن المتفائل دائماً يرى الفرص عند مواجهة الصعوبة عكس المتشائم فهو دائما يرى الصعوبة عند الفرص. بدأت أتعلم الإنجليزية من خلال الشبكة العنكبوتية فخصصت ١٠ ساعات يومياً بعد صلاة العشاء حتى صلاة الفجر واكمل الساعات بعد الصلاة فكانت متنوعة مابين القراءة والمحادثة والمناقشة مع معلمين ومتحدثين من جنسيات مختلفة واستمرت هذه الخطة معي ٣ شهور دون إنقطاع حتى انتقلت الى إنشاء موقع خاص بي وقناة اليوتيوب وأخيرا الأكاديمية

متى اتجهت لنشر الدروس على الإنترنت ؟ ولماذا اتجهت للتعليم الإلكتروني ؟

بدأت مع برنامج البالتوك عام ٢٠٠٥ وبعد ذلك في عام ٢٠٠٧ بدأت مع موقع اليوتيوب فقمت بإنشاء القناة وكانت الإمكانيات ضعيفة من ناحية جودة الإخراج بالإضافة الى إقبال الناس على اليوتيوب فقد كان ضعيف جدا حتى انطلق العرب مع اليوتيوب في عام ٢٠٠٩ فبدأ الكثير يستوعب فائدة هذا الموقع. اتجهت للتعليم الإلكتروني لأنه تعليم حديث وأسهل طريقة للوصول الى العالم مع تقنية حديثة وماتعة.

أكاديمية EnglishPlace ما هو الهدف المنشود والشعار المرفوع للأكاديمية ؟ وكيف بدأت الأكاديمية وهل هناك أي شخص له ولو فضل بسيط في نجاحك في افتتاح وإطلاق الأكاديمية ؟

أكاديمية إنجلش بليس لم تكن بالحسبان فالأساس كانت هي قناة ابو عمر يوتيوب ولكن في عام ٢٠٠٩ قمت بتدريس ٣ أشخاص في غرفة بالتوك خاصة وبعد ذلك سمع بهذا بعض المتابعين في القناة فطالبوا بدروس خاصة في البالتوك فأقمت دورة خاصة ل٤٠ شخص وبعد ذلك اتسعت الفكرة الى إنشاء موقع أكاديمي ووضع خطة لمستويات مختلفة حتى عام ٢٠١٤ تم تعليم اكثر من ١٥،٠٠٠ طالب وطالبة عبر الموقع .

ما هي أهم الصعوبات التي واجهتك في بداياتك بالنشر، ومن بعدها الصعوبات التي واجهت ENglishPlace عندما تأسست ؟

في بداية تأسيس القناة كان الكثير غير متقبل للفكرة فمنهم من يرى انني اعلم لغة الكفار ومنهم من يرى أنني اضيع وقتي وهكذا.. صعوبات اخرى تتعلق بالإخراج والمونتاج فكانت خطوات صعبة كي أصل الى الجودة عالية خاصة قيمة البرامج والكاميرات والإضاءة وغيرها صعب شرائها وتوفيرها الا بداعم رسمي او من مالك الخاص. ولله الحمد لم اتقبل اي دعم بالرغم انه وصلني اكثر من دعم من جهات مختلفة ولكن كل ماتشاهدونه في قناة ابو عمر والأكاديمية فهو من مالي الخاص بعد عناء ومشقة والفضل كله يعود لله عز وجل ثم متابعيني الذين لم يفارقونني لحظة واحدة في دعائهم لي. واجهتني صعوبات في إنشاء موقع الأكاديمية في البرمجة ونشر الموقع وتقبل الفكرة فمازال هناك الكثير غير متقبل لفكرة تعلم اللغة الإنجليزية عن بعد مع أنها حديثة ومفيدة وانت في منزلك تتعلم وهذه الطريقة التي ساعدتني في تعلم الإنجليزية في بداياتي.

هل هناك إسهامات أخرى ل EnglishPlace عدا عن التعليم الإلكتروني على الإنترنت ؟ وما هي ؟

هناك الإنستقرام والكيك والواتساب فلدي متابعين اتواصل معهم من خلال هذه البرامج المفيدة وحسابي هو abuomartube@

بعد نشرك لهذه الدروس على الإنترنت، ما هو مدى رضاك عن إقبال الناس على هذه الدروس ؟ وفي نفس الوقت ما هو مدى رضى الناس عن ما تقدمه ؟

الحمدلله ..احمد الله كثيرا ان سخرني لتعليم الناس والتواصل معهم وحل المعوقات التي يواجهونها في تعلم اللغة الإنجليزية فهدا فضل من الله وانا جدا راضي وسعيد بذلك. ولكن هناك جانب اخر من الرضى وهو الإكتفاء في التعليم والتدريب فدائما أشعر انني لم أقدم شيء بعد ومازلت في اول الطريق بل احتاج سنوات اخرى حتى اقتنع بما قدمت انه كان كافٍ ومفيد. اما رضى الناس ولله الحمد استقبل تعليقات المتابعين سواء في اليوتيوب او الواتس او الحسابات الأخرى فالتعليقات جدا تسرني وتعطي طابع جيد ومشجعة لما هو آت.

قبل الختام هل هناك أية مشاريع يُقدِم عليها “أبو عمر” ؟ وفي حالة وجودها هل لنا بتصريح حصري عن هيّة هذه المشاريع ولو بلمحة بسيطة ؟

نعم ان شاء الله سيكون هناك تعاون مع قناة فضائية قريبا جدا

بالنهاية، وكشخص يحمل سيرة ذاتية تذخر بالإنجازات كالتي تحملها، ما هي النصيحة التي قد تقدمها لكل من يفكر في تعلم اللغة ؟ وفي جهة أخرى لكل شخص صاحب مشروع يفكر في إطلاقه ؟
انصح كل شخص ان لا ييأس ابدا فاللغة الإنجليزية سهلة جدا ولكن نحتاج ان نضحي بأوقاتنا ونجعل الهدف دائما امامنا وان نكون متفائلين في كل أعمالنا.
صاحب المشروع: لا تستعجل! فكر جيدا عند انشاء الموقع وتعرف على الفئة المستهدفة وضع رؤية مستقبلية بعيدة المدى.

تعليقات 2

  1. مرحبًا، شكرًا لكم على هذا اللقاء مع أستاذنا المحبوب “عبدالرحمن العمار”..
    أنا أراه مثال رائع للإنسان المثابر، وعلينا أن نكون كذلك.
    تحياتي الطيبة.
    Mnes Blue

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ضيف أبو نواف: مؤسس أكاديمية EnglishPlace عبد الرحمن العمّار “أبو عمر”

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول