تعليقات 35

  1. السلام عليكم اخوي مفيد النويصر ,, صدقني الامر داخل اسوار ارامكو يختلف بشكل كبير عن خارج اسوارها,, من جميع النواحي وهذي الامور لو تطبق خارج اسوار ارامكو سيحدث شئ عكسي وسلبي ,, ليس الفرق في اختلاف الجينات ,, انما من جميع النواحي ,, وشكراً

  2. أخي الفاضل كما أحببت بغض النظر عن الاختلاط، وضعف البراء، والأخطاء التربوية بل في لب ما تبنيته وهو النظام… والحرية أما الأول فحي هلا به ومن العاقل الذي لا يحب النظام وسيادته حتى يصل لكل ذي حق حقه أما الحرية فلابد أن نعلم أن أمتنا أمة {كنتم خير أمةأخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر} وعن ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏قال ‏ قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن أول ما دخل النقص على ‏ ‏بني إسرائيل ‏ ‏كان الرجل يلقى الرجل فيقول يا هذا اتق الله ودع ما تصنع فإنه لا يحل لك ثم يلقاه من الغد فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده فلما فعلوا ذلك ‏ ‏ضرب ‏ ‏الله قلوب بعضهم ببعض ثم قال ‏ لعن الذين كفروا من ‏ ‏بني إسرائيل ‏ ‏على لسان ‏ ‏داود ‏ ‏وعيسى ابن مريم ‏ ‏إلى قوله ‏ ‏فاسقون ‏ ثم قال كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يدي الظالم ‏ ‏ولتأطرنه ‏ ‏على الحق ‏ ‏ أطرا ‏ ‏ولتقصرنه ‏ ‏على الحق ‏ ‏قصراأبو داود 3774 فالحرية عندنا ليست مطلقة بل مقيدة تقييداً هو في صالح الناس عامة ولو كانوا لا يعلمون

  3. الاجابة بسيطة التنظيم وتطبيق النظام عندهم وتعويدهم من البداية على النظام وان كل واحد بحاله ما له دخل بالثاني

  4. للاسف بالوضع الراهن مستحيل تلقى اجابة وحتى بعد 10 سنيين وان شاء الله تسلم من الاتهامات اللى من الممكن توصل للكفر والعياذ بالله شكرا لك على مقالك الرائع

  5. في الحقيقة كنت معجب جداً بكتاباتك ولكن صدقني تغيرت الصورة قد يكون هذا لايهمك ولكن لو كنت تعلم أنني لا أحب أن أعلق عادةً. غريب أمر بعض الكتاب ينقد وبحدة ولايرغب بسماع النقد ويضعه مباشرةً في خانة السب وبعبارة ينصبون نفسهم أوصياء على الناس ومن جعل وصي على الناس إذا لم ترغب بسماع صوت الآخرين تحدث في سرك . وطبعاً إذا خالف الرأي رأيك فهو أكيد حسب قولك تهم. كلنا نتمنا النظام والعلاقات الطيبة مع الآخرين كلنا نعلم أن الظلم والتخبط في النظام ليس من الإسلام في شي ولو بحث في النظام الإسلام لوجدت فيه العدل والإنصاف والمساواة الا يكفي قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( لو فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) . إتقي الله فيما تقول وأعلم أننا محاسبون عما نقول وأن الله يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.

  6. اخوي مفيد .. صدقني الموضوع مو بهالصورة الوردية اللي انت رسمتها .. أنا عشت في كمباوند ارامكو اكثر من عشر سنوات .. و شفت الكثير .. من ضمن الأمور اللي تحدث داخل أسوار أرامكو إن المراهق السعودي له صديقة او قيرل فريند سعودية او غير سعودية و العكس صحيح .. مثل ما للموضوع اللي انت ذكرته ايجابيات بس ترى له سلبيات كثير .. للتواصل .. [email protected]

  7. للأسف يا أخ مفيد النويصر كنت من أشد المعجبين بمقالتك وأسلوبك الشيق ولكن….. أتمنى أن تعود كما تعودنا عليك لطرح المواضيع الأجتماعية وترك الأمور الدينية التي فيها خلاف بين كبار العلماء مثل الاختلاط وغيرة … أتمنى الا تضعني في خانة المبغضين ولكن انا أخ ناصح لك وشكرا…

  8. أعبجتني مقالتك وطريقة طرحك.. احسست بالبداية وكانه حلم.. وما ان ادركت بانك تتحدث عن مجتمع ارامكو ارتحت نفسيا:) شي غريب.. ارض تعتبر من اراضي المملكه ولكن الاختلاف فظيع وكبير! انا لا اتلكم عن الاختلاط بل عن النظام! عن التعامل! الاسلوب بين الاشخاص! لا ادري لماذا! مع العلم اننا نحن المسلمون ولدينا التعاليم التي تساعدنا على الاحترام! ولكن.. لا يطبق (بكل بساطه) اشكرك على الطرح الجميل..

  9. يوجد الكثير من القضايا الاخلاقية بين الشباب و الفتيات و يوجد تغريب في الفكر و اسال اي شخص يعمل في المجالات الاجتماعية داخل السكن و ايضا لدينا دين اسلامي … هل تتوقع اننا نترك ديننا و تعاليم اسلامنا من أجل سكن آرمكوا و للعلم يوجد الكثيرين ممن عرض عليهم السكن بارمكوا و رفضوا … لماذا برأيك ؟

  10. مساء الخير مفيد ما كنت قد أكتشفته بنفسك ، عشناه و عرفناه بأنفسنا كـ سعوديون عشنا أجواء الكامباوند الأرامكوي ، هي حياة و لا بالأحلام ، عيش في سلام تام ، حتى لو جاء من يحد إنجاز أرامكو في زاوية ضيقة جدا ً كما في رد سابق … نحن نعيش و ما زلنا في كنف أرامكو .. هي الحياة الفطرية التي خلقنا الباري عليها .. لا أوصياء يفرضون الشك / الريبة .. في تحركاتك .. لا أوصياء يمنعونك مما حلل الرحمن – سبحانه – … لا أوصياء يقمعون كل العادات المختلفة على امتداد المملكة .. و يحصروننا في عاداتهم الخاصة المستمدة من جذورهم الخاصة .. هي أرامكـــــو التي أفتخر بانتساب جدّي لها و من ثم والدي … و من ثم أنــــا … مفيد / شكرا ً لإيصالك الحقيقة لمن يريد حجب الشمس بـ غربال بـ ود

  11. اوي مفيد النويصر أولاً:أقول لك من أمن العقوبة أساء الأدب ثانياً:كلاااامك خطيييييير باتهامك للسعودييين (المتربصين) _حسب كلامك_بأنهم متخلفين _وقد ذكرت ذلك مضمنافي مقالك ولم ترح به_ ثالثاً: أعتقد أن كلامك مبطن بأهواء في داخلك ولكنك تحاول أ تغلفه بالنظام داخل أرامكو (المقاطعة المؤدبة) حسب ما يفهم من كلامك

  12. ركب مع صديق الذي تنازل عن دوره بالقياده لزوجته ثم دخل مطعما مزدخما بالعوائل وبعدها اتجه إلى ( النوادي) الرياضيه وبعدها إلى السينما حيث خرجت العوائل مع بعضها البعض ثم اتجه إلى مقر عمل زوجة صديقه ــ لاحظ توقيت النشاطات ــ فشاهد مدرستها وتعرف على زملاءها في العمل من الرجال والنساء!!! ثم عقدت دعوة للعشاء غير مشروطه ثم توجه لمساعدة اسرة صديقه إعداد العشاء في حديقة المنزل . وبعد ذلك كله أود أن أسال (صديق العائله) مع التزامي مع ماذكر من استثناء قيادة الزوجه والسينما والاختلاط ، أود ان أسأل اين النظام والخصوصيةالمنشوده في مقالك السابق !!!! ؟

  13. أولاً..حبيت اعلق على المقال ..سؤال غاثني منذوطلوعي على هالدنيا وشتبغون تخلون السعوديه ..حريه ؟؟دمقراطيه؟؟اختلاط؟؟فساد؟؟سواقه حريم؟؟علاقات محرمه؟؟مراقص؟؟إذاكــــان هذاكلام واحدمثقف الله يخلف عليناأجل مانشره على المراهقين على الأقل المراهق يكبرويعقل امامانراه كامل بقواه العقليه..بكل صراحـه دايم اسمع هالكلمات تردد من بعض؟؟ الشباب والبنات..ياليت عندنا في السعوديه إن البنت تسوق !!ياليت ماعندناهيئه ضيقُ عليناميخلوناناخذحريتنا..حريتهم في إيش !!؟؟في المغازل والصياعه الله لاشماته..هذابعض كلمات اعيال البلد..عادشوف كلمات اهل الخليجيين مأقول الدول العربيه.. أناأقول الخلييجين ألي إحنانتمنى نطبق نظامهم؟؟من خلال إختلاطي فيهم يقولون ياليتنا نسكن في السعوديه..ليش !!هذاواحدخليجي يقولي قصة زوجته يقول جتني بعثه في السعوديه زوجتي جنت جنون كيف ابعيش في السعوديه وكيف اودي اعيالي للمدارس واروح لشغلي السعوديه معندهم سواقة حريم..وووووإلخ.قلت ماعلي شغلي ومأقدرتحملي ..يقول بعدين بعد نهايةالبعثه قلت بنرجع لبلادنا يقول تفاجئت بالردقالت ولاأرجع يفلانه ؟طيب ليش! ماهي راجعه تقول حسيت في قيمتي كمرئه صرت تهتم فيناتودي العيال انت تجيب اغراضناانت صرنانشوفك اول لالالأيقول انااطلع هي تدخل اناانام هي تقوم وهي الي تودي العيال كل واحد في حاله..والقصص كثيره واناماذكرت القصه تقليل في الديارالاخرى لاوالله لاكن هذاكلام منهم خارج السعوديه فكيف ببن جلدتها ..بالنهايه اتركوالسعوديه في حالهـامانبغى تطورإذاكان التطورالي انتم تتمنونه فأبشركم إن السعوديه في خبركان وأخواتها ..وابشرك راح يجي عهد بتففرح فيه انت ومن يدعي الحريه والنظام بتكون السعوديه على النظام اللي تيغونه ..الله يسترمن هالزمن اللي مجهول دربه..

  14. لاتكن ممن يدس السم بالعسل فإنهم مكشوفون … أنج بدينك لاتكن من دعاة الشر فإني لك من الناصحين وما من كاتب إلاسيفني # ويبقي الدهر ماكتبت يداه

  15. المشكلة يا أخ مفيد أنك بدأت بالهجوم قبل أن تراه، وهذا يدل على أنك تحس (بمصيبة) مقالك،، أنت خشيت من الذين تسميهم بالأوصياء أن ينالك كلامهم!! فلماذا سمحت لنفسك بالتطاول على خصوصيات المجتمع،، يا أخي الفاضل فكرك ليس وليد الساعة، مثلك كثير، ممن غرهم البهرج وتركوا جوهر الأمر،،، جرب أن تذهب وتعيش بين القوم، فكم ستفتقر إلى روحك، نعم لن تجد عندهم سوى الماديات والمظاهر الخداعة، قد تجد الشاذ منهم عن ذلك ولكن الشاذ لا حكم له، وقد يكون شذ لأمر ما، لا أريد أن أطيل عليك وعلى غيرك، ولكن قد تكون شهادة الأخ الذي قال بأنه عاش في نفس المكان عشرة سنوات، قد تكون كافية لغربلة مقالك.

  16. موظفين ارامكو ومعليش اقولها داخل السور غيييييييرررررر وخااااااااارجههههها غيييييييررررررررر تحس انه شخص لطيف مؤدب خلوق مايعمل شي الا وهو عارف يهتم ليس لسمعته وانما لكي لايفصل يطبق النظام بحذافيره وبس يطلع يصير كائن اخر اعطيك اقرب مثال قيادة السيارة جوا الاسوار مايتعدى 30 ك م وبرا ارامكو( بيب بيب) اللي في افلام كرتون مايقدر يجيبه من السرعة (طبعا من حكم علاقتي بموظفين ارامكو )

  17. رائع جدا .. هذه هي الحياة والحرية .. نسأل الله أن يخلصنا من التخلف المنتشر وممن يعتقدون أنهم وصاة على الناس .. طلال مو أنت اللي تحدد من هو الخيّر .. أجل أي ملتحي خير من الكاتب؟ تسلم ياكاتب ..

  18. أين تذهب من هذه الايه ( أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكماً لقوم يوقنون } لا ينطق بكلامك انسان تاصلت فيه الدين والعروبه وانما انسان متشدق غرته الحياة الدنيا وما الحياة الدنيا الام تاع الغرور. لكل لون وطعم فلك طعمك ولونك فلا تسلمها لغيرك وتنجرف وراءه وتتركك شكلك وبريقك خلف القظبان ومن لا يعجبه الوضع فارض الله واسعه وتعهد الله بالويل للذين يسعون بين المؤمنين بالفساد

  19. عزيزي مفيد .. هكذا جيلنا رُبّي… قسم منه لم يربّى على المبادئ الأساسية أو بمعنى آخر ( لا يتورع من شئ ) وقسم تربّى على التنطّع والتشدّد فإن تكلمت بالنساء يحاول أن يقطع الموضوع من أوله .. وهذا وذاك كلهم على خطأ .. لأن التوسط في كل الأمور مطلوب .. والكلام يرجع إلى تربيتنا لأبنائنا أولا ثم لتعليمنا المهترئ ثانيا .. فمثلا قيادةالمرأة للسيارة لي محرم في ديننا .. لكن بضوابط .. لن أسترسل كثيرا فإخواني قد أحسنوا في ذلك..

  20. ألاحظ تركيزك على زرجة صديقك لماذا وأنت تتحدث عن أرامكوا لا تلف ودور قصدك واضح لاااااااااااااااا نريد حريتك المزعومه عشها لوحدك شكرا

  21. فمن يفصل الحياة عن الدين فهذا ديدن العلمانيين الذين لم يحصلوا على مايريدون بأمر الله أولا ثم بفضل الملتحين الذين تعرضت لهم بشي من السخرية وبفضل المسلمين عموما الذين يطبقون شرع الله في حياتهم اليومية

  22. السلام عليكم قصتك حياتك الي كانت بالنسبه لك اروع من الحلم تحتوي على الاختلاط سماع الموسيقى ( في السينما ) الدعوهـ للحريه المطلقه اذا انت إعجبت بحياة ارامكوا يكون بعلمك ارامكوا تتبع قوانين وشروط غربيه في مجتمعاتهم السكنيه لانه الادارة عبارة عن امريكيه وانت متضايق من الحياة خارج سور ارامكوا وتريد ان نعيش مثلهم تكلم عن نفسك احب ان اضيف ايضا ان يوجد داخل السور ( شراب الخمر ) وهو شبه منتشر في السينما ايضا يحصل رقص مختلط وهذا لم تذكرهـ لكن انا رأيته في عيني علاقات محرمه ولم تذكرها انت وماقصروا بعض المعلقين تمنيتك كتبت عن حالة الايمان في نفوسنا تمنيتك كتبت عن قوة الاسلام ان تعود كما كانت في عصر الخلفاء والتابعين كل ماذكرت هو فاني وان كنت تبحث عن المتعه في الحياة الدنيا والسينما وقيادة المرأة والحريه فكل هذا موجود لكن خارج سور المملكه العربيه السعوديه ( دولة الحرمين الشريفين )

  23. الاخ مفيد لم يقصد التقليل من الدين او الخصوصيه الاسلاميه قصد شئ معين وهو النظام ..النظام يعني كيف الامور هناك منظمه ومرتبه وماحد يتدخل في احد ولا يزعجه لا بنظرات ولا شزرات …الشاب السعودي بره الكمباوند ايضا عنده صديقه والبنات بعد مش مقصرات بالامر هذا… الاخ يقصد كل الانظمه .. النظاف…أحترام القوانين..نظام السكن والاماكن الترفيهيه من نادي يلعب فيه الاطفال بدل لعبم بالشوارع حفيانين يزعجون خلق الله الاسوار هذه من 50 سنه وقد دخلناها وشوفناها من يوم فتحت عيوننا ليت باقي المدن مثله او الاحياء..ولا حنا همج ما يليق لنا النادي والملاعب الخضراء والمدارس الشرحه والشوارع الفسيحه النظيفه

  24. يعطيك العافيه على الموضوع انت الحين يوم انك تقول ودك ان تكون الانظمة الصارمه خااررج اسوار ارامكو يعني تبي يكون هناك سينما او يعطوني صلاحية للامراه للسواقه وتكون الانظمه صارمه! …ودي تناقشني في هذا الموضوع… اسف على طريقة الي علقت فيها على موضوعك بس هذا الي فهمته منك وشكرا

  25. الحريه الي تنادي عليها عشها مع الي يرضاها على نفسه لكن حنا نرفضهااااااااااااااااااااا وخليها لك ياحريه..

  26. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..! اخوي مفيد شكرا لكل من عارض رائيك فقد شعرت باريحيتي من ردود ابنائنا واخواننا لاعدمناهم يارب واحمد الله ان الدنيا لسه بخير اللي فيها امثال اللي ردوا عليك قبلي انا احترم رائيك ولكن لاتنسى المثل اللي يقول لاتعرف حجمك حتى تتعدى حدودك انت تعديت حدودك ووجدت من يعرفك بحجمك الاصلي وشكرا لمثال وعبره تكون للجميع اسمها مفيد احترم رائيك ولكن اعارضه ومعارضة رائيك من اكثر من طرف تعني خسارتك وكسر مجاديف الضلال اللتي تجدف بها تقبل مروري اللهم اهدي شباب المسلمين وانصر الاسلام والمسلمين ( اسفه عليك يادهر صاروا يحاربوننا بعيالنا للاسف ) وشكرا

  27. السلام عليكم .. والله أني منصدم لدرجة أني قريت المقالة أربع مرات !! .. النويصر أنا ما خبرتك كذا .. أهدافك وأساليبكم في مقالاتك السابقة كان قمة في الروعة كنت موضوعي وكنت تأخذ المواضيع من جميع الجوانب ؟ ولكن في مقالك هذا .. قلت فـ كذبت فـ غششت .. فـ كرهك الناس ..

  28. من خلال قرأتي للتعليقات انك رجل طيب ومقالاتك نظيفه لكن وش اللي غيرك الله يهديك أنتبه لنفسك لاتضيع مثل اللي ضاعوا الله يهديك انتبه دام هذا اول مقال وادع ربك يغفرلك الله يهديك ترى وراك موت وقبر ومنكر ونكير الله يهديك وبعدين لابغيت تضيع لاتضيع معك غيرك ودام الناس راضين بحلهم ليش ودك تقلب عليهم حالهم الله يهديك نصيحتي لك لاتدخل في الأمور الدينيه الله يهديك اللهم يامن أذا أردت شيئاً قلت له كن فيكون اللهم أهدي مفيد ودله على الطريق الصحيح اللهم نور دربه واجعله ذخراً للإسلام والمسلمين واجعله رادعاً للعلمنه وغيرها الله يهديك

  29. كنت محب لك فلم أقرأ لك يوماً مثل هذا الموضوع الذي أزعجني لأني صدمت بك ، فاذهب إلى زوجة صديقك وعش حريتك هناااااااااك

  30. ارمكو ok Ok ok Ok iهذه النظام ولا بلى طبوق النظام بحذاريفه وكل واحد يكون في حاله وحطوا سينما وسائقات المراءه ؟

  31. اول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخ الغزيز النويصر نقل ما شافه الله يسلمه ثاني شي وش هذه الشطحات إلي يقول عادات تقليد وتتكلمون في دين كنه يهودي هو فقط نقل إلي راها فقط وهو الرجل من السعوديه يعرف العادات وتقاليد ويعرف ممكن اكثر مني ومنك في امورا الدين وانا لا ازكي على الله احد بس بتعدوا عن التجريح ودخول في ذمم الاخرين وسلام عليكم خمس سنوات قدام المراءه سوف تقول السياره بااااااااااااااى

  32. تحية للكاتب ,, مفيد .. كنت من المعجبين – كغيري – بمقالاتك الرائعة .. اللتي كانت تعالج قضايا حساسة من المجتمع .. ولا تزال نظرتي لك بعين التقدير ،، اذا كان هذا المقال كبوة جواد – كما ذكر أخي أبو ياسر – ,, اعتقد ان هناك خلط بين المفاهيم وبين تطبيقات هذه المفاهيم .. فنحن لا نخلتف معك في المفاهيم التي دعوت إليها ,,, الحرية ، النظام ، الاحترام ، … الخ مفاهيم رائعة وجميلة .. دعا إليها الاسلام واقرها .. وجعلها من أوسع الطرق المؤدية للجنة .. (( حسن الخلق )) .. (( وإن العبد ليبلغ بحسن خلقه درجة الصائم القائم .. )) ,, قمة التطور والحضارة في أحاديث رسولنا الكريم ,,, عليه الصلاة والسلام .. لكنك – حفظك الله – قمت بانزال هذه المفاهيم على تطبقات وصور في الحياة ,,, تتنافى مع دين الاسلام السمح ,,, هذا هو مربط الفرس .. ولا مزيد .. إيثاراً لعدم الإطالة .. حفظك الله ورعاك .. أبو عاصم .. ^_^

  33. اسمح لي بنقاط : 1- اوافقك على امكانية تطبيق النظام خارج الاسوار لكن هل هم الناس على قدر واحد من الثقافة والشهوة ؟ =========== 2- تحقيق الاختلاط ليس مطلبا حضاريا كما يزعم جلّ من كتب بل انها اتباع الامم حذو القذة بالقذة … ========== 3- نحن امة اكرمنا الله بمزايا ومنها الامر بالمعروف والنهي عن المنكر =========== 4- التفرقة العنصرية ليست تفرقة بين جنس الذكور والاناث كما ذكرت . =========== 5- عجبا لما اوردت من ذكرت انهم يعيشون بسعادة فهل السعادة تقاس بالابتسامة ؟ ============ اتمنى اني ما ثقلت عليك وفي الختام السلام …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سعوديون داخل الأسوار

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول