سلوكيات المجتمع السعودي ‎( الغذائية والدوائية )‎


تختلف سلوكيات المجتمعات عن بعضها البعض وقد تتوحد في بعض الأمور ,كالغذائية وغيرها , وللأسف المجتمع السعودي تعج فيه كثير من السلوكيات السلبية التي إن لم تعالج من الفرد الواحد فلن تعالج ؛ وسوف تصبح مشكلة تولد له مشاكل لا طاقة له بها .

من هنا سوف أسلط الضوء على بعض السلوكيات السلبية في مجتمعنا السعودي خاصة .

أولاً : السلوك الغذائية والدوائية .
واختصرها هنا في عدة أسئلة عليك الإجابة عليها تطبيقياً لا قولياً !!
1. ماذا تأكل ؟
2. وكيف تأكل ؟
3. ومتى تأكل ؟
4. وكم تأكل ؟
5. وأين تأكل ؟

كثير منا ليس لديه المعرفة التامة عن نوعية غذائه الذي يأكله يومياً في وجباته الثلاث وما دخل معها , وهذا هو السلوك الأول السلبي في مجتمعنا السعودي , بل كثير منا يتبع النظرية العامة الخاطئة ( كُل من هبَ ودب ) , ولو عَملنا استبيان أُجيب عليه بصدق , لوجدنا أن أغلب المجتمع لا يعرف أنواع الغذاء وهي ( غذاء الطاقة , غذاء البناء , غذاء الوقاية ) , وأكلنا اليومي يقتصر أكثره علي غذاء الطاقة الذي أخرج لنا بطوناً تصل لما نريد قبلنا ! , وإذا حدثت أحدهم عن السعرات الحرارية يقول لك : هذه أي شركة ؟! ؛ لأنه لا يعلم ما هي السعرات الحرارية ؟

لن أطيل ولن أزيد , من أسباب الجلطات , والسكتات , والسكري , والضغط , والفشل الكلوي , والسرطان , والأكياس الدهنية , والأورام , وأمراض الدم الوراثية , والمياه البيضاء في العين , والمياه الزرقاء , وسرطان الثدي , وهشاشة العظام …… الخ , من الأمراض المعروفة المنتشرة في مجتمعنا السعودي , هو قلة الوعي الثقافي الغذائي إن لم يكن منعدم .

سوف أعدد بعض السلوكيات الغذائية السلبية التي في مجتمعنا السعودي , والتي أعرفها أنا , وأشاهدها في من حولي وهي :
1. الاكتفاء بغذاء الطاقة مثل الرز , المكرونة , والمعجنات – وهذه تكثر في رمضان بشكل كبير جداً – أكل الخبز الأبيض بدلاً من الخبز الأسمر ( النخالة ) ؛ وذلك لأن سعره أرخص ! … الخ .
2. تناول السكر بشراهة في مشروباتنا اليومية مثل الشاي , والقهوة , والعصيرات المعلبة – توجد فيها نسبة عالية من السكر – وضع كميات عالية جداً في أنواع الحلى… الخ , ويقولون أن السكر خالي من أي فائدة ترجى ؛ لأنه كرر كثيراً .
3. الإكثار من شرب المشروبات الطاقة , يقول أحد الأطباء تابعته على الشاشة : أن معظم الدول المتقدمة منعت هذه المشروبات ؛ نتيجة الأضرار التي أنتجتها , فكيف تشربها أنت ؟ .
4. انعدام أو قلة أكل الفواكه الطازجة والخضروات وهي من أغذية الوقاية , التي تقينا بإذن الله من الأمراض .
5. كثرة أكل اللحوم الحمراء , وقلة أو انعدام أكل اللحوم البيضاء , يقول الدكتور جابر القحطانى في لقاء له على قناة الإخبارية السعودية : أنه له أكثر من عشرين عام لم يأكل اللحوم الحمراء إلا فيما ندر , وقد استبدلها باللحوم البيضاء , وللمعلومة أنت حينما تأكل بيضة أو تشرب لبن كأنك أكلت لحمة !
6. الاعتماد بشكل كبير على مطاعم الوجبات السريعة ؛ إذ أننا نجد هذه السلبية تقضي على أبناءنا منذُ نعومة أظافرهم بالأمراض الفتاكة .

الي آخره من السلوكيات الغذائية السلبية … .
ونحن نعلم أنه إذا اتزن غذائك , سلم بدنك .
و الدليل على ذلك ,قوله عزوجل ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) [ لأعراف : من الآية 31] , وقوله – صلى الله عليه وسلم – : ( المعدة بيت الداء , والحمية رأس الدواء …. ) .

الشق الثاني : الدواء .
لن أتطرق لأسباب الأمراض جميعها هنا ؛ لأنها ليست نقطة نقاشنا , ولكنى سوف أذكر سبب وأحد هو الغذاء الذي هو محورنا في هذه الأسطر وقد تحدثنا عنه بشكل مختصر في بداية الموضوع , والآن الي الشق الثاني وهو الدواء .
حينما يصاب الفرد بمرض – لا سمح الله – يتوجب عليه زيارة الطبيب في أسرع وقت ؛ لكي لا يتزايد ويستفحل عليه المرض , و ليُستَدرك من بدايته ويسيطر عليه .

وهناك سلوكيات خاطئة وسلبية من هذه الناحية , وسوف أعدد بعضها كما يلي :
1. تأخر المريض بزيارة الطبيب ؛ لتشخيص حالته الصحية .
2. عدم معرفة المريض بمرضه , وهنا يتوجب عليك سؤال الطبيب بشكل مفصل عن مرضك , ويجب عليك البحث في الكتب , والمواقع الإلكترونية الموثوق بها علمياً عن حالتك الصحية أو مرضك , وتتبع أخبار الأطباء وماذا يقولون عن مرضك , ولا تعتمد على الأقاويل التي تقال لك من الناس الذي يتصفون بصفة ( فلان استخدمه وصار معه كذا وكذا .. ! ) .
3. يجب عليك القراءة المفصلة عن دواءك الذي صرف لك , ولا تقتصر على الورقة المرفقة مع كل دواء ! , بل ابحث عن دواءك في كل مكان معرف به , في الموقع الطبية , والمجلات الصحية … الخ .
4. هناك شرذمة من التجار والناس يروجون لبعض أدويتهم المغشوشة ؛ وللأسف دائماً يجدون لهم مستمعين ومؤيدين , فاحذرهم كل الحذر .
الي آخره من السلوكيات الخاطئة .

أعلم أن هناك سلوكيات كثيرة متشعبة مثل السلوكيات الاجتماعية , والدينية ,…. الخ , لكننا نطرح اليوم سلوك واحد , والبقية لها من الحظ وافر .
..
والسلام عليكم …
فواز ناصر الحويفي


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 1

  1. وقوله – صلى الله عليه وسلم – : ( المعدة بيت الداء , والحمية رأس الدواء …. ) . تصحيح لكلامك اللي فوق 69- المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء قال السخاوي : لا يصح رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، بل هو من كلام الحارث بن كلدة طبيب العرب ([29]) ارجو التاكد عند اسناد الاحاديث لرسول الهدى محمد عليه افضل الصلاة والتسليم اسعدك ربي في الدارين تمنيت وجود ايميلك من اجل التوضيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلوكيات المجتمع السعودي ‎( الغذائية والدوائية )‎

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول