صور : غار زبيدة


يومياً وأنا أقطع مسافة 60 كيلو متر إلى مدرستي ذهاباً وإياباً , أمر بمَعَلم تاريخي إسلامي , وهذا المَعَلم يقع على درب زبيدة التاريخي للحجاج التي أمرت بتشييده زبيدة زوجة الخليفة العباسي هارون الرشيد, وهـو عبـارة عن مغارة محفورة في جبـل , ليستريح فيها الحجاج من عناء السفر الطويل , ثم يواصلوا طريقهم إلى مكـة , وهذه المغارة التي تسمى “غار زبيدة ” , هي محطة من المحطات الكثيرة الواقعة على درب زبيدة , حيث يوجد على أمتداد الطريق ما بين العراق ومكة , آبار محفورة , وقلاع مشيدة , ومغارات منحوتـه .

يقع هذا الغار ضمن نطاق محافظة مهد الذهب , ويوجد غيره الكثير من الآثار في هذه المحافظة الغالية منه القرية الأثرية والنقوش الثمودية ومنازل الشاعرة الخنساء , وإن شاء الله سأطرحها تباعاً مدعمة بالصـور إن يسر الله لي ذلك .
/
إطلالة على غار زبيدة من بعيد
/
بوابة السياج المحيط بالغار
/
لوحة تحذيرية ” لو تلاحظون اللوحة أصبحت أيضا أثريه /
/
الغار من من وراء اللوحة التحذيرية
/
إطلالة على الغار من قريب
/
الغار من الداخل ويلاحظ التقسيمة ” قسم نساء , قسم رجال “
/
للمكشات من هذا الغار نصيب ” يلاحظ الحطب والرسومات المطموسة”
/
من الصورة يظهر أن الغار حفر في صخور صلبة ” ماهي معدادتهم ؟”
/
إشراقة بانورامية من الغار على المنطقة المطلة ” وش رايكم بالجيب ؟؟/





تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر

/
twitter.com/AbuNawafNet


تعليقات 7

  1. الله أكبر على زمـــــــــــــــــــــــــان مضى 🙁 بودي وياليت بإلتفاتة كريمة مــــــــــن المسؤلين بالقيام بتحسين وترميم آثارنا ومعالمنا القديمة وعدم إهمالها او تجاهلها:( وشــــــــــــــــــــــــــــــكرا……………….

  2. السلام عليكم ابوعماد مشكور على المعلومة تصدق كنت اسمع بغار وعين زبيدة اول مرة اشوفها كنا نقراها في كتاب المطالعة زمان بس ماكتب أن فية جيب واقف

  3. هدويه ابو ماجد لمياااا شكرا لك الاخ محمد اذا قدرت تجيب لي رقم لوحة الجيب خذ الجيب بالسعر الي تحدده :$ طير حوران , علشان كذا نزلت صورة الجيب مع الموضوع لتصحيح ماكتب في التاريخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صور : غار زبيدة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول