سطور أعجبتني .. (2)


 
الحمدلله العظيم بمننه ورحماته وفيض عطاياه
الحمدلله المغدق على عباده بعطفه وتحنانه

أوليتني نعماً أبوح بشكرها***وكفيتني كل الشرور بأسره
فلأشكرنك ماحييت وإن أمت*** فلتشكرنك أعظمي في قبره

هاأنا ذا قد عدت إليكم بالعدد الثاني وأتمنى من سطوري أن تفيدكم ..أترككم مع السطور وطياتها….

قال الخشب للمسمار: جرحتني!
فقال المسمار: لو تعلم الضرب الذي فوق رأسي لعذرتني.
 دائماً أحسن النية مع الناس لأنك لا تعلم ظروفه.فقد يكون قسوة البعض مجرد تفريغ لما يتعرض له من قسوة أشد فالنحسن الظن ولنكن أفضل ….
  

— قال الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء (8/423) :
قال أبو عمار الحسين بن حُريث ، عن الفضل بن موسى قال :

—كان الفضيل بن عياض شاطرا يقطع الطريق بين أبِيوَرْد وسَرخس ، وكان سبب توبته أنه عشق جارية ، فبينما هو يرتقي الجدران إليها ، إذ سمع تاليا يتلو ” أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ …” [ الحديد : 16]
 
—فلما سمعها ،
قال : بلى يارب ، قد آن ، فرجع ، فآواه الليل إلى خَرِبة ، فإذا فيها سابلة ، فقال بعضهم : نرحل ، وقال بعضهم : حتى نصبح فإن فضيلا على الطريق يقطع علينا .

قال ففكرت ، وقلت : أنا أسعى بالليل في المعاصي ، وقوم من المسلمين هاهنا ، يخافوني ، وما أرى الله ساقني إليهم إلا لأرتدع ، اللهم إني قد تبت إليك ، وجعلت توبتي مُجاورة البيت الحرام .
قال الإمام الذهبي تعليقا على القصة :
وبكل حال : فالشرك أعظم من قطع الطريق ، وقد تاب من الشرك خلق صاروا أفضل الأمة . فنواصي العباد بيد الله ، وهو يضل من يشاء ، ويهدي إليه من أناب .


رؤية الحياة بنظرة إيجابية تحمي من خطر الإصابة بالازمات القلبية
أثبتت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون أمريكيون بكلية هارفارد للصحة العامة في بوسطن أن الانسان الذى يتحلى بموقف إيجابى ونظرة تفاؤل نحو الحياة يتفادى الاصابة بخطر النوبات والأزمات القلبية و السكتات الدماغية التي قد تودي بحياته .
ووجد الباحثون أن الاشخاص الذين لديهم القدرة على التمتع بأبسط الأمور والتحلى بالصبر إزاء المواقف العصيبة والنظر إلى الحياة بنظرة يملؤها التفاؤل والإيجابية هم أقل عرضة للإصابة بالأزمات القلبية والذبحات الصدرية.
وقالوا إن التوتر العصبى والاكتئاب الشديد والضيق والحزن هى عوامل عدة تزيد من علة الانسان كما تضر بصحة القلب بشكل كبير، كما أن الكثير من الاشخاص كانوا يغفلون عن أهمية المشاعر الايجابية وفائدتها الهامة لصحة ونضارة الإنسان.
وفي أول دراسة من نوعها قام فريق من الباحثين بكلية هارفارد فى بوسطن والولايات المتحدة الامريكية بفحص 200 بحث ودراسة منفصلة تناولت الصحة النفسية وصحة القلب الوعائية والتي نشرت نتائجها فى النشرة النفسية عبر شبكة الإنترنت، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.
وأظهرت الدراسة التى أجريت على 300 رجل وإمرأة أن الأشخاص الذين لديهم نظرة إيجابية نحو الحياة والذين يشعرون بتفائل نحو المستقبل يميلون إلى خوض حياة صحية بشكل عام ، فهم أكثر عرضة لممارسة التمارين الرياضية، وتناول غذاء صحي و متوازن، والحرص على الحصول على قسط كاف من النوم، ما يقلل فرص الاصابة لديهم بأمراض القلب والأوعية الدموي….

من الشعر قولهم:
الناس شتى إذا ما أنت ذقتهم … لا يستوون كما لا يستوي الشجر
هذا له ثمر حلو مذاقته … و ذاك ليس له طعم ولا ثمر

وقــــفــــــه



تعليقات 2

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سطور أعجبتني .. (2)

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول