صحتك تهمنا (1): كيف يمكنك تجنب الإصابة بالمرض


صحتك تهمنا هي سلسلة أسبوعية نقدمها لكم لنتحدث عن أهم ما يتعلق بصحتك من خلال توفير معلومات عن العديد من الحالات الشائعة في مجتمعاتنا لتكون ملماً بها، كما سنعرض عليكم العديد من الآليات والعادات التي من شأنها أن تجعل جسمك بصحة أفضل بإذن الله.

صحتك تهمنا (1): كيف يمكنك تجنب الإصابة بالمرض

كيف يمكنك تجنب الإصابة بالمرض




البكتيريا والفايروسات كامنة في كل مكان لكن إلى متى هم حقاً قادرين على البقاء على قيد الحياة خارج الجسم وعلى الأسطح؟
حسناً كل هذا يتوقف على عدة عوامل: الرطوبة ودرجة الحرارة ونوع السطح، لذلك سنقوم بتوضيح فترات حياة الكائنات الدقيقة الشائعة وماذا يساعدها للبقاء على قيد الحياة، وكيف يمكن التخلص منها بهذه الصورة التوضيحية:

تجنب الإصابة بالمرض

الفايروسات بشرح مفصل

فايروس انفي

فايروس انفي: هو الفايروس المسبب للزكام والذي يسبب عدة اعراض منها إلتهاب الحلق وإحتقان الانف، العطس والسعال وبالاضافة الى التعب وفقدان الشهية، وللوقاية من هذا الفايروس تجنب ملامسة الأسطح الملوثة أو الأتصال بشخص اخر مصاب بالمرض بسبب الرذاذ الصادر من الجهاز التنفسي.

الأشريكية القولونية
الأشريكية القولونية: نوع من أنواع البكتيريا تعيش بالأمعاء الغليظة، بعضها غير ضار لا يسبب الأمراض والنوع الأخر يمكن أن يسبب أمراض خطيرة، حيث تسبب الإلتهاب والفشل الكلوي إحياناً، بالإضافة إلى تأثيرها على الجهاز التنفسي، ولتجنب إلتقاط هذه البكتيريا إبتعد عن تناول اللحم غير المطبوخ جيداً والحليب الغير مبستر “غير مغلي” والأطعمة النيئة.

بكتيريا MRSA

بكتيريا MRSA: هي بكتيريا “المكورات العنقودية” حيث تنتقل هذه البكتيريا بالمستشفيات بشكل أكبر عن طريق ملامسة المريض المصاب بالعدوى مما يتسبب بإنتشارها، ولتتجنب نقل العدوى عليك غسل يديك بإستمرار وتغطية الجروح والخدوش وتجنب ملامسة جروح الأخرين وعدم مشاركة أدواتك الخاصة.

سلمونيلا

سلمونيلا: هي عصيات معوية تسبب التسمم الغذائي عن طريق تناول الأكل الملوث وتنتقل أحياناً بسبب تدني النظافة الصحية بالمطاعم ويمكن أيضاً وجودها في مواد غذائية مثل اللحوم والحليب والبيض ولتجنب الإصابة بها إهتم بنظافة طعامك جيداً.

نوروفيروس

نوروفيروس: هو مجموعة من الفايروسات تؤثر على المعدة مما يسبب لها مرض إلتهاب المعدة والأمعاء” انفلونزا المعدة” وهو إلتهاب في جزء من القناة الهضمية المتسبب في نوع من أنواع تسمم المعدة حيث يمكن أن ينتشر هذا الفايروس بعد ملامسة الأسطح الملوثة، وللوقاية منه يوجد العديد من اللقاحات المتوفرة لتخفيف هذا الفايروس.

إلتهاب الكبد الوبائي أ

إلتهاب الكبد الوبائي أ: هو التهاب يصيب الكبد بتغييرات وأعراض تسمم، كما وتنتشر عدوى هذا الفايروس عن طريق الأكل والشرب الملوثين بسبب ملامسة شخص مصاب له أو من الاطعمة الغير مطهية كالمحار واللحوم النيئة بالإضافة إلى غسل الطعام بماء ملوث، ولا يوجد علاج محدد للفايروس لكن يمكن الوقاية منها عن طريق اللقاح بالإضافة للنظافة وغسل اليدين بشكل دائم.

::::::::::::::

لا تحاول ربط حياتك بالكتيريا والفايروسات، لكن من المهم أن نكون على دراية بكيفية التخلص من الفايروسات الماكرة التي تصل إلى أنظمتنا وتسبب لنا المرض، فماذا يمكننا أن نفعل لتجنب هذه الكائنات؟

لضمان محاربة البكتيريا في المنزل عليك ضمان بقاء الأواني ومعدات المطبخ نظيفة، أما في المكتب عليك أن تكون حذر من ملامسة أجزاء يلمسها الاخرين بكثرة كالمقابض ولوحات المفاتيح.

المصدر: 1 , 2 , 3 , 4 , 5

إنتظرونا في جزء أخر من “صحتك تهمنا” في الأسبوع القادم إن شاء الله، ودمتم بصحة وعافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صحتك تهمنا (1): كيف يمكنك تجنب الإصابة بالمرض

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول