سعودية تبتكر قلادة لتعقب الإبل


الإبل

في سعيها لتطوير أداة تتعقب خط سير الإبل، ووقف الحوادث المرورية التي تنتج عن ذلك، ابتكرت طالبة سعودية جهازًا جديدًا يعمل على تعقب قطيع الإبل. أطلقت الطالبة السعودية “نورة متعب المطيري” على جهازها المبتكر “القلادة الدالة على الإبل”. توضع القلادة على رقبة الإبل وتتكون من جهاز تتبع وتحديد الموقع العالمي وذلك بدمج شريحة SIM بأصغر وحدة GPS مدمجة بالكامل داخل الجهاز ومرتبطة مع خرائط قوقل إيرث.

ويبلغ عرض الجهاز 28 مليمترًا، ويبلغ سمكة 10 مليمترات، ويبلغ وزنه 12 جرامًا فقط. ويمتلك الجهاز القدرة على تعقب الإبل باستخدام أنظمة الـ GSM و GPRS و GPS وذلك لتحديد مواقع الإبل بدقة وتحديد السرعة، والمسافة التي قطعتها والطريق التي سلكتها. ويعمل الجهاز بواسطة معالج سيرف ستار أيف الموجود في GPS الذي يسمح للوحدة بالعمل في المناطق من الصعب على النظام الـ GPS الوصول إليها وذلك بفضل برنامج ثابت يعمل على تحديد التغيرات في درجات الحرارة وإشارات الأقمار الصناعية.




ويحصل الجهاز على الطاقة من خلال لوح شمسي مدمج وبطارية الليثيوم يمكن شحنها بالطاقة الشمسية ووصلة USB، وبالإضافة إلى ذلك يعمل الجهاز مع نظام الأندرويد وهواتف الأيفون الذكية وعند تحرك الإبل من المسافة المحددة لها مسبقًا يقوم الجهاز بإرسال رسالة نصية أو رسالة بريد إلكتروني أو نغمة هاتف لمالك الإبل. الجهاز مطلي بمادة مقاومة للماء وهي مادة البولي يوريثين، ويزود الجهاز بمصباح لإنارةالطريق، وتغلف القلادة بالمطاط لحماية الجهاز.

تعليقات 4

  1. أنا الطالبة المخترعة السعودية نوره متعب عايد المطيري اشكر كل من ساهم في نشر هذا الابتكار ولكن أرجو منكم تعديل وصف الابتكار و وضع الوصف الذي يوجد في موقع المهرجان السعودي للعلوم والتقنية

    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      يعطيكي العافية أختي نوره على مجهودك في هذا الابتكار الجديد، تم تعديل الوصف وفقًا لموقع مهرجان العلوم والتقنية، ونشكرك على ثقتك في شبكة أبو نواف وتواصلك معنا.

    2. السلام عليكم انا وليد من المركز الإعلامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل و نرغب بالتواصل معك أخت نورة إن أمكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سعودية تبتكر قلادة لتعقب الإبل

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول