ضويان وموضي : 30 هدفاً للمصورين في بداية العام


مع بداية هذه السنة الجديدة ..
هذه مجموعة من الأفكار والأهداف التي جمعتها لكم ..
أرجوا أن تفيدني وتفيدكم ..
 

لا تترك الكاميرا
أي واحد منا لا يعرف كم عدد الفرص التي تأتي إلى جواره كل يوم ويقوم بتقييدها بكاميرته القريبة منه . رغم ما تعانيه من المصاعب أحياناً بوجودها قريبة منك .. إلا أنها تصنع لديك حساً وحساسية للتفكر في الأحداث الجميلة التي تعيشها باستمرار .
التقط كل يوم صورة

لا شيء أنفع في تطوير مستوى التصوير وحسه لدى المصور من الأستمرارية بالتصوير كيف وإن وضعت لديك تحدياً يومياً لك .. لتلتقط صورة كل يوم تعرضها لمن حولك . هذه الصور سوف تدرك قيمتها وتطورك لو استمريت عليها خلال الثلاثة الشهور الأولى .. مما يجعلك تتفكر ما هي النتيجة التي ستحصل عليها إذا أكملت الإثني عشر شهراً من التصوير .. وقد أعجبتني هذه الفكرة عندما أنشأ لها الصديق ياسر الغفيلي حساباً خاصاً في الثيملبر بعد ان اتخذ عهداً على نفسه بعرض صورة كل يوم .. من الآن فكر جدياً بفتح حساب في فليكر أو ثمبلر أو اي موقع تعرض فيه صوة يومية تحكي حياتك وتطور مستواك ..

الأولوية لأهدافك
هل ترغب في تطوير الجانب التقني الذي يساعدك على استغلال هوايتك إلى شيء تجاري تجني منه أرباحاً .. مثل : تعلم تقنية جديدة . جمع نقود لشراء عدسة .. مثل هذه الأهداف الأولية تساعدك وتعينك لتحقيق أهدافك الطويلة الأجل وأنت لا تعلم ..

ابتسم : وصوّر حياتك اليومية
أكثر المصورين يجدون أنفسهم مقصرين تجاه عائلاتهم وأصدقائهم القدامى وأقربائهم .. أن تساعد نفسك على التقرب لهم أكثر .. بالتودد لهم ووصلهم أفضل لك إجتماعياً وحتى دينياً .. فلا شيء أجمل من التقاط احتفالاتكم ومناسباتكم .. صدقني .. التقاط مناسبات الآخرين جدير بالثناء ولكن .. التقاط ذكرياتك لنفسك وعائلتك لا تقدر بثمن ..

اقرأ كتابا للتصوير كل شهر
يوجد عدد لا بأس به من المصورين المحترفين والأكاديميين أصدروا كتباً عربية وغيرها جديرة بالإقتناء ابحث عن هذه القائمة الغنية وابدأ بها ..

انطلق مع أندية التصوير
الصداقة الجميلة بين الأصدقاء والزملاء المصورين كنز يستحق الاستثمار .. عن نفسي مستعد لدفع أي ثمن لكسب نصيحة غالية وصداقة أستفيد منها .. وذلك من خلال منتديات التصوير ومجموعات المواقع الاجتماعية وتجمعات المصورين في منطقتك وبلدك .. وإذا لم تجد مجموعة في منطقتك .. أنشأ أنت واحدة الأن ..!!

استفد من مدونات المصورين
يوجد بين جنبات المواقع العربية مجموعة محترمة من مدونات المصورين تحتوي هذه المدونات على العديد من التجارب الشخصية الجميلة بغض النظر عن التنظير الأكاديمي .. هذه الخبرات تختصر عليك مسافات شاسعة من خطوات التعليم .. استفد منها بقدر ما يمكنك ..

نافس
قدم صورك الخاصة في أي مسابقة تسمع بها .. هذه الخطوة هي التي تمنحك النجاح والاستماع الى خبراء الصورة لتقييمها وجتى منحك فرصة للشهرة والتميز تبقيك على خط المنافسة وتعرف الناس بك في زحمة المصورين وتزايدهم اليومي ..

خطط التصوير الأسبوعية
العديد من المناسبات تنطلق هنا وهناك هذه المناسبات تستغرق اسبوعاً في الغالب تختصر عليك أياماً من الإعداد بحصرها لمواضيع أنت بحاجة لمعرفة مستواك فيها .. فالمهرجانات التراثية غنية بالوجوه والبشر الذين يعطونك الفرصة الكاملة لاختبار احترافيتك لتصوير البورتريه .. وغيرها من المهرجانات التي تعطيك الفرصة لتبهر وتبدع كمهرجانات الزهور .. وسباقات السيارات والمناسبات الرياضية .. حاول جمع هذه الأحداث في جدولك السنوي وقم بالتفرغ لها وإعداد العدة لاقتناص هذه الدورات المجانية !!

المشاركات الفورية في المواقع الاجتماعية
فيسبوك وفليكر وتويتر وغيرها من مواقع مشاركة الصور وتبادك المعلومات من الأشياء التي تمنحك تقدماً في صداقاتك ومستوياتك وحتى جمع صورك واستكشاف آراء الناس فيها .. حاول أن تمتلك حساباً فيها .. على الأقل ليتذكرك الناس ..

تعلم الجديد من برامج عرض الصور
برامج عرض الصور من الأمور التي يجب على المصور الإلمام بها .. فمن الجميل أن تكون لك نسخة من قرص مضغوط في حقيبتك تستعرضها في اجتماعاتك وحفلاتك ولقاءاتك مع الآخرين .. ابدأ البحث عن هذه البرامج وقم بالتعلم عليها وإتقانها ..

صف صورك ككتاب
ماذا تفعل بصورك التي تأخذها كل شهر ؟ بدلا من تخزينها على الهارديسك .. قم بصفها على برامج التحرير ككتاب مطبوع .. وقم بصياغتها كقصص مصورة وتوزيعها كفصول متسلسلة .. شيء جميل قم بتجربته !!

أنشئ موقعك الخاص
الكثير من المصورين لا يمتلكون موقعاً خاصاً يجمع لهم هيبتهم .. فالموقع الخاص يمنحك خصوصية مختلفة عن المواقع المجانية ومواقع مشاركة الصور .. كما يمنحك مصداقية أكثر عند الآخرين ويمكنك بسهولة من مشاركة الناس .. قم ببنائه الآن .. أو قم بتطويره وتغيير لباسه بعد سنة .. فإنه يبلا ..

اقبل التحدي مع الفلاش
الفلاش المدمج سيئ .. لا .. قد يكون مخيفاً ومعيباً للصورة ولكن بقليل من الإنضباط والعمل الجاد يمكن أن تتغير نظرتك له وتصبح من مؤيديه .. استكشف الدروس التي تمتشر في مواقع الإنترنت وتتحدث عن أسرار هذه الأداة الصغيرة وإكسسواراتها المنتشرة ..

احصل على وظيفة مصور
من الأشياء المحفزة للمصور التزامه بوظيفة ما .. هذه الوظيفة تجعلك والأمر الواقع وجهاً لوجه .. وتجبرك على تطوير نفسك .. حرر سيرتك الذاتية وانشرها الآن ..

كون علاقاتك مع الصحف والمجلات
من أكثر الجهاتطلباً للصور النادرة والتي تمنحك التميز هي الصحف والمجلات . حاول تكوين علاقات جيدة مع المحررين والصحافيين .. فربما تحتاج لهم في وقت ما .

اعرض أعمالك
العديد من المقاهي والأماكن الفنية والمعارض الدائمة والقنوات أيضاً تمنح زوايا جانبية للوحات والمعروضات احرص بأن تجد طريقاً للمالك والمسؤول وأعرض عليه تعليق أعمالك في منشئته .. قد لا يسمح لك بعرضها للبيع ولكنها قد تخلق لك فرصة جميلة للعلاقات والمعارف والفائدة التي لا تتوقعها .

انشر صورك ..
في هذه الأيام أصبحت ثقافة الصورة شيئاً مهماً لجميع نوافذ العرض والتسويق والإعلام .. حاول نشر صورك ووافق عليها .. ق تمنحك المزيد من الشهرة والاتساع في .. هل تعلم بأن حملات لشركات مثل سوني ومايكرسوفت بدأت بفكرة من مصور تبنت طريقته وقامت بدعمه لإنتاج هذه الحملات وإعلاناتها ..

أعد المتعة لتصويرك
هل تصور لتستمتع ؟ أحياناً كثيرة في خضم العمل والتصوير التجاري وربما التصوير التطويري والتعليمي من السهل أن تفقد الحس الإستمتاعي للتصوير .. لتعود للمتعة كل ما عليك هو إعادة الجدولة للبرنامج .. بالمشي في مكان جديد .. منطقة أو ضاحية خارج المدينة . .. ستجد الإلهام بالتأكيد وستتفتح عيناك لآفاق جديدة وستعود نشوة الاكتشاف الإبداعية .

خطة التقويم الشهرية
الموضوع المحدد هو من أجمل المواضيع التي تمنحك التطور السريع .. كموضوع الحب التكاتف الزهور الطبيعة المطر الابتسامة العيون الأحذية .. وحتى الأيدي كما طرحت موضوعها في مدونة سابقة هنا .. حاول أن تخطط لاستغلا موضوع شهري تمنحه حقه من التصوير .. هذه المواضيع ستمنحك الأولوية في مناسبات قادمة من السنة وستوفر لك إرشيف غني للمواضيع لا تعرف قيمته إلا لاحقاً ..

المتابعة المنتظمة لإنتاجات المصورين
الصور على الإنترنت ستطور من مهاراتك بسرعة لا تتخيلها .. حاول فرز أكثر من موقع لمتابعته يومياً وسوف تكتشف التطور في مستواك من خلال الإشباع بالألوان والتكوينات التي اكتسبتها .

قم بإلقاء دورة أو محاضرة
كما كنت بحاجة لها .. هناك الآن من هم خلفك بحاجة لهذه الدورات والمحاضرات .. سوف تدفعك هذه الدروس للتحقيق والبحث والاكتشاف وربما تغطية نفقات عتادك اذا أخذت عليها مقابلاً لا بأس به دون الطمع في البداية ..

تشجيع العمل الخاص على الإنترنت
العديد من المواقع توفر لك تسويق صورك بطريقة مربحة وسهلة . هل حاولت الحصول على اشتراكات بها ؟ ربما تفتح لك آفاق أوسع من حيث لا تعلم .. اذهب الآن لمواقع الوكالات واستعرضها ..

أنشئ خلفياتك
إذا كنت لا تستطيع تسويق أعمالك من خلال طباعة تقاويم السنة .. لا شيئ أسهل من تصميم خلفيات مجانية بوضع تلميحة أو كلمة مضيئة أو رسالة .. هذه الفكرة ستجعل من صورتك تبقى راسخة في عقول من راسلتهم وستجعلهم تلقائياً يحولونها وينشرونها لمن حولهم ..

التصوير الخيري
العديد من الجمعيات الغير ربحية كجمعيات الأيتام والأندية الطلابية وغيرها من المنظمات التي قد لا تدعمك مالياً .. ولكنها قد تمنحك ثقلاً ووقفة جميلة بالنظر لفئة قد تذكر اسمك لاحقاً وسترفعه وتدعمه لاحقاً ..

العمل المؤسسي
تنظيم وبرمجة عملك الفوتوغرافي هو أفضل وسيلة وأنجحها للتقدم والتطور والنجاح .. هذه المؤسسية تساعدك في توفير الوقت والجهد في الإنجاز فيما بعد ..

إنشاء خطة للعمل
تريد بداية تجارية ؟ أفضل طريقة للحصول على بداية سريعة في المنافسة في هذا السوق هو الإجابة على بعض الأسئلة مثل : أين تريد أن تصبح ؟ ماهو طموحك ؟ قدوتك في هذا المجال ؟ .. حتى لو كنت غير متأكد من استعدادك لخوض التجربة التجارية .. ضع عدد قليل من الأهداف وخطط العمل من أجل توفير فرصة للعمل تساعدك على دفع ثمن تلك العدسة الجديدة ..

ألعاب الصور
قم بتعلم برمجة الألعاب البسية للصور .. وذلك بتوفيرها ونشرها على الإنترنت .. أو كبطاقات معايدة وألعاب موسمية ..

اصنع قالباً جديد
إن العديد من الأفكار التي نراها في الإعلانات المشهورة هي نتاج ابتكار شخصي بحت .. حول أن تبتكر قالباً خاصاً بك يميزك عن غيرك .. واحرص على إتقانه واحفظ حقوقه وطريقته .. حتى لا يستطيع أحد تقليدك .. لربما لبعض الوقت .. ربما تصبح علامة تجارية مشهورة .. من يدري ؟

أحضر ورش العمل
لاشيئ أنفع للمصور من حضور دورات المحترفين والمبدعين .. يمكنك البحث عن الدورات المنتشرة هنا وهناك والبحث عما يناسب متطلباتك وحضور هذه المعارض والندوات والمناسبات .. هذه الأحداث ستجعلك تنتقل لمرحلة أعلى وأنت لا تشعر ..
هذه بعض النصائح التي احببت ترجمتها وكتابة بعضها …
والمجال مفتوح للجميع لاستعراض أهدافهم ونصائحهم للعام الجديد ..

– قريباً العدد الجديد من ضويان وموضي –

أخوكم سعود الخميس أحد أعضاء فريق المحررين في ضويان وموضي.


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر


Comments 1

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ضويان وموضي : 30 هدفاً للمصورين في بداية العام

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول