سماء ينبع وظاهرة ضوئية غريبة


ورد جوال كون استفسارات من ينبع، حول مشاهدة خط مضيء لونه برتقالي، استمر من الساعة 7.30 حتى 9 مساء وفقاً للمشاهدات، وذلك فوق أجواء ينبع يوم الأربعاء الماضي 1 صفر 5 يناير 2011، وبعد الاطلاع على الصور ومقاطع الفيديو لهذه الظاهرة الضوئية السماوية النادرة تبين ما يلي:

في تفسير مبدئي حول خط النور المشاهد في سماء ينبع الأربعاء الماضي، أميل ـ والله أعلم ـ إلى كونه احتراق لأجزاء من مخلفات (ذرات ترابية وأحياناً صخور صغيرة) مذنب ماشهولز وذلك على ارتفاعات عالية من الغلاف الجوي قد تصل إلى أعلى من 80كم والخط المشاهد هو دخان الاحتراق عند احتكاكه في الغلاف الجوي بشكل أفقي، وبقيت لوقت طويل، حيث لا توجد رياح نشطة تشتته، وشوهد خط الدخان مضيئاً في أول الليل بسبب انعكاس أشعة الشمس عليه، كما يحصل في السحب بُعيد الغروب.

ويشار إلى أن هذا الحدث تزامن مع ظهور زخات من الشهب المسماة الربعيات، وهي من مخلفات مذنب ماشهولز، وهي عبارة عن وابل من الشهب تتساقط بمعدل 40 شهاباً في الساعة، تبدأ بالظهور تقريباً من 1 حتى 5 يناير من كل سنة، وفي هذا العام كانت الزخات نشطة وبلغت حوالي 100 شهاب في الساعة،هذا والله أعلم.

صورة من ميريلاند – أميركا في 4 يناير 2011


http://www.facebook.com/pages/d-bdallh-almsnd/145544145497217

د. عبدالله المسند


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 4

  1. ما عساي الا أن أقول سبحان الله و بحمده، سبحان الله العظيم، لله في خلقه شؤون…و شكرا لكم على هدا الموضوع لكونكم فسرتم و شرحتم لنا سبب هدا الخط البرتقالي الدي كان في السماء… جزاكم الله على هده المعلومات.

  2. اوجه كلمة شـــــــــــكر . للعالم المبدع الدكتور عبدالله المسند جزاك الله خير ونور بصائرك وفتح لك ابواب رحمته ونفع بـ علمك الاسلام والمسلمين انا من المتابعين لجميع مواضيعك وانتظر بشغف ماتطرحه لنا من معلومات وثروات معرفه عن الفضاء والاجرام السماويه وكل مايتعلق بالفلك اسأل الله لك الفردوس الاعلى , و أن يوفقك لما يحبه ويرضاه اتركم في رعاية الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سماء ينبع وظاهرة ضوئية غريبة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول