شهادة الخبرة .. مجرد ورقة؟؟


كثيرا هم الطلاب و الطالبات المبتعثين , لدرجة أنه لو نظرت حولك لوجدت كثيرا من أقاربك ومعارفك هم من المبتعثين للخارج , و بالطبع معظم هؤلاء يحتاجون لورقة قبول من الجامعات بالخارج , ولكن هناك مشكلة تواجه بعض الطلبة وهي أن معظم هذه الجامعات تشترط وجود الخبرة خصوصا لدرجة الماجستير في بعض التخصصات كالهندسة مثلا أو لأن شهادة خبرتك سوف تدعم قبولك في الجامعة وبقوة..

و لكن السؤال هو التالي هل فعلا معظم المبتعثين للخارج لديهم حقا هذه الخبرة ؟؟ و بحكم دراستي بالخارج في بريطانيا أرى كثيرا من الطلاب يعانون من مشكلة عدم حصولهم على شهادة خبرة تدعم قبولهم في تخصصهم ولكن أخيرا يحصلون على القبول فكيف ذلك ؟؟

في احد الأيام السابقة و أثناء جلوسي في غرفة الحاسب في معهدنا سمعت حوار دا ما بين إثنين من الطلاب المبتعثين حيث يسأل أحدهما الأخر كيف حل مشكلة الجامعه وكيف أنه حصل على شهادة خبرة لمدة سنة من أحد أقاربه الذي يعمل في إحدى الشركات وبكل سهوله …

و ياللأسف أن يلجأ البعض لتزوير شهادة الخبرة مثلا كأن يكون له قريب في مكان عمل ما وهكذا يحصل على مجرد ورقة تعتبر شهادة خبرة يتوقف عليها قبولك في الجامعة… .
لكن هل حقا شهادة الخبرة أو ورقة تعريف لعمل في مكان ما هي الا مجرد ورقة؟؟ ألا تعني عدد ساعات العمل شيئا ؟ أو حتى فترات تاريخ العمل ؟ أو حتى نوع العمل ؟؟

لأنها حقا تعني الكثير خصوصا لهؤلاء الحاصلين عليها حقا بجدارة لسوف يعرفون قيمة ساعات العمل التي عملوها و يحسون بقيمة كل ساعة و كل دقيقة وكل ثانية عمل قد تكون أرهقتهم …

عندما أنظر لشهادة خبرتي في التدريس بالجامعة أرى جدولا مفصل فيه كل ترم دراسي بتاريخه و بعدد ساعاته ولحقا لنظري لهذا الجدول الصغير لأتذكر مجرد خليه من خلايا الجدول بأيام و ليالي سهرت فيها وتعبت وشرحت ووقفت حتى حصلت على هذه الورقة !!!

لكن عندما يأتي آخرون يحصلون عليها لمجرد معرفة أو واسطة هل هذا هو العدل؟؟ هل هي فقط مجرد ورقة تعطي لغير مستحقيها؟؟
و الأهم إلى متى يظل هناك أناس يشجعون الطلاب و غيرهم الحصول على شيء مزور ؟؟ يشجعوهم على الحصول على كل شي لمجرد المعرفة أو الواسطة؟؟

وألا يعلم كل من يحصل على شهادة ليست له أنه لحتما سيلاقي الصعوبة لأنه لم يضع نفسه في مكان هو ليس جديرا به !!

عهد محمد الجرف


تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر

/
twitter.com/AbuNawafNet


تعليقات 2

  1. عزيزى الغالى فعلا كل ما قلتة صحيح ويحدث وكان من الاجدر ان تجرى اختبارات قبول اجدى من الخبرة لتلاشى تزوير شهادات الخبرة وياخذ كا من ليس لة حق ياخذ حق من لة هذا الحق

  2. فعلا ماقلته يتم لكن في سوريا/بلدي تجري فحوص معادلة للشهادة مع شروط صعبة منها توقيع السفارة كاثبات انه سافر وكشف العلامات ……………الخ شكرا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شهادة الخبرة .. مجرد ورقة؟؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول