صور : ساعة ‎(بيغ بن)‎ الصغرى , وزيارة الملكة إليزابيث


لا تذهب بعيدًا إنها في مدينة عدن ثغر اليمن الباسم , أنشأت قبل مائة و عشرين عامًا و بالتحديد في 1890على جبل " البنجسار " فوق خليج عدن بمياهه الزرقاء الجميلة في منطقة التواهي التي أنشأها البريطانيون كمنطقة إدارية حين تحول مسكن الكابتن هنس إلى التواهي و إنشاء الميناء الجديد الذي كان يسمى (Steamer Point ) و قد أنشأت المنطقة تزامنًا مع إعلان عدن منطقة حرة في عام 1850 م .


التواهي في عام 1880


في الوقت الحالي

, و قد أنشأت كنموذج مصغر لساعة بيج بين في لندن و لم يسبقها لهذا إلا ساعة أخرى في جوهانسبيرج في جنوب أفريقيا عام 1870 .


الساعة فوق جبل البنجسار

و لا أدري ماهو أصل كلمة البنجسار في منطقة أنشأت بعد دخول البريطانيين كمنطقة إدارية سكنها موظفوا الدولة من مناطق الإمبراطورية العظمى وخصوصًا من الهند الذين انتشروا في كل مناطق الإمبراطورية .


Steamer Point كما أسماه البريطانيون و تظهر أعلاه ساعة بيج بن الصغرى

و عند البحث وجدت مقالا في صحيفة 14 أكتوبر العدنية يتحدث الكاتب به عن معنى الاسم حسب تحليله قائلاً : .. بحثنا عن تسمية البنجسار فوجدنا لها أكثر من معنى لكن الأستاذ/ المربي الفاضل حسن محمود.. مدير التربية بالتواهي والشخصية الاجتماعية المعروف بمتابعته لتاريخ ورجال المنطقة أخبرنا بمعنى مقبول وربما يكون هو الصح ولا سواه.. حيث أكد أن هذه المنطقة. كانت سكناً لعمال النظافة الهنود والذين يسمون (بنجي) وكان يقال لرئيسهم الذي يسكن قرب ثانوية ( جرادة) حالياً (سير) أي السيد المشرف والمسئول على هذه الفرقة التي كانت تقوم بالنظافة وتم التزاوج من الكلمتين (بنجي) و(سر) أو (سار) وصارت هكذا البنجسار وهي الحي الذي تطل عليه الساعة من جهة البحر وتسمى باسمه ".

شيدت الساعة كانت عدن تابعة لمستعمرات الهند البريطانية الشرقية ومبنى الساعة مستطيل الشكل فيما يشبه شكل الصاروخ وسقفها أشبه بشكل مثلث متساوي الأضلاع من القرميد الأحمر . يبلغ إرتفاع الساعة ثمانية أمتار وبداخلها يوجد سلم حديدي للصعود إلى أعلى البرج و لضبط الساعة , و يبلغ قطر الساعة حوالي المتر , وكانت في وقتها ثاني أكبر ساعة بالعالم .


صورة قديمة للساعة مطلة على خليج عدن

وفي يونيو 2002 واحتفاء بالذكرى ال50 لتولي الملكة اليزابيث الثانية الحكم زار سفير بريطانيا في صنعاء الساعة ومعه فريق من المهندسين البريطانيين الذين قاموا بإصلاح الساعة بكلفة 28 الف جنيه استرليني إلا أنها عادت لتتوقف عن الدوران من جديد نتيجة للإهمال و الخلافات السياسية المتعددة .


صورة قديمة للساعة و يظهر بها جزء من حي البنجسار بملامحه العصرية


صورة أوسع للحي و تظهر الساعة في أقصى الصورة

و على دقات الساعة التي كان العمال يقومون بضبطها كل 60 دقيقة أقامت الملكة إليزابيث الثانية في "فندق كريسنت" الذي يعتبر أول فندق شيد على مستوى الجزيرة والخليج العربي .


الملكة على ظهر عربة و تبدو الساعة في الخلفية


زيارة الملكة إليزابيث الثانية لمدينة عدن


صورة قديمة للفندق


صورة حديثة للفندق في عام 2008 م

أنشئ فندق كريسنت عام 1930، ويسمى اليوم الجناح الذي أقامت به الملكة إليزابيث الثانية بـ"الجناح الملكي". وفي الغرفة رقم 121 بالدور الثاني من الفندق، أقامت الملكة وزوجها في رحلتها التفقدية لأرجاء إمبراطوريتها العظمى و التي قعطا خلالها 43,618 ميلا .


صورة من الأعلى تظهر موقع الفندق في منطقة التواهي


صورة قديمة للفندق


نفس الصورة السابقة من غير إشارة لمن أراد الاستفادة منها


صورة قديمة للفندق مع حي البنجسار العصري


صورة للفندق من الحديقة الأمامية

وأصبح هذا الجناح يحمل اسمها حتى اليوم، وبكل محتوياته، بما فيها صورة معلقة على جدار غرفة النوم إلى جانب السرير، والكرسي الخاص بالملكة المصنوع من الخشب وعليه قطعة قماش .


جناح الملكي و تظهر صورتها التي مازالت موجودة به رغم الإهمال


إحدى غرف الفندق قديمًا


لوبي الفندق غرفة الطعام بالفندق

. و لأن لعدن سحر خاص فقد مددت الملكة أقامتها في عدن و التي كانت مقررة بشهر واحد إلى أكثر من 60 يومًا افتتحت خلالها العديد من المشاريع أهمها مستشفى الملكة الذي أعيدت تسميته بعد الاستقلال ليصبح مستشفى الجمهورية التعليمي بعدن .


البوليس العدني في فترة زيارة الملكة و يظهر تنوع جنسيات أفراده


الملكة أمام فرقة الشرف لتحيتها

و مازال جهاز الاتصال الذي جلبته معها و هو أول جهاز يدخل إلى مدينة عدن، وكانت تستخدمه الملكة في اتصالاتها، ولا يزال موجوداً إلى جانب جهاز الراديو الذي ما يزال يعمل حتى الآن. وعبر جهاز الاتصال الذي كان الأول من نوعه تابعت أخبار بلادها وكل مستعمراتها في الشرق والغرب .


بعض إعلانات الفندق الداخلية


صورة لإعلان عن تنظيم حفلة موسيقية في الفندق للموسيقار موزرات السيمفونية الخامسة

و قد تمت عملية تجديد الفندق عام 1960 م لتشمل إضافة مكيفات و تهوية الغرف و توسعة صالة الطعام و كان لكل غرفة جهاز تكييف خاص و حمام استحمام منفرد .


صالة فوق السطح للجلوس و تظهر شاشة السينما في النهاية


مدخل سطح الفندق


لقطة للفندق و يظهر في الصورة بعض من جوانب الحياة في عدن


تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر

border=0
twitter.com/AbuNawafNet


تعليقات 17

  1. اه .. يآحبني , للصور القديمة .. مثل غرفتهاا .. الدعوه للحفل .. صورتهاا ادري قبل شهرر . جت عررعرر .. وفتحت ساعه .. بس الغبيه .. سوتهااا على قرينتش .. وجبنا راعي الساعات .. وظبطها هههه < والــلــه من النصب الزآيد ودي .. لك , لا تحرررمنا من جديد

  2. سمير محمد .. عدت بنا إلى الماضي الجميل.. صور جميلة لا أدري من أين أتيت بها .. أبدعت بوصفك وبجمال طرحك .. عدن من المناطق المحببة إلى قلبي .. وقد قضيت شهر العسل فيهااااا .. أحببت عدن .. وأحببت سكانها المتواضعين الطيبين .. الذين إذا سألتهم أجابوا بكل أريحية .. وإذا تهت يوصلونك إلى المكان الذي تريد .. دون طلب ذلك منهم. حتى لو كانت تبعد من مدينة إلى أخرى .. عدن البسيطة ،، عدن الجميلة ،، عدن الإنسانية .. شكراً محمد ..

  3. يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااازيييييييين مدينتهم بس8)

  4. شوشو : عدن أيضا منطقة حارة مقاربة في الطقس للدمام ——- قوطي نيدو : الله يعافيك —— سلطان العنزي : يازين عرعر .. بس :$ —–

  5. يازينها اول ويازينها ذحين صراحة قضيت احلى ايام شهر العسل فيها رااحة عجيبة ان شاء الله نرجعلها قريب وشكرا على الموضوع الرائع

  6. للاسف اصبحت تحت حكم دوله لاترحم فقد دمروا كل ماهو جميل في عدن دعواتكم بالخير لاهل عدن

  7. يعطيك العافيه على التقرير اول مره اسمع ان ساعة بيق بين موجوده في مكان آخر واين! في مدينه عربيه..

  8. أخي خالد : شكرا لك على تعليقك الجميل و إن شاء الله هناك المزيد كل التقدير لك ——- خالد العتيبي : بجيرانها تغلو الديار و ترخص المدن بأهلها أخي الكريم شكرا لك —— محمد صالح : سعيد أن أعت لك ذكريات شهر العسل , و في عدن يكون أروع كل التقدير لك

  9. اشكرك كاتب الموضوع الاخباري في نظري فوق الرائع والمهم مع الرجاء اخباري كيف انسخ الموضوع وارسله لمن هم عندي في قائمة البريد ملك مني وافر الاحترام

  10. شكرا لمرورك و إعجابك بالموضوع و إن شاء الله هناك المزيد بالنسبة للنسخ تستطيع من الإيميل مباشرة من خلال زر إعادة التوجيه ثم اختيار الإيميلات أو من خلال هذه الصفحة من فوق ستجد في بداية الموضوع فوق أول صورة عدة اختيارات من ضمنها اختيار إرسال ثم تضع الإيميل شكرا لك

  11. يعطيك العافيه اخ سمير ومدينة نفتخر بها وان شاء الله تعود كما كانت قبلة للتجارة العالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صور : ساعة ‎(بيغ بن)‎ الصغرى , وزيارة الملكة إليزابيث

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول