ضويان وموضي : مقدمة + 12 طريقة لتحطيم مستقبلك الفوتوغرافي








[ المؤتمر الصحفي ]
باسمي واسمكم ارحب بضيفينا الكريمين .. ضويان وموضي
في هذا اللقاء التعريفي
والمفتوح للجميع لطرح استفساراتكم و عن الحدث الأهم في الوسط الفوتوغرافي
وهو توقيع الأستاذ ضويان والآنسة موضي لمدونة الهوس الضوئي ..

س: بالنسبة للموضوعات التي ستقدمونها ماهي نوعيتها ؟
ضويان : الموضوعات راح تكون متنوعة وغير متخصصة في نمط معين بحث تكون مقدمة لكل الشرائح وبطريقة سهلة ومركزة وشاملة للمعلومة ..
موضي : وأحب أضيف أن أغلب الموضوعات راح تكون على طريقة النقاط  والخطوات ..
.
س: أين سيتم عرض هذا المحتوى .. وكيف سنتمكن من متابعة جديدكم وأين ؟
ضويان : ستكون الآلية كالتالي سنقوم أسبوعياً أو يومياً على حسب الموضوع .. سنقوم بطرحها بشكل مرتب بحيث تكون المواضيع متناسقة ومتقاسمة بيني وبين موضي ..
موضي : كذلك سيكون عرضها في مدونة الهوس الضوئي على شكل موضوعات دورية بقسم جديد وسيوضع بنر لأرشفة المواضيع والأحداث وأيضاً في صفحة الفيس بوك facebook.com/hosaa وحساب تويتر أيضاً @hosaa  .. وغيرها من الشبكات الاجتماعية
.
س: هل لكم موقع خاص يضم أعمالكم ويومياتكم ومواضيعكم ؟
ضويان : سيكون هناك موقع خاص بإسمي وإسم الآنسة موضي .. سنضع فيه كل ما يتعلق بنا من مواضيع ..
.
س: هل بالإمكان مشاركتكم الخبرات واستشارتكم في بعض المواضيع الفوتوغرافية
ضويان : بالتأكيد سيكون باب المشاركة مفتوح والحوار سيكون هو أهم ما سينمي خبراتنا سويا .. موضي عندك شي ؟
موضي: نعم صحيح .. أنا ستكون مواضيعي عامة ومركزة المركز منها سيهتم بالمواضيع التي تخص البنات .. وأفكار التصوير لديهن ..
فمثلاً أول موضوع لي سينزل .. سيكون مخصصاً للبناااات وموجه بشكل أكبر ..
.
س: ضويان ليش أسمك كذا ؟
ضويان : وش دخلك :) لا أمزح .. بالنسبة لأسمي أبوي سماني كذا .. من الضوء والضياء ..
موضي : حتى أنا أسمي موضي من الضي .. مو أنت بس ..
.
س: آنسة موضي ليش شعرك كذا .. ؟
موضي : عندك سلف بكلة .. :) نسيت الشباصات في البيت …
.
س: أستاذ ضويان .. ما هي نوع كاميرتك ؟
ضويان : كاكون !! خليط من النيكون والكانون :)
.

من بركات يوم الجمعة التي استفتحت بها هذا اليوم المبارك ،، هو مبادرة الأستاذة سلافة الفريح في لقائها معي .. بكل صراحة أجدني ممتن لها ولروحها الكريمة في إفراد صفحة لي للحديث عن ضويان وموضي .. شكرا لك سلافة ولبادرتك التي لا تنسى !!
جريدة الرياض : حسين الدغريري يبتكر شخصيات كرتونية لتعليم التصوير
صورة ضوئية للقاء




12 طريقة لتحطيم مستقبلك الفوتوغرافي

 أهلين يا شباب ويا بنات .. أنا ضويان أحييكم ..
أحرجتوني برسايلكم وأسئلتكم في المؤتمر بصراحة ..
أكثر سؤال سألوني : هو كيف كانت بداياتك ..؟
الصراحة فيه مواقف صارت لي وأحداث ما ودي أنها تصير لكم ..
كنت بأودع الوسط الفوتوغرافي بسببها ..
عشان كذا أول موضوع معاكم في هذي السلسلة راح يكون بعنوان :
12 طريقة لتحطيم مستقبلك الفوتوغرافي

ضع كاميرتك في مرتبة السائق

01

من اكثر بلاغات السرقة للكاميرات هو نسيانها في السيارة!!هذا الامر متعدي الضرر على سيارتك وعلى كاميرتك وعلى ميزانيتك وعلى نفسيتك فلا يوجد طريقة سهلة لإهداء كاميرتك للمشاة من وضعها في السيارة فكسر النافذة هو الحاجز الوحيد الذي يفصل بينه وبين كاميرا محترمه تبتسم له ..

أطلق لكاميرتك العنان

02

قبل أن يكون وضع رباط الكاميرا على رقبتك تفاخراً بعلامة الكاميرا التي ترتديها يعتبر هذا الأمر خير حماية لكاميرتك وتأمين وجودها بجوارك من السارقين ومن السقطات المفاجأة من اختلال التوازن والدفعات التي لا تحسب حسابها .. خاصة مع ثق العدسة والكاميرا .. قد تتفاجأ أصابعك الخمس بما قد يصادفها من أمور .. فكم من الأخبار التي سمعناها من الكاميرات التي طارت من سفوح الجبال وغرقت في محيطات العالم ..

اعرض صورك على ميكانيكي

003

إن عرض أعمالك التي ترى فيها حساً وفناً وجهداً على من لا يقدر هذه اللوحة والناتج . ربما ستلقى رداً يثنيك ويبقى حاجزاً نفسياً حتى لو تجاوزته في لحظتك .. حاول أيضاً تفادي المداحين الذين لاتستفيد من ردودهم سوى التمادي في الأخطاء وعدم تنبيهك لما يجب عليك معرفته ..

نسيان الآيزو 

04

الآيزو .. وما أدراك ما الآيزو .. من أسوء الأمور التي يصادفها المصورين هو تلك الصدمة التي تعقب استعراض النتائج على شاشة الكمبيوتر .. فحبيبات الآيزو وتأثيرها على الصور يصعب تفاديها بعد التصوير .. خاصة إذا كانت اللقطة نادرة التكرار وصعبة الالتقاط .. فلابد حينها من فقدان أحد أساسيات الصورة وهو صفائها ونقاوتها على حساب تلك المسحة اللونية ذات الحبوب التي تجعل الألوان كصلصال تعرض للشمس!!وكما قال صاحبي : إذا رأيت غزالاً يقتل ديناصوراً .. فتأكد من الآيزو قبل أن تصورهم ..

قم بتصوير السفارة الامريكية

05

تصويرك للأماكن الحساسة لايمكن أن يكون باستقبالك بالورود وبالحلوى والترحيب .. إن تواجدك في أماكن منع التصوير هي من الاسباب التي تجعلك في موقف محرج جدا قد تعرض نفسك للمساءلة وربما الاعتقال وربما مصادرة كاميرتك لذلك تأكد مسبقا من عدم وجود لافتة منع التصوير في المكان الذي يفتح شهيتك للتصوير

التطور الصاروخي

06

أن تصور بجوالك وردة .. ثم تذهب بعد دقائق لتشتري كاميرا إحترافية هذه هي الخطوة القاتلة .. فلا تتفاجأ من النتائج التي ستحصل عليها دون مشورة وتروّي وحساب لما يناسبك من الكاميرات .. كثيرون يسألونني هذا السؤال : ( لماذا الصورة مهتزة مع أن كاميرتي اشتريتها بمبلغ غالي!!)  الحقيقة تعبت من إجابة هذا السؤال في كل مرة ..

قابل للكسر

07 

لا تثق في أي ملصق قابل للكسر في أي مطار أو مركز شحن .. فما رأيته بعيني من تعامل مع حقيبة كاميرتي في إحدى المطارات جعلني أصرف النظر عن شحنها في أي مطار مع العفش.. كن على يقين تام بأن آمن مكان لكاميرتك هو بجوارك .. فغلطة بسيطة من أحد العمال قد يكلفك الكثير .. كيف بنسيانها في مطار!!

صوّر الشمس

08 

يحدثني أحد فنيي الشركات بأن من أكثر أعطال الكاميرات يتم باحتراق السينسور وأجزاء الكاميرا الداخلية .. كيف يتم الاحتراق ؟ يكون بتصوير الشمس مباشرة .. إن تراكم العدسات يزيد من تركيز أشعة الشمس في نقطة واحدة الأمر الذي يقوم بتسخين العدسات والأجزاء التي تقوم بتدويرها وتنتقل الحرارة إلى داخل الكاميرا لتحرق قلب الكاميرا وأغلى جزء فيها وهو المعالج !!

ألعاب الذاكرة

09

هل سافرت إلى مكان وعدت بعد أن فقدت معلومات ذاكرة الكاميرا .. يجب أن تعلم بأنه لن يصدقك أحد أنك ذهبت هناك فالذاكرة إذا فقدت معلوماتها لم يتبق لك إلا البكاء على أطلالها فحساسية الذاكرة مركزة بشكل دقيق لا تتخيله .. أول خطوة بعد كل جولة تصوير تقوم بها هو نسخها على اللابتوب.. وإذا لم تتكن فلا تخرجها من الكاميرا لأنه مكان آمن لها .. وإذا غيرتها فانتبه لحركتك كثيرا .. فالذاكرة ذات المساحة الكبيرة خطرها أكبر في فقدان المعلومات من تلك القليلة المساحة .. وكما قال سكوت كيلبي: حاول توزيع البيض على أكثر من سلة .. حتى لا تتكسر جملة واحدة .. باستخدام أكثر من ذاكرة ..

احشر عدساتك

10 

حاول أن تجد رسماً تفصيلياً لشكل العدسات الداخلي لتعرف مدى دقة تصنيع هذه الأدوات وحساسيتها المفرطة بالتأثر بالعوامل الخارجية .. فتركيب العدسات روعي فيه مقاييس دقيقة في رصف العدسات وقي يؤدي تحرك العدة عن مكانها الا تلف في الصورة وحدتها وألوانها فكن حريصاً على وضعها في مكان آمن مقاوم للصدمات واحرص على الجزء الزمامي والخلفي فهما أشد وأسرع تأثرا وتلفاً .. فالاحتكاك البسيط قد يحرمك من الاستمتاع بعدستك للأبد!!

الخطة ب

11

من أتعس اللحظات التي تمر على الشخص في حياته التصويرية عندما يكون يتهيأ لتصوير مشهد ما ويكتشف أن الذاكرة قد امتلأت أو أنها غير موجودة أصلاً أو أن البطارية فارغة .. أو أن العدسة غير موجودة في الحقيبة .. هذه الأمور بإمكانك تلافيها بتوفير خطة بديلة .. ذاكرة وبطارية احتياطية حتى لو كانت ذات حجم أقل .. فالجيجا الأبيض قد ينفعك في اليوم الأسود ..

أنشر كل شي

12

غالباً ما يشتكي المصورين المبتدئين من عدم تفاعل الجمهور مع لقطاتهم وصورهم .. هذا التهميش ربما يكون وارد من الكم الهائل من الصور التي تحتوي على الغث والسمين من الصور الغير جيدة .. حاول التركيز على أفضل الصور لعرضها .. وحاول إكتشاف أخطائك بنفسك .. قبل أن تبني صورة لدى غيرك بعدم إلمامك بأساسيات التصوير ..

هذا الي عندي اليوم … نشوفكم المرة الجاية مع موضي .. شكل عندها سالفة :)

– قريباً العدد الجديد من ضويان وموضي-

أخوكم سعود الخميس أحد أعضاء فريق المحررين في ضويان وموضي.


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 9

  1. لكم كل التحية خاصه للمصور ضويان والمصورة موضي وأن شاء الله اتابع جديدكم لاتبخلوا علينا …………. وشكرآ

  2. مشروع جمييييل .. اتابع اول ما بدى واتطلع لأي شي جديد فيه حسين دغريري مصور فنان وأفكاره خطيرة .. الله يوفقه مشكور يا سعود لعرض هذي الفكره والأعداد هنا ..

  3. موضوع جدا رائع وخاصة لي بما اني مصور شبة محترفة واعشق الصورة جزيتم كل خير ننتظر الرسالة والابداع القادم

  4. السلام عليكم اخوي سعود لى الشرف انى اكون اول شخص يرد على موضوعك عجبتني الفكره مرررررره حلوووووه وتمنياتي لك بالتوفيق والنجاح :):):) وبانتظار موضي هههههههه

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعطيكم العافية ، موضوع جيد من بدايته ونصائح لا تقدر بـ ثمن بارك الله فيكم و وفقكم

  6. حبيت الموضوع والفكره إن شاء الله المره اليايه تركز على خطوات التصوير مع العدسات والتحكم بالآيزو وضبط الاعدادات تابع اخوي ونحن منتظرين يديدك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ضويان وموضي : مقدمة + 12 طريقة لتحطيم مستقبلك الفوتوغرافي

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول