شرح طريقة تسريع الكمبيوتر دون برامج خارجية


تسريع الكمبيوتر

دائمًا ما نعمل على أن يكون جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بنا سريع وقادر على تنفيذ كل المهام التي نحتاجها بسرعة وبدون أي معوّقات. بكل تأكيد مواصفات القطع الخارجية الخاصة بالجهاز مهمة حتى يكون سريعًا مثل المعالج والذاكرة العشوائية ونوعية القرص الصلب، لكن أيضًا للإستعمال الصحيح دور في تسريع الكمبيوتر سريعًا ويعمل دون أي معوّقات. وهذا ما سنطرحه في هذا التقرير.

الفكرة من تسريع الجهاز وأساسيات هامة

أردت أن أبدأ بهذه الفقرة لأوضح لك صديقنا وببساطة شديدة كيف يعمل الجهاز وكيف تؤثر القطع الخارجية على سرعة هذا الجهاز وكيف تتوزع الأدوار.

نستخدم جهاز الكمبيوتر لتخزين ملفاتنا والعمل عليها وتنفيذ بعض المهام، ولهذا سنحتاج إلى القرص الصلب HDD أو SSD لتخزين هذه الملفات، وبنفس الوقت سيحتوي هذا القرص على نظام التشغيل الذي سنستخدمه لتصفح الملفات وتنفيذا المهام، مثل نظام ويندوز. بعد ذلك سيكون هناك المعالج CPU وهو العقل المدبّر الذي يعمل على معالجة هذه البيانات، فمن أجل أن يتم تشغيل النظام “ويندوز” من القرص الصلب سيقوم المعالج بتوجيه الأوامر لتشغيل النظام. بعد ذلك سيكون هناك الذاكرة العشوائية RAM وهي الذاكرة التي تحتوي على البرامج التي تعمل الآن، يعني أن المتصفح الذي تتصفح منه موقعنا الآن منسوخ على الرام بشكل لحظي، وكذلك نظام التشغيل والملفات التي تستخدمها منسوخة على الرام الآن، لذلك دائمًا لا تبالغ في فتحك للملفات والبرانح أثناء تشغيلك للنظام حتى لا تثقل كاهل الذاكرة.

آليات للحفاظ على الكمبيوتر سريعًا دون برامج

حافظ على بساطة جهازك

قد يتراود إلى ذهنك يا صديقنا أن هذه لا تعتبر آلية أو أنني لم آتي بما هو جديد، لكن ثق تمامًا بأن الكثيرين يسيؤون فهم هذه النقطة، مع أنها النقطة الأساس للحفاظ على الجهاز بشكل صحي وسريع.

بساطة جهاز الكمبيوتر والنظام تكون بعدم استخدام البرامج التي تعمل على تغيير شكل النظام على سبيل المثال، كذلك يجب أن تبتعد عن أنظمة التشغيل المعدل عليها، مثل تلك التي تأتي على CD مع بعض البراامج، كذلك حاول أن لا تسرف باستخدام ال Gadgets الخاصة بنظام ويندوز إن لم يكن لها حاجة. ابتعد أيضًا عن تشغيل الكثير من البرامج أثناء عملك على النظام حتى لا تثقل كاهل الذاكرة كما سبق وذكرنا، ولا تقم بالإسراف في فتح التبيويبات على المتصفح.

أرأيت ؟ كلها أمور بسيطة لكنها كفيلة لتضمن لك الحد الأدنى من بقاء جهازك سريعًا دون تعقيدات.

قم بترك مساحة خالية في قرص النظام

عادة ما يكون القرص C هو قرص النظام، حيث تكون ملفات النظام كلها موجودة في مجلد Windows في هذا القرص وتتم العمليات الخاصة بالنظام في هذا القرص. لذلك يجب دائمًا أن تحرص على ترك هذا القرص غير مثقلًا بالملفات وأبقه غير ممتلئ.

السبب الرئيسي لهذا الأمر هو عملية Swap، هذه العملية تتم عند امتلاء الذاكرة العشوائية بالبرامج التي نعمل عليها الآن، فيقوم النظام بنسخ الجزء الفائض من ملفات البرامج بشكل تلقائي على القرص C ليوفر مساحة على الذاكرة لاستكمال العمل بسلاسة. لكن لو لم يكن هناك مساحة، ستواجه بطء شديد جدًا في جهازك نتيجة عدم قدرة ال RAM على استيعاب ملفات برامجك في آنٍ واحد.

تخلص من الملفات المؤقتة باستمرار

الملفات المؤقتة هي ملفات يقوم النظام بنسخها على القرص الصلب HDD حتى يتم الإستفادة منها لاحقًا لفتح البرامج بشكل أسرع. لذلك لا شك أن لها جانب إجيابي، لكن هناك أيضًا جانب سلبي يتمثل في كونها تشكل حملًا زائدًا ولا حاجة لها في حال بقاء الملفات لوقت طويل دون حذفها.

لذلك أنصح أن يتم حذف الملفات المؤقتة من وقت لآخر، وهذه هي الطريقة الخاصة بها:

  • اضغط بالزر اليمين على القرص الذي تم تحميل النظام عليه، واختر خصائص

طريقة تسريع الكمبيوتر

  • بعد ذلك اختر خيار Disk Cleanup لتظهر لك الملفات المؤقتة في القرص، بعد ذلك قم بحذفها.

طريقة تسريع الكمبيوتر

أوقف البرامج غير الهامة من العمل عند تشغيل النظام

أحد النقاط الهامة في البطء الذي قد يلاحظه البعض عند تشغيل النظام، هي البرامج التي تبدأ تشغيلها مع تشغيل النظام “StartUp”. صحيح أن بعض هذه البرامج مهمة عند بدء التشغيل وتعتبر مهمة للنظام للقيام بوظائفه. لكن هناك الكثير من البرامج التي ستجدها ولا حاجة لها في البداية، وتقوم بتشكيل ثقل لا حاجة له على النظام.

طريقة إيقاف البرامج من العمل عند بدء التشغيل:

  • اضغط زر إبدأ + R بعد ذلك قم بكتابة msconfig

طريقة تسريع الكمبيوتر

  • بعد ذلك قم باختيار تبويب Startup وقم بإزالة التحديد عن البرامج التي تراها غي ر مهمة كما هو موضح.

طريقة تسريع الكمبيوتر

المصادر: wikihow.com telegraph.co.uk

تعليقات 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شرح طريقة تسريع الكمبيوتر دون برامج خارجية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول