صور : في الرس : مسجد من رمل ، بلا حيطان ، بلا سقف ، بلا أعمدة !!


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه … وبعد :-

 في الرس : مسجد من رمل .. بلا حيطان .. بلا سقف .. بلا أعمدة !!

قال الله تعالى : ( إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ) (التوبة:18) .
و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن مما يلحق المؤمن من عمله و حسناته بعد موته علما نشره و ولدا صالحا تركه و مصحفا ورثه أو مسجدا بناه أو بيتا لابن السبيل بناه أو نهرا أجراه أو صدقة أخرجها من ماله في صحته و حياته تلحقه من بعد موته ) من حديث أبي هريرة. (حسن) انظر حديث رقم: 2231 في صحيح الجامع.
و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( سبع يجري للعبد أجرهن و هو في قبره بعد موته : من علم علما أو أجرى نهرا أو حفر بئرا أو غرس نخلا أو بنى مسجدا أو ورث مصحفا أو ترك ولدا يستغفر له بعد موته ) . من حديث أنس. (حسن) انظر حديث رقم: 3602 في صحيح الجامع.
و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة )من حديث علي. تحقيق الألباني (صحيح) انظر حديث رقم: 6127 في صحيح الجامع.

في محافظة الرس … وتحديداً في الصناعية …. وتحديداً في استراحة على طريق الشنانة …. حيث حولت الاستراحة لورشة عمل ميكانيكا سيارات … من قبل صاحبها ….
صاحبها المبدع والمبتكر المعروف في البلد …. حيث كان يعمل ميكانيكي في الأمن العام … واستقال ليشرف على الورشة بنفسه … حيث مكان العمل والإبتكار … ابتكاراته العجيبة المثيرة للجدل تارة والناجحة تارة أخرى …. حيث عمله على ميكانيكا السيارات … وترهيم المكائن لها … وتشغيلها على الغاز …. ومحاولة صنع طائرة … و صنعه لأسقف الكبرات من بلاط الأرصفة بطريقة جذابة عوضاً عن الحديد …

إنه الأستاذ : محمد بن عبد الله الخليفة …

من المبتكرات التي قام بها مسجد بجانب الورشة …. ولكنه ليس كأي مسجد … مسجد يتسع لقرابة المائة مصلي … ولكن أساسه رمل … وبلا جدران … وبلا سقف … وبلا أعمدة … فهو قطعة واحدة ….

إحداثية المسجد
25،50،345
043،27،853

بدأ العمل به قبل عامين  … و صلي فيه مع بداية رمضان 1426 هـ …

صورة للمسجد من الخارج … الجهة الأمامية ….

تم العمل به على النحو التالي : تجهيز الرمل في المكان وتشكيله على الشكل كاملاً …. ورشه بالماء ليتماسك … مع مراعاة تشكيل المحراب والتقويسات …. من ثم صفصفة الحجارة الجبلية ( الفروش) على التراب … فوق الحجارة تمديد الحديد على شكل شبكة … ثم سكب الخرسانة القوية فوقها ماعدا ما فوق البوابة … وبعد عدة أيام … تم إفراغ المسجد من الداخل من التراب عبر البوابة …. ثم إكمال التحسينات ….. ليظهر بشكل بديع وجميل …

وهذه صورة للجهة الخلفية من المسجد ….

بوابة المسجد الأنيقة …

مدخل المسجد

المسجد أبعاده التقريبية كالتالي : الإرتفاع حوالي 2،5 م … العرض : من البوابة حتى أقصى المحراب 12 م … مكان الصلاة عرضاً 8 م … وطولاً تقريباً 15 م …

صورة للبوابة من الداخل ….

المسجد مبني من الحجارة والإسمنت مما أعطاه شكلاً خاصاً … شكل القوس زاده رونقاً …

يفد للمسجد الكثير للمشاهدة … والصلاة فيه … حتى من خارج البلد …

محراب المسجد … من ضمن العمل الأساسي … مجهز بمكبرات الصوت …

من الابتكارات في المسجد فتحات في السقف (لاحظ الصور السابقة) للإنارة الطبيعية في النهار … وهذه صورة مقربة لإحدى الفتحات من الداخل …. حيث عملت على تتبع إنارة الشمس مشرقا ومغرباً ….

فتحة الإنارة من الخارج وفي الأعلى …(لاحظ الصور الأولى )

لا تقف الأفكار التطويرية في المسجد … وهذه عبارة عن حامل للمصاحف من الحجارة …

رحابة المسجد واتساعه للمصلين مع تجهيزه بالكهرباء و الأجهزة المطلوبة ….

المسجد عبارة عن ثلاثة صفوف مع إمكانية إيجاد صف رابع …

لم يقف أستاذنا الفاضل عند هذا الحد .. ولكنه مازال في طور العمل والتطوير للمسجد … حيث يعمل على تكييف المسجد ذاتياً عبر عمله الحالي على منارة المسجد التي انتهى العمل فيها الآن ( وقت تصوير هذا التقرير لم يكن قد انتهى منها ) لتجميع الهواء فيها وتمريره عبر قنوات فوق الخرسانة بتوزيع شامل … وطمر القنوات بالتربة الزراعية … فزراعتها مسطحات خضراء … ليكتسب الهواء البرودة من الماء المستخدم في الري وبرودة التربة …

وختاماً هذه صور أثناء العمل على المسجد من أحد الأخوة الذين يعملون بمجال الصحافة أخذها قبل الانتهاء من المسجد …

صورة للمدخل

صورة عامة من الخارج

الأستاذ المبتكر : محمد بن عبد الله الخليفة يسار…

ولمريد زيارة المسجد فهو على طريق الشنانة ( المعارض ) بعد التقاطع مع الدائري يسار الخط …

أرجو أن يجد هذا الموضوع المبسط عن المسجد العجيب لديكم القبول والاستحسان … ولكم جزيل الشكر والتقدير على المرور ….

ولكم تحيات أخيكم ….

رسلان
 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،


تعليقات 16

  1. تبارك الله ماشاء الله نسأل الله ان يجزل هل الخير والمثوبه من عند سبحانه وان يوفق هذا الرجل الانجاز الكثير من اعمال الخير على مستوى هذا الابداع الريائع.

  2. يعطيك العافيه اخوي رسلان لكن الطريقه ماهي مبتكره هذا البناء التركي معروف وفيه بيت موجود بالظهران مبني بهالطريقه من 15 سنه وموجود بحي الدانه بالظهران

  3. الله يعطيهم ويعطيك العافية ……… صراحه مسجد رهيب وغير مكلف واقتصادي ……….. ليت ربعنا يعرفون يقلدون

  4. اشكرك اخي جزيل الشكر على الموضوع الرائع وسبحان الله العي العظيم على بناء مسجد مثل هذا وشي صراحة عجيب وماتوقعت انه يصير الا بعد ان قرات الاية الكريمة الي وضعت في اول الصفحة فان حكمت الله صادقة وعظيمة جلا جلاله اشكرك اخي مرة اخرى جزيل الشكر

  5. بسم الله الرحمن الرحيم … مرحباً حي هلاً بالأخوة الكرام : برروق ابوفهد ابو تركي hamdan3003 f a y e z mazen عســـــــــل المستريح1 منوووووول عبدالله العومي بنت عبدالعزيز زعــيــم آسيا أهلاً وسهلاً بكم … وأشكر لكم تفضلكم بالمرور وتكرمكم بالتعليق اللطيف … بورك فيكم … أسعدتمونا وشرفتمونا … وأشكر أخي المبدع f a y e z على الإضافة المفيدة … حييتم وبورك فيكم ….

  6. ماشاء الله تبارك الرحمن ,, والله هنيئاً له على الأجــر باذن الله , عمل رائع واتقان مبدع ولا حسيب لهذا الا الله سبحانه وتعالى , ولا أخير من الله حسيباً .. اللهم أغفر له خطاياه وتب عليه وارزقه الذرية الصالحة والوفرة بالمال والولد والخير الكثير ..

  7. بسم الله الرحمن الرحيم مرحباً بكما … وأشكر لكما مروركما وتعليقكما … حييتما وبورك فيكما ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صور : في الرس : مسجد من رمل ، بلا حيطان ، بلا سقف ، بلا أعمدة !!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول