صور واسعة الإنتشار، تبين أنها صور مزيفة


بكل تأكيد أن الإعلام المرئي يعتبر أكثر أنواع الإعلام وصولًا للناس وتأثيرًا أيضًا، لهذا قد تجد بعض المزوّرين الذين يستغلون هذه النقطة لتزوير بعض الحقائق عن طريق صور مزيفة ونشرها للوصول إلى غاية محددة، أو بهدف الخداع الوصول لأكبر قدر من الإنتشار فقط.

هنا سنعرض عليكم مجموعة من الصور لطالما اعتقدنا أنها حقيقية، ولكن تبين أنها زائفة، شاهد بنفسك.

تشي جيفارا والمغني جون لينون

هذه الصورة لاقت انتشارًا كبيرًا بين الناس خاصة على الشبكات الإجتماعية، ويظهر فيها الرجل الثوري الشهير جيفارا يعزف الجيتار مع المغني John Lennon. لكن في الواقع هذه الصورة مزيفة !!

صور مزيفة
الصورة الحقيقية هي للمغني جون لينون وصديقه واين.

88

صورة فريق ناشونال جيوغرافيك وراء الكواليس

ظهرت في السنة الماضية وربما قبلها صورة يظهر فيها طاقم ناشونال جيوغرافيك راكضًا، ومن خلفهم دب بري. الصورة كانت مثيرة للإنتباه واستشعر الكثيرون المغامرة التي يعيشها الطاقم. لكن بعد فترة من انتشارها تبيّن أيضًا أنها مزيفة !!

1

الصورة أدناه تثبت بأن الصورة معدلة بالفوتوشوب أو غيره من البرامج، حيث أن الدب مأخوذ من صورة على موقع Stock photo.

11

دولة الهند من ناسا خلال عيد الأنوار

أظهرت صورة تم نشرها خلال العامين الماضيين الهند من الفضاء في وقت احتفال طائفة هندية بعيد الأنوار، الصورة انتشرت على المواقع الإجتماعية لتوحي بانتشار الإحتفالية في كل أنحاء الهند في عام 2012. لكن الواقع أنها رواية مزيفة والصورة قديمة جدًا !!

تم الكشف عن حقيقة الصورة، حيث أنها صورة تم جمعها من عديد الصور على مدار السنين منذ 2003 لتبين تنامي السكان في الهند حسب الألوان. إذًا الهند في الواقع في ذلك اليوم تبدو كما هو الحال في الخريطة اليمنى من الصورة التالية.

2

قالوا أنها جرم سماوي

يظهر في الصورة شعاع ممتد كما لو كان شعاع ناتج من سقوط جرم سماوي أو نجم، وهذا بالفعل ما انتشر على الشبكات الإجتماعية، ونشرت الصورة بناء عليه. لكن الحقيقة غير ذلك تمامًا.

الصورة تظهر مكوكًا فضائيًا تم إطلاقه للفضاء، وسبب ظهور الإشعاع بهذا الشكل، هو لأن المصور قد ترك ال Shutter مفتوحًا لمدة دقيقتين، وهذا ما سيفهمه المصورين بشكل خاص، حيث أن الصورة عبارة عن تجميع للتشكيل الحاصل في الدقيقتين لمسار هذا المكوك.

4

المصدر: gizmodo.com.au

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صور واسعة الإنتشار، تبين أنها صور مزيفة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول