صحة: تعرف على أهم 10 فوائد للشمندر !


الشمندر

الشمندر أو البنجر هو واحد من الخضروات التي لا يستخدمها الكثير لجهل فوائده، فالغالبية من الناس تقوم بشرائه كمخلل معلب، لكن الشمندر الطازج يعتبر أفضل لإحتوائه على الكثير من الفوائد ، وهنا سندرج أهمها:

الأنيميا

الشمندر يحتوي على نسبة عالية من الحديد لذلك يمكنه أن يساعد في الوقاية من فقر الدم وإنخفاض الهيموجلوبين في الدم، كما أنه يساعد الجسم على إمتصاص الحديد ليساعد في تكوين دورة دموية جيدة.

الوقاية من السرطان

هناك العديد من العناصر المتواجدة في الشمندر يمكنها ان تساعد على مكافحة السرطان الأول هو ما يسمى betacyanin والذي يقوم بالحد من الأورام والآفات السابقة للسرطان وهو ما يعطي الشمندر صبغته الحمراء والعنصر الثاني هو بيتانين يقوم بحماية الكبد ومكافحة أورام الجلد.

صحة القلب

الشمندر يمكن أن يساعد في منع النوبات القلبية ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى، هذا لأن لديه القدرة على خفض ضغط الدم ووقف إرتفاع ضغط الدم.

فقدان الوزن والهضم

يساعد الشمندر على تحفيز الأعصاب في الأمعاء لمساعدة الجسم على الهضم بشكل أفضل بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على الألياف والبروتين والكبروهيدرات ويمكنه أن يساعد على إنقاص الوزن لأنه يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة مع عدد قليل جداً من السعرات الحرارية.

فترة الحمل

الشمندر هو واحد من الخضروات المهمة لكل حامل فهو يحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد على التشكيل السليم للعمود الفقري للجنين، كما أنه يساعد على منع الأمراض كشلل الحبل الشوكي.

البنجر

المحافظة على البشرة ومحاربة الشيخوخة

تتواجد مضادات الأكسدة ومركبات الفينول بكميات عالية في الشمندر فكلاها يساعد على إزالة الجذور الحرة من نظامك فضلاً عن منع تلف الخلايا والحمض النووي بمعنى أنك سوف تكون محمياً من الشيخوخة المبكرة، كما يحتوي على خصائص مضادة للإلتهابات تساعد على زيادة منع أعراض الشيخوخة والأمراض المرتبطة بالعمر.

تحسين ممارسة الرياضة

الشمندر يمكنه أن يساعد في الحد من إستهلاك عضلاتك من الأكسجين وهذا يعني أن جسمك سوف يتطلب كميات أقل من الأكسجين اثناء ممارسة الرياضة وبالتي سيكون لديك المزيد من القدرة على التحمل والشعور بقدر أقل من التعب، بالإضافة إلى أنه يحتوي على النترات التي تساعد على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم مما يجعله مفيد للنساء الحوامل الذين يحتاجون إلى دفعة من الطاقة الزائدة.

وظائف الدماغ

الشمندر له تأثير مذهل على وظيفة الدماغ وخاصة لكبار السن فهو يساعد على زيادة تدفق الدم الى الدماغ مما يمكنه أن يكافح الخرف بالإضافة إلى أنه يمكن تحسين الوظائف المعرفية للناس لجميع الأعمار.

التخلص من السموم

عصير الشمندر فعال للغاية في مساعدة الكبد على إزالة السموم ويرجع ذلك في المقام الأول إلى إحتوائه على الميثيونين وجليكاين البيتين وكلاهما يقوم بتحفيز الكبد ودعمه على إزالة السموم.

البنجر 1

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صحة: تعرف على أهم 10 فوائد للشمندر !

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول