سعوديون ضمن أكثر 25 شخصية تأثيرا في الاقتصاد العالمي


سعوديون

الرياض: سعد السبيعي
دخل اثنان من رجال الأعمال السعوديين في التصنيف الذي أجرته مجلة" فورتشن " ( FORTUNE ) العالمية ضمن أكثر 25 شخصية مؤثرة في الاقتصاد العالمي وأثبتت كفاءتها وقدرتها المهارية والإدارية والتنظيمية.
وحل رئيس شركة أرامكو السعودية عبد الله بن جمعة "63 سنة " في المرتبة الـ(11)ضمن التصنيف، فيما جاء رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة الأمير الوليد بن طلال "46 سنة " في المرتبة الـ(18).
وبررت" فورتشن "دخول جمعة في هذه المكانة المتقدمة عالميا بوصفه يدير أكبر شركة نفطية في العالم، وأكبر شركة منتجة أيضا في العالم حسب تحليلها . والتحق عبدالله جمعة بالعمل في شركة أرامكو السعودية عام 1968 بعد تخرجه من الجامعة الأمريكية في بيروت، وتبوأ رئاستها منذ عام 1995 بعد مشوار مهني طويل في مجالات النفط ومشتقاته.
وأوردت كلمة مقتضبة له على موقع الشركة يشير فيها جمعة إلى أن دول الشرق الأوسط تحتاج إلى إيرادات وعوائد النفط مدة طويلة، وهو ما حتم على شركة أرامكو السعودية أن تكون بالفعل أكبر شركة نفطية في العالم لأخذها هذا الأمر في حسبانها .
وقدرت (" فورتشن") ثروة الأمير الوليد بن طلال بـ(17.7) مليار دولار بناها من خلال الاستثمارات التي بدأها ـ حسب المجلة ـ عام 1991 بمبلغ يصل إلى (590) مليون دولار، معتبرة الأمير الوليد بن طلال أكبر مستثمر "فردي" في العالم، ويعد أيضا أكبر مستثمر أجنبي في الولايات المتحدة.
وتصدر قائمة الـ(25) رجل الأعمال رئيس شركة (BP) جون براون "55 سنة " الذي برز بشكل كبير على الساحة العالمية في عالم 1998 عند شرائه شركة أموكو، وامتد نشاطه النفطي إلى روسيا ليعتبر بعدها أكبر مستثمر أوروبي مغامر في هذا المجال.


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سعوديون ضمن أكثر 25 شخصية تأثيرا في الاقتصاد العالمي

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول