شعرة معاوية – رضي الله عنه –


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله القائل (( ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك )) والصلاة والسلام على نبينا محمد الأمين القائل (( لا تغضب !!))
وبعد :

شعرة معاوية !!
يقال أن أعرابياً سأل معاوية رضي الله عنه : كيف حكمت أربعين سنة ولم تحدث فتنة بالشام والدنيا تغلي ؟ فقال رضي الله عنه : إن بيني وبين الناس شعرة إذا أرخوا شددت, وإذا شددت أرخوا .
هذه المقولة مع كونها نبراساً في أحكام السياسة فهي تدخل في كل سياسة حتى في سياسة الانسان مع نفسه,
فلو طبق الانسان هذه القاعدة لصار من أعقل الناس كيف لا وهو يعطي كل شيء حجمه ويتلافى عمَّا لا يستحق النظر ,




:: فصل ::
في الصداقة
عندما يرخي صديقٌ لك حبل صداقتكم فاشددها, وإذا شدَّه فأرخه لئلا ينقطع !! وكما هو معلوم في المثل العامي صحيح المعني لا تكثر الدوس يا خلي يملونك, لا أنت ولدهم ولا طفل يربونك

:: فصل ::
في المعاملات مع الناس
حينما يرفع أحدهم صوته هاتفاً بصوت الشيطان فإنك إن أجبته أجبت نداء الشيطان, وإن أرخيت تلك الشعرة التي شدها أجبت نداء سيد ولد عدنان !!

:: فصل ::
في علاقة الزوجية
لو يتعلم الأزواج – الجدد- نظرية شعرة معاوية لسلموا -بإذن الله تعالى – من كثير من العقبات التي تمر بهم, كيف ذلك ؟
الحياة الزوجية مبنية أكثر ما تكون على اجتماع شخصين لم يفهموا بعضهم جيداً, فيكون غراس هذه الأسرة في غضون الأيام الأولى من الزواج, فمن أخذ بسياسة معاوية فأرخى وشدَّ سلم من كثير من المشاجرات والمشاكلات, وأضحى بعد مدة فارس الأحلام الذي يحلم به أي زوجٍ, ولك مع هذه تأمُّل ,,

:: فصل ::
في إدارتك
وهي من أظهر الأوجه التي أرادها معاوية رضي الله عنه, حينما يكون الانسان مسئولاً عن مجموعة من الناس,فليس من الحكمة أن يترك لهم الحبل على الغارب, وليس من الحكمة أيضاً أن يعاملهم بما في رأسه دون اعتبارٍ بهم, فالوسط الوسط
قال تبارك وتعالى (( فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر )) قال الشيخ ابن سعدي في تفسيره لهذه الآية : ومنها أن فيها تسميحاً لخواطرهم وإزالة لما يصير في القلوب عند الحوادث, فإن من له الأمر على الناس إذا جمع أهل الرأي والفضل, وشاورهم في حادثة من الحوادث, اطمأنت نفوسهم وأحبوه وعلموا أنه ليس يستبد عليهم, وإنما ينظر إلى المصلحة الكلية العامة للجميع, فبذلوا جهدهم ومقدورهم في طاعته لعلمهم بسعيه في مصالح العموم, بخلاف من ليس كذلك فإنهم لا يكادون يحبونه محبة صادقة ولا يطيعونه, وإن أطاعوه فطاعة غير تامة ا.هـ
أردت من هذا بيان أن من استبد بالأمر دون من يلي أمرهم فكأنه شد تلك الشعرة, وبالمقابل فإن أولئك القوم سيردوا عليه بنفس ذلك ونتيجة تلك الشعرة البائسة أن تقطع .

:: فصل ::
في محاباتك لنفسك
جاء في حديث حسَّنه النووي عن النبي صلى الله عليه وسلم (( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به )) ويؤيده قوله تعالى (( ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله إن الله لا يهدي القوم الظالمين )) وقال صلى الله عليه وسلم (( ولكن يا حنظلة ساعة وساعة – ثلاث مرات – ))
لتطبيق هذا الحديث الأخير تحتاج لسياسة شعرة معاوية, ففي قصة حنظلة وهي في صحيح مسلم حينما جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : نافق حنظلة, فقال عليه السلام (( وما ذاك )) قال : إذا كنا عندك ذكرتنا بالجنة والنار كأنَّا رأي عين, فإذا خرجنا من عندك عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات ونسينا كثيراً مما ذكرتنا به فقال عليه الصلاة والسلام (( والذي نفسي بيده لو تدومون على ما تكونون به عندي وفي الذكر لصافحتكم الملائكة في طرقكم وفرشكم, ولكن يا حنظلة ساعة وساعة )) قالها ثلاثاً .
فالنفس أمَّارة بالسوء إلا ما رحم ربي, ولو دام الانسان في طاعة لانقطع عنها, ولربما تركها البتة, ولذلك قال صلى الله عليه وسلم حينما سئل عن أحب الأعمال إلى الله فقال : (( أدومها وإن قلَّ )) رواه البخاري, فمن ساس نفسه بسياسة شعرة معاوية بأن يحابيها إن قصرت عن العبادة بالسلوة, ثم يشدُّ عليها لتكون طائعة لله تعالى لساسها أحسن سياسة وأعظمها .

:: فصل ::
في الغضب
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغضب, وهو القائل حينما قال له رجل أوصني قال (( لا تغضب )) فأعاداها عليه ثلاثاً وهو يقول (( لا تغضب )) رواه البخاري .
كيف يجمع بين هذين الأمرين ؟
يجمع بينهما بأن الغضب أساس كثير من المشاكل فالطلاق والسباب والضرب والقتل والفتك أساسه من غضبة يغضبها المرء, فلو غضب الإنسان على كل شيء لما عاش في هذه الدنيا التي جعلها الله دولةً بين الناس (( وتلك الأيام نداولها بين الناس )) فالغضب عند الناس يعالج بالغضب وإذ ذاك لانقطعت الشعرة .
وحينما يحتِّـمُ موقفٌ الغضب كما غضب النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال الصحابة : اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط فغضب عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم غضباً شديداً, وكان أبلغ ما يكون في التعليم, أرأيتم لو أن النبي صلى الله عليه وسلم تساهل فيها, لتساهل فيها الصحابة , فتأمَّل .


اسأل الله العلي العظيم أن أكون قد وفقت في جمع بعض ما لهذه القاعدة من أسس ,
اسأل الله العلي العظيم أن يوفقنا وإياكم لكل خير,
والله ولي التوفيق

أخوكمـ أبويوسف


تعليقات 20

  1. أشكرك أخي أبو يوسف على هذه المقتطفات الرائعة وفقك الله وأسعدك في الدارين إحترامي ..

  2. فقال رضي الله عنه : إن بيني وبين الناس شعرة إذا أرخوا شددت, وإذا شددت أرخوا . ــــــــــــــ أخي الكريم/ أبويوسف أرجو التأكد من النص الذي كتبته عن معاوية رضي الله عنه كأن فيها خطأ . أرجو التأكد . شاكراً ومقدرا لاسهاماتك النيرة .

  3. بداية اشكر كاتب الموضوع للقائل ان معاوية ماعرف يربي ابنه يزيد اولا رفقا بالصحابة ولنتذكر اعمالهم وصحبتهم ورواتهم للحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلينا ان نتجاهل عن اخطاءهم واما لو قولت انك نسبت اعمال الابن بسبب تربيت الاب فهل نسيت ان نوح عليه السلام ولده كان كافرا اي لم يكن مسلما مثل يزيد بن معاوية فماذا سوف تقول ……! اتمنى منك مراجعة ذلك اخي وشكرا لك

  4. رحم الله يزيداً فكم شوهوا الناس صورته وسمعته… ليس كل ما يكتب صحيح…. فيزيد مجاهد وبطل من الطراز الأول .. ورضي الله عنه أبيه وجده …( إغاظة الكافرين لصالح المؤمنين )

  5. اسغفر الله العظيم رد ع الاخين محمد وناصر التعليق رقم 8و9 نهى الرسول عليه الصلاه والسلام عن سب صحابه رضي الله عنهم الاخ محمد يقول ماعرف يربي ابنه ولاخ ناصر يقول هو طاغيه يا اخوااااان اتقو الله هم كانوا مسلمين وكانوا مجاهدين في سبيل اللهكيف تتجرا وتقول انه طاغيه شايفه فرعون والعاذ بالله استغفر ربك وتوب والله ماتنفعك هذي الكلمه يوم القيامه وانت يتوزع حسناتك ع اللى شتمتهم واللى طعنت في دينهم هادا اذا عندك حسنات مافي احد يسب صحابه اشرف الخلق والمرسلين محمد صلى اللله عليه وسلم وهو مومن باكتاب والسنه واشكر الاخت قيود ع الرد الرائع

  6. والله أول مرة بسمع هالحكي _مين بيعطيني اسم الكتاب اللي فيه هالحكي بعد اذنكن يعني وشكرا لالكن ياجماعة الخير

  7. اسأل الله العلي العظيم ان ينير قلبك ودربك بالإيمان ويزيدك علماً نافعاً وينفع بك المسلمين ويصلح لك ذريتك..

  8. الله يجزيك يا ابو يوسف كل خير على هذا الموضوع الي الجميع غافل عنه للاسف وشكرا

  9. ليه مانزل ردي؟! (ليل) شدخل اللي ذكرتهم بردك في الموضوع؟؟! صحيح انك تحب الخلط بالامور والتفرقه والفتنه

  10. بارك الله فيك اخوي علي الموضوع الرائع وحكم ودرر الواحد يستفيد منها الله يجزاك خير

  11. حياكم الله يا إخوتي جميعاً وأشكركم على هذه التعليقات النيرة ,, أخي صاحب التعليق رقم (5) ليس في النص خطأ, فتأمل معناه ,, وأود أن أنوه على أنه قد وصلني عدد من الرسائل في سب معاوية رضي الله عنه, مستخدمين أساليب قذرة, ولكن أقول : قال الله تبارك وتعالى (( والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم )) استدل مالك رحمه الله على أن من لم يكن على هذه الصفة بأن سب الصحابة أو انتقصهم بأنه ليس له في الفيء نصيب, وكفى بالمرء إثماً أن يسب خيرة الناس, أولم يعلم هذا الأحمق أن من سب صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد سب رسول الله ؟ أولئك الذين هم الرعيل الأول وخير الناس, الذين لو أنفقت مثل أحد ذهباً لن تبلغ مد أحدهم ولا نصيف مُدِّه !! يقول صلى الله عليه وسلم (( خيرالقرون قرني ثم الذين يلونهم …)) الحديث في الصحيح وغيره إذا كان خير القرون عند نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يعد أكفر القرون فقائل هذا كافر !! وكفى بقوم سبوا الصديقة بنت الصديق التي برأها الله من فوق سبع سماوات كفراً, أنزل الله تعالى فيها عشر آيات بينات, من كذبهن فهو كافر كفراً أكبر خارجاً عن ملة الإسلام بالكلية, وكما قال الشعبي رحمه الله : لو كان الرافضة طيراً لكان رخماً, ولو كانوا من البهائم لكانوا حُمْراً )) وكما قال أهل العلم أن هؤلاء الرافضة ليس لهم في الإسلام نصيب,, وجزاكم الله خيراً واعتذر للإطالة ,,

  12. اول شي يجزيك الخير على الكلام … ارجو التاكد من العبارة……بيني وبين الناس شعرة لاتنقطع؛ إذا شدوا أرخيت، وإذا أرخوا شددت…….. المكتوب في الاعلىإن بيني وبين الناس شعرة إذا أرخوا شددت, وإذا شددت أرخوا … يعني مرة شدة ومرة رخاوة,نوع من سياسته رضي الله عنه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شعرة معاوية – رضي الله عنه –

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول