سوبر ماركت بجو أروع .. 1 ..


بسم الله الرحمن الرحيم

بداية .. شكر وتقدير .. لكل المجهودات الرائعة .. بهذا القروب الأكثر من رائع .. width=15

شكر للادراة ..

شكر للأعضاء الرائعين ..

شكر لكل بسمة رسمتموها بعذب مشاركاتكم ..

شكر لكل لحظة ابداع اعشتمونا اياها ..

هذه ثاني مشاركة لي .. وأتمنى أن تروقكم

 كانت أول مشاركة هنا .. مع شكري وتقديري لمن تفاعل معي .. ولمن قرأ واسعدني بوجوده ..

 width=15 ( سوبرماركت بجو أروع ) width=15

width=351

أحببت بدء هذه السلسة معكم اخوتي الأفاضل .. فكلنا يذهب للسوبرماركت بصورة اعتيادية ومتكررة .. وكلنا تحصل له مواقف تثير استياءه .. ويقف مذهولاً أمامها ..

وهنا .. أحببت أن أشارككم .. بعض المواقف التي حصلت لي .. ومتأكدة أن كثيراً منكم قد حصلت لهم مواقف مشابه لها .. وشعروا بنفس ما شعرت .. 

لماذا سوبر ماركت بجو أروع ؟!   

/

لأن هذا المكان يشعرني بسعادة بالغة وأنا اتجول به .. أنتقي ما أريد .. وأكون أكثر سعادة حين أنتقي لمن أحبهم ..

الجمعة الفائتة .. ذهبت للسوبرماركت .. وكعادتي .. أتجول وأنتقي .. وأتأمل !

أحب التأمل كثيراً بذلك المكان .. كيف هم الناس .. كيف يتصرفون .. كيف يتعامل الآباء مع ابناءهم .. كيف تحنو الأم على صغارها وتهتم بهم .. كيف يشري من يرفه نفسه ويسعدها .. وكيف يشري من يشعر بالجوع الشديد حقاً .. كيف يتعامل الباعة !! كيف هي سعادتهم ورضاهم .. وكيف هو تبرمهم …….

في كل مرة يلفتني شيء ما .. في ذلك اليوم .. لفتني طفل لا يتجاوز العاشرة من عمره ..

/

كنت أشري لوالدي الحبيب بعض العنب .. وهناك كنت أرى الطفل يلتقط بعض الحبات ويلتهمها بسرعة خاطفة .. وقبل استيعابي للموقف .. لم أجده أمامي ..

تعجبت قليلاً .. ثم لم أكترث !! كانت مرة واحدة .. ولم أجد أهله حوله .. وخلال الثواني المعدودة لأخذي ما أريد .. تكرر سلوكه .. يذهب ويعود .. ويبدو جائعاً .. تعجبت أين هم أهله ؟

كلنا يعلم حرمانية هذا السلوك .. البعض يتساهل ليتذوق .. ولكن بذلك الشكل المتكرر !!!! صحيح أنه صغير .. وربما جائع جداً .. ولكني نظرت لأبعد من هذه اللحظة .. كيف سيكبر هذا الطفل .. كيف سيربي أبناءه .. لم أتمالك نفسي ونهرته عما يفعل .. لا تتخيل/ي كيف انفزع وهرب مني وكأني قلت له لا تأكل ما دامت بك الحياة !!

/

 

ربما تملك الجوع ذلك الطفل .. وهو محب للعنب بشكل جنوني لا يستطيع معه إلا الأخذ منه .. ولكن ذلك ليس مبرراً لتركه .. ربما لو كان أهله متواجدون وأفهموه أن ذلك خطأ .. وبإمكاننا بعد قليل .. وبقليل من الصبر فقط أن نأخذ ما نريد وندفع ثمنه .. الأدهى من ذلك أني خفت أن يكون أهله متواجدين ولا يثنوه عن ذلك السلوك بل وربما شجعوه .. فهذا الموقف لم أره من طفل صغير فقط .. ولكني رأيته قبل ذلك من ( رجل )  تناول حبة من ( المنجا اللذيذة ) والتهمها بكل تلذذ وهدوء !!

width=500

من وجهة نظري .. أن خوف الطفل بذلك الشكل .. لأنه كان يعلم أنه على خطأ .. فالنفس البشرية بفطرتها تأبى الخطأ .. وتأبى الاستيلاء على ممتلكات الآخرين بدون وجه حق .. أو الأخذ بدون ثمن .. ما دفعني لكتابة هذا المقال .. هو أن ( اللصوص ، آكلين أموال الناس بغير حق ، غير المؤدين حقوق ما يأخذون ) ربما تكون بدايتهم مثل هذا الطفل .. ومن كان هكذا بطفولته .. ولم يوجه .. فسيستمر هكذا طوال عمره .. 

يقول صلوات الله وسلامه عليه :{ كل لحم نبت من سحت فالنار أولى به } رواه الامام أحمد في مسنده .

ويقصد بالسحت الرشوة والمال المحرم .. ويستشهد بهذا الحديث في النهي عن المطعم الحرام ..

سوبرماركت بجو أروع ..  width=15 لنكن أروع في تسوقنا .. لنكن أرقى في تعاملنا .. ليربى ابناؤنا .. وهم يعلمون كيف هو التسوق

المهذب ..

ليكن مطعمنا حلالاً ..

/ 

أحبتي ..

أشكر لكم هذا الوقت الذي منحتموني اياه .. واستمتعتم لأفكاري .. آمل السماع منكم .. يسعدني كثيراً رأيكم واقتراحتكم حول هذه السلسة .. المستمرة بإذن الله ..

لكم أجمل تحية ..

مريم حجازي


تعليقات 8

  1. هذة الظاهرة ان نمت في الطفل فإن المجتمع سوف يرث لصاً فيا أخي لا تجعل نفسك ابا اللص

  2. الله يعطيك العافيه بصراحه جعت من شوفه العنب وكنك تدرين اني احبه :D:o:)

  3. وعليك السلام ورحمةالله وبركاته ياأيتها الأخت الغاليه مريم ومشكورة لنقلك لهذا الموقف البسيط ولكنه ربما أثره يكون كبيرا .. لأن الخطأ إن تكرر من أي إنسان ولم يصحح فسيستمر وربما تأتي بعواقب وخيمه .. هذا على صعيد الكبار .. فما بالنا بمستوى الصغار .. فإنهم كالبذرة نبتت فيجب علينا سقيهم ورعايتهم وتقويمهم .. وكل ذلك يسمى التربيه الصحيحه .. فيجب علينا أن نهتم بموضوع التربيه أولا قبل الزواج نظريا وبعدالزواج عمليا وقبل الولاده وأثنائها حتى النهايه .. لنقطف أحلى الثمار من أقوى الأشجار وأعدلها وأقومها وأحسنها .. وفي كل ذلك نحن نحتسب الأجر من الكريم المنان الذي من علينا بهذه النعم الجليله .. فلنؤدي شكرها .. وننال أجرها .. ونقر أعيوننا بالدنيا فننعم في الآخره .. وفقنا الله جميعا لمرضاته

  4. أخي الكريم .. محمد شهاب .. فعلاً ما تقول .. ربما لا يتنبه الآباء لما قد يكون ابناؤهم .. وبعد أن يفوت الآوان .. نرى الندم .. والتساهل وعدم الاكتراث هو ما انتج الابن اللص .. شاكرة تعليقك ——————- اختي دانة .. سعيدة أني اسعدتك و ( جوعتك ) .. :$ ——————- الأخ الفاضل .. محمد اتفق معك في كل ما طرحت .. الصغار .. هم مساحات بيضاء .. يرسم عليها المربون مستقبلهم .. وهؤلاء المربون ( وأعني كل من يتعامل مع الطفل وله دور في توجيهه ) عليهم مسؤولية كبرى .. في كل مرحلة من مراحل نمو الطفل كما تفضلت .. أشكر اضافتك التي أثرت موضوعي .. ——————-

  5. ظاهرة خطيرة لم يراقيها الاباء وتفشت في المجتمع مشكورة على طرحها..ربما يهتم الاباء بحسن التنشئة الم يقولوا من شب على شيء شاب عليه

  6. كلامك كله صحيح اختي ويليت كلنا نقوم بهذا الشئ ونصحح اخطاء بعض صح الله لسانك ويعطيك العافيه000:(

  7. شاهدت ما شاهدتيه اضافة لمشاهد اخرى نراها في السوبر ماركت سلمت يداك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سوبر ماركت بجو أروع .. 1 ..

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول