سياحة : دبي …. دار الحي


/

ذكرت في التقرير السابق رحلتي إلى صلالة , وفي هذا التقرير سأتابع الحديث عن مدينة دبي الحالمة , و للأسف لم أتزود بمعلومات كافية ووافية عنها قبل السفر واكتفيت ببعض العناوين التي لم تقدم لي الكثير , ولكن عوضت ذلك بخريطة للمدينة حصلت عليها من أحد المراكز السياحية .
# تتألف دولة الإمارات العربية المتحدة من 7 إمارات , ولكل إمارة حاكم ولها قوانينها ويحكم البلاد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
# أبو ظبي هي العاصمة الإدارية للدولة وتعتبر مدينة دبي العاصمة الإقتصادية لدولة الإمارات.
# تعتبر دبي أسرع مدن الخليج نمواً اقتصادياً وعمرانياً , ولكن للأسف يشكل الأجانب النسبة العليا من سكانها .
# الجو حار جداً مع رطوبة عالية , تجعلك تحت مظلة التكييف أينما رحلت وجلست .
# المسافة من بريدة إلى دبي تقريباً 1300 كيلو متر .
# عملة الإمارات هي الدرهم والـ 100 درهم تساوي 96 ريال سعودي .
# الأسعار التموينية مرتفعة مقارنة بالسعودية ودولة عمان , وسعر لتر البنزين تقريباً 1.60 درهم , أعبي سيارتي بـ 90 درهم مقارنة بالسعودية 30 ريال .
# اللغة الإنجليزية طاغية في التعامل والشراء , فلن تجد إلا القليل يتحدث العربية .
# سكنت في إمارة الشارقة في فندق ولا أروع منه بالقرب من قناة القصباء المائية بسعر معقول مقارنة مع خدمات الفندق وفخامته .
# يفصل بين إمارتي دبي والشارقة جسر فقط ولا تعلم بدخول الشارقة إلا باللوحة الترحيبية , مع اختلاف الأنظمة بين الإمارتين / .

# بما أن الرحلة لم ترتب بشكل يرضيني فقد كنت اختار الأماكن التي تكون قريبة من بعضها لأتمكن من زيارة أكبر عدد من المعالم في البلد , وكان بودي زيارة بقية الأمارات لكن في المرات القادمة بإذن الله .
# توجد 4 جسور في دبي يتم تحصيل رسم مقداره 4 دراهم عند كل مرة تمشي فوق الجسر , وفكرتها أنها توفر لك طريقاً سالكاً بديل للطريق العادي أقل ازدحاماً ولكن برسوم , ويتم تحصيل الرسوم آلياً عبر خدمة سالك , .
# كثرة التحويلات المرورية المزعجة في دبي , وذلك بسبب العمليات الإنشائية لمترو دبي الذي تم افتتاحه في 9-9-2009 , وكم تمنيت تجربته .
# لا توجد لوحات إرشادية واضحة في المدينة , وهذا ما لاحظته في الدولة كلها حتى في الطرق السريعة مقارنة بما نشاهده عندنا .
# الخطة اليومية تتلخص بالخروج من بعد صلاة الظهر لأحد المولات والتسوق والغداء فيه وبعد الانتهاء منه بالكامل يتم الانتقال لأقرب معلم له .
# للأسف هناك الكثير من المعالم السياحية والتاريخية والترفيهية وحتى شواطئ البحر لم أتمكن من زيارتها لضيق الوقت .

/

# عين القصباء :
قناة القصباء المائية أحد أهم المعالم السياحية في إمارة الشارقة , وتقع بجوارها مجموعة من المقاهي والمحلات المميزة , وتعلو عين الشارقة مسافة ستين متراً فوق القناة، وتعتبر الأطول من نوعها في الشرق الأوسط وإفريقيا وأسيا الغربية والوسطى بعد عين لندن الشهيرة, وبجوار العين تقع النافورة الراقصة ,سعر تذكرة الركوب تقريباً 25 درهم للشخص الواحد,لعبة تستحق المغامرة والركوب

ابن

# مول ابن بطوطة :
يتميز السوق بتصاميمه وديكوراته المستوحاة من حياة الرحالة العربي الشهير ابن بطوطة ، الذي قام بمغامرات ممتعة عبر الأندلس وشمال أفريقيا ومصر وبلاد فارس وبلاد الهند والسند (الصين).
وفي كل جناح تجد مجموعة من المعلومات والصور عن الرحلات وتاريخ المسلمين .
من وجهة نظري سوق مميز يستحق الزيارة .
# سوق التنين Dragen Mall :
سوق من اسمه يدل على ارتباطه بالثقافة الصينية, ويضم كافة المنتجات الصينية , وحسب ما قرأت عنه أنه أكبر تجمع للمنتجات الصينية خارج الصين ,يبلغ طوله 1.2 كلم , ويضم السوق أكثر 3900 محل.
كل ماأنتجته الصين ستراه هناك , المزيد هنا

/
/
/

# سكي دبي :
يقع سكي دبي في داخل مول الإمارات على مساحة مقدارها 22,500 متر مربع مكسوة بالثلج الطبيعي على مدار العام تحت درجة حرارة ثابتة عند –1 و –2 , يبلغ الارتفاع 85 متراً (ما يعادل 25 طابق تقريبا) والعرض 80 متراً. ويضم خمسة مسارات ، ويبلغ أطول هذه المسارات 400 متراً بانحدار يزيد على 60 متراً , وفي داخل السكي توجد منطقة للتزلج الحر , وحديقة ثلجية بمساحة 3000 متر مربع مع كهف ثلجي , ومقهى مبني بأكمله من قوالب الثلج , سعر تذكرة الدخول 90 درهم للكبار و 80 للصغار .

/
/

# مول دبي :
أحدث سوق عصري في الإمارات حسب ما قرأت عنه , ويتميز بصالاته الضخمة وأسواقه المتميزة وفيه يقع أكبر حوض مائي اكواريوم على مستوى العالم يضم منصة مشاهدة مفتوحة بالمجان يصل عرضها إلى 32.88 متر وبارتفاع 8.3 أمتار , أما الحوض المائي فيضم 33 ألف نوع من مختلف الكائنات البحرية , واستمتعنا كثيراً بالركوب في القارب المائي واطعام الأسماك بشكل مباشر , سعر الدخول للحديقة المائية 50 درهم .
يضم دبي مول أكثر من 1200محل ، وأكثر من 120 من أفخم المطاعم والمقاهي , وكما قرأت أنه سيتم في وقت لاحق من هذا العام افتتاح منطقة أرض الأطفال- كيدزينيا التي تجمع بين الألعاب الترفيهية والتعليمية وتمتد على مساحة 80 ألف قدم مربعة والتي ظهرت في برنامج خواطر 5 لهذا العام ، ويوجد كذلك صالة تزلج ثلجية ضخمة جداً ومدرجات للمشاهدة , وكذلك مجمع سينمائي مؤلف من 22 صالة عرض , وتوجد اكثر من 350 شاشة عرض معلومات وترفيه للزوار .
وفي الساحات الخارجية للمول تقع الحديقة المائية الضخمة ونوافيرها الراقصة .
زيارة مول دبي والمناطق المجاورة له تحتاج يومين على الأقل , المزيد هنا

/

فاصل إعلاني برعاية المطعم الإيطالي /
# برج دبي :
أطول مبنى على الكرة الأرضية ولم ينتهى البناء منه حتى الآن , ويقع بالساحات الخارجية لمول دبي , المزيد عن البرج هنا
# برج العرب :
للأسف لم أستطع زيارة البرج , ولكن قمت بالتصوير من على جانب الشاطئ , المزيد هنا .
بإذن الله تعالى ستكون لي زيارة موسعة وتقرير أوفى وأكمل في المرة القادمة .


تعليقات 15

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تسلم على التقرير أخي العزيز والملاحظة هي بخصوص: (توجد 4 جسور في دبي يتم تحصيل رسم مقداره 4 دراهم عند كل مرة تمشي فوق الجسر) والصحيح انه توجد 4 مناطق تحصيل سالك, 2 منها على جسر القرهود وجسر آل مكتوم, و 2 منها على شوارع: واحده على شارع الشيخ زايد والثانيه في البرشاء… والله يخلي الكتكوته ماشاءالله عليها (:

  2. شكرا لك على ماصورته لنا وعلى المعلومات التي اتحفتنا بها والحق يقااااال كنت طامعة بتقرير عن المترو ،بس طلعت ماحضرته ،يلا تصوره لنا في زيارة اخرى والله يخلي لك هالبنوتة وتفرح بيها

  3. يااااااااوك كلني البرد يوم شفت الثلج وربي اتدنن الصعنوونه الله يحفضها لك

  4. ما شاء الله تبارك الله الله يحفظ لك البنوته الحلوة ويحرسها من كل شر صدق إنها أجمل ما في الصور تقرير جميل أخوي بدر يعطيك العافية ولي ملاحظة زغنونه .. ليش في كل الصور فاتح فمك :$ أكيد من الدهشه B أمزح معك يا غالي الله يوفقك وين ما وجهت فمان الله

  5. ماشاء الله تقرير ولا احلى وصور روعه والله يخليلك الصغنونه يارب كامل والكامل وجهه سبحانه بس عندي ملاحظه لو تكرمت: قلت بالتقرير ( عملة الإمارات هي الدرهم والـ 100 درهم تساوي 96 ريال سعودي ) والصحيح ان 100 ريال سعودي تساوي 96 درهم امراتي حيت ان عملتهم اغلى من عملتنا وآسف على الملاحظه بس حبيت اوضح شي والف شكر مرره ثانية حبيبي

  6. مرحبا شكرا على التقرير بس حبيت اعلق على شي عن اللوحات الارشادية كما ذكرت لا توجد لوحات إرشادية واضحة في المدينة , وهذا ما لاحظته في الدولة كلها حتى في الطرق السريعة مقارنة بما نشاهده عندنا المدينه كلها لوحات ارشادية حنى المراكز التجارية والاماكن السياحية مبينة في اللوحات الكبيرة في الشوارع بس يمكن ماانتبهت لها مع خالص شكري وتقديري واوقات سعيدة

  7. مرحبا………الله يعطيك العافيه على هالتقرير والصور الحلوة وعندك حق التخطيط للرحله اهم شروط نجاح الرحلات ………بس للأسف الغالبيه من الشعب السعودي عنده مقوله واحده (بكره بنسافر ..تجهزوا)………..وشكراا لك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سياحة : دبي …. دار الحي

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول