صور : الطيور في البيئة العمانية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
تحية طيبة لجميع أعضاء وزوار قروووب أبو نواف
مجموعة من صور الطيور في البيئة العمانية
الجزء الاول

تزخر البيئة العُمانية بوجود انواع كثيره من الطيور مثل الطيور المحليه و المهاجره و البريه والتي تختلف في أشكالها وألوانها..
راح اتركم مع الجزء الأول لهذا الموضوع وأتمنى ينال إعجابكم وأيضا أتمنى الاستفادة..


العقاب النساري

/




مقيم ومعشش منتشر وشائع الى حد يرى على نطاق واسع، نادرا ما يبتعد عن مناطق تواجد المياه حيث غالبا ما يشاهد منتصبا على الأعمدة قرب المسطحات الطينية أو على كواسر الأمواج. يبني العش من الأعواد أو يحتلها على الجزر الصخرية المنعزلة أو السواحل الممتدة اعتبارا من أكتوبر، وتضع الأنثى بيضتين أو ثلاث بيضات في نوفمبر..

/

يمكن مشاهدته في شواطئ منطقة الباطنة وبالتحديد شاطئ السوادي وأيضا شواطئ منطقة الشرقية وبالتحديد شاطئ الاشخرة

****************************
الوروار أزرق الخدين
/

بالعامي يطلق عليه خضيّري أو مقراق
مهاجر خريفي شائع نهاية أغسطس إلى بداية نوفمبر وغالبا ما يكون على شكل أسراب وقت الغذاء وهو في هجرته الربيعية يكون جوال من فبراير إلى منتصف مايو (يزيد أعداده في منتصف ابريل) يعشش بنهاية ابريل أو مايو. يفضل المناطق النائية حيث تتناثر الأشجار العالية، غالبا مايكون حول المناطق الزراعية، يتغذاء على الحشرات وخاصة النحل.
يوجد بأعداد كبيرة بمنطقة الباطنة.

/

******************************
العصفور الدوري

/

يعتبر العصفور الدوري منظراً مألوفاً حول القرى والحدائق ينتشر تقريبا في كافة أرجاء العالم و لكن بنسب متفاوتة حيث يستطيع العيش في المناطق المأهولة بالسكان بسهولةو بالنسبة لتواجده في شمال السلطنة فتجده غالبا في القرى والحدائق وتصدر عنه أصوات كثيرة ونظراً لقدرته على التأقلم مع الظروف الطبيعية للسلطنة بدأ هذا العصفور في الانتشار ببطء في المنطقة الجنوبية حتى أصبح الآن يقترب من صلالة ويمكن بسهولة رؤية أعشاشه غير المتسقة التي تشبه كرة من الأعشاب وتشاهد عادة بارزة خلف أغطية المكيفات في معظم القرى
*************
القطــــــــا Pteroclididae
/

في العالم 16 نوعاً منها أربعة أنواع في عمان وتقتات بالحبوب ماشية على الأرض وطير مسافات طويلة في أسراب صغيرة كما أن كبير هذه الأنواع يسقي الافراخ حاملاً الماء طي الأرياش المبتلة. وتبني هذه الأنواع أعشاشها في أماكن فسيحة وتضع الأنثى بيضتين أو ثلاث.

/

***************************
الجنشة المخططة الصدر
/

يتناسل هذا النوع في أفريقيا وآسيا الشرقية والهند واستراليا كما يقوم برحلات موسمية. أما في عمان فهو غير شائع ويأتي إليها في الشتاء ما بين سبتمبر وابريل وأحيانا في شهري مايو ويونيو.

/

************************
الأبلق الأبلق
/

يتناسل بين البحر الأسود وجنوب آسيا. يشبه الأبلق أسود الخد شكلاً وحجماً وتمر أعداد منه بعمان أيام الخريف والربيع.

***********************
الأبلق الأسود الخد يتناسل بين أوربا الجنوبية والشرق الأدنى وشمال غربي أفريقيا ويقوم برحلات موسمية إلى أفريقيا. وتمرّ أعداد قليله منه بعُمان أيام الخريف.

/

ويتميز الذكر أيام الربيع بسواد خده وتتميز الأنثى بصغرها وقتامة خدها وجناحيها وبياض ذيلها.

/
***********************
درّسة الصخور

يتناسل في أفريقيا الشمالية والشرقية والجزيرة العربية.
يتميز ببقعة كستنائية على جناحيه وخطوط قاتمة على رأسه.
ذكر درّسة الصخور
/
أنثى درّسة الصخور

/
تضع ما بين 2 و 3 بيضات

********************
القليعي الأسود الذيل
/

طائر شائع متناسل مقيم في جبال ظفار وتلال جنوب عُمان السفحية ذو نطاق يمتد شمالا إلى ثمريت. ويسهل العثور عليه في المناطق الجافة بعين أرزات وعين حمران وطوي اعتير.
ويشير اسم هذا الطائر إلى ذيله الأسود أما بقية جسمه فهي ذات لون رمادي داكن متسق. ويتخذ من السهول القاحلة والتلال السفحية الجافة ذات الأشجار والشجيرات الصغيرة المتناثرة مواطن مفضلة له.
*********************
نساج روبل أو الحباك الذهبي
طائر وافر متناسل مقيم في جنوب عُمان، ويتخذ من البساتين والحدائق والوديان في التلال السفحية موطنا رئيسيا له. وهو قريب العصفور الدوري بشمال عُمان.
ونساج روبل طائر جلي لا يمكن أن تخطئ أبدا في التعرف عليه في الفترة الممتدة من فبراير إلى يوليو بمظهره الأسود والأصفر اللامع. ويشبه الأنثى في بقية أيام السنة وهي ذات لون رمادي متسق نوعا ما إلى أخضر زيتوني.

/

أنثى نساج روبل
تضع الأنثى ما بين بيضتين و 4 بيضات

***********************************
/

ذكر نساج روبل ـ الحباك الذهبي

/


العدسات المستخدمة
EF 100-400mm F-4.5-5.6 L IS USM
عدسة 100-400 مم من كانون &
600 mm Nikon

تقبلوو تحيااات فريق ضوء عمان

/

إالى اللقاء في الجزء الثاني


تعليقات 13

  1. 😀 صور ولا أحلى .. تسلم ياولد بلادي على الصور الجميلة وبالفعل السلطنة تزخر بالكثير من الكنوز الطبيعية التي تسر الناظرين.. شكرا لك ..

  2. موضوع جميل ولكن ذكرت 9 طيور فقط موجوده بالسبطنة وهذا قليل جدا من انواع الطيور الكثيرة في السلطنة واشهرها الحمام الزاجل والحمام بشتى انواعها والعقاب والبومة والنعام والغراب والنسور بانواعها والصقور والصفرد (السمان) والفلامنجو والسنونو والحباري والهدهد والشقراق والعصافير بشتى انواعها وصياد السمك وقنبرة الماء وخطاف البحر والنورس بانواعها والوطواط والببغاوات بأنواعها والغاق والحجل واليمامة والواق والنساج والناسك والخفافيش (اذا كانت من الطيور) والبلشون وغيره االكثير والكثير

  3. بصراحة شي متعوب عليه وتصوير والا حلى من ذالك الى الامام يا ضــــوء عمان وفي انتظار الاجزاء الثاني :D:D

  4. الصور حلوه وعمان حلوه فديت عمان واهل مسقط والروي خاصه وفديت اهل صحم ورويلة البدو خاصه عمان بلدي الثاني .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صور : الطيور في البيئة العمانية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول