ضويان وموضي : أفكار لإضاءة مميزة + نصائح لتصوير العيد والفرح


– العدد الثالث –

أهلا بكم .. أنا ضويان ،،
مرة أخرى مع أهم أساسيات الصور … الإضاءة !!
أضف هذه الأفكار لأساليبك .. وستلمس الفرق ..

كلما تعلم المصور أكثر كلما زاد إدراكه لأهمية الضوء في الصورة. قد نركز في بداية رحلتنا مع الضوء على الكاميرا. ومع زيادة الخبرة ينتقل تركيزنا الى العدسة. بعد ذلك تزداد خبرتنا ونبدأ بالاهتمام بالثلاثي وطريقة توظيف معداتنا بشكل فعال. أما الخبراء فهم من تعدوا جميع تلك المراحل وأصبح همهم التكوين والاضاءة لخدمة موضوع الصورة، بل إن خبرتهم قد تصل إلى مرحلة يوظفون فيها الاضاءة والتكوين بشكل فعال جدا بحيث تصبح صورهم جميلة حتى مع أبسط كاميرا واسوأ عدسة وبأقل قدر من المعدات.

إن السيطرة على الإضاءة سواء كانت طبيعية أو صناعية هي من اهم العوامل المؤثرة في جودة الصورة. لن أتكلم هنا عن فلاش معين أو معدات معينة إذ أن هذه الافكار يمكن تطبيقها بطرق عديدة سواء بالإضاءة الطبيعية أو الصناعية وسواء بالاضاءة المستمرة أو الومضات.

تعلم ما لا يجب اضاءته

ان اهم نصيحة في القائمة هي ان تتعلم ان لا تضيئ الاجزاء الأقل أهمية في الصورة. إن ذلك يجعل التركيز أكبر على موضوعك ويضيف غموضا أكبر يمتع المشاهد. لاحظ هنا ان الاضاءة لا تصل بشكل متساوي إلى جميع أجزاء الصورة. يمكنك استخدام أداة السنووت ويمكنك كذلك لف إضائتك بورق أو أي شيء بحيث تتحكم في مكان وصول الضوء.

اجعل موضوعك دافئاً وبرد بقية المشهد

إن التباين بين الاضاءة الدافئة والاضاءة الباردة يساعد على إبراز الموضوع بشكل أكبر. استخدم وزن البياض في كاميرتك لجعل الإضائة الطبيعية في المشهد زرقاء ثم استخدم الفلتر البرتقالي على اضائتك لجعل موضوعك يبرز امام الخلفية باللون الطبيعي (اطبعه باستخدام طابعتك المنزلية على ورق شفاف)

استخدم منظر الغروب كخلفية لصورتك

ان ضوء الغروب هو من أجمل الخلفيات التي يمكن ان تستخدمها في صورك. قم بتصوير موضوعك أثناء الغروب ووجه عليه اضاءة لكي يبرز ضمن الصورة واستمتع بالنتيجة

قم باضاءة أجزاء من موضوعك

قد لاتحتاج الى اضاءة موضوعك بشكل كامل. قم بإضاءة أجزاء منه ودع خيال المشاهدين يكمل باقي الصورة.
 

استخدم الاضاءة الملونة

إن الاضاءة الملونة قد تغير إحساس الصورة بشكل كلي خصوصا في الخلفيات.
لا تنس هذا الخيار عند التقاط صورك. يمكنك طباعة شرائح شفافة ملونة باستخدام طابعتك المنزلية.

استخدم الاضاءة لإظهار التفاصيل

اذا كان هناك تفاصيل على سطح موضوع م استخدم إضاءة عمودية على ذلك السطح لإظهار تفاصيله. هذا النوع من الاضاءة يبرز جماليات قد تخفي على كثير من المصورين.

وظف الانعكاسات لصالحك

بعض السطوح تظهر انعكاسا وتوهجا لمصدر الضوء أكثر مما تشتته. تعتبر هذه الانعكاسات عنصرا مشتتا للصور غالباً. يمكنك استغلال تلك الانعكاسات كمؤثر جميل في خلفية الصورة . ابحث عن الأخشاب المصقولة أو اي سطح مصقول يظهر شكل مصدرالضوء بشكل ضعيف واستخدمه كخلفية لصورتك. بهذا تكون اصطدت عصفورين بحجر واحد لانك ستحصل على مؤثر جميل ولن تحتاج اضاءة اضافية لخلفية الصورة. لاحظ الضوء في الصورة أعلاه حيث استخدمت إضاءة واحدة للموضوع واستخدم الانعكاس كخلفية جميلة

استفد من الاجسام الشفافة لاضافة تدرجات ضوئية

ابحث عن اي جسم شفاف (حوض ماء – نظارة – كأس – صحن – الخ) ووجه عليها احد مصادر الضوء. سوف تحصل على نتائج رائعة خصوصا اذا كان مصدر الضوء آو الجسم الشفاف ملونا.

افصل موضوعك عن الخلفية

عندما يكون لون موضوعك مقارب للون الخلفية فضع اضائتك من الخلف أو الجانبين لفصل موضوعك عن الخلفية. يمكنك ايضا ان تستخدم هذه الاضاءة بشكل رئيسي في الصورة

أضف اشكالا إلى مصدر اضائتك

إن وضع جسم بين مصدر الاضاءة والموضوع يكسر القالب الروتيني للإضاءة ويعطيك مؤثرات ضوئية جميلة. يمكنك استخدام (الستائر – نباتات – مزهرية – حوض سمك – سلال – شباك) بل أي جسم تراه للعب بشكل إضاءة الموضوع الرئيسي

يمكنك إيضا القيام بنفس الأمر لإضاءة الخلفية. لاحظ هنا التموجات في إضاءة الخلفية

اصنع الظل بإضائتك

اصنع الظل بإضائتك واستخدمه كموضوع في صورك . إن استخدام الظل كموضوع هو من الاساليب التي تعطي قوة للعمل. واذا أمكنك جعله يتفاعل مع المواضيع الأخرى فستكون النتيجة اكثر تأثير

اضف عمقا لموضوعك

استخدم الاضاءة المتقابلة لتجسيد موضوعك بشكل أكبر. تحتاج الى مصدري ضوء متقابلين حول موضوعك ويمكن ان تكون الشمس احدى تلك الاضاءتين .لاحظ تقابل الاضواء

يمكنك ايضا ان تستخدم زوجين من الاضواء المتقابلة على شكل X حول الموضوع ..

قوة الاضاءة الخلفية

استخدم اضاءة خلفية قوية (طبيعية آو صناعية) واجعلها الاضاءة الرئيسية في الصورة ثم قم بتعبـئة الظلال في موضوعك باضاءات ضعيفة. تستخدم هذه الطريقة كثيرا في دعايات الافلام

– العدد الخامس –

تمر علينا لحظات أحياناً لا ندرك مدى أهمية تصويرها على الوجه المطلوب إلا بعد رؤيتنا للصور مطبوعة أو معروضة .. أنا أعاني كما يعاني غيري من عدم الاستعداد لمثل هذه المناسبات وأخذ الاحتياطات اللازمة لها .. لا أخفيكم سراً أن هذا الموضوع معد من أكثر من سنة وفي كل مرة يتم تأجيله لأسباب كثيرة .. لكن بما أن عيد الفطر على الأبواب والفرح يعم المكان .. كان لزاماً علي أن أعجل بنزوله … هي خلاصة تجارب وقراءة لتصوير العيد والفرح ..

1- اشحن بطارياتك

قد تتبدل فرحة العيد عن المصور من فرح إلى إحباط بعد أن يكتشف أن البطاريات فارغة أو الذاكرة ليست موجودة أو أنها ممتلئة بأشياء مهمة لا يمكن حذفها .. اضبط اعدادت الكاميرا مسبقاً انتبه لقيمة الآيزو وغيرها من الأمور .. هذه التفاصيل قد تقلب الطاولة عليك وتجعل تصوير اللحظة يفوت بكل أفراحه وتفاصيله .. فمن المحبط جداً أن تجمع كل العائلة .. وقبل التصوير تكتشف أن البطارية فارغة !!

2- اهتم بالتفاصيل

تعتبر التفاصيل والأمور الدقيقة من أجمل ما يميز العيد وكل مناسبة عن الأخرى .. فمثلاً في السعودية لدينا العقال والشماغ وغيرها من الملبوسات التقليدية التي تختلف من بلد إلى بلد .. مهمة هذه التفاصيل هو ربط الحدث وتعريفه .. فلو أردنا ربط العيد لاخترنا حلاوة العيد .. وغيرها من الأمور المليئة بالتفاصيل .. كإفطار العيد .. السلام .. البخور .. أزياء الصغار وغيرها ..

3- اصنع جدولك الزمني

 

فليس من المعقول أن تنشغل بتوثيق العيد بينما الناس يفرحون .. خاصة إذا كان توثيقك له بشكل شخصي وليس تجارياً .. فلنفسك عليك حق بمشاركة الناس أفراحهم وبالاستمتاع بالعيد ومناسبته .. فلذلك اجعل وقتاً مناسباً للتوثيق ووقتاً مناسباً للتوقف .. مع الأخذ بعين الاعتبار بأن اللقطة المناسبة لا تعرف زمناً ولا مكاناً. كن مستعداً لالتقاطها .. هذا الاستعداد لا يمنعك من أن تشارك الناس ضحكاتهم وأكلاتهم !!

4- لا تنس نفسك

أذكر من شدة حماسي في توثيق أحدى المناسبات في العيد في سنوات مضت أني ارهقت نفسي بتوثيق تلك اللحظات المفرحة بكل تفاصيلها الجميلة .. ولكن سرعان ما تبددت هذه الفرحة حين اكتشفت بأني نسيت التقاط صور لي خاصة معهم .. اكتشفت مع الزمن بأني تلك السنة لم أكن موجوداً معهم .. ابشركم وجدت صورة .. لكن التركيز لم يكن متقناً .. إذن كنت خارج التركيز .. بيدي لا بيد غيري .. فلا تنس نفسك من توثيق الفرحة ..

5- اكتب قائمة

 

ضع قائمة مرتبة بأهم اللقطات التي تريد توثيقها لكي لا تضطر إلى تفويت بعض اللقطات المهمة .. ابتداء من صلاة العيد ومروراً بالسلام وفرحة الاطفال والافطار واللقطة الجماعية .. لحظة الذبح في الأضحى .. الألعاب النارية .. وغيرها .. هذه القائمة تمكنك من معرفة اللقطات الأساسية من اللقطات التي يمكنك التقاطها في أي وقت ..

6- اجعله ليس كأي عيد

دائماً ما نجد صور العيد نسخة طبق الأصل ن كل عيد .. هل فكرت بأن تجعل عيدك هذه السنة مختلفاً بأي طريقة كانت . وبأي اسلوب كان .. فكر بزوايامختلفة .. فكر بطريقة جديدة للصورة الجماعية .. لتطوير الأطفال .. اشتر عدسة عين سمكة .. أو عدسة ذات فتحة أقل 1.4 مثل .. هذه التجديدات تجعل من العيد جديداً مختلفاً عن أي عام ..

7- تعلم شيئاً جديداً

 

من أكثر المناسبات استفادة لي هي الأعياد .. بحكم فرصة تطبيق خبرات تعلمتها مسبقاً أو تصحيحها أو تجربتها بطريقة أخرى .. فمثلاً الألعاب النارية وطريقة تصويرها .. من الأمور التي استفدتها في العيد .. أيضاً تصوير الحياة العامة وحياة الشارع .. وعفوية الناس كل هذه المواضيع لا يمكن أن تجتمع إلا في يوم واحد أو يومين ربما .. فاغتنم الفرصة لتخرج بشيء يفيدك مستقبلاً على الأقل ..

8- كن قريباً

 

اجعل الكاميرا قريبة منك .. ففي مثل هذه المناسبات تأتي الأحداث الجميلة والقفشات المميزة التي لا تفوت … فثوان معدودة قد تذهب بكل ما فيها من فرصة لالتقاط لحظة مرحة ومقلب وفرحة لا تعوض .. كن قريباً من كاميرتك واضبط اعداداتها على الوضع التلقائي ان اضطررت لذلك .. هذا الوضع يمكنك من اختصار الوقت لالتقاط تلك اللحظات الجميلة

9- جرب الفيديو

مع تطور التقنيات والكاميرات الحديثة بأحدث صرعات التصوير وهو دمج الفوتوغرافي بالفيديو في أغلب الكاميرات الاستهلاكية أو الاحترافية منها .. فالصورة المتحركة صورة حية تنقل الحدث بالصوت والصورة والتفاصيل .. كن على استعداد لتصوير اللحظات الجميلة للكواليس قبل التقاط الصورة الجماعية مثلاً .. فرح الاطفال .. جمع العيدية .. الالعاب النارية … الذبيحة .. المقابلات الشخصية .. ولكن خذ بعين الاعتبار وجود الذاكرة الاحتياطية أو الكافية لصنع ذلك ..

10- اهتم بموضعك

 

استخدم عدسات الزوم لتلتقط الحدث من مسافة كافية .. وحتى تخرج بصور ذات كوادر فريدة .. عدسات الزوم تمنحك المسافة الكافية لضبط اعداداتك ومشهدك دون الحاجة لتشتيت الناس .. فأجمل مافي الفرح ومناسباته هو العفوية .. والابتسامة الغير متكلفة ..

11- لا تنس أحداً

 

من الأشياء المؤلمة والمزعجة أن تنس أحد أفراد اسرتك أو أهلك .. حاول أن توثق صوراً عامة يتواجد فيها كل الحضور وذلك له الأثر فيما بعد على علاقاتك أحياناً .. لازلت أذكر بكاء ذلك الطفل عندما طبعت صور إخوته ولم أجد له أي صوره …

12- شيييييييز

حاول توجيه من هم حولك للالتفات أو الابتسام أو لتعديل جلساتهم وضبط أزيائهم هذه التوجيهات تغنيك لاحقاً عن حذف الصور غير المناسبة وتغنيك أيضاً عن وقت المعالجة الذي ستقضيه في تصحيح صورهم .. لذلك زحفظ وقتك وجهدك ومساحة ذاكرتك في استغلال بعض توجيهاتك لمن هم حولك ..

13- استكشف المحترفين

 

في عالم الانترنت والصحافة هناك العديد من الصور الاحترافية التي تصنع لك ارشيفاً مميزاً في مخيلتك عندما تريد التقاط صورة ما .. حاول محاكاة أعمال المحترفين أو حاول تطويرها .. أو حاول أن تلتقط شيئا مقارباً لها إذا لم تستطع .. فنكهة العيد بصور محلية سوف تحمل صدى كبيراً لمتابعيك أثناء عرضها لهم .. لذلك اصنع صورة أو صورتين تتفاخر بها لاحقاً .. وتصنفها من زعمال المحترفين .. ليقلدها من بعدك لاحقاً ..

14- لاتضع بيضك في سلة واحدة

 

انتبه من أن تفقد صورك .. حاول نسخها مباشرة عند كل فترة استراحة .. استخدم أكثر من ذاكرة .. كرر بعض الصور ان احتجت لذلك .. هذه الأمور الاحترازية تجعل من فرصة حفظ الصور أكبر .. لأن فقدان مثل هذه المناسبات وتوثيقها يعني فقدانها للأبد .. !!

15- اصنع دراما

 

حاول دائما اقتناص اللقطات التي تحمل قصصاً وحكايات .. هذه الصور تنقل الحدث بتفاصيل أكثر تعبيراً من تلك الأخرى التي لا تحمل أكشن في طياتها .. بغض النظر عن هذا النوع من الصور يجب أن يكون لديك تنويعاً في أساليب الصور ومحتوياتها .. لتحصل على مجموعة متميزة لاتنسى ..

– قريباً العدد الجديد من ضويان وموضي-

أخوكم سعود الخميس أحد أعضاء فريق المحررين في ضويان وموضي.


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 5

  1. :D:D:$ بسراااحه اول مره اشوووفك لاكن مبدع مشكووووور ومااشاا الله عليك مبدع ومحتررف عندي نقطه مو اي شخص يصووور

  2. 🙂 بجد كلام رائع وحسيت اني متحمسه وانا اقراء بسB مابالكم لما اسوي كدا وااااي:) يافديتني وبجد اشكر ع الابداع وحبكم ع كتابة الموضع ياضويان وموضي الله يخليكم لشعب اللي محتاجين دعم من اناس بنفس المجتمع والله يديمكم دووووم 8) عقبالي اكون وحده مثلكم ما شاء الله :>

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ضويان وموضي : أفكار لإضاءة مميزة + نصائح لتصوير العيد والفرح

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول