سيلفي لقرد تشعل خلافًا بين مصور وموقع ويكيبيديا (4 صور)


أعرب مصور عن غضبه الشديد بعد أن رفضت “ويكيببيديا” طلبه بإزالة أشهر صورة لقرد التقط سيلفي بنفسه؛ مبررة ذلك بأنه لا يملك حقوق نشر هذه الصورة؛ لأن القرد ذاته هو من التقطها، وليس المصور. وكان المصور “ديفيد سليتر” قد التقط صورًا لقرود “المكاك” السوداء” في جزيرة “سولاوسي” الإندونيسية حين بدأ أحد القرود بتفحص المعدات التي كان يحملها “سليتر”، ليختطف الكاميرا منه، ويقوم بالتقاط مئات الصور.

سيلفي لقرد تشعل خلافًا بين مصور وموقع ويكيبيديا

 وعلى الرغم من أن معظم الصور التي التقطها القرد كانت غير واضحة، إلا أن بعضها كان غاية في الروعة، والتي كان أهمها صورة السيلفي التي التقطها لنفسه، والتي تصدرت عناوين الأخبار في العالم. واليوم، ينوي المصور سليتر اتخاذ إجراء قانوني ضد الشركة الأمريكية “ويكيميديا” مالكة موقع ويكيبيديا بعد أن استخدمت الصور دون إذن مسبق من المصور صاحب الصور.

سيلفي لقرد تشعل خلافًا بين مصور وموقع ويكيبيديا  1

 ورفضت الشركة إزالة الصورة من موقعها على الرغم من الشكاوى الكثيرة للمصور، كما أنها توفر رابطًا للحصول على صورة السيلفي التي التقطها القرد مجانًا؛ مدعية أن سليتر لا يملك حقوقها، لقيام القرد بالتقاطها بنفسه.

موقع ويكيبيديا

وقد التقط المصور صور قرود المكاك في عام 2011، وقد يجبر شركة ويكيبيديا لدفع تعويضات له تقدر بـ 30,000$ نتيجة خسائره التي بلغت عشرات الآلاف من الدولارات، بعد قيامها بتوفير رابط مجاني لتحميل الصورة. ويقول سليتر:” لم يعطِ أحد الحق لشركة ويكيميديا للبت في أحقية ملكية الصورة، وليس لها الحق في توفير الصورة مجانًا؛ إذ لم تقر أي محكمة في ذلك”.

قرد

ويقول:” ويكيبيديا لا تعلم قصة الصورة، والتي اعتمدت في رؤيتها على القصص الصحفية التي انتشرت، وقصة الصورة أن القرود كانت تقفز في كل مكان، ثم بدت وكأنها تتجهز لالتقاط الصورة، حيث وضعت الكاميرا في موضع الاستعداد حين فاجئني أحدهم بالضغط على زر التصوير”. وقد رفضت شركة ويكيميديا التعليق على الخبر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سيلفي لقرد تشعل خلافًا بين مصور وموقع ويكيبيديا (4 صور)

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول